مهرجان ديوالي في دبي يقدم مجموعة من تجارب الطعام المميزة

احتفلي بعيد ديوالي هذا العام.. بتجارب تذوق خاصة بالمناسبة

جمانة الصباغ
8 نوفمبر 2023

يحتفل الملايين في الهند وخارجها بعيد ديوالي الذي يصادف فصل الخريف من كل عام ويستمر خمسة أيام؛ ويتزامن مع بداية السنة الهندية الجديدة التي "تُبشر ببدايات جديدة، وانتصار الخير على الشر والنور على الظلام". كما يُشكَل ديوالي، مناسبةً للاحتفال بالحياة والأمل والتفاؤل وتمتين العلاقات الاجتماعية.

يصادف العيد فصل الخريف وتاريخه ليس محددًا؛ إذ يحل في شهري أكتوبر أو نوفمبر. أما هذا العام، فيصادف 14 نوفمبر الحالي.

أصل الكلمة هي ديبفالي (Deepavali )، باللغة السنسكريتية؛ وتعني "صفوف المصابيح المضاءة". وخلاله، تُزين المنازل والمحلات التجارية والأماكن العامة بمصابيح زيتية صغيرة تسمى "دياس"؛ كما يستمتع الناس أيضًا بالألعاب النارية ويُعدَون بعض أنواع الحلويات الهندية، التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الأطفال.

يتحين الناس قدوم عيد ديوالي، للإحتفال به مع الأهل والأصدقاء داخل المنزل وخارجه. لهذا تقوم العديد من الفنادق والمقاهي والمطاعم، بتخصيص تجارب تذوق خاصة للمناسبة، كي يحتفل الناس بديوالي ضمن أجواء شهية وممتعة.

جمعنا لكِ في موضوع اليوم، بعضًا من هذه التجارب التي ستُثير حماستكِ لهذا العيد، سواء كنتِ احتفلتِ به سابقًا أم لا..

مهرجان ديوالي في دبي يقدم مجموعة من تجارب الطعام المميزة

Address Fountain Views

The Restaurant
The Restaurant

استعدي لتجربة برانش الفطور والغداء الخاصة التي تحتفل بمهرجان الأضواء الشهير على طراز ديوالي الهندي في The Restaurant الكائن في Address Fountain Views في دبي. وبتاريخ 12 نوفمبر، سيخضع هذا المكان المذهل لتجديد كامل لديوالي؛ ليأخذ الضيوف في رحلة حسية تجمع بين التميَز في الطهي والمشروبات اللذيذة والترفيه الحي المفعم بالحيوية والمنطقة الخارجية الواسعة المطلة على مناظر برج خليفة المذهلة.

فرصةٌ ذهبية للإنغماس في الأطباق الهندية التقليدية التي ستجعل ذائقتكِتتراقص فرحًا، بما تتضمنهمثل لحم الضأن الكشميري روغان جوش، والدجاج بالزبدة، ودال ماخاني، والحلويات الشهية مثل أولاب جامون، وراسمالاي، وكيساري، وغيرها الكثير.

تجربة برانش ديوالي في The Restaurant، يوم الأحد 12 نوفمبر من الساعة 30 مساءً إلى الساعة 11:30 مساءً؛ باقة المشروبات الغازية مقابل 285 درهمًا إماراتيًا للشخص الواحد،وباقة المشروبات المنزلية والمشروبات الغازية مقابل 385 درهمًا إماراتيًا للشخص الواحد، مع عروض ترفيهية حية.

Armani/Amal

Armani Amal
Armani Amal

يدعوكِ مطعم Armani/Amal، المطعم الهندي الشهير الواقع داخل فندق أرماني دبي الفاخر؛ للمشاركة في سحر ديوالي، المهرجان الأكثر شهرةً في الهند، مع قائمة ديوالي المذهلة في 12 نوفمبر. وتضم قائمة ديوالي الحصرية هذا العام، خيارات نباتية وغير نباتية، بسعر 399 درهمًا إماراتيًا للشخص الواحد. حيث يمكنكِ الاستمتاع بوجبة لذيذة مكونة من ثلاثة أطباق،تتضمن مقبلات شهية وطبق رئيسي فاخر على طراز المشاركة وحلوى لذيذة.

ديوالي، الذي يُشار إليه غالبًا بإسم "مهرجان الأضواء"؛ هو الوقت الذي يجتمع فيه الأحبة ويحتفلون بانتصار النور على الظلام والخير على الشر. ويجسد Armani/Amalجوهر هذه المناسبة المبهجة، من خلال قائمة رائعة مُصممة لاستثارة الفرح والعمل الجماعي. تم تصميمه بشكل مثالي للاستمتاع به معًا أثناء مشاركة القصص والبهجة، حيث سيتمتع عشاق المأكولات اللذيذة من شبه القارة الهندية بمتعة حقيقية.

ابدأي رحلتك مع Amuse Bouche of Asparagus Ki Chaat قبل الانتقال إلى اختياركِ من المقبلات بما في ذلكShakarkandi Ki Tikki وBharwan Paneer وArchari Kumbh وMalai Cod وCrispy Chicken Baoوغير ذلك الكثير. فيما تُقدم الأطباق الرئيسية، التي يتم تقديمها بأسلوب المشاركة؛ دفعةً أخرى من النكهات الغريبة وتشمل  Paneer Methi Chaman، وKacche Kele Ka Kofta، وJera Aloo للنباتيين، وAllepy Fish Curry، وDal Ma Fry، وJunglee Maaللنباتيين. أما محبَي اللحوم، فيمكنهم الاختيار بين مجموعة مختارة من ريتا بوراني، خبز تندوري، بوري، والأرز البسمتي.

عند الانتهاء من الوجبة بنكهة حلوة، يمكن للنباتيين الاستمتاع بكعكة تشيز كيك التوت اللذيذة؛ بينما يقدم الخيار غير النباتي كعكة التوت، وكلاهما مكتمل بكريموزو الورد واللؤلؤ الفضي والزهور الصالحة للأكل. ولزيادة الإحساس بالتذوق، يمكن للضيوف الاستمتاع بتشكيلة ميثاي الهندية التقليدية، المليئة بالنكهة والمربى والطريقة المثالية لإنهاء هذه الوجبة اللذيذة واللذيذة.

Chutney’s

Chutneys
Chutneys

ينبهر زوار مطعم Chutney’sبنكهات شمال الهند الأصلية التي يبدعها الشيف الشهير رشيد قُريشي. والسر وراء ذلك، هي المكونات الحصرية والأصلية التي يحرص الشيف رشيد على إحضارها من موطنها الأصلي.

وبمناسبة عيد الأضواء ديوالي هذا العام؛ يقدم Chutney’sقائمةً خاصة ومتنوعة، تُلبَي أذواق النباتيين وغير النباتيين وتضمن لهم وجبة ملكية. وتضم القائمة مقبلات شهية مثل تيكونا تشات، ودال بُخارا وهو نوع من أنواع العدس، وأطباقًا رئيسية مثل مرغ نيهاري وهو دجاج مطهو على طريقة شمال الهند، والبرياني، والحلويات الخاصة بالمناسبة مثل حلويات الجزر والعجين المخبوز بالحليب وغيرها الكثير.

يقدم Chutney’s المصنف من فئة الخمس نجوم والواقع في فندق وشقق موفنبيك بر دبي مجموعة من الأنشطة الاحتفالية بالمناسبة ابتداءً من يوم الأربعاء 8 نوفمبر، حتى يوم الأحد، 12 نوفمبر؛ تشمل عروضًا مباشرة ومسابقات وسحب على جوائز وسهرة كاريوكي، وثلاثي الغزل والشعر لتوفير الأجواء المثالية للاحتفال بمهرجان الأضواء. بسعر 150 درهم إماراتي للوجبات النباتية و160 درهم إماراتي للوجبات غير النباتية.؛ الغداء من الساعة 12:00 ظهراً حتى الساعة 3:00 بعد الظهر،والعشاء من الساعة 7:00 مساءً حتى الساعة 11:45 ليلاً.

Cinnamon Club

Cinnamon Club
Cinnamon Club

يدعو مطعم "سينامون كلوب" الهندي الراقي، الكائن في منتجع بارك حياة دبي؛ ضيوفهللاحتفال بعيد ديوالي وتقاليده الغنيّة وأطيب المأكولات الهندية المحضّرة على الأصول. وقد أطلق بهذه المناسبة، قائمةً محدّدة متوفّرة لفترة محدودة من 10 حتّى 14 نوفمبر الجاري. فقد أعدّت الطاهية الرئيسية Kamini Jha وفريقها، قائمة مأكولات خاصة بمهرجان الأنوار، تشمل أطباقًا مميّزة يحلو تشاركها مع الأحبّاء من وحي عيد ديوالي.

ينتظر الضيوف عشاءً متعدّد الأطباق، يشمل أشهر أطباق "سينامون كلوب"؛ مثل تندوري الروبيان، وكاري لحم الضأن الراجستانية الحارة، وكاري السمك المالابارية، إلى جانب تشكيلة من الخبز الهندي الطازج. كما يُتيح المطعم خيارات نباتية تشمل التكّا بستو Paneer Pesto Tikka، وتشات Jodhpuri Kachori Chaat؛ وهو الطبق الأحبّ إلى قلوب الضيوف، فيما ينبض طبق Baingain Ka Salnan  المحضّر من الباذنجان والفلفل وصلصة التمر الهندي، بالنكهات الطيّبة من وحي العيد.

وطبعًا لا تكتمل الاحتفالات بعيد ديوالي من دون الحلويات الهندية الأصيلة، مثل حلوى Gulab Jamun مع الفستق وحلوى Coconut Rice Kheer، وهي عبارة عن الأرز وجوز الهند مع الأناناس المشوي وتارت التوت.

ما من وجهة أروع من "سينامون كلوب" للاحتفال بعيد ديوالي هذا الموسم، حيث تخيّم الأجواء النابضة بالحياة وتقاليد العيد والمأكولات اللذيذة التي تستحضر نكهات الهند بلمسة عصرية. بين 10 – 14 نوفمبر، من الساعة 6:30 مساءً حتّى 11:30 ليلًا؛ تتوفر القائمة النباتية بسعر 150 درهمًا إماراتيًا للشخص الواحد، أما قائمة ديوالي غير النباتية فتتوفر بقيمة 175 درهمًا إماراتيًا للشخص الواحد.

Laduree

Laduree
Laduree

استمتعي بمهرجان الأضواء مع أحدث تارت ديوالي من Laduree - وهي سيمفونية مُشبعة بروح هذا المهرجان الميمون. انغمسي في قرمشة قاعدة الكاجو الذهبية للحلوى التي تعلوها النكهات المتناغمة للكاجو وكريمة معجون الكاجو. قومي بإعداد ذائقتكِ لتطور مفاجئ مع ثراء موس الشوكولاتة جيفارا الذي سيسعدكِ.

في عيد ديوالي هذا العام، احتفل مع أحبائك واستمتع بطبقة من حلوى الكاجو الخاصة بالمناسبة؛ حيث تُعتبر كل قضمة تحفة فنية من النكهة والاحتفال، وذلك خلال الفترة من 1 إلى 20 نوفمبر بسعر 55 درهمًا إماراتيًا في دبي مول و52 درهمًا إماراتيًا في مواقع الكافيه الفرنسي الأخرى.

هل تبحثين عن بديل نباتي لهذا العيد؟ ما عليكِ سوى تجربة تارت جوز الهند النباتي اللذيذ الذي يتميز بمكونات نظيفة صديقة للبيئة. وتتميز هذه الحلوى بسيمفونية لا تقبل المنافسة من النكهات، حيث تأخذكِ في رحلة مليئة بالنكهة مع ستريوسل الشوكولاتة المفتتةوالمقترنة بكريمة شوكولاتة جوز الهند الرائعة. وسواءٌ كنتِ تتبَعين نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا، أو تفكرين في تناول حلوى جديدة، ما عليكِ سوى تجربة هذه الحلوى اللذيذة مقابل 55 درهمًا فقط في دبي مول أو 52 درهمًا في مواقع الكافيهالأخرى.

Rang Mahal

Rang Mahal
Rang Mahal

من خلال موقعه داخل فندق جي دبليو ماريوت ماركيز دبي الشهير، يضفيRang Mahal لمسةً راقية على مشهد تناول الطعام في دبي مع المأكولات الهندية المبتكرة في أجواء راقية. واحتفالاً بعيد ديوالي هذه السنة، سيُطلق المطعم الهندي الراقي قائمة طعام محددة مكونة من 9 أطباق متقنة الصنع في 12 نوفمبر، والتي توفر لرواد المطعم مذاق الألوان النابضة بالحياة في الهند. والقائمة بعد ذلك سوف تكون متاحة يوميًا.

سيبدأ الضيوف تجربتهم في الطهي مع ثنائي الزيتون ونان الكمأة، وبعد ذلك يمكنهم تناول مزيج لذيذ من البطاطا الحلوة الدافئة وكارباتشيو الأناناس واللبن الزبادي المتبل مع صلصة التمر الهندي. يقدم الطبق التالي وجبةً خفيفة من سمك السلمون المدخن مع تتبيلة الخردل وسلطة التفاح، يتبعها طبق من الروبيان الرائع، وبسكويت الساجو المزين بالتوبيكو الأسود وأوراق الذهب للحصول على لمسة خاصة إضافية.ويستمر العشاء مع لحم ضأن محشو بالفلفل الحار وكورنيتو الخضار المستوحى من قصة مدينتين، يليه سوربيه الليتشي مع الزبادي، وبعد ذلك يمكن للضيوف تناول دجاج مطهو ببطء مع الصلصة الساحلية والأرز المقرمش.

وفي نهاية الأطباق اللذيذة، يقدم Rang Mahalريش البندق، وهو طبقٌ غني من قطع لحم الضأن المطلية بالفستق مع شانا ماسالا. لن يكون احتفال ديوالي حقيقيًا بدون شيء حلو، وفي الدورة التاسعة والأخيرة؛ يمكن للضيوف الاستمتاع ببارفيه الفول السوداني اللذيذ مع الشوكولاتة.

قائمة Rang Mahal ديوالي متاحة أيضًا في نسخة نباتية لذيذة بنفس القدر، وتضم أطباقًا مثل البروكلي الكريمي والقرنبيط المتبل والبروكلي بوكيتس؛ الجبن مع مخلل أوراق الحميض؛ في حين أن الفطر البري المطهو ببطء والمحضر مع الأرز المقرمش والصلصة الساحلية، لا يعد طبقًا مليئًا بالنكهة فحسب، بل إنه طعامٌ مريحٌومثالي لموسم الأعياد.

وانطلاقًا من الروح الحقيقية لهذه المناسبة الاحتفالية، يقدم عرض ديوالي الخاص بـRang Mahal أيضًا مجموعة مشروبات اختيارية تسمح للضيوف بتذوق المشروبات المنسقة بعناية والمصنوعة يدويًا لتعزيز رحلة الطهي الشاملة. وتتضمن المجموعة مجموعة متنوعة من العنب والكوكتيلات، التي تم اختيارها بعناية لتكمل كل دورة وتصنع تجربة ديوالي المثالية.