أسباب تفوق مسلسل "رحيم" على "كلبش2" رغم فارق الميزانية الضخم!

الأسبوع الأول من شهر رمضان مر، وبات من الممكن الحكم بشكل مبدئ على صدى المسلسلات بين الجمهور، والملاحظة الأولى هو أن مسلسل "كلبش2" بعكس التوقعات وبعكس الترويج الذي سبق عرضه فم يكن هو الأكثر جدلا عبر السشويال ميديا، حيث يسبقه مسلسل "رحيم" باعتبار أن كليهما يحملان تيمة متشابهة تتعلق بالانتقام والتشويق والمطاردات وتسيطر عليهما أيضا فكرة الانتقام، فما الذي حدث ليتفوق مسلسل "رحيم" الذي تعتبر ميزانيته أقل بكثير جدا من "كلبش2

1-بالطبع مسلسل "كلبش 2 " لأمير كرارة له نصيب من النجاح هذا الموسم، ولكن بالملاحظة فإن الموسم الأول من المسلسل كان أكثر اتقانا وجماهيرية، على الأقل حتى الآن، فيما مسلسل "رحيم" لياسر جلال، لايزال يحافظ على تصدره لاهتمامات الجمهور منذ ليلة عرضه الأولى بشكل واضح جدا.

2-بالنظر مثلا لنسب المشاهدات على موقع يوتيوب سوف نجد أن الحلقة السادسة من مسلسل "رحيم" للمنتجين ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز، شوهدت أكثر من مليوني مرة، في مقابل نفس الحلقة من "كلبش2" للمنتج تامر مرسي، حيث لم يتجاوز عدد مشاهديها الـ262 ألف مشاهدة.

3-تم الاعتماد في مسلسل "كلبش2" على نجومية أمير كرارة شبه منفردا، وتهميش باقي الأدوار أو تقليل مساحتها وهو رهان على الأغلب لم يكن موفقا، فيما لازال ياسر جلال يعطي مساحة كبيرة لباقي الأدوار، مثل دور حلمي الذي يجسده محمد رياض، وأيضا شخصية الدكتورة داليا لنور اللبنانية.

4-راهن صناع مسلسل "رحيم" أيضا بذكاء على خط موازي أخرى لفكرة الانتقام والمؤامراة، وهو الخط الرومانسي الغامض بين الدكتورة داليا ورحيم، وأيضا اللفتات الإنسانية بين رحيم ووالدته، وكلها أشياء جذبت شريحة أخرى وأكبر من المشاهدين، وهو الأمر الذي افتقده مسلسل "كلبش2".

5-نمطية وتوقع أحداث الجزء الثاني من كلبش 2018، وتكرار نفس الشخصيات، ربما عوالم ساهمت في انجذاب الجمهور الذي يفضل تلك النوعية من الأعمال، إلى مسلسل "رحيم" حيث الأحداث والشخصيات جديدة تماما، ومساحة المفاجآت أكبر.

6-حتى الآن تعتبر نقاط الضعف والأخطاء الفنية سواء في السيناريو أو في التنفيذ أكبر في مسلسل "كلبش2" للمؤلف باهر دويدار والمخرج بيتر ميمي منها في مسلسل "رحيم" للمؤلفين محمد إسماعيل أمين ومحمد هشام عبية ومحمد جلال والمخرج محمد سلامة.