غين غدار، مدربة حياة معتمدة وبرمجة لغوية دماغية معتمدة دوليًا

الأصدقاء في الحياة ضرورة فاختيارهم بحذر.. مُدربة حياة: هذه التصرفات خطّ أحمر

جويل تامر

يشكل الأصدقاء جزءًا مُهما من مسار حياتنا، فإحاطت أنفسنا بالأصدقاء الحقيقيين يؤثّر في الجوانب النفسية والعاطفية والشخصية لحياتنا. وبالتالي، يصبح من الضروري اختيار الأصدقاء بحذر وحكمة!

 نصيحتي لكِ  هي البحث عن العلاقات الإيجابية التي تساعدكِ على أن تكوني أفضل نسخة من نفسكِ. في مجال تطوير الذات، يمكن للأصدقاء أن يكونوا مصدرًا للتحفيز والإلهام لتحقيق أهدافكِ الشخصية. يمكن أن يشجعونكِ على استكشاف مواهبكِ وتطويرها، ويمكن أن يقدموا لكِ آراء مفيدة ونصائح تساعدكِ على النمو والتطور.

كما يعتبر الدعم العاطفي من الأصدقاء أحد العوامل الرئيسية التي تساعدكِ على التعامل مع التحديات والصعوبات في الحياة. عندما تواجهين صعوبات، يقدمون لكِ أفكارهم ودعمهم العاطفي من دون خوف من الحكم أو الرفض.

هذا وتشير الدراسات الى أن الأصدقاء يمكن أن يؤثروا بشكل كبير على سلوككِ وقيمكِ. فمثلاً، إذا كنتِ مُحاطة بأصدقاء يتبنون أسلوب حياة صحي، فمن المرجح أن تتبني نمط حياة مماثل، والعكس صحيح أيضًا.

لكن بالمقابل يجب أن تختاري أصدقاؤك بعناية،  لأنّ ورغم كل الإيجابيات التي ذكرناها عليكِ أن تعلمي أنّه يمكن أن يؤثر الأصدقاء على القرارات التي تتخذينها في حياتكِ، سواء كانت قرارات شخصية أو مهنية، بالاضافة الى التأثير الكبير على العادات التي تتبنيها ومزاجكِ ورفاهيتكِ بشكل عام. لذا، من المهم أن تحيطي نفسكِ بأصدقاء إيجابيين، يشجعونكِ على اتخاذ القرارات الصحيحة والموجهة نحو النجاح والسعادة، ويشاركونكِ قيمكِ وأهدافكِ.

وكان لي حديث عن موضوع الصداقات مع غين غدار، مدربة حياة معتمدة وبرمجة لغوية دماغية معتمدة دوليًا، التي قالت إن "الصديق هو الشخص الذي تشاركين معه تفاصيل حياتكِ اليومية وقراراتكِ المهمة، هو الشخص الذي يقف معكِ في الأتراح قبل الأفراح. وأضافت: "اليوم الصديق هو سبب الضيق والمأزق لذلك من الضروري على المرأة أن تتعلم وتُمكّن نفسها من كيفية التعامل مع الاصدقاء".

كيف تختارين الأصدقاء؟

اعتبرت غدار أن "الاصداقاء مهمين في حياتنا ويمكنهم ان يلعبوا دورا سلبيا أو إيجابيا في حياة كل سيدة. الصديقة عليها ان تكون إنسانة ناجحة لان النجاح معدي وطاقة الاشخاص تعدي. احيانا صديقة ايجابية تغنيكِ عن مجموعة من الاصدقاء المزيفين. أود ان اقول لك ان الأصدقاء بالنوعية و ليس بالكمية اطلاقاً".

في الصداقة.. هذه التصرفات خطّ أحمر

-عدم وجود احترام متبادل وتواصل متبادل 

-عدم احترام خصوصياتك وحريتك الفردية 

-التدخل في علاقاتك الاخرى

-عدم احترام مشاعرك

أهمية رسم الحدود في الصداقات

وشددت غدار على أهمية رسم الحدود في الصداقات، لافتة الى أن " من حققك أن تضعي القوانين وترسمي الحدود للحفاظ على سلامك الداخلي وراحة بالك، لا تخشي من القيام بذلك، فهذه ليست بأنانية".

الصداقات السامة

هذا وحذرت من الصداقات السامة، مشيرة الى أن "يمكن للصداقات ان تكون سامة فالأمر لا يقتصر على العاطفية كما يعتبر البعض. الصداقات السامة تفرغ كل طاقتكِ الايجابية. عليك ان تكوني حريصة على طاقتك وتوخي الحذر من السموم في الصداقات.