177 عاماً على تأسيس دار كارتييه Cartier.. ماذا تعرفين عن قصتها؟

177 عاماً على تأسيس دار كارتييه Cartier.. ماذا تعرفين عن قصتها؟

فاطمة معطي

خطفت تصاميم دار كارتييه Cartier الفرنسية الأنفاس على السجادة الحمراء في حفل Met Gala الذي أُقيم قبل أيام في مدينة نيويورك الأميركية. واختار عدد كبير من النجمات أفخم وأجمل التصاميم من مجموعات دار كارتييه Cartier المختلفة، فتألّقت النجمة الأميركية ديمي مور Demi Mooreبطقم من مجموعةNature Sauvage الفاخرة التي ستكشف عنها الدار الفرنسية أواخر شهر أيار – مايو الجاري. ولم يكن اختيار نجمات هوليوود لتصاميم كارتييه Cartierأمراً جديداً، فلطالما عوّدتنا الدار على قطع المجوهرات المبتكرة والمنفّذة بدقة وعناية. وهذا يعود إلى خبرتها الواسعة في هذا المجال، فقد تأسست دار كارتييه Cartierفي العام 1847 في العاصمة الفرنسية، باريس، أي أنّ قصّتها بدأت قبل 177 سنة من اليوم. فكيف استطاعت كارتييه Cartier أن تحقّق هذا النجاح الباهر؟ وما هي أسرار نجاحها؟ وما هي أشهر تصاميم دار كارتييه Cartier؟

متى تأسست دار كارتييه Cartier؟

أقراط أذن من مجموعة Clash de Cartier
أقراط أذن من مجموعة Clash de Cartier

تأسست دار كارتييه Cartier في العام 1847على يد صانع الساعات الباريسي لويس فرنسوا كارتييه François Louis Cartier، وهي تُعتبر اليوم واحدة من أرقى علامات العلامات التجارية في عالم المجوهرات والساعات. وظلّت الدار من ملكية العائلة الفرنسيةقبل أن تنتقل في العام 1964 إلى مجموعة ريتشمونتRichemont السويسرية المرموقة. واليوم، تمتلك الدار أكثر من 200 متجر في 60 بلداً حول العالم. 

ما سبب شهرة دار كارتييه Cartier؟

أقراط أذن من مجموعة C de Cartier
أقراط أذن من مجموعة C de Cartier

منذ الأيام الأولى لتأسيسيها، استطاعت دار كارتييه Cartierأن تلفت انتباه الملوك بتصاميمها الفخمة. ولهذا السبب لقّبها الملك إدوار السابع Edward VIIبـ"صائغ الملوك وملك الجواهريين". وعلى مرّ السنوات، لم تتوانَ كارتييه Cartier عن تقديم أجمل التصاميم التي تحترم أذواق النساء المختلفة، فيمكن أن نجد ضمن مجموعاتها قطع مجوهرات تليق بالإطلالات اليومية وأخرى تناسب السهرات.هذه المرونة أكسبت دار كارتييه Cartier شهرة واسعة في عالم المجوهرات، بحيث يسعى عدد كبير من دور المجوهرات إلى تقليدها.

ما هي أشهر تصاميم دار كارتييه Cartier؟

ساعة من مجموعة Panthère de Cartier
ساعة من مجموعة Panthère de Cartier

عندما نقول كارتييه Cartier، تخطر على بالنا صورة فهد مرقط مهيب. وهو في الحقيقة رمز الدار الفرنسية الذي بدأت قصته في العام 1914، عندما كشفت الدار عن أولى ساعاتها. وكانت الساعة تتّخذ شكل نمر مرصّع بالعقيق والألماس يعانق معصم المرأة.

خاتم مرصّع بالألماس من مجموعة Panthère de Cartier
خاتم مرصّع بالألماس من مجموعة Panthère de Cartier

وظلّت الدار تواصل التجديد في تصميمها، حتى كشفت في العام 1935 عن أوّل فهد ثلاثي الأبعاد. واليوم، تُعتبر مجموعة Panthère de Cartier من أكثر مجموعات الدار شعبية. ويلاحظ اليوم أنّ شكل الفهد بات أكثر رشاقة، ما يعكس روح المرأة العصرية اليوم.

سوار من الذهب الأصفر من مجموعة Love
سوار من الذهب الأصفر من مجموعة Love

في العام 1969، كشفت كارتييه Cartier عن سوار Love الذي حمل توقيع المصمّم الإيطالي ألدوتشيبوللوAldo Cipullo. والتصميم المستوحى من أحزمة العفة التي انتشرت في القرون الوسطى يُعتبر اليوم واحداً من أكثر تصاميم كارتييه Cartier انتشاراً، وهو يرمز اليوم إلى الوفاء والالتزام والإخلاص بين الشريكيْن.

سوار من مجموعة Juste un clou
سوار من مجموعة Juste un clou

واصلت دار كارتييه Cartier التعامل مع المصمّم الإيطالي المبدع ألدوتشيبوللوAldo Cipullo حتى كشفت في العام 1971 عن مجموعة Juste un clou المستوحاة من الثورة المعمارية في مدينة نيويورك الأميركية. ويتّخذ السوار شكل مسمار يعانق معصم المرأة. واليوم، تقدّم هذه المجموعات خيارات كبيرة من أساور وقلائد وخواتم.

ما سبب نجاح كارتييه Cartier كل هذه السنوات؟

قلادة من مجموعة Trinity
قلادة من مجموعة Trinity 

يعود نجاح دار كارتييه Cartier كل هذه السنوات إلى رؤيتها المتجدّدة التي لا تخشى مواكبة التغيّرات في عالم الموضة من دون التخلّي عن لمستها الأنيقة والفاخرة. فتؤمن الدار بالإبداع والحرية والمشاركة، وهذا ما ينعكس إبداعاً وحرفية في التصاميم.