يسرا وصبا مبارك

عودة مهرجان الجونة بشكل مفاجئ رغم تأجيله سابقاً بسبب أحداث غزة.. تغييرات جذرية!

محمد عبد المنعم
15 نوفمبر 2023

أصبح مهرجان الجونة السينمائي في طريقه إلى العودة مجدداً في 2023، بعد سلسلة من التأجيلات للدورة السادسة من المهرجان في الفترة الأخيرة بسبب أحداث غزة، واقتربت إدارة مهرجان الجونة من تحديد الموعد الجديد للمهرجان في ظل تغييرات عديدة في شكل المهرجان.

عودة مهرجان الجونة بتغييرات جذرية بسبب أحداث غزة

وبعد تأجيل الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي مؤخراً بسبب أحداث غزة، ومن بعدها قرار المهرجان بالغاء الدورة الجديدة بعد تفاقم الوضع الإنساني في غزة، كشف الناقد السينمائي طارق الشناوي عن مفاجأة جديدة، وكشف في تدوينة له اليوم عبر حسابه بفيسبوك عن اقتراب مهرجان الجونة السينمائي من العودة مجدداً في 2023، وكشف أيضاً عن الإتجاه إلى إجراء العديد من التغييرات الجذرية في شكل وطبيعة المهرجان بسبب الأوضاع الراهنة التي هددت إقامته.

الناقد السينمائي طارق الشناوي
الناقد السينمائي طارق الشناوي

وكشف الناقد السينمائي طارق الشناوي في تدوينته اليوم عن عقد إدارة المهرجان جلسات عمل للإعداد للدورة الجديدة في سرية، وقال: "مهرجان الجونة السينمائي، يتم حاليا في سرية الإعداد للدورة السادسة، ستختفي المظاهر الاحتفالية وستقدم تظاهرة للسينما الفلسطينية وغالبا ستختصر فعاليات المهرجان إلى نحو خمسة أيام بدلا من ثمانية، الموعد المقترح منتصف ديسمبر القادم، وهذا هو الموقف الإيجابي الذي يجب ان تلعبه  كل الانشطةً الثقافية في الوطن العربي".

هند صبري
هند صبري في مهرجان الجونة

ولمح الناقد السينمائي طارق الشناوي في تدوينته عن إلغاء المظاهر الاحتفالية في مهرجان الجونة السينمائي، مما يعني إلغاء عروض السجادة الحمراء والحفلات على هامش المهرجان، بالإضافة إلى تقليص عدد أيام المهرجان، واختتم تدوينته قائلاً: "الإلغاء تحت شعار التعاطف أراه يعبر عن موقف سلبي ومن خلال المهرجانات يصل صوت الحق الفلسطيني للعالم والضيوف الأجانب سيلعبون دور في ايصال الرسالة وفضح المذابح الإسرائيلية في غزة.. اتمنى ان تنجح خطة القائمين عن المهرجان ويعلو صوت الحق الفلسطيني من الجونة".

ريا ابي راشد
ريا ابي راشد في مهرجان الجونة

مهرجان الجونة يتبرع لدعم غزة

وكان القائمون على مهرجان الجونة السينمائي قد أعلنوا مؤخراً تأجيل الدورة السادسة من المهرجان إلى أجل غير مسمى، وهو التأجيل الثاني للمهرجان، واتخذت إدارة المهرجان قرار جديد بتقديم تبرع بقيمة 5 مليون جنيه من أجل دعم أهالي غزة، وقال المهرجان في بيانه الأخير: "تأجيل مهرجان الجونة السينمائي مراعاة للأحداث المأساوية في غزة.. قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري.. جاء ذلك ليعكس تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني، وتعاطفاً مع أهالي غزة".

شيرين رضا
شيرين رضا في مهرجان الجونة

هل يعود مهرجان الجونة السينمائي في 2023؟

وتابعت إدارة المهرجان في بيانها: "جدير بالذكر، أن مهرجان الجونة السينمائي تبنى منذ تأسيسه مبدأ “السينما من أجل الإنسانية”، كقيمة أساسية تسهم في تعزيز قيم التفاهم الإنساني.. وتأمل إدارة المهرجان أن تقام الدورة السادسة في أقرب وقت بعد استقرار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية"، وجاء ذلك بعد أيام من إعلان المهرجان تأجيل الدورة السادسة إلى نهاية شهر أكتوبر الجاري، بعد أن كان من المقرر أن تنعقد في منتصف الشهر الجاري.

الفنانة يسرا
الفنانة يسرا

وجاء ذلك بعد تأجيل الدورة السادسة من المهرجان التي كان من المقرر إقامتها في يوم 13 أكتوبر الماضي إلى يوم 27 أكتوبر، وتأجلت في البداية إلى 20 أكتوبر، وقالت إدارة المهرجان في بيانها وقتها: " في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 20 اكتوبر– 2 نوفمبر 2023، فى خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، و سوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي "سينما من أجل الإنسانية" على أنشطة المهرجان".

إدارة مهرجان الجونة
إدارة مهرجان الجونة

وتابعت إدارة المهرجان في بيانها: "إننا نؤمن إيماناً قوياً في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي إلا أننا ارتأينا انه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة 2023.. ونحن نقدر بشدة تفهم سيادتكم للتغيرات الطارئة التي فرضتها علينا الظروف الحالية ونتطلع للترحيب بسيادتكم قريبا في النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي"، وتأتي الدورة الجديدة من المهرجان بعد انقطاع للمهرجان لمدة عامين، وكان من المقرر أن يستأنف المهرجان نشاطه مرة أخرى في 2023.

الصور من حساب النجوم ومهرجان الجونة على انستقرام.