تعرفي على الفرق بين مصّل العين وكريم العين وكيفية استخدامهما بإحترافية

تعرفي على الفرق بين مصّل العين وكريم العين وكيفية استخدامهما بإحترافية

رحاب عباس

إذا كنتِ ترغبين في معرفة الفرق بين مصّل العين وكريم العين؛ للحصول على إطلالة جذابة ومكياج عيون يليق بكِ؛ فعليكِ في المقام الأول الأخذ بعين الاعتبار أن منطقة الجلد حول العين تتميز برقة شديدة، وهي من أكثر مناطق الجسم تأثرًا بالعوامل البيئية، والنفسية، والصحية.

فضلًا عن ذلك، فهي أحد أكثر المناطق التي تعكس بسهولة العلامات المبكرة للتقدم في العمر، وخصوصًا في حال إهمالها وعدم الاعتناء بها لفترة طويلة؛ ما يجعلها عرضّة للتجاعيد، وتكّون الفراغات، والانتفاخات والهالات السوداء، أو حتى مجرد علامات الإرهاق العام.

تعرفي على الفرق بين مصّل العين وكريم العين لإطلالة جذابة  تليق بكِ
تعرفي على الفرق بين مصّل العين وكريم العين لإطلالة جذابة  تليق بكِ

ومن ثم، ستحتاجين إلى تحديد روتين عناية مخصص لمنطقة جلد العينين حسب طبيعة بشرتك وحالتها الصحية، وذلك قبل استخدام مصّل العين أو كريم العين؛ قائمًا على الترطيب اليومي لمنطقة تحت العين، والوقاية من الشمس،  والتدليك، وتغيير نمط المعيشة، ومراعاة العوامل الوراثية في المجمل العام.

بناءً على ذلك، يُمكنك بسهولة استخدام مصّل العين أو كريم العين، ووفقًا لمميزاتهما المقدمة عبر موقع " هي"، والتي أشارت إليها أخصائية البشرة روان محمد من القاهرة.

مصّل العين يُكافح مشكلات محددة

مصّل العين لعلاج مشكلات محددة فانتبهي لذلك واستشيري المختصين قبل استخدامه من تلقاء نفسك
مصّل العين لعلاج مشكلات محددة فانتبهي لذلك واستشيري المختصين قبل استخدامه من تلقاء نفسك

وبحسب أخصائية البشرة روان، إن أمصّال العين عبارة عن منتجات للعناية بالبشرة؛ وعادةً ما تكون خفيفة في الملمس والتركيبة، ويمكن امتصاصها بسهولة في الجلد الحساس في منطقة العين، وتم تصميمها لاستهداف مشاكل محددة في العين. إنها تحتوي على تركيزات عالية من المكونات النشطة القوية القابلة للذوبان في الماء لعلاج مشكلات العين المحددة

بالإضافة إلى ذلك، مصّل العين يشبه مصل الوجه. إنه خفيف الوزن ومركّز ليعالج الهالات الداكنة المزعجة، والعينان المنتفختان، وأكياس العين تحديدًا.

كريم العين لترطيب منطقة أسفل العينين

كريم العين الأنسب لترطيب منطقة أسفل العينين بشكل فعال
كريم العين الأنسب لترطيب منطقة أسفل العينين بشكل فعال

وأضافت أخصائية البشرة روان، أما كريم العين فهو منتج أبسط من مصّل العين؛ وهدفه الأساسي ترطيب منطقة أسفل العينين، ولا يحتوي على العديد من المكونات النشطة كما هو الحال في مصّل العين، كما أنه كثيف الملمس. ولكن نظرًا لحدوث  الخطوط الدقيقة والتجاعيد تحت العين بسبب نقص الرطوبة، يمكن أن تساعد كريمات العين في منع علامات الشيخوخة بشكل فعّال.

مصّل العين وكريم العين معًا للانتفاخات

مصّل العين وكريم العين معًا لعلاج انتفاخات العينين تحديدًا
مصّل العين وكريم العين معًا لعلاج انتفاخات العينين تحديدًا

من ناحية أخرى، أكدت أخصائية البشرة روان، أن يُمكن استخدامهما معًا لمقاومة ظهور الانتفاخات تحت العينين جنبًا إلى جنب مع التجاعيد؛ ومع ذلك، فإن استخدام هذه المنتجات وخاصة كريمات العين، عندما لا تحتاجين إليها يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون. لذلك نوصيكِ بدمج هذه المنتجات في روتين العناية الخاص بكِأوحذفها وفقًا لما يتناسب مع طبيعة بشرتك وحالتها الصحية.

مصّل العين الأنسب بهذه الطريقة

مصّل العين الأنسب بهذه الطريقة فاعتمديها
مصّل العين الأنسب بهذه الطريقة فاعتمديها

وأضافت أخصائية البشرة روان، أنه يجب وضع مصّل العين صباحًا ومساءً على بشرة نظيفة تمامًا. ونظرًا لأن الجلد حول العين رقيقًا جدًا، فكري في استخدام أصبعك البنصر للنقر بلطف ومزج مصل العين عليه؛ بدءًا من الزاوية الداخلية للعين، ثم ضعي نقاطًا من المصّلعلى طول ثنية الجفن حتى الزاوية الخارجية. ثم افعلي الشيء نفسه على طول العظم أسفل العين والصدغين وتحت العينين. وتذكري الأقل هو الأكثر، لأن مصّل العين قوي بطبيعته، ولتتجنبي تسبب تهيج لبشرتك أو لعينيك.

مصّل العين ليس بديلًا عن كريم العين

كريم العين الأفضل لحالات متنوعة والمعلومات المقدمة تؤكد ذلك فلا تترددي في استشارة الخبراء المختصين لاختيار نوع الكريم المناسب لكِ
كريم العين الأفضل لحالات متنوعة والمعلومات المقدمة تؤكد ذلك فلا تترددي في استشارة الخبراء المختصين لاختيار نوع الكريم المناسب لكِ

لفتت أخصائية البشرة روان النظر، إلى أن المصّل ليس بديلًا عن الكريم؛ فهما يعملان معًا للحصول على أفضل النتائج. إن كريمات العين أكثر شهرة، وله ملّمس أثقل من مصل العين. علمًا أن أحد النتائج المهمة لاستخدام كريمات العين هو ترطيب البشرة عن طريق تقوية حاجز الجلد في الطبقة القرنية وحبس الرطوبة. على هذا النحو، يجب عليكِ وضع كريم للعين، فوق المصل الخاص بكِ للحصول على أقصى قدر من الترطيب.

معلومات مهمة تُعزز استخدامهما بشكل سليم

ذكرت أخصائية البشرة روان، أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار المعلومات التالية، وذلك للحصول على أفضل النتائج بعد استخدامهما، وذلك على النحو التالي:

  • يُجدد كريم العين شباب الجفن بمقدار خمسة أضعاف مصّل العين.
  • كريم العين ضروري في روتين العناية بالبشرة؛ لأن تجويف العين وجلد العين يتغيران بشكل كبير مع تقدمنا ​​في العمر.
  • يجب استخدام كريم العين لمدة 12 أسبوعًا على الأقل قبل إصدار أي حكم بشأن فعاليته.
  • يفضل استخدام كريم العين الذي يحوي مركبات زهرة العطاس، والتي تساعد في التخلص من اللون الداكن والتصبغ من الأوعية الدموية الهشة تحت العين. كما ننصحك أيضًا بالبحث عن المنتجات التي تحتوي على الببتيدات التي تحفز إنتاج الكولاجين، وتشد الجلد على غرار طريقة عمل البوتوكس.
كريم العين لا يخلو منه روتين  العناية بالبشرة لحصولك على إطلالة جذابة ومكياج يليق بكِ دومًا
كريم العين لا يخلو منه روتين  العناية بالبشرة لحصولك على إطلالة جذابة ومكياج يليق بكِ دومًا
  • قد يتسبب الكثير من كريم العين في حدوث تهيج وتورم تحت الجلد ولذلك عادةً ما تكون كمية الكريم بحجم حبة البازيلاء هو كل ما تحتاجينه لتطبيقه في منطقة ما حول العين. وإذا كنتِتشعرين بأن هذه المنطقة جافة جدًا لديكِ وتحتاج المزيد من الكريم يمكنك إذاً وضع الطبقة الأولى والانتظار لعدة دقائق ثم وضع المزيد.
  • يُمكن أن يؤدي الشد والفرك بطريقة قوية ومتكررة إلى ترهل الجلد الرقيق حول العينين، ولذلك فإن الضغط برفق بأطراف أصبعيك الوسط، والبنصر تعتبر طريقة ألطف بكثير من الشد والفرك.
  • يُمكن أن يتسبب وضع كريم العين تحت العينين وعلى الجفون مباشرةً بالتهيج والاحمرار والانتفاخ؛ ولذلك من الأفضل تطبيق الكريم بالضغط على العظم المحيط بالعين بدءاً من الزوايا الداخلية وحتى الصدغ وذلك لتحفيز الدورة الدموية في الأوعية الدقيقة المحيطة بالعين.
  • كرري هذه العملية على عظم الحاجب وفوق الحاجب لمنع تدلي الجفون الذي يحصل مع التقدم في السن ومن تلك المناطق سينتقل الكريم بشكل طبيعي نحو الجفون والمناطق المطلوبة.

نوع البشرة سرّ الاختيار

مصّل العين أم كريم العين أم كلايهما اختيارات متوقفة على نوع بشرتك وطبيعة المشكلة التي تعاني منها المنطقة المحيطة بالعينين
مصّل العين أم كريم العين أم كلايهما اختيارات متوقفة على نوع بشرتك وطبيعة المشكلة التي تعاني منها المنطقة المحيطة بالعينين

وأخيرًا أشارت أخصائية البشرة روان، إلى أن نوع البشرة وحالتها الصحية يتحكمان في الاختيار بينهما؛ لكن القاعدة الأساسية هي أن كريمات العين تستخدم عادةً لمحاربة شيخوخة الجلد أو الجفاف تحت العينين. أما إذا كانت بشرتك تتجه نحو الجانب الدهني وتعاني من مشاكل معينة، فإننا نوصي باستخدام مصّل العين.