تولين عصام في مهرجان أفلام السعودية

6 فائزات سعوديات في مهرجان أفلام السعودية.. تعرفوا عليهن

شروق هشام
10 مايو 2024

ما بين الإخراج والتمثيل والكتابة.. حجزت المواهب السعودية النسائية المتميزة موقعا لهن في ختام الدورة العاشرة من "مهرجان أفلام السعودية"، الذي نظمته جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، بدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، والذي أسهم بشكل كبير في تعزيز صناعة السينما السعودية ودعم مجالاتها، في إطار الحرص على تطوير المواهب الوطنية بما يتلاءم مع جهود المملكة وتوجهاتها في إيجاد مكانة مرموقة للسينما في مجالات الإخراج والتمثيل وكتابة السيناريو وما يتعلق في صناعة الأفلام.. وفي إطار ذلك تعرفوا على 6 فائزات سعوديات تنوعت مواهبهن ما بين الإخراج والتمثيل والكتابة، وحصدن جوائز متنوعة في الدورة العاشرة في مهرجان أفلام السعودية.

مواهب سعودية متميزة في مجال الإخراج

سارة بالغنيم

المخرجة سارة بالغنيم من كواليس تصوير الفيلم أنا وعيدروس
المخرجة سارة بالغنيم من كواليس تصوير الفيلم أنا وعيدروس

حصد فيلم المخرجة السعودية "سارة بالغنيم" إحدى جوائز مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية، وهو فيلم "أنا وعيدروس" ‏الفيلم الفائز بالنخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم، والذي يعد فيلمها الروائي القصير الأول، والذي تم عرضه للمرة الأولى في "أسبن شورتفيست" وفي الاختيار الرسمي في "بالم سبرينغز شورتفيست الدولي" عام 2023.  

وتعد "سارة بالغنيم" باحثة ماجستير في الفنون الجميلة في إنتاج الأفلام والتلفزيون في جامعة نيويورك، وتتميز برؤاها الإخراجية والإنتاجية الإبداعية، حيث أنتجت مؤخرا فيلم "ملجأ لطيف" الفائز بجائزة نقابة المخرجين الأمريكية للطلاب.

إيثار باعامر

فيلم المخرجة إيثار باعامر بين البينين
فيلم المخرجة إيثار باعامر بين البينين

حصدت المخرجة السعودية "إيثار باعامر" ضمن جوائز مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية، على جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم أنميشن ثاني، وذلك عن فيلمها
‏ "بين البينين" والذي يحكي قصة رحلة إمرأة تبلغ من العمر عشرين عاما مليئة بالتحديات والصراعات الداخلية.

وتعد الفنانة والمخرجة السعودية"إيثار باعامر" الحاصلة على درجة الماجستير في الرسوم المتحركة من معهد برات في نيويورك، إحدى المواهب السعودية المتميزة بأعمالها التي تترجم الأفكار اللاواعية إلى إبداعات ملموسة، وتستكشف بها تداخل الواقع والخيال، فيما تقدر ثقافتها السعودية وتتخذها مصدر إلهام لأعمالها، وتتطلع لإعادة تعريف مجال الفن والرسوم المتحركة السعودية على الساحة العالمية.

مواهب سعودية متميزة في مجال التمثيل

تولين عصام

تولين عصام في مهرجان أفلام السعودية - الصورة الرئيسية
تولين عصام في مهرجان أفلام السعودية 

أثبتت الممثلة السعودية الشابة "تولين عصام" موهبتها الإستثنائية المتميزة بفوزها بالنخلة الذهبية لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "هجان"، ضمن جوائز مسابقة الأفلام الطويلة في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية، على الرغم من أن مشاركتها في الفيلم تعد أول تجربة سينمائية لها في فيلم طويل.

وتتنوع مواهب الفنانة "تولين عصام" فهي مقدمة برنامج جوائز الأطفال على قناة السعودية، وشاركت في عدّة أفلام قصيرة، وحققت خلال الفترة الماضية حضورا ملموسا من ناحية التواجد في الأحداث الفنية المهمة التي من أبرزها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي خلال دوراته السابقة، بالإضافة لمهرجان أفلام السعودية الذي تواجدت خلال فعالياته المختلفة، لتنجح الآن من خلال تجربتها السينمائية الأولى في الأفلام الطويلة من خلال مشاركتها في فيلم "هجان" مع المخرج أبو بكر شوقي ونخبة من أكبر وأبرز النجوم وعلى رأسهم عبدالمحسن النمر وإبراهيم الحساوي، في تفجير طاقاتها التمثيلية ولتثبت من خلاله أنها إحدى المواهب الشابة التي ينتظر لها حضور أكبر في السنوات القادمة.

آيدا القصي

آيدا القصي من تصوير Mohand Mirdad
آيدا القصي من تصوير Mohand Mirdad

حصلت الفنانة السعودية متعددة المواهب "آيدا القصي" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "أنا وعيدروس"، ضمن جوائز مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية.

وتعد الفنانة السعودية "آيدا القصي" من المواهب السعودية البارزة خلال السنوات الأخيرة، حيث أثبتت حضورها، كفنانة متعددة المواهب، بداية من رحلتها مع عالم الكتابة، حيث كتبت مسرحيات وكذلك اسكتشات كوميدية، وانطلقت بتميز في عالم التمثيل من خلال المشاركة في مجموعة من الأعمال السينمائية والدرامية خلال السنوات الأخيرة، ومن أبرها تصدرها لبطولة فيلم "راس براس" الذي عرض على منصة نتفليكس وحقق ردود فعل واسعة، والذي جعلها إحدى السعوديات المرشحات لنيل جائزة "الممثلة المفضلة" من فئة السينما ضمن جوائز Joy Awards  خلال فعاليات موسم الرياض 2023، وكذلك حضورها القوي في فيلم "إلى ابني.." مع النجم ظافر العابدين والفنان إبراهيم الحساوي.

مواهب سعودية متميزة في مجال الكتابة

مواهب سعودية متميزة في جوائز أفضل سيناريو
مواهب سعودية متميزة في جوائز أفضل سيناريو

نورة المولد

حصدت الكاتبة السعودية المبدعة "نورة المولد" من خلال نصها "جنازة جنة" جائزة أفضل سيناريو قصير أول لجوائز مسابقة السيناريو غير المنفذ، ضمن جوائز سوق الإنتاج في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية.

وتعد "نورة المولد" إحدى المواهب السعودية المتميزة في صناعة السينما، فهي مخرجة وكاتبة، حاصلة على درجة البكالوريوس من جامعة عفت، قسم الإنتاج الرقمي والمرئي، ولقد شقت طريقها في مجال السينما عن طريق شغفها بالفنون، ويعد فيلم "قوارير" وهو المشروع السينمائي الذي جمع خمس قصص لخمس مخرجات سعوديات منهن "نورة المولد"، إحدى أبرز المشاريع السينمائية السعودية التي حققت حضورا قويا في العديد من المهرجانات المحلية والعربية.

آيات الجهني

نجحت الكاتبة "آيات الجهني" من خلال الرواية السعودية "الحالة الحرجة للمدعو ك" في حصاد إحدى جوائز سوق الإنتاج في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة، حيث حصلت على جائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية في مسابقة السيناريو غير المنفذ.

وأثبتت الكاتبة السعودية "آيات الجهني" من خلال هذه المشاركة رؤيتها الفنية الإحترافية في صياغة النصوص السينمائية، وكان مهرجان أفلام السعودية قد أدرج الرواية السعودية "الحالة الحرجة للمدعو ك" للكاتبة "آيات الجهني" ضمن القائمة القصيرة للسيناريو القصير، المشاركة في مسابقة السيناريو غير المنفذ في الدورة العاشرة للمهرجان، مشيرا إلى أن هذه القائمة تتضمن نصوص مشغولة باحترافية ومصاغة بفن.

الصور من موقع مهرجان أفلام السعودية وإثراء وحسابات السعوديات المذكورات.