جومانا مراد

جومانا مراد لـ"هي": "عتبات البهجة" مسلسل واقعي وسعيدة بأداء الممثل السوري خالد شباط بالعمل

نورهان طلعت
27 مارس 2024

خاضت النجمة السورية جومانا مراد تحدي جديد ومُختلف في رمضان 2024، من خلال مسلسل "عتبات البهجة" الذي وقفت من خلاله أمام الفنان يحيى الفخراني للمرة الأولى، وعلى الرغم من أدائها لشخصية سيدة تنتمي لطبقة شعبية من قبل، إلا إنها راهنت على شخصية "نعناعة" التي قدمتها في العمل وإنها تقدم هذه النوعية في إطار جديد. وفي حوار خاص لـ"هي" تحدثت جومانا مراد عن أسباب موافقتها لتقديم هذه الشخصية، وما تحمله من اختلاف عن أعمالها الأخيرة، وتتحدث عن التعاون مع الفنان يحيى الفخراني، والتحديات المُختلفة التي واجهتها في هذا العمل، وتتحدث عن أبنائها والكثير من التفاصيل في هذا الحوار.

 

ما هو أكثر ما حمسك تجاه شخصية "نعناعة" بمسلسل "عتبات البهجة"؟

أول أمر يحمسني تجاه أي عمل فني هو السيناريو، فأعجبت كثيرًا بسيناريو العمل والقصة التي يتم طرحها، وأعجبتني شخصية "نعناعة" فهي سيدة تنتمي للطبقة الشعبية، تتحمل المسؤولية وهي تتمتع بقوة الشخصية، وكما شاهد الجمهور حتى الآن تتعرض للكثير من الآزمات والمشاكل المادية هي وأسرتها، وتحاول التغلب عليها لكنها تتعرض لصعوبات وأزمات كثيرة.

جومانا مراد
جومانا مراد

ليست هذه هي المرة الأولى التي تقدمين خلالها شخصية تنتمي للطبقة الشعبية..فلماذا تفضلين هذه النوعية من الشخصيات؟

بالفعل هذه هي ليست المرة الأولى التي أجسد فيها شخصية من الطبقة الشعبية، لكن كل شخصية مُختلفة تمامًا عن الآخرى، فالسيدات بالمناطق الشعبية لا تتشابه شخصياتهن، فلكل منهم طبيعة خاصة تختلف في الصفات وأيضًا في الشكل الخارجي، وأنا أحب الأنماط المُختلفة التي تمتلئ بالتفاصيل، وشخصية "نعناعة" بها الكثير من التفاصيل التي حمستني للموافقة عليها،  وأزمتها ومشاكلها تختلف عن الشخصيات الشعبية الآخرى التي قدمتها من قبل، فأنا لا أحب التكرار وأسعى دائمًا نحو التنوع خاصة وأن "عتبات البهجة" لا يشبه تركيبة أي عمل درامي يحمل التيمة الشعبية من الأعمال التي قدمتها من قبل.

يناقش العمل الكثير من القضايا الاجتماعية والتي أصبحت تشغل الرأي العام مثل الجانب السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي والكثير من مشاكل الشباب..فحدثينا عن أهمية مُناقشة هذه القضايا؟

هناك أهمية كبيرة لمُناقشة القضايا الواقعية الخاصة بالمجتمع وخاصة الشباب، وما يتعرض له البعض من إنتهاك للخصوصية بسبب هذه المواقع، واستغلال البعض لذلك بطريقة سلبية تعرض الآخرين للخطر، وللأسف شاهدنا مدى تأثير ذلك خلال الفترة الأخيرة، فنحن نلقي الضوء على ما يحدث وكيفية التعامل مع الأمر، هذا إلى جانب إلقاء الضوء على بعض المشاكل الآخرى والتي سيشعر الجمهور إنها قريبة من واقعه.

جومانا مراد في "عتبات البهجة"
جومانا مراد في "عتبات البهجة"

هذه هي المرة الأولى التي تقدمين خلالها عمل تدور أحدثاه في إطار 15 حلقة فقط..فهل وجدت الحلقات القصيرة أفضل في الوقت الحالي؟

بصراحة شديدة أفضل بكثير من نوعية الأعمال الطويلة والتي تتخطى أحيانًا حاجز الـ45 حلقة وأكثر من ذلك، فأن تقدم أحداث مكثفة وتصل رسالتك للجمهور خلال 15 حلقة هذا أمر رائع ويجعل المُشاهد يبتعد عن الملل، والمنصات الإلكترونية أتاحت الفرصة أيضًا أمام المُشاهد لمُتابعة الحلقات بشكل متتالي وفي الأوقات التي يرغبون بها، وهذا تطور جيد للصناعة، لكن في الوقت نفسه لا يمكننا الاستغناء عن مُشاهدة الأعمال عبر شاشة التليفزيون فلها مُتعتها الخاصة أيضًا.

وقفت للمرة الأولى أمام الفنان يحيى الفخراني.. فصفِ لي كيف كان التعاون الأول معه؟

الفنان يحيى الفخراني هو أستاذ كبير في التمثيل، وشعرت بمتعة كبيرة بالوقوف أمامه والأستفادة من خبرته الكبيرة، فهو صاحب الأداء البسيط دون تكلف، ويجعلك تندمج في التمثيل معه من شدة صدقه وإندماجه مع الشخصية.

جومانا مراد
جومانا مراد

يخوض الفنان السوري خالد شباط تجربته الفنية الأولى بمصر بعد نجاحه الكبير مؤخرًا في مسلسل"الخائن" ..فما رأيك في ظهوره الأولى بمصر؟

هذه خطوة كبيرة وهامة بالنسبة له، أن يقف في أول عمل له بمصر أمام أيقونة ونجم كبير بحجم الفنان يحيى الفخراني، وبالتأكيد أستفاد كثيرًا من تجربته في "عتبات البهجة"، وهو من الفنانين القادمين وبقوة خلال الفترة المُقبلة، وهو صاحب موهبة كبيرة، وقدم دوره بالعمل بشكل جيد.

تركزين خلال السنوات الأخيرة في انتقاء أدوارك وتحرصين على التنوع بشخصيات تبتعد عنك..فكيف تختارين أدوارك؟

هناك أكثر من عامل وراء اختياري لأي شخصية جديدة، وهي يجب أن أنجذب لها فور قرائتي للدور، فإذا لم أشعر باختلافها أو إنها ستقدم أي إضافة جديدة فلن أقدمها مهما حدث، وأيضًا يجب أن أتعاون مع مُخرج أعلم أن لديه رؤية خاصة ويساعدني في تقديم الدور بشكل جديد، ودائمًا نجاح أي عمل يتوقف على المنظومة بأكملها من سيناريو ومخرج وممثلين وكافة العناصر المُختلفة.

جومانا مراد
جومانا مراد 

ما هي أعمالك الجديدة التي تستعدين لها بعد "عتبات البهجة"؟

لدي أكثر من عمل سأختار من بينهم خلال الفترة المُقبلة، وأفاضل حاليًا بين أعمال بالسينما وآخرى بالدراما وسأتخذ قراري بعد شهر رمضان.

مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت مهمة بالنسبة للفنان وفي الدعاية لأعماله وتواصله أيضًا مع الجمهور.. فما رأيك بها؟

السوشيال ميديا أصبحت مهمة في حياتنا، وأنا شخصيًا أتواصل عليها أحيانًا مع الجمهور خاصة لكن الأمر لا يصل معي إلى حد إدمانها، فقط عندما أحب أن أتواصل مع الجمهور من وقت للآخر، للإعلان عمل عمل جديد أو نشر صور جديدة ليس أكثر من ذلك.

ما هي أبرز طقوسك خلال شهر رمضان؟

التواجد بالمنزل وتناول وجبة الإفطار مع عائلتي، ولا أحب الخروج كثيرًا خلال الشهر الكريم، بل أحب التواجد مع أبنائي أكبر وقت ممكن.

جومانا مراد
جومانا مراد 

بعيدًا عن التصوير كيف تقضين وقت فراغك؟

أقضي وقتي فراغي مع أبنائي وأسرتي، فأنا دائمًا أنشغل إما بالتحضير والتجهيز لعمل أو التصوير مثل ما يحدث في الوقت الحالي، لكن عندما أتواجد معهم أشعر بالدفء، وإما نخرج أو نسافر للأماكن التي يفضلونها.

لديكِ ابنين هما محمد وعلي ما أكثر أمر يخيفك عليهما خلال تربيتهم؟

أخاف عليهما من أمور كثيرة في الوقت الحالي، وأحاول تربيتهما تربية سليمة حتى يصبحوا أسوياء ويعتمدون على أنفسهم، وأنا قريبة منهم للغاية وأحاول التواجد معهم أكبر وقت ممكن ولا أستطيع الابتعاد عنهم لفترات طويلة.

هل لدى أحدهم أي موهبة فنية يتمتع بها؟

 لديهم أكثر من موهبة فنية، فهم يحبون الرسم والعزف على البيانو، هذه هي المواهب الظاهرة حتى وقتنا هذا.

جومانا مراد
جومانا مراد

الصور من حساب جومانا مراد بإنستجرام.