يعانون بصمتٍ إنما بإرادة قوية.. مشاهير مصابون بمرض الذئبة الحمراء

يعانون بصمتٍ إنما بإرادة قوية.. مشاهير مصابون بمرض الذئبة الحمراء

جمانة الصباغ

شهرةٌ ينغصها الألم.. هذا هو أفضل تعريف لحالة بعض مشاهير العالم الذين يعانون من أنواعٍ مختلفة وبدرجات متفاوتة من الأمراض؛ بعضها متوسط ولا يُشكَل خطورةً على حياتهم، ويمكن تجاوزه والتعافي منه بسرعة، فيما البعض الآخر يُشكَل خطرًا على حياة المصابين به مثل مرض الذئبة الحمراء الذي يصادف اليوم 10 مايو يوم التوعية بشأنه.

وعندما نقول "الذئبة الحمراء"، فإن أول إسم من المشاهير يخطر على ذهننا هو السمراء الوديعة سيلينا غوميز؛ التي وبعد أن كانت تفاصيل ارتباطها بالمغني الكندي جاستن بيبر وانفصالها عنه عدة مرات، تتصدر الأخبار، بات تأكيد إصابتها ومعاناتها من الذئبة الحمراء محط اهتمام الجميع. وكانت سيلينا جريئة جدًا للانفتاح على الناس وإطلاعهم على تفاصيل مرضها، خاصةً بعد تعرَضها للتنمر بسبب زيادة وزنها الناجمة عن تناول أدوية هذا المرض.

سنتعرف في موضوعنا اليوم، على قصة سيلينا غوميز مع الذئبة الحمراء؛ لكنها ليست القصة الوحيدة، فهناك العديد من مشاهير الفن والسوشيال ميديا يعانون من ذات المرض، وقد جهدوا في توعية الناس حول مخاطر هذا المرض وأهمية الفحص للكشف المبكر عنه.

مشاهير عانوا من مرض الذئبة الحمراء

سيلينا غوميز

مشاهير عانوا من مرض الذئبة الحمراء من بينهم المغنية الأمريكية سيلينا غوميز-رئيسية واولى
مشاهير عانوا من مرض الذئبة الحمراء من بينهم المغنية الأمريكية سيلينا غوميز

تمَ تشخيص سيلينا غوميز بمرض الذئبة الحمراء في سن 25 عامًا، وقد عانت كثيرًا من هذا المرض الذي ألحق الضرر بكليتها. وكلنا يتذكر البوست الذي نشرته غوميز على وسائل التواصل الاجتماعي وصورةٌ تجمعها مع صديقتها على سرير المستشفى، بعد الخضوع لعملية النقل؛ حيث أن الشابة فرانشا رايسا تبرعت بكليتها لها، لإنقاذ حياة صديقتها.

وكانت غوميز عانت من التعليقات الساخرة العام الماضي على وزنها الزائد، لكنها واجهت المنتقدين برحابة صدر شارحةً "أن الدواء الذي تأخذه لمرض الذئبة، يجعل الماء تحتبس في الجسم لمدةٍ أطول". ولم تُبد المغنية ذات 31 عامًا انزعاجًا من تغير جسمها، مؤكدةً "دوائي مهم، وأعتقدُ أنه هو من يساعدني"؛ كما أكدت أنها تعاني من رجفة بيديها وهو الأمر الذي يُعدَ بمثابة أثرٍ جانبي للعلاج.

في العام 2017، كشفت سيلينا النقاب عن خضوعها لعملية زرع كلية على صلة بمرض الذئبة الذي تعاني منه؛ وهو مرضٌ لا يمكن الشفاء منه، يصيب جهاز المناعة الذاتية، ليصبح جهاز المناعة في الجسم مفرط النشاط ويهاجم الأنسجة الطبيعية. ويمكن السيطرة على الأعراض باستخدام الدواء.

توني براكستون

المغنية الأمريكية توني براكستون
المغنية الأمريكية توني براكستون

من منا لا يتذكر أغنية Unbreak My Heart ومغنيتها السمراء ذات الملامح الهادئة والجميلة؟ إنها توني براكستون التي هاجمها مرض الذئبة الحمراء وكاد يُودي بحياتها.

إذ تغلبت توني براكستون العام الماضي على وضع صحي مؤلم ومهدِّد لحياتها، حدث نتيجة تعايشها مع مرض الذئبة؛ فقد كشفت المغنية البالغة من العمر 56 عامًا والتي تمَ تشخيص إصابتها بمرض الذئبة الحمراء في عام 2008، عن خضوعها لعمليةٍ جراحية في سبتمبر الماضي بعد انسداد 80٪ من الشريان الرئيسي في قلبها. وقالت المغنية الحائزة على جائزة جرامي في تعليقها على معاناتها: "تمَ إغلاق الشريان التاجي الأيسر بنسبة 80٪ وأخبرني الأطباء أنه كان من الممكن أن أتعرض لنوبةٍ قلبية شديدة ولم أكن لأنجو".

وكانت براكستون تواظب على القيام باختبارات البول والدم الروتينية لتقييم تأثير مرض الذئبة على أعضائها؛ لكنها وباعترافها لم تفعل ذلك العام الفائت. إلا أن وعي طبيبها الخاص ومتابعته لحالتها، دفعاه للطلب منها إجراء الفحوصات في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر.

وقالت توني عن هذا الفحص: "أجريت" اختبارًا خاصاً ونظروا إلى قلبي ورأوا بعض التشوهات، واكتشفتُ أنني بحاجة إلى دعامةٍ للشريان التاجي؛ فقد كان الشريان التاجي الأيسر الرئيسي مسدودًا بنسبة 80٪ وأخبرني الأطباء أنني قد أصبتُ بنوبة قلبية شديدة ولم أكن لأنجو." وأكملت بالقول: "لقد كانت لحظةً مؤلمة بالنسبة لي وكنتُ في حالة صدمة…أتذكر ذلك اليوم لأن صدري كان يؤلمني كثيرًا واعتقدتُ أنني حزينة فقط لأن أختي تريسي براكستون قد توفيت للتو . بالطبع كنت حزينة بشأنها ولكن كان لديَ مشكلات صحية أيضًا… كان جسدي يتحدث إليَ ويخبرني أن شيئًا ما ليس صحيحًا تمامًا”.

خضعت براكستون بعد يومين من إجراء الفحوصات لعملية جراحية عاجلة وتم إدخال أنبوب يساعد في إبقاء الشريان مفتوحًا في قلبها وتم إدخالها المستشفى لبضعة أيام لحين التعافي التام.

روان بن حسين

الفنانة الكويتية روان بن حسين
الفنانة الكويتية روان بن حسين

أعلنت الفنانة الكويتية روان بن حسين أواخر العام الماضي، تشخيصها بمرض الذئبة الحمراء، وشاركت جمهورها على إنستجرام بصورةٍ تجلس فيها مع طبيبها الخاص الذي وصل إلى هذا التشخيص بعد فترة عانت فيها روان من التعب والألم، لكنها حرصت على مواجهة الأمر بشجاعة.

وكتبت روان في تعليقها على الصورة: "من 4 شهور وأنا أعاني من حساسية تشبه الحروق في صدري وظهري وايدي ورجلي وحتى فروة شعري.. راجعت دكاترة وايد للأسف فشلوا في تشخيصي، وكل يوم كانت حالتي تصير أسوأ من قبل، متابعاتي ومتابعيني مشكورين؛ شهور معاي يرسلون لي مسجات وايميلات وكل شخص يحاول يساعدني بمشاركته تجربته ولكن للأسف أيضا ما كان في شي مناسب للأعراض التي أعاني منها".

وتابعت روان بن حسين في تدوينتها: "لين ما راجعت عند دكتور فايز غنام اللي سوالي فحوصات الحساسية، فحوصات دم واخذ خزعة من الجلد المصاب وأكد لي تشخيصي بمرض الذئبة الحمراء.. الصدمة اني من سنتين أعاني من أعراض الذئبة وللأسف أيضا كل دكتور كان يشخص الأعراض بأمراض مختلفة وهي كلها أعراض الذئبة.. شكراً دكتور فايز غنام على كل شي.. طبعاً الذئبة الحمراء من الامراض المناعية اللي ممكن يسببها أو يزيدها الضغط النفسي، للأسف أنا أكثر إنسانه كنت اوعّي الناس عن الصحة النفسية وأهملت نفسي.. الحمد لله على كل حال واسأل الله الشفاء لي ولكل مريض".

نيك كانون

المغني ومقدم البرامج لأمريكي نيك كانون
المغني ومقدم البرامج لأمريكي نيك كانون

ارتبط إسم الفنان الأمريكي بماريا كاري، التي كانت زوجته وأم أطفاله لمدةٍ طويلة؛ وكشف كانون عن معاناته من مرض الذئبة الحمراء أثناء رتباطها بالمغنية الأمريكية المشهورة. مشيرًا إلى أنها كانت تهتم كثيرًا بمتابعة وضعه الصحي مع أطبائه على الرغم من انشغالاتها المهنية، وقد ساعدته على تخطي أزمته الصحية بسلام ووقفت بقوة إلى جواره؛ حتى أنها تحملته في أصعب فترات حياته، كما أقرَ الفنان الأمريكي.

ليدي غاغا

المغنية والممثلة الأمريكية ليدي غاغا
المغنية والممثلة الأمريكية ليدي غاغا

لحسن الحظ أن المغنية والممثلة الأمريكية الحائزة على جائزة أوسكار، لم تُصب بمرض الذئبة الحمراء؛ لكنها وجدت أن جسمها قابلٌ للإصابة بهذا المرض بعد إجرائها فحوصاتٍ خاصة طلبها طبيبها. وكانت غاغا تحدثت منذ فترة عن إصابة عمتها بمرض الذئبة ووفاتها بسبب هذا المرض، الأمر الذي أحزن والدها لوقتٍ طويل.

نهلة رمضان

ليست من مشاهير الفن والغناء، لكنها بالتأكيد فنانةٌ في رياضة رفع الأثقال؛ نهلة رمضان، إبنة حي كرموز العتيق في الاسكندرية، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأخبارها العام الماضي بعد تأكيد تشخيصها بمرض الذئبة الحمراء ومضاعفات مرض حمى البحر المتوسط التي تسبَبت في نزيف دموي.

وجراء الذئبة الحمراء الذي يهاجم فيه جهاز المناعة الأنسجة الصحية في الجسم، عانت رمضان من تيبس في مفاصلها وضمور في العضلات، ما اضطرها للرقود في المستشفى لوقتٍ طويل.

علي جمعة

آخر ضحايا الذئبة الحمراء؛ فقد أعلن الفنان الكويتي علي جمعة بداية العام الجاري، عن إصابته بمرض الذئبة وأنه يخضع لفترة علاجٍ عبر جلساتٍ علاجية وتناول الأدوية اللازمة.

وأضاف جمعة، في تصريحات صحفية ، أن المرض يتسبب بانعكاس جهاز المناعة في جسم الإنسان، إذ يُعد لدفاع الخاص للجسم ويحارب الأمراض. مشيرًا إلى أن خطورة "الذئبة الحمراء" تكمن في تحوَل الجهاز المناعي إلى جهازٍ يهاجم أعضاء جسم الإنسان السليمة وأعضاءً حيوية مثل الكلى والكبد والقلب، وأكدَ معاناته من مشاكل في هذه الأجهزة منذ ما يقرب العام.

معلومات عامة عن الذئبة الحمراء

تجدر الإشارة إلى أن الذئبة الحمراء Lupus هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تُسبَب التهابًا في الأعضاء المختلفة. ويمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفةٍ إلى شديدة وحتى غير موجودة، اعتمادًا على الفرد.

وبحسب موقع Healtline، تشمل الأعراض المبكرة الشائعة للذئبة الحمراء ما يلي:

  • التعب والحمى.
  • تصلب المفاصل.
  • الطفح الجلدي.
  • مشاكل في التفكير والذاكرة.
  • تساقط الشعر.

كما يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الأكثر خطورة، مشاكل في الجهاز الهضمي؛ التهاب الكلى؛ مشاكل في الرؤية والغدة الدرقية؛ هشاشة العظام؛ فقر الدم والنوبات.

ووفقًا لمركز جونز هوبكنز للذئبة، فإن حوالي 1 من كل 2000 شخص في الولايات المتحدة مصابٌ بمرض الذئبة، و 9 من كل 10 تشخيصات تحدث لدى النساء. ويمكن أن تحدث الأعراض المبكرة في سنوات المراهقة، وتمتد إلى البالغين في الثلاثينيات من العمر.

وعلى الرغم من عدم وجود علاجٍ لمرض الذئبة، إلا أن العديد من الأشخاص المصابين بمرض الذئبة يعيشون حياة صحية نسبيًا وحتى غير عادية. ويحتفل العالم بالعاشر من مايو من كل عام، باليوم العالمي للذئبة، وهو مُخصصٌ للأشخاص في جميع أنحاء العالم ممن يعانون من هذا المرض المُنهك.

يُركَز هذا الاحتفال السنوي على الحاجة إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية للمرضى، وزيادة الأبحاث حول أسباب مرض الذئبة وعلاجه، والتشخيص المبكر لمرض الذئبة وعلاجه. كما يجمع اليوم العالمي لمرض الذئبة أيضًا والأشخاص المتأثرين بالمرض في جميع أنحاء العالم، بهدف إيجاد طرق لتقليل معاناة الأشخاص المصابين بمرض المناعة الذاتية الذي قد يكون مميتًا.

*الصور مأخوذة من إنستغرام الفنانات والفنانين.