يسرا

ما أبرز التغييرات المنتظرة في الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي؟

محمد عبد المنعم
12 ديسمبر 2023

بدأ العد التنازلي لانطلاق الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، والمقرر إقامتها في منتصف شهر ديسمبر الجاري، وذلك بعد عدة تأجيلات في دورة المهرجان الجديدة، وكشفت إدارة المهرجان مؤخراً عن أبرز التغييرات المنتظرة في الدورة السادسة والمقبلة من المهرجان.

هل يقام مهرجان الجونة السينمائي بدون سجادة حمراء؟

وكشفت إدارة مهرجان الجونة السينمائي مؤخراً عن العديد من التغييرات المنتظرة في الدورة السادسة من المهرجان، حيث ذكر بعض منها عمرو منسي، المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، خلال لقاء له مع برنامج "عرب وود"، وقال إن دورة المهرجان هذه المرة ستكون بدون مظاهر احتفالية، حيث جرت العادة تنظيم حفلات لنجوم الأفلام المتواجدة في المهرجان للاحتفال بعرضها، وذكر أن هناك العديد من الأفكار الجديدة في الدورة السادسة من المهرجان.

إدارة مهرجان الجونة
إدارة مهرجان الجونة

ومن هذه الأفكار إقامة حفلات عشاء من أجل جمع التبرعات لصالح أهالي غزة، وكشف أن هناك بعض الأمور التي مازالت قيد التفكير، خاصة أن قرار عودة الدورة السادسة جاء في وقت قصير، وذلك قبل قرار التأجيل مؤخراً، وكشف إن إدارة المهرجان مازالت تفكر في إقامة سجادة بلون آخر غير اللون الأحمر، وكذلك من المتوقع أن تكون هناك أفكار أخرى من أجل إظهار التضامن مع أهالي غزة، في حين قال مؤسس المهرجان سميح ساويرس للبرنامج، إن الدورة السادسة ستعرض العديد من الأفلام الفلسطينية.

هند صبري
هند صبري في مهرجان الجونة

أبرز التغييرات المنتظرة في الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي

وكشفت إدارة مهرجان الجونة السينمائي مؤخراً عن التغييرات الجديدة في المهرجان، ووصفت الدورة السادسة بـ"الاستثنائية"، وذكرت في بيان لها: "دورة استثنائية لمهرجان الجونة السينمائي من 14-21 ديسمبر.. تنطلق دورة استثنائية من مهـرجـان الـجونة السينمائـي يـوم 14 ديسمبر حتى 21 ديسمبر بعد إضافة برنامج مُهدى إلى السينما الفلسطينية، إلى جانب برنامج المهرجان الذي أُعلن عـنه مسـبقًا، ليتضمن عـرض مجموعـة أفـلام عـن فلسطين بالتعاون مع مؤسـسة الفيلم الفلسطيني".

انتشال التميمي
انتشال التميمي رئيس مهرجان الجونة

وتابعت إدارة المهرجان في بيانها: "يأتى وذلك لإلقاء الضوء على الموقف الحالي والأوضاع غير الإنسانية في غـزة، كما تقرر تنظيم عشاء لجمع التبرعات للمساعدات الإنسانية في غزة بالتنسيق مـع جمعية الهلال الأحمر المصري خلال فترة المهرجان، والذي سيقام دون أي مظاهر احتفالية تعبيرًا عن تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني"، ونشرت إدارة المهرجان بيان آخر قبل أيام من انطلاق الدورة السادسة وذكرت: "أيام قليلة وتنطلق دورتنا الاستثنائية من مهرجان الجونة السينمائي، والتي سنسعى خلالها، كما سعينا دومًا، لتقديم قصص سينمائية ملهمة من جميع أنحاء العالم، ومنح الفرص لصناع الأفلام الشباب وتبني مشاريعهم في مراحلها المختلفة، وخلق حالة من التبادل الفني والثقافي، وضعت المهرجان في مكانة خاصة بالنسبة لكل محبي الفن السابع عربيا وعالميًا".

يسرا
الفنانة يسرا

عودة الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي

وعادت الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي بعد عدة قرارات بتأجيل المهرجان مؤخراً، حيث أعلن القائمون على مهرجان الجونة السينمائي مؤخراً تأجيل الدورة السادسة من المهرجان إلى أجل غير مسمى، وهو التأجيل الثاني للمهرجان، واتخذت إدارة المهرجان قرار جديد بتقديم تبرع بقيمة 5 مليون جنيه من أجل دعم أهالي غزة، وقال المهرجان في بيانه الأخير: "تأجيل مهرجان الجونة السينمائي مراعاة للأحداث المأساوية في غزة.. قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري.. جاء ذلك ليعكس تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني، وتعاطفاً مع أهالي غزة".

ريا ابي راشد
ريا ابي راشد في مهرجان الجونة

وجاء ذلك بعد تأجيل الدورة السادسة من المهرجان التي كان من المقرر إقامتها في يوم 13 أكتوبر الماضي إلى يوم 27 أكتوبر، وتأجلت في البداية إلى 20 أكتوبر، وقالت إدارة المهرجان في بيانها وقتها: " في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 20 اكتوبر– 2 نوفمبر 2023، فى خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، و سوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي "سينما من أجل الإنسانية" على أنشطة المهرجان".

الصور من حسابات النجوم ومهرجان الجونة على انستقرام.