فساتين زفاف مستوحاة من النمط الفيكتوري من آخر عروض الأزياء

فساتين زفاف مستوحاة من النمط الفيكتوري من آخر عروض الأزياء

لطيفة الحسنية 
23 أبريل 2024

رغم تطوّر تصاميم إطلالات الزفاف، وخضوع صناعة الموضة إلى الثورات التغييرية في العالم،  انسجاماً مع الأحداث، وفي ظلّ تعدد أنماط فساتين الزفاف من القطع المودرن، إلى الجريئة، والغريبة، والناعمة والبسيطة، تبقى لفساتين الزفاف ذات الطابع الفيكتوري نكهتها الخاصة في الاحتفالية الكبيرة. فهذا التصميم يعدينا إلى جوهر مفهوم حفلات الزفاف، ضمن حقبة هي بمثابة الشاهد الأصلي على قيمة العرس وقواعده. كي تتعرّفي أكثر على النمط الفيكتوري في إطلالات الزفاف، ننصحكِ بمتابعة القراءة، وأن تجولي بين باقة فساتين زفاف مستوحاة من الحقبة الفيكتورية، انطلقت من آخر العروض العرائسية ضمن موضة ربيع 2025! 

ما هو نمط فستان الزفاف الفيكتوري ؟

فستان على الطراز الفيكتوري من ريم عكرا لربيع 2025
فستان على الطراز الفيكتوري من ريم عكرا لربيع 2025

قد تتسائلين ما هي معايير الفساتين الفيكتورية وما الذي يميّزها؟ حسناً، إن كنتِ تبحثين عن إطلالة فيكتورية بالكامل، فلا نعدكِ بسهولة توفّرها، لكن نحن على يقين بتوفر أنماط كثيرة على ساحة الموضة أتت مستوحاة من تلك الفترة.  لعلّ أبرز ما تتميّز به فساتين الزفاف الفيكتورية هي إطلالة الكورسيهات والتنانير الضخمة الطويلة_هذا لو عدنا إلى القرن التاسع عشر؛ أمّا اليوم فقد انطلق أسلوباً حديثاً أقل تقييدًا بكثير، مع صور ظلية طويلة ونحيفة ومحتضنة للجسم. كما تتميّز فساتين الزفاف التي تعود إلى العصر الفيكتوري بقصة الصدر الضيّقة والمزيّنة بالدانتيل، وعادة ما تكون الأكمام منتفخة والرقبة العالية، مع تفاصيل من الدانتيل والكشكشة.

فساتين زفاف فيكتورية في عروض Julia Kontogruni

فستان زفاف من مجموعة  Joli Poli  2025
فستان زفاف من مجموعة  Joli Poli  2025

في عودة لافتة إلى الحقبة الفيكتورية، انطلقت فساتين زفاف ربيع 2025 من توقيع Julia Kontogruni، بإطلالات ضخمة ومطرّزة ومشبعة بتصاميم الكورسيه. وعاد التاج الملوكي على رأس العروس التي احتضنتها الإطلالات المفعمة بالزخارف، والأكمام البوف أو الأكمام على هيئة قفازات شفافة. وظهرت الفساتين الكبيرة مع طيّات متادخلة أتت بأشكال هندسية تتخللها حبات الكريستال الناعمة، فيما تفتحت الورود الكبيرة على ظهر الإطلالة لتشعرنا وكأن عروس الربيع القادمة ستأتي من العصور القديمة.

ريم عكرا تعيدنا إلى الحقبة الفيكتورية في ربيع 2025

فستان زفاف ريم عكرا لربيع 2025
فستان زفاف ريم عكرا لربيع 2025

في عالم رومانسي مستوحى من الحقبة الفيكتورية، انطلقت عروس ريم عكرا لربيع 2025 من أسبوع نيويورك العرائسي؛ فغطى التول والدانتيل فساتين الزفاف، واحتضنت الورود الأكمام بقالب من الفخامة.

إلى ذلك، تنوّعت تصاميم عكرا بين الفساتين المنفوشة والـ A-line،  والأوف شولدر وقبّة الهالتر، والأكتاف الموصولة بالأكمام من خلال طبعات الورود والكورسيه المشدود على الخصر.  وحضرت أقمشة الساتان والكريب والتول والدانتيل،  لتتداخل فيما بينها في إطلالات كلاسيكية معاصرة.

كعادتها، جمعت عكرا بين الثقافتين الشرقية والغربية، وبين موضة الأمس واليوم. بالنسبة لها،  الماضي مادة هامة تدعو للاكتشاف الدائم، حيث تعمل على تحديثه في أنماط تنسجم مع الحاضر، مستلهمة بذلك من ثقافات مختلفة،لابتكار اطلالات متناغمة لعروس اليوم.

 فساتين زفاف ساحرة على النمط الفيكتوري من زهير مراد

لدى اطلاق مجموعته العرائسية لفساتين زفاف ربيع 2025،  سافر بنا عملاق الموضة زهير مراد في رحلة مع الزمن إلى عمق التاريخ الفينيقي، وأخذنا إلى حيث تقبع الروح الخالدة للحضارات القديمة. من نفحات روح المتوسط وأمواجه المتلألئة بخيوط الذهب، أطلت عروس العام المقبل مشرقة ورقيقة آتية من الماضي الرومانسي، متناغمة مع البساتين وكروم العنب، لتنشر رائحة الربيع وتروي قصة عشقها في إرث عريق.

من وحي التاريخ الفينيقي، استلهم المصمم اللبناني العالمي مجموعته، فظهرت فساتين الزفاف متشابكة من خلال الأقمشة المتداخلة بانسيابية في ما بينها والتصاميم المعقدة والبسيطة في الوقت نفسه، لتترك انطباعاً ساحراً يدير الرؤوس. فتراقصت الحروف المطرّزة على قوام العروس، ورسمت خيوطاً رفيعة على الأقمشة التي احتضنتها الزخارف في رباط رومانسي ينسج قصة الحب الأبدية.

فساتين زفاف على الطراز الفيكتوري من  Jaclyn Whyte

فساتين زفاف على الطراز الفيكتوري من  Jaclyn Whyte
فساتين زفاف على الطراز الفيكتوري من  Jaclyn Whyte

 خلال أسبوع الموضة العرائسي، انطلقت مجموعة Jaclyn Whyte  مستوحاة من النمط الفيكتوري، حيث ظهرت فساتين الدانتيل التي تضمن الكشكش والفيونكات الكبيرة، مع الـ overskirt الضخمة. كما ظهرت قصة الكورسيه على الصدر بطريقة مماثلة لفساتين الزفاف الفيكتورية الآتية من عبق التاريخ. اللافت أنّ المجموعة تضمنت ألوان فساتين زفاف متعددة، ولم تقتصر على المجموعة البيضاء، حيث أعادتنا عروض "وايت" إلى أصول ألوان فساتين الزفاف البعيدة عن الأبيض في الحقبة الفيكتورية، أي عدنا فعلياً إلى ما قبل القرن التاسع عشر.

فساتين زفاف ضخمة من أسبوع برشلونة للموضة

فستان زفاف على النمط الفيكتوري من دار Demetrios
فستان زفاف على النمط الفيكتوري من دار Demetrios

خلال أسبوع برشلونة الذي اختتم عروضه مؤخراً، مطلقاً مجموعة فساتين زفاف ربيع 2025، ظهرت فساتين زفاف مستوحاة من الحقبة الفيكتورية من توقيع  دار Demetrios. تخللت المجموعة أقمشة الكورسيه والدانتيل، والأكمام البوف والتنانير الضخمة. وأطلت عروس ربيع 2025 بتنورة ضخمة يحتضنها كايب طويل مطرّز بورود الكبيرة زُرعت على الأكتاف.