الأم الحازمة تعي متى تكون مرنة في التعامل مع طفلها بما يعزز من صحته النفسية وتدعمه في المواقف الصعبة

الأم الحازمة ليست متسلطة وهي الأفضل في تربية الأبناء .. إليكِ أهم الأسباب

ريهام كامل

ما بين التساهل والحزم في تربية الأطفال تحتار كثير من الأمهات؛ منهن من تخشى أن تكون أمًا حازمة والسبب تفادي الأخطاء التي تقع فيها الأم الحازمة خلال مراحل التربية المختلفة، ومنها من لا تريد أن تكون أمًا متساهلة لخوفها من الفشل وضياع مستقبل الأطفال الأبناء. إن الأمر حقًا محيرًا وخصوصًا أننا نتحدث عن الأم التي يوجد بداخلها ميل طبيعي للحنان والرحمة مع أطفالها، تُرى من الأفضل في تربية الأطفال الأم الحازمة أو الأم المتساهلة؟

الحزم والتساهل في التربية

أثبتت الدراسات العلمية التي طرحت حول أنماط التربية أن التربية التي يغلب عليها التساهل لها عيوب خطيرة وأثار سلبية تظهر في شخصية الأطفال، ومن أبرز هذه العيوب هي أن أطفال التربية المتساهلة مندفعون، ويتجاهلون القواعد والحدود، كما لوحظ أن العدوانية تسيطر على سلوكهم بشكل كبير، كما أنهم ومع التساهل في تربيتهم يصبحوا أكثر عرضة للانحراف وتناول الكحول في مراحل عمرية لاحقة.

أما التربية الحازمة والتي تمتاز بتعليم الأطفال كيفية الالتزام بالقواعد والحدود، وتلقي الثواب والعقاب وفقًا لنتائح سلوكياتهم، لها مميزات أخرى وهي أن الأم فيها تكون مراقبة جيدة لأطفالها، وعاطفية معهم لأنها تجيد التواصل معهم بعكس الحال في التربية المتساهلة التي اختارت فيها الأم أن تكون متساهلة لأنه ليس لديها وقت لمتابعتهم أو تربيتهم.

الأم الحازمة أفضل من الأم المتساهلة

الأم الحازمة لا تتساهل في تربية أبنائها وتطبق مبدأ الثواب والعقاب في التربية
الأم الحازمة لا تتساهل في تربية أبنائها وتطبق مبدأ الثواب والعقاب في التربية

أثبتت الدراسات والخبرات المتعددة لكثير من الأمهات أيضًا أن الأم الحازمة أفضل من الأم المتساهلة لأن أطفالها يصبحون أقوى من حيث الشخصية، كما أنهم يصبحون منظمين، ويمتازون بانضباطهم، ويعلمون جيدًا قيمة الوقت. إن أبناء الأم الحازمة وبفضل مراقبتها لهم عن بعد، وبفضل متابعتها لهم يصبحوا أبناء ناجحين ومستقلين.

ما هي صفات الأم الحازمة؟

الأم الحازمة التي تفضل الحزم في تربية الأطفال والتي تنجح في تربية أطفالها بطريقة سليمة وإيجابية يغلب عليها الصفات التالية:

واضحة وتلتزم بوضع الحدود والقواعد

تضع الأم الحازمة قواعد وتوقعات واضحة للأطفال، بحيث يعرفون ما هو مقبول وما هو غير مقبول.

منضبطة وتفضل الانضباط

تتبع الأم الحازمة قواعد الانضباط وتضع قوانين لمن يخالفها عملًا بمبدأ الثواب والعقاب

تجيد التواصل مع أطفالها

تتواصل مع أطفالها بوضوح وشفافية، وتشرح أسباب القواعد والعقوبات، وتستمع لآرائهم.

منظمة

الأم الحازمة منظمة للغاية وتربي أطفالها على أن يكونوا منظمين في حياتهم.

مرنة رغم حزمها

رغم كونها حازمة، إلا أنها قادرة على التكيف مع الظروف المختلفة وتكون مرنة عند الحاجة، وذلك بسبب قدرتها على تحقيق التوازن بين السلطة والمرونة.

داعمة وبشدة لأطفالها

الام الحازمة تقدم الدعم العاطفي لأطفالها، وتوفر لهم بيئة آمنة ومحبة، حيث يمكنهم التحدث عن مشاكلهم ومشاعرهم، ولذلك تجيد التواصل مع أطفالها.

مستقلة

الأم الحازمة مستقلة وتشجع أطفالها على الاستقلالية ليصبحوا قادرين على اتخاذ القرارات السليمة بأنفسهم،

نموذجية

تسعى لتقديم مثال جيد من خلال سلوكها وتصرفاتها، حتى تكون قدوة لأطفالها، لأنها تؤمن أنهم يتشكلون بحسب ما يكون أبويهم عليه.

متابعة جيدة

الأم الحازمة متابعة جيدة، تتابع مدى التزام الأطفال بالقواعد وتكون على استعداد لمساءلتهم إذا خالفوها، لكنها تفعل ذلك بروح إيجابية وبناءة.

الأم الحازمة يمكن أن تكون فعالة في تربية الأطفال من خلال توفير إطار قوي ومستقر، ولكن مع الحفاظ على توازن بين الانضباط والمرونة والدعم العاطفي.

والآن هل أنت أم حازمة أم متساهلة؟

بقدر حبك لطفلك عزيزتي الأم بقدر اهتمامك بمعرفة النهج الأنسب في تربيته ليصبح شابًا يافعًا وناجحًا في المستقبل، ورجلا يُعتمد عليه في المستقبل، رجلًا قادر على اتخاذ قرارته بنفسه، وتكوين أسرة بعد ذلك. وبقدر أمومتك الغالية بقدر قوتك في تربية طفلك، والقوة هنا لا تعني التسلط أو التجبر ولكن القوة في معرفة التوقيت الذي يجب فيه أن تكوني مرنة وذلك الذي يستدعي حزمك، وذلك من أجل صالح الأبناء، والقوة في بناء شخصيتهم بشكل يجعلهم قادرين على التحدي والتغلب على صعوبات الحياة.

قد يكون من السهل أن تكوني أمًا متساهلة، ولكن هل ستتحملين فشل أطفالك، وضعف ثقتهم بأنفسهم، هل سيروق لكِ تابعيتهم لكِ ولأباهم؟ قطعًا لا غاليتي الأم، وعليه كوني حازمة في تربية أطفالك، وكوني مرنة عندما تستدعي المواقف ذلك، كوني حنونة ولكن لا تجعلي حنانك سببًا في إفسادهم.

وختامًا، لقد ثبت أن النهج الحازم وليس الاستبدادي المتسلط أو المتساهل هو الأفضل في تربية الأطفال لأنه يؤدي إلى أفضل النتائج ويعزز من مستقبلهم، وينمي مهاراتهم الاجتماعية. كما أنه لا يضر بالصحة النفسية والعاطفية. ولذلك تعد الأم الحازمة هي الأفضل في التربية لأنها تمنح أطفالها الشعور بالأمان لأنها مستمعة جيدة، كما أنها تحترمهم وتتعامل معهم بمرونة عالية بحسب متطلبات الموقف.

والآن وبعد كل ما سبق ذكره، يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. من الأفضل في تربية الأطفال الأم الحازمة أم الأم المستقلة؟، وما هي أنماط التربية المختلفة المتاحة أمام الآباء والأمهات والتي يمكن من خلالها تربية الأطفال تربية سليمة وصحية؟

دمتم بخير،،،