wearyourlove@فساتين زفاف صديقة للبيئة

كيف تكون العروس "صديقة للبيئة": 8 ماركات.. وأسرارها

عتاب شمس الدين
21 نوفمبر 2023

تتوجّه صناعة الأزياء اليوم، ومنها فساتين الزفاف، نحو الموضة المستدامة، أي تصميم الملابس صديقة البيئة. وهنا يتسابق المصمّمون لابتكار طرق مناسبة لمواجهة التحديّات البيئية، إن لناحية الحدّ من الثلّوث، أو لمواجهة أزمة تغيّر المناخ، إلى ما هنالك من أزمات تعاني منها بيئة كوكب الأرض، ولم يكن آخرها الفيروسات التي عصفت بالعالم في السنوات الأخيرة.

هذا التوجّه بدأ يلقى رواجاً عالمياً بين المشترين. لهذا السبب ظهرت في الفترة الأخيرة تصاميم لفساتين زفاف صديقة للبيئة. وارتفع عدد الدور وعلامات الأزياء التي تستخدم مصطلح "مستدام" للإشارة إلى أنّ أحدث إصداراتها تستخدم أقمشة غير ضارّة بالبيئة، وبالإنسان بالطبع.

annebarge@فساتين زفاف صديقة للبيئة
annebarge@فساتين زفاف صديقة للبيئة

لكن ماذا تعني كلمة "مستدامة" تحديداً؟

تعني أنّ الفساتين المعروضة قد صُنِعَت من أقمشة طبيعية قابلة للتحلّل السريع، على أن تكون أقلّ استخداماً للمياه، والتخلّص منها بعد استعمالها ليس خطراً، ويمكن إعادة تدويرها في فساتين أخرى. ومن هذه الأقمشة القنب والقطن العضوي.

الموضة المستدامة انتشرت مؤخّراً مع ارتفاع موجة الوعي البيئي حول العالم. وقد دخل هذا الوعي عالم الموضةبحيث دفع دور الأزياء إلى صناعة ملابس وأكسسوارات بمواد أولية غير مضرّة للبيئة، تعتمد على منسوجات قابلة للتدوير، قليلة التلوّث، ولا تتسبّب في زيادة انبعاثات غازات الكربون في الجوّ، لحماية الكوكب من الاحتباس الحراري.

أيضاً راحت العلامات التجارية لفساتين الزفاف تعدّل تدريجياً الأساليب التي تنتج بها ملابسها، ما يسمح للعرائس باختيار إمكانية أن تكون كلّ واحدة منهنّ "صديقة للبيئة" عند التسوّق ليومها الكبير.

فساتين زفاف صديقة للبيئة
فساتين زفاف صديقة للبيئة

لكن من هي العلامات التجارية التي غيّرت باكراً، وفتحت أفقاً بيئياً للموضة المستدامة داخل مساحة الزفاف؟

تعرفي مع "هي" إلى 8 ماركات فساتين زفاف صديقة للبيئة لليوم الكبير:

Pure Magnolia: بلا سلاسل التوريد

مقرّها في فانكوفر، كندا. وقد كانت Pure Magnolia رائدة في تحويل صناعة فساتين الزفاف والحدّ من تأثيرها السلبي على البيئة. إذ يتم ارتداء معظم فساتين زفافهامرّة واحدة فقط، بأقمشة صديقة للبيئة، ولا تستخدم أي أصباغ اصطناعية، بل وتحاول إعادة استخدام أو إعادة تدوير جميع قصاصاتها بعد الانتهاء من الخياطة.

بالإضافة إلى ذلك ، ونظراً لأنّ Pure Magnolia تنتج جميع عناصرها محلياً في فانكوفر، بدلاً من استيراد المواد الأوّلية من الخارج، فإنّ العلامة التجارية قادرة على التخلص من التلويث الذي تتسبّب به سلاسل التوريد، أي أدوات الشحن، البرّي والبحري والجوّي. ويمكن للعرائس إعادة تصفيف الفساتين أو صبغها أو نقلها إلى خزائنهنّ المنزلية، ثم نقلها إلى أحبائهن لاحقاً.

فساتين زفاف صديقة للبيئة@puremagnolia
فساتين زفاف صديقة للبيئة@puremagnolia

Wear Your Love: التدوير أوّلاً

يقدم Wear Your Love فساتين للعرائس للواتي يبحثن عن موديلات بوهيمية حالمة وأنيقة. مع التركيز على أنّه دار يستعمل الأقمشة العضوية، والفاخرة في الوقت نفسه، التي يمكن ارتداؤها بشكل جميل، مع ترك المشابك والأزرار والسحابات والدعامات لتدويرها في فساتين أخرى.

wearyourlove@فساتين زفاف صديقة للبيئة
wearyourlove@فساتين زفاف صديقة للبيئة

Anita Dongre: مجموعة "نباتية"

أنيتا دونغري هي مصمّمة هندية اشتهرت بتصاميم صديقة للبيئة. حتّى أنّها أسّست شركتها على العديد من المبادئ، أبرزها: مبادرات زراعة الأشجار. وهي من المجموعات "النباتية"، أي التي لا تستعمل الفرو أو الجلد أو أيّاً من المنتجات ذات الأصل الحيواني. كما تفتخر بأنّها تمارس إدارة خاصّة للنفايات والمياه.

إضافة الى تصاميم الساري التقليدي تقدّم هذه العلامة التجارية أيضاً الفساتين التقليدية الفاخرة والمريحة، مثل القمصان المنسوجة يدوياً وفساتين الكوكتيل وفساتين الزفاف.

anitadongre@فساتين زفاف صديقة للبيئة
anitadongre@فساتين زفاف صديقة للبيئة

KAMPERETT: فساتين قبل وبعد الزفاف

علامة الملابس النسائية KAMPERETT هي خاصة بالمصمِّمَين: آنا تشيو وفاليري سانتيلو. وهي تركّز على تقديم تصاميم أنيقة وفاخرة، ودقيقة، بمعنى أنّ كلّ عنصر مصنوع في كاليفورنيا من مواد عالية الجودة.

إنّها علامة مثالية لاختيار فساتين عشاء البروفا، قبل اليوم الكبير، أو شهر العسل، وللعرائس اللواتي يبحثنَ عن قطعة يمكن ارتداؤها لفترة طويلة بعد حفل الزفاف.

KAMPERETT@فساتين زفاف صديقة للبيئة
KAMPERETT@فساتين زفاف صديقة للبيئة

Reformation: البنية التحتية الخضراء

تتخذ علامة Reformation  من لوس أنجلوس مقرّاً لها. ومن فساتين الزفاف إلى الفساتين الشديدة الأنوثة، والقمصان، تصنع كل قطعة في مصانع تستخدم التقنيات الأكثر كفاءة، لكن الأهم الصديقة للبيئة. حتّى أنّ الشركة اعلنت أنّها استثمرت أموالاً في "البنية التحتية" للمباني الخضراء، بهدف المشاركة في تقليل آثار النفايات والمياه والطاقة.

فساتين زفاف صديقة للبيئة@reformation
فساتين زفاف صديقة للبيئة@reformation

Grace Loves Lace: النفايات.... فساتين

توفر العلامة التجارية الأسترالية Grace Loves Lace ملابس زفاف صديقة للبيئة تبدو جميلة ويمكن أن تدوم مدى الحياة.وفي الوقت نفسه تصمّم وتنتج فساتين زفاف فاخرة تشعر العروس بالثقة والراحة.

وسرّها أنّها تتعاون مع شركة خاصة لإعادة التدوير، تحوّل نفايات الأقمشة من أستراليا إلى خيوط جديدة لصناعة فساتين جديدة، في دورة حياة تحمي البيئة من أضرار صناعة الملابس التي يصعب تحلّلها.

graceloveslace@فساتين زفاف صديقة للبيئة
graceloveslace@فساتين زفاف صديقة للبيئة

Lost in Pris: نوستالجيا بيئية

تُعد علامة  Lost in Pris خياراً آخر عند البحث عن ملابس زفاف صديقة للبيئة ومستوحاة من الطراز القديم. فهذه الماركة توفر منتجات الدانتيل تحاكي عالم التحف في جميع أنحاء أوروبا، والهدف هو إضفاء لمسة فريدة من نوعها على الفساتين، من الغجري إلى الفساتين القديمة الصديقة للبيئة.

lostinparis@فساتين زفاف صديقة للبيئة
lostinparis@فساتين زفاف صديقة للبيئة

Maison Sully: صناعة بلا آلات

تقدم علامة Maison Sully  قطعاً للعرائس مصمّمة يدوياً، أي أنّها لا تحتاج إلى تشغيل ماكينات ملوّثة للبيئة في صناعتها. والماركة تم إنشاؤها لتزويد العرائس بملابس قديمة أعيدت إليها الحياة، لتتناسب مع خفلات الزفاف الحديثة.

علاوة على ذلك، وبما أنّ كلّ قطعة معروضة قد تم ارتداؤها سابقاً، فإنّ فكرة الأزياء ذات الاستخدام الواحد  والتي يتم التخلص منها بعد ارتدائها، باتت في حكم الماضي، عندما تتسوّق العروس من ميزون سولي.

maisonsully@فساتين زفاف صديقة للبيئة
maisonsully@فساتين زفاف صديقة للبيئة