خاتم مرصّع بالزمرد من ستيفن ويبستر Stephen Webster

ما هي أحجار الحظ لمولودة شهر مايو؟

فاطمة معطي

أيار – مايو هو الشهر الخامس من العام، ويُعتقد أنّه سمُّي تيمّناً بالإلهة اليونانية مايا Maia التي أشرفت على نمو النباتات. ولهذا السبب، يرتبط شهر أيار – مايو بالخصوبة والازدهار والولادة الجديدة. وتُعرف مولودة شهر أيار – مايو بروحها الإيجابية وحسّها المرح وقدرتها على التأقلم في الظروف المختلفة. وتشير الدراسات إلى أنّ مولودة هذا الشهر تمتلك الكثير من الخيارات المهنية على عكس مولودات الأشهر الأخرى. أمّا صحياً، فتتمتّع مولودةشهر أيار – مايو بصحة جيدة عموماً، كما أنّ خطر إصابتها بالأمراض منخفض. وعلى الرغم من ذلك، تُنصح مولودة الشهر الخامس من العام بالاعتناء بصحتها جيداً، عبر ممارسة الرياضة واتّباع غذاء متوازن. وفي عالم الأحجار الكريمة، تمتلك مولودة هذا الشهر حجريْ حظ مميّزيْن، الزمرد والعقيق. فما الذي يميّز الزمرد والعقيق؟ وكيف يختلفان عن بعضهما البعض؟ وكيف يؤثّر كلّ منهما على مولودة شهر أيار – مايو روحياً وصحياً؟ كلّ التفاصيل في السطور الآتية.

الزمرد.. حجر الإلهام والتوازن

أقراط أذن مرصّعة بالزمرد من فرناندو خورخي Fernando Jorge
أقراط أذن مرصّعة بالزمرد من فرناندو خورخي Fernando Jorge 

ينتمي الزمرد إلى عائلة البريل، وهو يُعتبر حجراً متيناً نسبياً،إذ تتراوح صلادته بين 7,5 و8 على مقياس موس. ويُستخرج حجر الزمرد اليوم من كولومبيا والبرازيل وزامبيا بشكل أساسي. ويُعتبر الزمرد الكولومبي الأجود والأعلى ثمناً، وهذا لأنّه أندر من غيره. ويرتبط لون حجر الزمرد أحياناً بمصدره، فعلى سبيل المثال، يتمتّع الزمرد الكولومبي بلون أخضر نقي دافئ وغني، في حين أنّ الزمرد المستخرج من زامبيايتميّز بلون أخضر أكثر برودة وأكثر زرقة.

قلادة مرصّعة بالزمرد والألماس من نور شوقي Noor Shawqi
قلادة مرصّعة بالزمرد والألماس من نور شوقي Noor Shawqi 

وعند تقييم أحجار الزمرد، يشدّد الخبراء على تشبّع اللون. ويمكن لتشبّع لون حجر الزمرد أن يتراوح بين الباهت وصولاً إلى الحيوي. إذ تُعتبر أحجار الزمرد الباهتة أقل جودة من غيرها، في المقابل، تُعدّ الأحجار ذات التشبّع المتوسط مقبولة.

قلادة مرصّعة بالزمرد من نور شمّا Noor Shamma
قلادة مرصّعة بالزمرد من نور شمّا Noor Shamma 

أمّا روحياً، فيُعتبر الزمرد من أقوى الأحجار الكريمة، إذ يُنصح به لفتح شاكرا القلب وتهدئة العواطف. ويرتبط حجر الزمرد بالإلهام والتوازن والحكمة والصبر، ويوصى به لتعزيز الصداقة والسلام والوئام. وكي تعمّ السعادة في المنزل، تُنصح المرأة بوضع حجر منه في غرفة المعيشة.وعلى مر التاريخ، تم وصف حجر الزمرد كعلاج فعّال لمجموعة من الأمراض مثل حصى الكلى، وأمراض الكبد، والأمراض الجلدية، والجروح، وأمراض القلب، والسكري، وآلام الأسنان، وحتى الصداع.

العقيق.. حجر النمو الروحي

يتوفّر حجر العقيق بألوان مختلفة
يتوفّر حجر العقيق بألوان مختلفة

يتوفّر حجر العقيق بمجموعة واسعة من الألوان مثل الأزرق والبرتقالي والأحمر والأرجواني، وغالباً ما يكون شفافاً ومخططاً. وينتمي حجر العقيق إلى عائلة الكوارتز الواسعة، وهو يُستخرج من بلدان مختلفة حول العالم، مثل البرازيل والمكسيك والولايات المتحدة الأميركية ومدغشقر. ويمكن أن يُستخرج حجر العقيق أيضاً من الصخور البركانية.ويُعتبر العقيق من الأحجار المتينة نوعاً ما، إذ تتراوح صلادته بين 6,5 و7 على مقياس موس.

عقد مرصّع بالعقيق الأزرق من بوكنيت Bouknit
عقد مرصّع بالعقيق الأزرق من بوكنيت Bouknit 

ولهذا السبب تُنصح المرأة بتوخي الحذر والانتباه جيداً أثناء ارتداء المجوهرات المرصّعة بالعقيق وبتنظيفها بشكل دوري. ويُعتبر العقيق من الأحجار شبه الكريمة ذات السعر المقبول، إذ يمكن لسعر القيراط منه أن يبدأ من عشرات الدولارات وأن يصل إلى مئات وحتى آلاف الدولارات.

قلادة مرصّعة بالعقيق الأسود من مونيكا ريتش كوسان Monica Rich Kosann
قلادة مرصّعة بالعقيق الأسود من مونيكا ريتش كوسان Monica Rich Kosann 

مثل الزمرد، يشتهر حجر العقيق بمزاياه العلاجية. ويُقال إنّ حجر العقيق يساعد على تحقيق التوازن بين العقل والجسم والروح. ومن أجل تعزيز النمو الروحي، تُنصح المرأة بارتداء المجوهرات المرصّعة بالعقيق. ويساعد حجر العقيق أيضاً على تحويل الطاقة السلبية إلى طاقة إيجابية ومهدّئة. ولذلك، يُنصح به للأشخاص الذين يخوضون مرحلة صعبة من حياتهم.

أقراط أذن مرصّعة بالعقيق من كاسا كاسترو Casa Castro
أقراط أذن مرصّعة بالعقيق من كاسا كاسترو Casa Castro

ويوصى بحجر العقيق أيضاً لجذب الوفرة وإبقاء القلب مفتوحاً على كلّ ما هو جميل. أمّا صحياً، فيُعرف حجر العقيق بتأثيره الإيجابي على الجهاز الهضمي والكبد. كما يساعد حجر العقيق على تقوية الأوعية الدموية والحفاظ على تدفق الدم بشكل صحّي إلىمختلف أعضاء الجسم.