اكتشفي شخصيتكِ من جديد و تعاملي معها بإيجابية بعد

اكتشفي شخصيتكِ من جديد و تعاملي معها بإيجابية بعد التعرف على هذه الخصائص والتحليلات

رحاب عباس

هناك عدة أنواع للشخصيات في علم النفس؛ وهي مجموعةٌ من الخصال، والطباع المختلفة المتواجدة في كيان الشخص بشكلٍ دائمٍ، حيث تُميزه عن غيره من الأشخاص، وتنعكس على كيفية تفاعله مع البيئة المحيطة بما فيها من أشخاص ومواقف، سواءً في فهمه وإدراكه، أو في مشاعره وتصرفاته

وبما أن هدفنا اليوم هو تسليط الضوء على خصائص الشخصيات، وكيفية التعامل معها، وأيضًا بعض الدلائل التي يُمكنك من خلالها تغيير بعض تصرفاتك وسلوكياتك، واكتشاف نفسك من جديد. لذا تتبعّي السطور القادمة عبر " موقع "هي"، للاستفادة من خصائص الشخصيات وتحليلها، بناءً على توصيات أخصائية الطب النفسي شيرين عبد الرحمن من القاهرة.

شخصيتك عنوانك مع هذه الخصائص

شخصيتكِ  عنوانكِ مع هذه الخصائص ... لا تفوتك لتكتشفي نفسك من جديد
شخصيتكِ  عنوانكِ مع هذه الخصائص ... لا تفوتك لتكتشفي نفسك من جديد

وبحسب دكتورة شيرين، بما أن خصائص الشخصيات لا يُمكن حصرها في مقالًا واحد؛ لذا جمعنا ابرزها وكيفية التعامل معها، لتكون دليل لكل امرأة ترغب في التعرف على نفسها أو تغيير طباعها وسلوكياتها للأفضل، ومنها: الشخصية النرجسية المتمثلة في حُب النفس بشكلٍ مُفرط، ومن أهمّ صفات هذه الشخصية التعامل بسطحيةٍ مع الأمور، وعدم التعاطف مع الغير، والشخصية الانطوائية، وهي دائمة العُزلة، وتتميز بقسوتها، وعدم مبالاتها بمشاعر الآخرين، والشخصية العصبية، والتي تنفعل بسرعةٍ كبيرةٍ عند التعرّض لأيّ ضغطٍ، أو عند عدم القدرة على الرد على الإساءات الموجهة لها، والشخصية الجذابة، التي تتمتع بالثقة بالنفس، وبالمرح والإيجابية، وهناك خصائص أخرى لشخصيات مختلفة، وذلك على النحو التالي:

الشخصية البسيطة

الشخصية البسيطة دائمة البشاشة والثقة بجميع الناس
الشخصية البسيطة دائمة البشاشة والثقة بجميع الناس

تتمّيز الشخصية البسيطةبالهدوء الدائم، والبشاشة، واسترخاء الأعصاب، والثقة بجميع الناس، والثقة بنفسه أيضًا، والرغبة في سماع عبارات المدح من الآخرين، وطيبة القلب، والترحيب الدائم بالزائرين، وحبّ الآخرين لها، واحترامه، فالشخصية البسيطة طيبة المعشر، وتعامل الناس بخلقٍ جميلٍ؛ ومن ناحية أخرى فهي لا تهتم بالزمن، ولا تحافظ على المواعيد، ولا تنتظم بها. عموًما هي دائمًة الابتسامة، والمرح، ولا تحبّ الحديث عن العمل، فهيتتجنب التكلم بهذه المواضيع.

وللتعامل مع الشخصية البسيطة، عليكِ الإصغاء لأحاديثها جيدًا، ومقابلتها باحترام.، كذلك التقيد بمناقشة موضوعها المطروح، وعدم الخروج عن نطاقه، وفي نفس الوقت إفهامها مدى أهمية الوقت، وضرورة المحافظة عليه، والتعامل معها بجديةٍ عند الحاجة.

الشخصية المترددّة

الشخصية المترددّة تكون موافقتها على أغلب الأمور بصيغة الترددّ
الشخصية المترددّة تكون موافقتها على أغلب الأمور بصيغة الترددّ

تتصف الشخصية المترددة، بضعف الثقة بنفسها، وتكون موافقتها على أغلب الأمور بصيغة التردّد، ودائمة القلق، والخجل من أبسط الأمور؛ كذلك لديها صعوبةٌ في اتخاذ القرارات، وعدم اهتمامها بالوقت، وكثرة وعودها، ودائمة الطلب للمعلومات، والتأكيدات، كما أنها تعتمد على اللوائح، والأنظمة من دون الاعتماد على قدراتها.
وللتعامل مع الشخصية المترددة، يجب تشجيعها، وغرس الثقة في نفسها، مساعدتها على التخفيف من قلقها، وخجلها؛ وأيضًا دفعها إلى اتخاذ القرارات، وتوضيح مساوئ التأخر في ذلك وإعطائه الكثير من التأكيدات.

الشخصية الباردّة

الشخصية الباردّة دايمة الهروب من الإجابة عن الأسئلة الموجهّة إليها
الشخصية الباردّة دايمة الهروب من الإجابة عن الأسئلة الموجهّة إليها

يصعّب التفاهم مع الشخصية الباردة حقًا؛ فرغم أنها تتصف بالإصغاء التام للآخرين، وتفهم المعلومات المطروحة، وعدم رغبتها في الإعتراض على المعلومات المقترحة؛ إلا أنها دائمة الهروب من الإجابة عن الأسئلة الموجهّة إليها، وغير عاطفيّة، وفلا تنجذب للآخرين.

لذا عليكِ التعامل مع الشخصية الباردة بأسلوبها؛ وذلك بالإصغاء الجيد لما تقوله، استعمال أسلوب الصمت معها، وذلك لإجبارها على الإجابة، وفي نفس الوقت اظهار الاحترام والمحبة لها.

الشخصية الثرثارة

الشخصية الثرثارة تتحدث بكثرة في جميع الأمور
الشخصية الثرثارة تتحدث بكثرة في جميع الأمور

بالتأكيد صفاتها من اسمها، فالشخصية الثرثارة تتحدث بكثرةٍ في جميع الأمور، وتعتقد أنها شخصية مهمة، وتتحدث في كلّ شيء ما عدا الموضوع المطروح للبحث، وبالتالي أخطاؤها كثيرة.

وبالتالي التعامل معها، يجب أن يركز على مقاطعتها أثناء حديثها، وإفهامها بأنّ الوقت مهمٌ، وأنّك حريصة عليه، ولا يجب إضاعته في الكلام الفارغ، وإشعارها بعدم الارتياح، من خلال النظر إلى الساعة.

الشخصية الخشنة

الشخصية الخشنة قاسية في التعامل مع الأخرين ومع نفسها أحيانًا
الشخصية الخشنة قاسية في التعامل مع الأخرين ومع نفسها أحيانًا

تظهر صفاتها أيضًا من اسمها، فالشخصية الخشنة قاسية في التعامل مع الآخرين، ومع نفسها أحيانًا،  ولا تثق بالآخرين، ممّا يؤدي إلى عدم مراعاة مشاعرهم. كذلك تقاطع الآخرين في حدثهم، وتتمسك برأيها،  لدرجة الغرور ومحاولتها الدائمة بترك انطباع لدى الآخرين بأهميتها، وقيمتها

لذا يجب ضبط الأعصاب والمحافظة على الهدوء أثناء التكلم مع الشخصية الخشنة، الإصغاء لها جيدًا، مجادلتها بالحسنى، وتجنب إثارتها، والحزم عند عرض وجهة نظرك، وإخبارها بأنّ الإنسان المحترم هو من يحترم الآخرين، وآرائهم. أثناء الحديث معه استخدم أسلوب: " نعم.....ولكن".

اكتشفي نفسكِ مع هذه التحليلات

وأضافت دكتورة شيرين، يعتمد تحليل الشخصية بصفة عامة على عشرات الاختبارات والمعطيات؛ كتحليل الشخصية من الأبراج، أو من خلال اختيارات معيّنة، أو من خلال اسم الشخص، أو من لونه المفضّل، وغيرها الكثير من الخيارات التي قد تعتمد في بعض الأحيان على استنادات معيّنة.

بما قد سمعتي عزيزتي عن "علم الفراسة" ولا تعرفي ما هو، لكن إن كنتِ مثقفة ستعرفي أنعلم الفراسة هو من أهمّ العلوم التي درست نفس الإنسان البشرية وحلّلت شخصيته منذ قديم الزمن؛ فعلم الفراسة علم برع فيه العرب القدماء، وحلّلوا فيه شخصية الإنسان من خلال شكل وجهه، وحركاته، ولونه، وربط ذلك بشخصية الإنسان نفسه وسلوكياته ومحاولة فهمه أكثر، فكيف يُمكنكِ أن تعرفي شخصيتك أكثر من خلال هذا العلم،  تتبعّي التالي:

شخصيتك من وقفتكِ

تعرفي على شخصيتك من وقفتكِ
تعرفي على شخصيتك من وقفتكِ

يُمكنكِ تحليل شخصيتك من خلال ملاحظتك لطريقة وقفتكِ؛ فإن كنتِ تقفين عادة كالمقدم إلى الأمام دائمًا فإن هذا دليل على حنانك ودفء شخصيتكِ، وإن كنتِ تقفين وقفة المنسحب فإن هذا يدل على خجلكِ، ومللكِ، وتردّدكِ الدائم، وإن كنت تقفين وقفة المنتصب فإن هذا يدل على ثقتك بنفسك، وتكبّركِ، وقوّة تحمّلكِ، وإن كنت تقفين وقفة "الانكماش" فإن هذا يدل على خضوعكِ، واكتئابكِ، واستكانتكِ؛ لذاانتبهي لوقفتكِ كثيرًا فإنّها تعطي لمن يراكِ لمحة واضحة جدًا عن شخصيتكِ لا يمكن تكذيبها.

شخصيتكِ من عينيكِ

تعرفي على شخصيتكِ من عينيكِ
تعرفي على شخصيتكِ من عينيكِ

إن كنتِ تملكين عيونًا داكنة فإنكِ حتمًا سريعة الغضب، وليس لديكِ قدرة كبيرة على التركيز، بينما تحسّني اتّخاذ القرارات المصيريّة، وإن كنت تملكين عيونًا فاتحة اللون فإنكِ ستكوني على النقيض، أي أنكِ قادرة على العمل تحت الضغط وبتركيز تامّ، وصاحبات العيون البنيّة يتميّزن بعواطفهن الجيّاشة، وانفتاحهن، وسرعة انفعالهن، أمّا صاحبات العيون الزرقاء فإنّهمن يتميّزن بالبرود، والصلابة، أمّا صاحبات العيون الخضراء فإنّهن يتصفن  بالشجاعة والبهجة، ومبدعات؛ لكنّهن مزعجات في بعض الأحيان، أمّا صاحبات العيون الرماديّة فإنّهمن الأقدر على التحكّم بالذات، ولديهن عمق بالتفكير.

شخصيتكِ من لونكِ المفضل

تعرفي على شخصيتكِ من لونك المفضل
تعرفي على شخصيتكِ من لونك المفضل

إن كنتِ محبّة للون الأزرق فإنكِ شخصية تحبّ الهدوء والاسترخاء، وإن كنتِ تحبّين اللون الأبيض فإنكِ شخصية طيّبة، وصاحبة شخصية شفافة؛ وإن كنتِ تحبّين اللون الأحمر فإنّكِ متفائلة، وإن كنتِ تحبين اللون الأخضر فإنكِ اجتماعية، وفخورة بنفسكِ.

شخصيتكِ من طريقة وضعية نومكِ

تعرفي على شخصيتك من طريقة وضعية نومكِ
تعرفي على شخصيتك من طريقة وضعية نومكِ

وضعية نومكِ خلال الليل تعكس الكثير عنكِ؛ فإن من تنام نومة الجنين في بطن أمها فإنّهاتعكس عدم شعورها بالأمان وحاجتها إلى الدفاع عن النفس والحماية، أمّا من تنام بمدّ ساقيها وثني الأخرى فهذا يعني أنها صاحبة شخصيّة مزدوجة أي واثقة بنفسها وخجولة بنفس الوقت، أمّا من تنام على بطنها منبطحة فإنّها نظامية، وشرسة، ودقيقة، وأمّا من تفضل النوم على ظهرها في حالة استرخاء فإنّها سعيدة، وواثقة من نفسها.

بالطبع لن ينتهي حديثنا عن خصائص الشخصيات وتحليلها وكيفية التعامل معها؛ ولكننا جمعنا أبرزها لتكتشفي نفسك من جديد وتحاولي تغييرها للأفضل دومًا؛ ولكن سؤالنا لكِ قبل أن ننّهي حديثنا اليوم معكِ، أين أنتِ من الشخصيات والتحليلات البسيطة المقدمة؟.