تخلصي من ندبات الوجه بهذه الطرق التجميلية الفعّالة

تخلصي من ندبات الوجه بهذه الطرق التجميلية الفعّالة

ماريا شربل
10 مايو 2024

تعاني العديد من النساء من مشكلة حب الشباب الذي قد يترك أثره على الجلد بالرغم من كل العلاجات وكل الكريمات الطبية المستعملة، مما يسبب ازعاجا كبيرا للسيدة ويجعلها تبحث عن حلول فعالة للتخلص منها.  وفي حين أن تشكيل الندبات قد يكون عملية طبيعية، إلا أن بعض النساء يجدن ندوبهن غير جذابة، مما قد يؤثر على ثقتهن بأنفسهن. لذلك اخترنا لك مجموعة من العمليات التجميلية لعلاج الندبات وتقليصها للحصول على وجه نضر خالي من الشوائب.

طرق تجميلية للتخلص من ندبات الوجه

تظهر الندبات على البشرة عندما يحاول جسمك إصلاح حب الشباب
تظهر الندبات على البشرة عندما يحاول جسمك إصلاح حب الشباب

العلاج بالحقن

توجد مواد قابلة للحقن مثل الدهون والكولاجين وحمض الهيالورونيك، والتي تُستخدم لعلاج الندوب اللينة الجديدة.فيتم استخدام الحقن لملء المناطق المنخفضة من الندوب والتخلص منها وجعلها طبيعية.

علاج الندبة بالحقن يعتبر علاج مؤقت لأنه يدوم لبضع أشهر وسنوات فقط بحسب المادة المستخدمة، فالجسم يمتص المادة المحقونة وبذلك تظهر الندبة من جديد.

المايكرونيدلنغ

المايكرونيدلنغ من أشهر العمليات التجميلية لعلاج ندبات الوجه
المايكرونيدلنغ من أشهر العمليات التجميلية لعلاج ندبات الوجه

الوخز بالإبر الدقيقة أو مايكرونيدلنغ هو إجراء طفيف التوغل باستخدام إبر رفيعة يمكن أن يساعد في تقليل ظهور مشاكل الجلد مثل ندبات حب الشباب وعلامات التمدد أو التجاعيد. تحصل معظم النساء على الوخز بالإبر الدقيقة لأغراضتجميلية، ولكن يمكن أن يساعد أيضًا في بعض الحالات الطبية.

ندبات حب الشباب وندبات ما بعد الجراحة والندوب الناتجة عن الصدمات تؤثر بشكل كبير على مظهرك. Microneedling هو وسيلة فعّالة لتقليل الندبات عن طريق تشجيع إنتاج الكولاجين الجديد، حيث يستخدم هذا العلاج إبرًا صغيرة لاختراق الجلد. وتحفز الإصابات الدقيقة عمليات الشفاء الطبيعية وتجدد المنطقة خلال الأسابيع والأشهر التالية، ونتيجة لذلك، تبدو الندبات أكثر نعومة.

يتميز المايكرونيدلنغ بإبر قابلة للتعديل تخترق الأدمة بعمق محكم، وعندما تخترق الإبر القابلة للتعديل الأدمة، تبدأ القنوات الصغيرة في التكون، ويؤدي تكوين هذه القنوات الدقيقة إلى تنشيط إطلاق عامل النمو وتحفيز إنتاج الكولاجين. ويترسب هذا الكولاجين الجديد ثم يساعد على تحسين مظهر الندبة عن طريق إعادة هيكلة الجلد، مما ينتج عن هذا ندبات ذات حواف أقل تحديدًا ونسيج أكثر نعومة.

الليزر

يمكن أن يساعد الليزر في تقليل ظهور التجاعيد والبقع الداكنة وآفات الجلد وكذلك الندبات حيث يمكن أن تكون فعّالة حتى بعد عدة سنوات من تكون الندبة.

ويتم إجراء العلاج بالليزر في عيادة الطبيب ولا يتطلب المبيت في المستشفى حيث سيستخدم الطبيب مخدرًا موضعيًا في منطقة العلاج، وبعدها سيتم استخدام أشعة الضوء إما لإزالة النسيج الندبي أو إحداث ثقوب فيه، اعتمادًا على نوع الليزر المستخدم. وتحفز كلتا الطريقتين إنتاج الكولاجين وتسمحان لجسمك بإنشاء بشرة جديدة وأكثر نعومة، وبعد العلاج ستبدو ندبتك أفتح وأقل وضوحًا.

العلاج بالليزر لا يزيل الندوب تمامًا، ولكنك ستقومين باستبدال ندبة بأخرى أصغر حجمًا وغير ملحوظة، وقد يستغرق الأمرأيضًا علاجات متعددة حتى ترين النتائج المرجوة.

التقشير الكيميائي

تقنية التقشير الكريستالي لإزالة الندبات في الوجه
تقنية التقشير الكريستالي لإزالة الندبات في الوجه

تظهر الندبات على البشرة عندما يحاول جسمك إصلاح حب الشباب، حيث تتضمن عملية الإصلاح إنتاجًا مكثفًا للكولاجين وإذا كان هناك الكثير من الكولاجين تظهر ندبات. يمكن أن يكون التندب أيضًا نتيجة لفقدان الأنسجة، مما يؤدي إلى ظهور فجوات في الجلد.

ولكن هناك الكثير من العلاجات للتخفيف من آثار حب الشباب وزيادة ثقتك بنفسك، حيث يعد التقشير الكيميائي أحد العلاجات الأكثر شيوعًا. فالتقشير الكيميائي هو علاج يتم فيه وضع محلول حمضي على سطح وجهك حيث يحسن هذا العلاج من ظهور ندبات حب الشباب عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من الجلد القديم التالف، ثم يتم استبدال هذا الجلد بجلد جديد، مما يقلل من ظهور الندبات.

يفيد التقشير الكيميائي لندبات حب الشباب البشرة عن طريق تحسين الملمس ولون البشرة، وتفتيح وتقليل البقع الداكنة، وإزالة انسداد المسام ومنع ظهور البثور في المستقبل.

يتطلب تندب حب الشباب عمومًا تقشيرًا كيميائيًا متوسطًا أوعميقًا أكثر كثافة، فالتقشير المنزلي الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية، والذي عادة ما يكون أضعف لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة ، من غير المحتمل أن يمنح بشرتك درجة التقشير اللازمة للتأثير على ظهور ندبات حب الشباب.

إذا كنت عازمة على الحصول على أفضل النتائج الممكنة، فيجدر بك التفكير في العلاج المركب، أي الجمع بين التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر، أو الوخز الدقيق، للحصول على مزايا كل عملية على حدة.

التقشير الكريستالي

تقنية التقشير الكريستالي لإزالة الندبات في الوجه
تقنية التقشير الكريستالي لإزالة الندبات في الوجه

تقنية التقشير الكريستالي لإزالة الندبات في الوجه

التقشير الكريستالي لندبات الوجه هي أداة تفرز على الجلد بلورات التقشير الكريستالية يتم رشها على الجلد لتقشير الطبقة السطحية للجلد. فالتقشير هو إجراء سطحي يزيل الطبقة العليا من بشرتك فقط ولا يتعمق بالجلد ، وهو يعالج كل أنواع الندبات مثل حب الشباب وندبات الجدري. فإذا كنت تبحثين عن علاج اقوى ننصحك باستشارة طبيب الجلدية لتزويدك بكل المعلومات الضرورية.