يسرا

قرار جديد من مهرجان الجونة السينمائي بعد تأجيله إلى أجل غير مسمى

محمد عبد المنعم
21 أكتوبر 2023

شهدت الأيام الماضية عدة تأجيلات في الأنشطة والفعاليات الفنية بسبب الأحداث المأساوية في مدينة غزة الفلسطينية مؤخراً، وتسببت هذه التأجيلات في انقسام بين الفنانين في ردود الأفعال حول تأجيل المهرجانات السينمائية، حيث طلب البعض إقامة المهرجانات بدون مظاهر احتفالية بدلاً من إلغائها.

تعليق غير متوقع من يسري نصر الله على تأجيل مهرجان القاهرة

وأعلنت عدة مهرجانات فنية وسينمائية في الأيام الأخيرة تأجيل الدورات الجديدة بسبب أحداث قطاع غزة، ومنها مهرجان الجونة السينمائي وكذلك مهرجان القاهرة ومهرجان الموسيقى العربية وغيرها، وأعلن القائمون على مهرجان القاهرة السينمائي مؤخراً تأجيل الدورة 45 من المهرجان والتي كان من المقرر إقامتها في منتصف شهر نوفمبر المقبل، وكتبت الحسابات الرسمية للمهرجان على مواقع التواصل الاجتماعي: "قررت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الخامسة والأربعين، والذي كان من المقرر أن يقام في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم، وسيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق".

يسري نصر الله
يسري نصر الله

وانقسم عدد من الفنانين حول قرار تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي وعدة مهرجانات أخرى، وعلق المخرج الكبير يسري نصر الله على القرار، واقترح إقامة المهرجان بدون مظاهر احتفالية، وقال عبر حسابه بفيسبوك: "كان نفسي دورة مهرجان القاهرة دي تعقد في موعدها، وتتلغي المسابقة   والاحتفالات والتكريمات وتقتصر على عرض أفلام عن فلسطين، مجرد قاعة عرض وموضوع محدد. لا محتاج ميزانية ولا رعاة.. محتاج بس لناس عارفة إن الفن والسينما والثقافة مش رفاهية وجهة رسمية تقدر تطلب نسخ صالحة للعرض في قاعات كبيرة".

بوستر مهرجان أيام قرطاج السينمائية
بوستر مهرجان أيام قرطاج السينمائية

أيام قرطاج السينمائية يلحق بمهرجان القاهرة

وفي نفس الوقت، أعلنت وزارة الثقافة التونسية إلغاء الدورة المقبلة من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، ونشرت بياناً مؤخراً ذكرت به: "تضامنا مع شعبنا الفلسطيني الشقيق، واعتبارا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة  جرّاء  العدوان الصهيوني الغاشم، قرّرت وزارة الشؤون الثقافية إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية".

مهرجان أيام قرطاج السينمائية
بوستر مهرجان أيام قرطاج السينمائية

وجاء ذلك بعد أيام من إعلان مهرجان أيام قرطاج السينمائية عن إقامة الدورة الجديدة بدون مظاهر احتفالية وذكرت إدارة المهرجان: "تأسست أيام قرطاج السينمائية لتكون منصة فكر ومقاومة بالأساس، تجمع رواد السينما من إفريقيا والعالم العربي للانتصار للفنّ وللجمال.. إرتسمت من خلال أيام قرطاج السينمائية وبفضلها خارطة للأفلام المستقلة في القارة الافريقية والشرق الأوسط، ونشأت على أيادي روادها أجيال من السينمائيين والمفكرين، يشتركون جميعا في إيمانهم بفلسطين حرّة دولة وشعبا..  تنعقد هذه الدورة بإيمان راسخ أن التزامنا بمعاناة أشقائنا يمر أساسا عبر منح الفضاء لمبدعيهم من خلال عروض الأفلام والنقاشات واللقاءات الفكرية.. وعليه، تعلن الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية عن إلغاء كل المظاهر الاحتفالية بالأيام وانطلاق الدورة 34 مباشرة بعروض المسابقة الرسمية، أكثر من أي وقت مضى، تظلّ السينما والفن والثقافة من بين وسائل المقاومة الأكثر قدرة على مواجهة الخطاب الغادر والماكر للعديد من الإنتاجات السمعية والبصرية".

مهرجان الجونة
إدارة مهرجان الجونة

قرار جديد من مهرجان الجونة السينمائي بعد تأجيله

وأعلن القائمون على مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان إلى أجل غير مسمى، وهو التأجيل الثاني للمهرجان، واتخذت إدارة المهرجان قرار جديد بتقديم تبرع بقيمة 5 مليون جنيه من أجل دعم أهالي غزة، وقال المهرجان في بيانه الأخير: "تأجيل مهرجان الجونة السينمائي مراعاة للأحداث المأساوية في غزة.. قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري.. جاء ذلك ليعكس تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني، وتعاطفاً مع أهالي غزة".

انتشال التميمي
انتشال التميمي رئيس مهرجان الجونة

وتابعت إدارة المهرجان في بيانها: "جدير بالذكر، أن مهرجان الجونة السينمائي تبنى منذ تأسيسه مبدأ “السينما من أجل الإنسانية”، كقيمة أساسية تسهم في تعزيز قيم التفاهم الإنساني.. وتأمل إدارة المهرجان أن تقام الدورة السادسة في أقرب وقت بعد استقرار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية"، وجاء ذلك بعد أيام من إعلان المهرجان تأجيل الدورة السادسة إلى نهاية شهر أكتوبر الجاري، بعد أن كان من المقرر أن تنعقد في منتصف الشهر الجاري.

الصور من حسابات النجوم والمهرجانات على انستقرام.