الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن

راشد الماجد يحكي تفاصيل آخر حديث جمعه بالراحل الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن ويستعيد الذكريات

محمد عبد المنعم
5 مايو 2024

سيطر الحزن على مواقع التواصل والوسط الفني بعد الإعلان عن رحيل الأمير والشاعر الكبير بدر بن عبد المحسن عمر ناهز الـ75، لكونه أحد الشعراء الأبرز في الخليج، ويمتلك سجلا حافلا من الأعمال التي لا تنسى على المستوى الشعر والتي سجل من خلالها أهم اللحظات والمواقف التي مرت على المملكة، فضلا عن قائمة القصائد التي قدمها خلال مسيرته الطويلة.

راشد الماجد يتذكر آخر مكالمة جمعته بالراحل بدر بن عبد المحسن

وتواصلت رسائل النعي من النجوم على مواقع التواصل في الساعات الأخيرة، وعبروا عن حزنهم العميق على رحيل الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن، واستعاد بعضهم الذكريات معه وكشفوا عن تفاصيل جديدة عنه، ومنهم الفنان راشد الماجد، والذي تحدث عن تفاصيل المكالمة الأخيرة التي جمعته بالراحل، وذلك خلال حديث له مع قناة "العربية"، وقال إنه كان يحضر كلمة للحديث عن الراحل بدر بن عبدالمحسن ولكن حين يسمع قصائده ينسى الكلمات التي يريد قولها عنه.

راشد الماجد والأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن
راشد الماجد والأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن

وقال راشد الماجد إن الذكريات مع الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن لا تنتهي، والحديث يطول عنه، وكشف أنه منذ أن عرف الخبر فور استيقاظه من النوم، وإلى الآن هو غير مستوعب للأمر من حزنه وصدمته، وكشف أنه أجرى مكالمة مطولة مع الراحل قبل أسبوعين فقط من وفاته، وكشف عن كواليس هذه المكالمة في تصريحاته الأخيرة.

عبادي الجوهر والأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن
عبادي الجوهر والأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن

عبادي الجوهر يبكي على الهواء بعد رحيل الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن

وأضاف عبادي الجوهر أنه تناقش مع الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن حول مشروع غنائي جديد يجمعهما في الألبوم الجديد، مشيراً إلى أنهما يعملان في هذا المشروع منذ أشهر مع الموسيقار الدكتور طلال، وقال أن الراحل طلب من راشد الماجد إرسال النسخة الصوتية للأغنية للاستماع إليها، وذلك بعدما طلبها من الدكتور طلال والذي أخبره أنه سيرسلها بعد الانتهاء منها تماماً، وكشف راشد الماجد أن الأمير بدر بن عبد المحسن أعجب بالأغنية بعد سماعها وقال له: "يا ريت كل قصايدي تغنيها انت".

الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن
الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن

وتواصلت رسائل النعي من النجوم للراحل الأمير بدر بن عبد المحسن، ومنهم الفنان عبادي الجوهر الذي لم يتمالك دموعه أثناء الحديث عنه في مكالمة له مع قناة "العربية" أيضاً، وقال إنه مصدوم من رحيله إلى الآن، وقال إن الأمير بدر كشاعر لا يختلف عليه أحد، ولكنه يعرف الأمير بدر الإنسان والصديق والأخ، وهو أول من شجعه وسانده في حياته على مدار 50 عام، وكانت علاقته قوية معه للغاية، وكان آخر لقاء جمعهما العام الماضي، وقال إن الأمير بدر رغم أنه شاعر كبير كان يقبل التعليقات والطلبات من الفنانين أثناء العمل، وهو ما يكشف عن تواضعه وحبه للفن، مشيراً إلى أنه أول من طلب منه تجربه التلحين.

الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن
الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن

النجوم يستعيدون ذكرياتهم مع الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن

وكان الفنان راشد الماجد قد نشر صورة له مع الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن عبر حسابه بمنصة "إكس"، وقال في رسالة نعيه له: "إنطفى ضيّ الحروف.. والمسافر راحٰ.. رحم الله صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته فقد العالم العربي قامة ومدرسة شعريّة وثقافية كبيرة.. خالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد و ذويه وللشعب السعودي والعربي ولكل محبيه.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن
النجوم يستعيدون الذكريات مع الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن

الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود، يمتلك تاريخا حافلا من النجاحات التي جعلته من أبرز الشعراء في العالم العربي، فهو من مواليد 1949، وعرف بأنه أحد رواد الحداثة في الشعر بالجزيرة، ولديها مكتبة ضخمة من الأعمال، كما أنه تولى في بداية السبعينات منصب مهم، حيث عين رئيسا للجمعية السعودية للثقافة والفنون، وكذلك لتنظيم الشعر بالسعودية، كما حرص بشكل واضح على مزاملة مجموعة من أبرز الشعراء من بينهم خالد بن يزيد ومحمد بن أحمد السديري وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود.

الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن
الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن

يمتلك الأمير الراحل كذلك مجموعة كبيرة من القصائد التي تركت تأثيرها على الجمهور ومحبي الشعر في العالم العربي، والتي لا تزال حاضرة في وجدانهم، فقدم الشاعر الرحال كل من قصيدة أغصان المساويك والسيف وسوالف ليلو ربابه، وربيع الحب، وكذلك كل من قصيدة "ما ينقش العصفور في تمرة العذق"، و"لوحة ربما قصيدة".

الصور من حسابات النجوم على منصة "إكس".