غين غدار مدربة حياة معتمدة و برمجة لغوية دماغية معتمدة دوليًا

مُدربة حياة تُشارك قارئات "هي" بنصائح لإدارة وقتهنّ بشكل فعّال

جويل تامر

إدارة الوقت Time Management هي مهارة أساسية يجب أن تتقنها المرأة في عصرنا الحديث، حيث تملك على جدول أعمالها العديد من المهام والمسؤوليات التي يجب توزيعها بذكاء لضمان تحقيق النجاح في الأعمال والحياة الشخصية. إن فهم كيفية إدارة وتنظيم وقتكِ بشكل فعال يمكن أن يحقق فارقًا كبيرًا في حياتكِ، وقد تكون مفاتيح نجاحكِ وتحقيق أهدافكِ.

أولًا، يجب أن تكوني واعية لكيفية استغلال وقتها. يمكن أن يكون هذا عن طريق إعداد جدول زمني أو استخدام تطبيقات الإدارة الزمنية. يجب أن يشمل هذا الجدول الأنشطة اليومية والأسبوعية، وكذلك الأهداف الشهرية والسنوية. بتنظيم وتحديد الأولويات، يمكنكِ الحفاظ على ترتيب الأعمال وتجنب الإجهاد الزائد.

ثانيًا، يجب أن تتعلمي كيفية قطع الوقت بشكل فعال. هذا يتضمن تحديد الأهداف وتقسيم الأعمال إلى مهام صغيرة قابلة للإنجاز.

ثالثًا، يجب أن نتعلمي كيفية قول "لا". قد يكون من الضروري أن نقاطع بعض الأنشطة أو الالتزامات التي لا تخدم أهدافكِ أو تهدر وقتكِ. يمكن أن يكون هذا قراراً صعباً، ولكنه ضروري لتحقيق التركيز على المهام الأهم.

رابعًا، ينبغي أن تمنحي نفسكِ وقتًا للراحة واستعادة الطاقة. عن طريق تخصيص وقت للعافية والاسترخاء، يمكن تحسين الإنتاجية والتركيز على المهام بشكل أفضل.

إدارة الوقت ليست مجرد مهارة عملية، بل هي نمط حياة. يجب أن تصبح عادة يومية تساعدك في تحقيق أهدافك وتحسين جودة حياتك. إن فهم أهمية إدارة الوقت وتطبيقها بشكل منتظم يمكن أن يساعدك على تحقيق النجاح وتحقيق توازن إيجابي في حياتك. غين غدار مدربة حياة معتمدة و برمجة لغوية دماغية معتمدة دوليًا، تشارك قارئات "هي" بنصائح لإدارة وقتهّن بشكل فعّال.

 

وفي هذا الإطار، تقول غدار: "شهدنا عبر العصور والسنوات الماضية تغير وفارق ملحوظ لدور المرأة. باتت اليوم المرأة تشغل جميع المناصب، كما استطاعت أن تثبت نفسها في الصفوف الأمامية. لذلك من الضروري أن نعرف الخطوات التي على المرأة العاملة اليوم إتباعها من أجل تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية".

ما هي إدارة الوقت؟

تلفت غدار الى أن إدارة الوقت هي كيفية تنظيم وتخطيط طريقة إستخدام الوقت لكي تستطيع السيدة ان تنجز مهامها، وأهدافها إذا كانت  عازبة أو أم عاملة.

مفاتيح إدارة الوقت:

-تحديد الأهداف 

-تحديد الأولويات 

-توزيع الوقت 

-المرونة

أهمية إدارة الوقت

وتضيف: "إدارة الوقت أمر ضروري وأساسي لأنه يسمح للمرأة بوضع أهداف واقعية و ذلك يساهم في رفع إنتاجيتها خلال اليوم. بالإضافة يعزز هذا الأمر ثقتها بنفسها ويجعلها تتحكم بحياتها وتركز على اللحظة الحالية.  المرأة القوية هي التي تستثمر يومها لنفسها وتستمتع بحياتها ولا تهمل اي جانب من حياتها".

نصائح المرأة العاملة

استغلي الوقت: وقتك في يدك لذلك تعلمي أن ترتبي يومكِ جيدًا، وتعطي وقتًا لكل شيء، و لا تلغي شيء على حساب شيء آخر حتى لا تصبح عادة، فتشعرين بعدها بالتقصير  والفشل.

وجود خطة مسبقة: تعلمي ان تضعي قائمة بالأشياء والمهام التي عليك أن تقومي بها، و لا تقومي بالتأجيل والمماطلة.

ركزي في حياتك: حاولي على قدر المستطاع الحفاظ عل طاقتك ولا تدعي أي شي يشتت انتباهك ويمنعك من ممارسة مهامك. ابتعدي عن الاشخاص السامة التي تستنزف طاقتك. 

اعتني بنفسك جيدًا: لا تهملي نفسك رغم كل المسؤوليات، نفسك وذاتك بحاجة لك. النجاح مهم ولكن الأهم هو المثابرة على النجاح و الحفاظ عليه.

في الختام، تُشدد غدار الى أنّه ليس من الصعب أو المستحيل أن تنظم المرأة وقتها وترتب أولوياتها. المرأة هي الوحيدة التي تمتلك القوة والقدرة على فعل الكثير من الأشياء في الوقت نفسه من دون ان تهمل بيتها وأولادها إذا كانت أم عاملة. لكل مرأة تخوض تجربة العمل أود أن أقول لك إنك تستطيعين القيام بذلك وإنك خلقت مميزة ولديك القدرة على القيام بأشياء متعددة.