هذه أغلى 10 قطع مجوهرات في العالم

هذه أغلى 10 قطع مجوهرات في العالم

فاطمة معطي
12 فبراير 2024

تدلّ قطع المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة إلى الفخامة والثروة والمكانة الاجتماعية. ولهذا السبب، نرى أنّ أغلبية قطع المجوهرات التي يختارها أفراد العائلات الملكيّة حول العالم مرصّعة بالأحجار الكريمة النادرة مثل الألماس والروبي والياقوت وغيرها.وبسبب قيمة قطع المجوهرات هذه المرتفعة، يتم تناقلها من جيل إلى آخر. وعلى مرّ التاريخ، ارتبطت بعض قطع المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة بعائلات بارزة أيضاً وبدور مجوهرات عريقة مثل كارتييه Cartier وغراف Graff وهاري وينستونHarry Wintson. وعند تقييم المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة، يبحث الخبراء عن تاريخ قطعة المجوهرات والأشخاص الذين امتلكوها سابقاً ومصادر الأحجار الكريمة ومدى ندرتها. فما هي أغلى 10 قطع مجوهرات في العالم؟ كلّ التفاصيل في هذا الموضوع.

1-ماسة الأملThe Hope Diamond، 250مليون دولار

ماسة الأمل The Hope Diamond - الصورة عن معهد سميثسونيان
ماسة الأمل The Hope Diamond - الصورة عن معهد سميثسونيان

قد تكون هذه الماسة الأغلى في العالم بحسب تقديرات الخبراء.وعندما نقول ماسة الأمل أو The Hope Diamond، فإننا نقصد حجر ألماس أزرق يُقدّر وزنه بـ45.52 قيراطاً. ويعتقد الخبراء أنّ لون الماسة الأزرق المميّز يعود إلى شوائب ناتجة عن آثار ذرّات البروتون. ونظراً إلى أنّ الحجر يلمع في الظلمة، كثرت الخرافات عنه، واجتهد كثيرون لاقتنائه.ويعود أصل ماسة الأمل Hope Diamond إلى الهند، إلى منجم كولور تحديداً، ويُقدّر وزنها بـ44.52 قيراطاً. في العام 1668، أتى التاجر جان باتيستتافرنييهJean-Baptiste Tavernier بها إلى فرنسا وباعها للملك لويس الرابع عشر الذي طلب من صائغ الديوان الملكي، سيور بيتو Sieur Pitau تشكيل الماسة وتصميم قطعة مجوهرات تُخلَّد ذكراها. وقد عَمَدَ بيتو إلى تقليص حجم الماسة الخام التي بلغ وزنها 112.5 قيراطاً ليصبح 67.5 قيراطاً. وآنذاك، أُطلق على الماسة تسمية الحجر الأزرق الفرنسي، ورُصّع بها التاج الملكي الفرنسي.وخلال الثورة الفرنسية، سُرقت ماسة الأمل ثم عاودت الظهور في العام 1830 في لندن، وذلك عندما بيعت للمصرفي اللندني هنري فيليب هوب Henry Philip Hope. ولذلك يُطلق عليها تسمية Hope Diamond، أي ماسة هوب، ولأنّ Hope تعني أمل بالعربية، تُسمى بماسة الأمل.

2-بروش الطاووسPeacock Brooch، 100مليون دولار

بروش الطاووس من غراف Graff وهو مرصّع بأحجار  الألماس الملوّنة – الصورة عن The Jewelry Editor
بروش الطاووس من غراف Graff وهو مرصّع بأحجار  الألماس الملوّنة – الصورة عن The Jewelry Editor

عند الحديث عن أشهر قطع المجوهرات الفاخرة التي شهدها العالم، لا يمكننا إغفال بروش الطاووس الشهير. تقارب قيمة دبّوس الزينة الذي صمّمته دار Graff غراف البريطانية الكبيرة 100 مليون دولار. وصُمَّم هذا الدبوس للمرة الأولى في العام 2013، وهو مرصّع بأحجار الألماس البيضاء والوردية والصفراء والبرتقالية والخضراء.

3-ماسة فيتلسباخ-غرافWittelsbach-Graff Diamond، 80 مليون دولار

ماسة فيتلسباخ-غراف Wittelsbach-Graff Diamond - الصورة عن غراف Graff
ماسة فيتلسباخ-غراف Wittelsbach-Graff Diamond - الصورة عن غراف Graff

يصل وزن ماسةفيتلسباخ 35,56 قيراطاً، وهي تتمتّع بلون أزرق مائل إلى الرمادي الغامق. وقد انتقلت هذه الماسة الاستثنائية من إسبانيا إلى النمسا، حيث ظلّت جزءاً من جواهر التاج النمساوية والبافارية لعدّة قرون. وفي العام 2008، اشترى لورانس غرافLaurence Graffالماسة مقابل 22 مليون دولار، ومن هنا جاءت تسميتها ماسة فيتلسباخ-غراف Wittelsbach-Graff Diamond. وبعد إخضاعها لعملية قصّ لتعزيز وضوحها وتألّقها، بات وزن الماسة يساوي 31.06 قيراطاً. وفي العام 2011، بيعت الماسة بأكثر من 80 مليون دولار أميركي.

4-ماسة النجمة الوردية Pink Star Diamond، 71,2 مليون دولار

ماسة The Pink Star - الصورة عن موقع Only Natural Diamonds
ماسة The Pink Star - الصورة عن موقع Only Natural Diamonds

تُعتبر ماسة النجمة الوردي أغلى ماسة تُباع في مزاد على الإطلاق. ففي نيسان – أبريل العام 2017، بيعت الماسة مقابل 71,2 مليون دولار في مزاد سوذبيزSotheby’s. ويصب وزن هذه الماسة إلى 59,6 قيراطاً، وقد استخرجتها دار دي بيرز De Beers من جنوب أفريقيا في العام 1999.

5-ماسة أوبنهايمر بلو Oppenheimer Blue Diamond، 57,5 مليون دولار

ماسة أوبنهايمر بلو Oppenheimer Blue Diamond – الصورة عن كريستيز Christie’s
ماسة أوبنهايمر بلو Oppenheimer Blue Diamond – الصورة عن كريستيز Christie’s

في مزاد نظّمته دار كريستيزChristie’s في أيار – مايو من العام 2016، بيعت هذه الماسة الزرقاء الجميلة مقابل 57,5 مليون دولار. وتعود تسمية هذه الماسة إلى السير فيليب أوبنهايمرPhilip Oppenheimer الذي كان يملكها قبل عرضها في المزاد. ويصل وزن هذه الماسة إلى 14,62 قيراطاً.

6-عقدL'Incomparable ،  55مليون دولار

عقد L’Incomparable - الصورة عن دار معوض Mouawad
عقد L’Incomparable - الصورة عن دار معوض Mouawad 

دخل عقد L’Incomparable لدار معوض Mouawad اللبنانية مجموعة غينيس باعتباره أغلى عقد في العالم. وتقدّر قيمة هذا العقد بنحو 55 مليون دولار، وهو مرصّع بحبات من الألماس الأبيض. وتتوسط العقد، الذي كُشف عنه النقاب في العام 2013، حبة ألماس كبيرة صفراء خالية تماماً من العيوب من عيار 407.48 قيراط. وقد تم العثور على حبّة الألماس الساحرة هذه بالصدفة في كومة مهملة من أنقاض التعدين في الكونغو في الثمانينيات.

7-قمر جوزيفين الأزرقBlue Moon of Joséphine، 48.4 مليون دولار

ماسة قمر جوزيفين الأزرق - الصورة عن The Eye of Jewelry
ماسة قمر جوزيفين الأزرق - الصورة عن The Eye of Jewelry 

اشترى الملياردير جوزيف لاو لوين هانغ  Joseph Lau Luen-hungهذه الألماسة في العام 2014 لابنته جوزيفين، ولذلك قرر تسمية الحجر تيمناً بها. ويبلغ وزن هذا الحجر الساحر 12.03 قيراط وبلغت قيمته 48.4 مليون دولار.

8-ماسة غراف الوردية Graff Pink، 46.2 مليون دولار

ماسة غراف Graff الوردية - الصورة عن غراف Graff
ماسة غراف Graff الوردية - الصورة عن غراف Graff 

بيعت ماسة غرافGraff الوردية الفاخرة مقابل 46,2 مليون دولار عندما عُرضت في نزاد في العام 2010. ويصل وزن هذه الماسة الوردية الجميلة 24,78 قيراطاً، وكانت جزءاً من ممتلكات هاري وينستونHarry Winston الخاصة قبل إعادة تسميتها بعد بيعها لدار غراف Graff.

9-عقد هوتون-مدجفانيHUTTON-MDIVANI، 27.4مليون دولار

يتألّف الحجر من 27 خزرة من حبات الجاديت  - الصورة من سوذبيز Sotheby's
يتألّف الحجر من 27 خزرة من حبات الجاديت  - الصورة من سوذبيز Sotheby's

تضم مجموعة كارتييه Cartier عقداً فخماً، يتألّف من 27 خزرة من حبات حجر الجاديت ومن مشبك من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مرصع بالياقوت والألماس. وتُعتبر هذه القطعة استثنائية لجودة حجر الجاديت المستخدم فيها، فعادة لا يمكن لقطر خرز الجاديت أن يتعدى الـ10 ميليمترات بسبب ندرته. وفي هذا العقد، يبلغ قطر الخرزات 15 ميليمتراً، وجميعها منحوتة من الحجر نفسه. ولتسمية العقد قصة لافتة وهي أنّ سيدة المجتمع الأميركية باربرا هوتون Barbara Hutton حصلت عليه كهدية بعد زواجها من الأمير الجورجي ألكسيسمديفاني Alexis Mdivani في العام 1933. وقد صُمم هذا العقد لهوتون شخصياً وظل ينتقل بين أجيال العائلة على مدى 5 عقود لحين وفاتها في العام 1979.

10ساعة شوبارد201 قيراطChopard 201 Carat، 25 مليون دولار

ساعة شوبارد 201      قيراط Chopard 201 Carat - الصورة عن موقع Autoevolution
ساعة شوبارد 201      قيراط Chopard 201 Carat - الصورة عن موقع Autoevolution

تُعتبر ساعة شوبارد201  قيراطChopard 201 Carat أغلى ساعة في العالم، حيث يصل سعرها إلى 25 مليون دولار. والساعة الفخمة مرصّعة بـ874 حجر ألماس يصل وزنها الإجمالي إلى 201 قيراط، كما يدلّ اسمها. وتزيّن الساعة ثلاثة أحجار ألماس كبيرة مقصوصة على شكل قلب، ويتراوح لونها بين الوردي والأزرق والأبيض.