كيفية إتقان تحضير القهوة في المنزل

إتقان فن القهوة مثل الباريستا.. أسرار تحضير أفضل كوب قهوة في المنزل

جمانة الصباغ
18 أكتوبر 2023

اجلسي واسترخي.. في يدكِ كوب قهوة مفعم بالرائحة النفاذة والطعم الخلاب، وفي اليد الثانية كتابٌ جميل يُغذّي روحك ونهمك الشديدين للقراءة والمعرفة.

هكذا أتصورُ نفسي دومًا، وأنا أحتسي كوب قهوتي في منزلي؛ على أريكتي المريحة، وبيدي كتابي المفضل. ليس هناك أجمل من هذه الصورة ولا هذا الإحساس، خاصةً إذا ما كانت القهوة معدةً بطريقة متقنة.

يُنسب إلى الباريستا Barista وحدهم فن إتقان تحضير القهوة وتقديمها لعشاق الساحرة السوداء؛ لهذا، نجدنا دومًا نهرع للمقاهي والمطاعم طلبً لهذا الكوب "المثالي" الذي لا تشوبه شائبةٌ. لكن ماذا لو أردنا تقمص دور الباريستا ولو لمرة واحدة، وتعلمنا كيفية تحضير كوب قهوة متقن وغاية في المذاق، في المنزل؟!

مطلبٌ محق وليس بعيد المنال، كما يؤكد مات توجود Matt Toogood- المالك والرئيس التنفيذي لشركة "روو كوفي"Raw Coffee؛ والذي عمل مع كيم طومسون ولمدة 16 عامًا على دراسة مضاد الأدينوزين "الكافيين"، للتوصل إلى أفضل الطرق التي تتيح لعشاق القهوة، إتقان تحضيرها في المنزل.

وقد شاركنا مات وكيم هذه الأسرار، وبدورنا نعرضها لكِ عزيزتي في مقالة اليوم.

اصنعي القهوة بنفسكِ

يستلزم تحضير القهوة المخمرة امتلاك ادوات عالية الجودة
يستلزم تحضير القهوة المخمرة امتلاك ادوات عالية الجودة

هي الخلاصة التي توصل إليها كلٌ من مات وكيم بعد سنوات الدراسة 16 على مضاد الكافيين؛ وذلك بعد التوصل إلى طريقة آمنة تضمن لكِ تعطيل عمل مُستقبلات الأدينوزين أثناء السفر، خاصةً أثناء السفر. واشتملت نظريتهما العلمية على استراتيجيتين هما: أن "تصنعيها بنفسكِ" و"تستمتعي بالقهوة المحلية أثناء رحلتكِ".

لا شك في أن هاتين الاستراتيجيتين تبدوان بمنتهى الفاعلية والجدوى،ص لتحضير القهوة ليس فقط خلال السفر؛ وإنما أيضًا في المنزل وأثناء العمل، كي يتسنى لكِ الاستمتاع بكوب قهوة مثالي.

يقدم ماتشرحًا لكل من هاتين الاستراتيجيتين على الشكل الآتي..

اصنعيها بنفسكِ

يبدأ الطريق الأمثل لتعطيل عمل مُستقبلات الأدينوزين بشكل آمن وصحيح بأن "تصنعيها بنفسكِ"؛ ما يضمن لكِ الاستمتاع بالاستجمام الذي تحلمين به مع قهوة رائعة.

  1. الأشياء المطلوبة: الماء، مصدر حرارة إذا كنت تريدين القهوة ساخنة، فلتر لتخمير القهوة، حبوب بن كاملة، مطحنة، وعاء أو فنجان لصب القهوة.
    تؤثر مدة الصلاحية على جودة قهوة الكولد برو
    تؤثر مدة الصلاحية على جودة قهوة الكولد برو

الماء هو مصدر حياتنا وأساس تحضير القهوة!

هناك حقيقة يتم إهمالها بشكل كبير رغم أنها مهمةٌ وجديرة بالذكر؛ هي أن جودة الماء الذي نستخدمه لتحضير القهوة، لا يقل أهمية عن جودة القهوة نفسها. لذا عليكِ البدءفي استخدام ماء مناسب وعالي الجودة، حيث أن الماء اللين جدًا يلعب دورًا رائعًا في تخمير القهوة بشكل مثالي وتقليل درجة حموضتها ومنحها مذاقها الأصلي المميز ونكهتها الفريدة؛ وتوجد المياه الناعمة في المناطق التي تعتمد على تحلية المياه (الجزر، الأماكن القاحلة). بينما يؤدي استخدام الماء العسر إلى ارتفاع حموضة القهوة، ما يجعل طعمها مُرًا جدًا وغير مرغوب فيه ويُسبَب شعورًا بالجفاف في الفم.إن محامص النخبة Elite roastersفي جميع أنحاء العالم، يمكنها معالجة المياه وتحميص القهوة بشكل مناسب تلقائيًا لتتناغم مع المياه المتاحة؛ كما يمكنها مساعدة المقاهي والعملاء على معالجة المياه وتحسينها لتتناغم مع القهوة.

على سبيل المثال، في "روو كوفي"؛ يتم تحضير جميع أنواع القهوة على أكمل وجه باستخدام المياه ذات التركيب الكيميائي المناسب والمتوازنة من حيث المعادن، والتي يتم تجهيزها في المقهى باستخدام نظام التناضح العكسي وإعادة التمعدن.

مصدر الحرارة

بالرغم من أن معظم الفنادق وأماكن السفر توفر غلايات، ورغم أنه يمكنكِ الحصول على كوب من الماء الساخن في أي مكان تقريبًا؛ إلا أنه إن كنتِ تبحثين عن كوب قهوة عالي الجودة، فإن الماكينات العامة الموجودة بالغرف الفندقية العامة لا تُعد خيارًا مناسبًا. لذا ينصحكِ مات بأن تكوني جريئة، وتستخدمي الأدوات التي يقدمها لكِ من الخيارات أدناه.كما ينصحكِ بالتأكد من أن المياه التي يتم استخدامها في الغلاية، تتوافق مع المعايير الموضحة أعلاه.

طرق التخمير

قامت مجموعةٌ من الشركات المصنعةبطرح إصدارات محمولة من معدات التخمير الخاصة بها والتي تمَ تصميمها خصيصاً للسفر، وهي مصممةٌلتقديم أفضل مشروب لكِ حينما تكونينسواء في المنزل أو خارجه. لذا، اغتنمي الفرصة واستمتعي بصنع كوب رائع من القهوة إذا كنتِ تريدين ذلك؛ ولديك الميزانية اللازمة لتلك الأدوات.

فيما يلي أفضل التطبيقات أو الآلات أداءً في هذه الفئة، وخاصةً الأكثر عملية في الاستخدام، بالترتيب حسب تفضيلات مات وكيم:

  • صبَي الماء فوق مُنقط القهوة المزود بورق الترشيح -منتج مرغوب عالميًا. العلامات التجارية المشهورة هي Hario V60 وCafec Flower Dripper. يمكنكِ الحصول على أنماط مختلفة، تجعل الماء يتدفق عبر القهوة بطرق متنوعة، وأوراق ترشيح تناسب مستويات التحميص المختلفة، مُبيضة أو غير مبيضة. (نصيحة ذهبية: إذا كنتِ تستخدمين مُرشحات غير مبيضة، قومي بصب الماء الساخن في المرشح قبل تحضير القهوة بـ 10 دقائق للاستمتاع بمذاق نقي).
  • أثبتت "إيروبريس" نجاحها كآلة متميزة لصنع القهوة في كل مكان، نظرًا لكونها أداةً صغيرة مناسبة للسفر ومُزودة بوعاء رائع للشرب. يمكنكِ استخدام هذه الآلة لتخمير القهوة أو تحضير قهوةٍ بمذاقٍ يشبه قهوة الاسبريسو.تتيح لكِ آلة الضغط الفرنسية القديمة هذه، التحكم في القهوة والماء بشكل مثالي.ولا نبالغ في التأكيد على أهمية التوقيت.
  • آلة صنع القهوة التركية أو الإبريق؛ مُصممة خصيصًا لإعداد قهوة متميزة لعشاق القهوة السوداء. وعند استخدام هذه الآلة يُفضل تناول القهوة مباشرةً بعد التخمير، لأنها الوسيلة الوحيدة لعدم تصفية القهوة بعد تخميرها، والتي إذا تُركت، كما يحدث عند استخدام آلة الضغط الفرنسية؛ ستصبح أكثر مرارةً بمضي الوقت، حيث يُعد مصدر الحرارة هو التحدي الوحيد أثناء التنقل.
    مات توجود المالك والرئيس لشركة روو كوفي
    مات توجود المالك والرئيس لشركة روو كوفي

الصب الفوري والقهوة سريعة التحضير 

يكتسب هذا الخيار شعبيةً متزايدة، حيث إن القهوة سريعة التحضير ذات الجودة العالية؛ تُلبي الطلب المتزايد في السوق. وسعر الكوب منها مرتفع، لذا تذكري استخدام ماء جيد في حال رغبتِ حقًا في تحقيق أعلى قدر من متعة التذوق.

تُعد قهوة الصب الفوري، التي ظهرت لأول مرة منذ 15 عامًا في المتاجر الجانبية بجنوب شرق آسيا؛ عنصرًا أساسيًا للعديد من سكان دول المنطقة الآن. وتُركز المحامص المتخصصة في هذا المجال جهودها على جعل هذا النوع من القهوة لذيذًا وفريدًا؛يُطلق عليها إسم قهوة الباراشوت، حيث تقومين بتعليق الفلتر مع القهوة المعدة مسبقًا فوق الوعاء الذي تحتسينه منه.

استجمامٌ لا مثيل له مع قهوة الكولد برو والجاهزة

ليست كل أنواع قهوة "الكولد برو" Cold Brew متشابهة، لذا عليكِ التنبه إلى ارتفاع نسبة السكر بها. يتم تحضير قهوة الكولد برو خلال فترة تتراوح من 16 إلى 20 ساعة، وهي تختلف تمامًا عن القهوة المُفلترة التي تم تخميرها ساخنة كالمعتاد ثم تبريدها.وتؤثر مدة الصلاحية على الجودة، لذا ابحثي عن تلك غير المعلبة والتي تزيد مدة صلاحيتها عن 6 أسابيع.

تحتوي قهوة الكولد برو على درجة حموضة أقل مقارنةً بطرق التخمير الأخرى، مما يعني أنه حتى الأشخاص الذين يُفضلون إضافة السكر والحليب بشكل روتيني إلى القهوة؛ سيستمتعون بلونها الأسود، لذا يمكنكِ ببساطة إضافة الماء الساخن والحليب إذا كنتِ ترغبين في الحصول على كوب ساخن.

تُعد قهوة حليب جوز الهند وقهوة الكولد برو الباردة، من أكثر أنواع القهوة تفضيلًا في "روو كوفي"؛وينصحكِ مات وكيم بالتحقق من الكمية الموصى بها للاستهلاك. يمكن جعل قهوة الكولد برو مُركزةً بشكل كبير، ويبدو أنها تتميز بتأثير أطول على عمل مستقبلات الأدينوزين. إنها حقاً خياركِ الأمثل كل صباح.

الاستمتاع بأجود قهوة محلية أثناء رحلتكِ

لتقليل المجازفة وتقييم إمكانات المقهى في تقديم قهوة عالية الجودة قبل السفر إلى وجهة بعيدة، إليك مجموعة رائعة من نصائح مات وكيم الذهبية:

  • عليكِ التخطيط لهذا الأمر بشكل مسبق، حتى لا تضطري للبحث عن حل عاجل.
  • الاستفادة من الإرشادات المحلية / المدونات / عمليات البحث عبر الإنترنت.
  • تحديد المقاهي/المحامص التي تحتوي على أكثر من مطحنتين.
  • تفحص القائمة بحثًا عن خيارات قهوة الإسبريسو وقهوة البرو، كجزء من عروضها.
  • ملاحظة ما إذا كان المقهى يشارك بكل فخر المعلومات الخاصةبالمحمصة.
  • التأكد من عدم وجود زجاجات السيرب على البار، وهذه علامةٌتحذيرية.
  • ليس كل مئزر جلدي عصرييدل بالضرورة على ارتفاع جودة المنتج.
  • هل الباريستا الخاص بكِ، تذوَق القهوة؟ يُعد ذلك جديرًا بالملاحظة خاصةً في القهوة المطحونة الطازجة المخمرة.
  • هل يتم تنظيف عصا التبخير في ماكينة الإسبريسو؟ومدى ترتيب وتنظيم منطقة الباريستا.
  • هل يضيف الباريستا كميات كافية من الحليب عندما يقوم بتحضير مشروب يحتوي على الحليب؟
  • هل يتم تقديم القهوة في فناجين سيراميك؟ وهذا يشمل الإسبريسو وغيرها.
  • التعرف على ثقافة القهوة في الدولة التي ستسافرين إليها، حيث تتمتع فيتنام وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية بسمات فريدة في هذا الصدد. ابحثي عن أدوات التخمير الخاصة بالمنطقة خلف البار.
  • اسألي الموظفين عما يشربونه، حيث يجب على الباريستا أن يكونوا من عشاق القهوة؛ إذا لم يكونوا كذلك، ابحثي عن مكان آخر.
  • يمكنكِ استخدام حيلة فعالة لتقييم القهوة، وهي أن تطلبي القهوة الإسبريسو مع الماء الساخن؛ فالتخفيف يمكن أن يخفي العديد من العيوب.