أطعمة تُقوي الشعر وتُزيد من كثافته قبل الزفاف

ترغب العروس في الحصول على شعر صحي ولامع وطويل، ولكي تتمتع بشعر قوي وكثيف، لابد من أن تعتني بشعرها ولا تُهمل أسباب تساقطه وتُساع بتطبيق روتين عناية مُكثف بمدة لا تقل عن 6 شهور قبل الزفاف.

وفي هذا السياق، لن تحصلي أيتها العروس على شعر مُفعهم بالحيوية وإطلالة جذابة، من دون تحقيق توازن بين التغذية السليمة وشرب كمية كبيرة من الماء وبين استخدام مستحضرات العناية بالشعر المناسبة لنوعه، كي تعززي نمو بصيلاته من الداخل والخارج في آن واحد.

من هذا المنطلق، سنُعرفك أيتها العروس أسباب ترقق شعرك والأطعمة المساهمة في تقويته وزيادة نموه وكثافته قبل الزفاف،  وذلك من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور محمد عبد الحميد من القاهرة.

صحة شعر العروس

  • أسباب تساقط شعر العروس
  • االمعدل الطبيعي لتساقط الشعر
  • حقائق عن نمو الشعر
  • أطعمة تُقوي شعرالعروس وتُزيد من كثافته

أسباب تساقط شعر العروس

اعرفي اسباب تساقط الشعر
اعرفي اسباب تساقط الشعر

أوضح دكتور محمد، أن أسباب تساقط شعر العروس غير المرضية معروفة لديها وخصوصاً استخدام المواد الكيماوية المُخصصة لفرد الشعر، ولكننا سنشرح خلال السطور القادمة أهم أسباب تساقط الشعر التي قد تغفلها معظم الأعراس، وذلك على النحو التالي:

تصفيف الشعر

تساقط الشعر الكربي،هو سبب شائع لتساقط الشعر
تساقط الشعر الكربي،هو سبب شائع لتساقط الشعر

اعتماد العروس على أنماط التسريحات التي تشد فروة الرأس، مثل الكعكة الضيقة أو ذيل الحصان، قد يتسبب في إصابتها بما يعرف بـ" ثعلبة الشد". وتحدث هذه الحالة لأن الشد المستمر للشعر يُمكن أن يُسبب تكسرالشعر وكذلك الالتهاب والتندب. ويمكن أن تؤدي ثعلبة الشد في بعض الأحيان إلى تساقط الشعربشكل دائم من خلال تدمير بصيلات الشعر.ولمنع المزيد من الضرر وتساقط الشعر، جربي قصات شعر مختلفة أسهل على فروة الرأس وتجنبي استخدام المواد الكيميائية على شعرك.

سوء التغذية

احصلي على نظامك الغذائي المتوازن
احصلي على نظامك الغذائي المتوازن

إذا كُنتِ أيتها العروس لا تحصلين على ما يكفيكي من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، خصوصاً عدم تناولكِ الأطعمة الغنية بالزنك والحديد والبروتين.

والجدير بالذكر، أن البروتين على وجه الخصوص ضروري لنمو شعرك. وإذا كان جسمك يعاني من نقص في البروتين، فسوف يعطي الأولوية لاستخدام البروتين في وظائف الجسم الأساسية أكثر من نمو الشعر.

ولكن لا داعي للقلق، إذ يُمكنك استشارة الطبيب المختص كي يُحدد لكِ الفيتامينات المناسبة والمساهمة في نمو شعرك وسمكه وصحته العامة، كذلك يُمكنك عمل تحاليل الدم لمعرفة أوجه القصور والتي قد تُفسر أسباب تساقط شعرك.

تساقط الشعر الكربي

لهذه الاسباب يتساقط شعر العروس قبل الزفاف
لهذه الاسباب يتساقط شعر العروس قبل الزفاف

تساقط الشعر الكربي، الذي يشار إليه أحياناً باسم التخلص من الإجهاد، هو سبب شائع لتساقط الشعر، ويحدث ذلك عندما تمُرين بفترة شديدة من الإجهاد العاطفي أو الجسدي، إذ ينتقل جسمك إلى وضع البقاء على قيد الحياة. وتُوقف الوظائف غير الأساسية للحفاظ على العناصر الغذائية، ونمو الشعرهو شيء يراه جسمك غير ضروري.لكنكِ في العادة لن تعاني من تساقط الشعر إلا بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من فترة التوتر لأن عامل التوتر يستغرق وقتا لتغيير دورة الشعر.

بالإضافة إلى ذلك، ينتج تساقط الشعر الكربي عن العديد من الضغوطات مثل " الحمى، المرض،ضعف الغدة الدرقية، الجراحة، تغيير الدواء والضغوطات النفسية مثل تغيير كبير في الحياة. وهناك طريقة لمعالجته وهي تناولك مكملات الشعر البيوتين، وهو نوع من فيتامين B، يُمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر.

مرض صلع وراثي

لا بد من معرفة اسباب التساقط لاختار العلاج المناسب
لا بد من معرفة اسباب التساقط لاختار العلاج المناسب

هذه الحالة شائعة إلى حد ما بين الصبايا والنساء. وغالباً ما تكون الثعلبة ذكرية الشكل وراثية وتبدأ عادةً في وقت ما بعد البلوغ وقبل سن الأربعين.وهناك خيارات عدة لعلاج الثعلبة ذكرية الشكل، أهمها:

  • العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الروجين: وهو علاج موضعي يعمل عن طريق تحفيز بصيلات الشعر وزيادة حجمها وجعل الشعر أكثر كثافة.
  • دواء فيناسترايد، وهو دواء يُعطى بوصفة طبية يثبط الهرمون الذي يُعيق نمو الشعر. وعادة ما يتم وصف الفيناسترايد للرجال والنساء بعد انقطاع الطمث فقط، نظرا لحقيقة أنه يمكن أن يُسبب تشوهات خلقية للنساء في سن الإنجاب.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية، أثناء إجراء PRP، يتم حقن الصفائح الدموية من دمك في فروة رأسك، ما يساعد في تجديد الأنسجة ونمو الشعر لاحقا.
  • زراعة الشعر الجراحية، تتضمن حصاد شعر صحي وإعادة زراعته في مناطق تساقط الشعر.

داء الثعلبة

اسباب تساقط شعر العروس
اسباب تساقط شعر العروس

هو أحد الأمراض المناعية الذاتية، إذ يتسبب في قيام جسم العروس بمهاجمة خلايا الشعر بشكل خاطئ، ما يؤدي ذلك إلى تساقط شعرها.وتؤثر هذه الحالة عادةً على من لديهن استعداداً وراثياً للإصابة بهذا المرض.

ولكن يمكن أيضاً أن يحدث بسبب الصدمة العاطفية أو الجسدية. ويظهر على شكل بقع منفصلة من تساقط الشعرعلى فروة الرأس، وقد تتطور إلى الجسم بأكمله في الحالات الشديدة جدا. وعلى الرغم من نمو الشعرمرة أخرى في بقع الصلع، إلا أنه قد يتساقط مجدداً. لذا يجب تشخيصه من قبل الطبيب لوضع خطة علاجية تُنهي المشكلة في أسرع وقت.

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر

اعتماد العروس على أنماط التسريحات التي تشد فروة الرأس
اعتماد العروس على أنماط التسريحات التي تشد فروة الرأس

بما أن الشعيرات التي تستريح من عملية النمو عادة ما تسقط. فمعظم الصبايا يخسرن ما بين 50-100 شعرة يوميًا، أما عن تساقط الشعرغير الطبيعي فيُمكن أن يحدث بعدة طرق، وقديُلاحظن حينها كتل شعر كبيرة تتساقط أثناء غسل أو تصفيف الشعر، أو أن شعرهن قد أصبح أرق مع مرورالوقت.

لذا يُمكنك أيتها العروس استخدام مقياس سابينSabine الذي يُعد أداة قياس شائعة لقياس كثافة الشعر الطبيعية للصلع في منطقة أعلى الرأس، ليُساعد على تشخيص حدة تساقط الشعر.

حقائق عن نمو الشعر

إليكِ أيتها العروس حقائق سريعة حول نمو الشعر، وهي:

عالجي تساقط شعرك قبل اشهر من الزفاف
عالجي تساقط شعرك قبل اشهر من الزفاف
  • يتواجد يتواجد في فروة الراس ما يُعادل 100,000 شعرة، وكل واحدة من بصيلات الشعر تنتج شعرة واحدة تنمو بوتيرة سنتيمتر واحد في الشهر.
  • يستمرنمو الشعر مدة 2-6 سنوات، ويدخل مرحلة استراحة قبل أن يسقط، والشعر الذي يسقط يتم استبداله بسرعة بشعر جديد والدورة تبدأ من جديد.
  • في كل لحظة، فإن 85% من الشعر ينمو و15% من الشعر يستريح من النمو.

أطعمة تُقوي شعر العروس وتُزيد من كثافته

البيض

يحوي البيض العديد من العناصر الغذائية التي تُعد مهمةً جداً لنمو شعر العروس وكثافته، ومنها"البروتين، البيوتين المُحفز لنموالشعر والذي يُعد أساسّياً لصنع بروتين الشعر، الزنك والسيلينيوم وهي عناصر غذائيّةٌ مهمّةٌ لصحة الشعر".

السبانخ

يُعد السبانخ من الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية المهمة للمحافظة على صحة جسم وشعر العروس، كونه يحوي فيتامين Aالذي يُساعد الغدد الموجودة في الجلد على إفراز مادةٍ زيتيةٍ تُدعى الزهم  والتي تحافظ على رطوبة فروة الرأس، وصحة  شعر العروس.

كذك الحديد الذي يُعد أساسياً لنمو الشعر، ويساعد كريات الدم الحمراء على نقل الأكسجين المهم لبُصيلاته، وقد أظهرت الدراسات أن نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر.

وذلك بخلاف عناصر غذائية أخرى، إذ إن السبانخ يحتوي على الفولات وفيتامين C، وهي عناصر غذائية تُحفز نمو الشعر.

احرصي على العناية بصحة شعرك قبل الزفاف
احرصي على العناية بصحة شعرك قبل الزفاف

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل "السلمون، الماكريل، الرنجة" على العديد من العناصر الغذائية التي قد تُساهم في تحفيز نمو شعر العروس، إذ أظهرت بعض الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية المتوافرة في الأسماك تقي الشعر من التساقط وتُزيد من نموه وكثافته.

كذلك تُعد الأسماك الدهنية مصدراً جيداً للبروتين، والسيلينيوم، وفيتامينات B، وفيتامين D، التي تُحفز نمو شعرٍ صحيٍ وقوي.

البطاطا الحلوة

تُعد البطاطا الحلوة مصدراً ممتازاً لمركّب البيتا-كاروتين الذي يحوله جسم العروس فيما بعد إلى فيتامين A، وقد أظهرت بعض الدراسات أن فيتامين A يُساعد على تحفيز صنع مادة الزهم، كما أنه يساهم في زيادة كثافة الشعر، ويقي بصيلات الشعر من الموت.

الأفوكادو

يُعتبر الأفوكادو غنيّاً بالعناصر الغذائية، وخصوصاً فيتامين E، الذي يُعد مضاداً للأكسدة، إذ يُساهم هذا الفيتامين في حماية فروة الرأس، كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية،وقد أظهرت العديد من الدراسات أن نقصها يؤدي إلى تساقط الشعر.

وأخيراً، لن ننسى الفاصولياء، اللبن اليوناني، الفواكه الحمضية، الفراولة، الفلفل بجميع أنواع، فجميعها أطعمة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة شعرالعروس سواء قبل أو بعد الزفاف.