علايا ALAYA قصيدة تحاكي الشرق الأوسط على طول "المتوسط" من إبداع الفنان الطاهي الشهير IZU ANI

علايا ALAYA قصيدة تحاكي الشرق الأوسط على طول "المتوسط" من إبداع الفنان الطاهي الشهير IZU ANI

8 ديسمبر 2023

في قلب مركز دبي المالي العالمي DIFC، يقع مطعم "علايا" Alaya ليشكّل وجهة تناول طعام بأسلوب مميّز، حيث يحتفل فن الطهي بالتاريخ النابض بالحياة والتأثيرات المتنوّعة التي شكّلت الشرق الأوسط. فيقدّم "علايا" Alaya، وهو من بنات أفكار الطاهي إيزو آني Izu Ani الحائز على عدة جوائز وصاحب المطاعم الرائد، المقيم في دبي "إيفغيني كوزين" Evgeny Kuzin، استكشافاً آسراً للمذاقات والتقاليد؛ فيمزج ببلاغة ما بين مطبخ الشرق الأوسط الشهير والتأثيرات المتوسطية الاستثنائية.

 وقد صمم الطاهي "إيزو" Izu قائمة طعام "علايا" Alaya وطوّرها، بهدف أخذ روّاد المطعم في رحلة تذوّق، من خلال مفهوم مشاركة الأطباق يكشف عن تقاليد الشرق الأوسط الاستثنائية وكرمه، ومشبع بانتعاش البحر المتوسط. تتنوّع الأطباق التي يقدّمها المطعم بين مازة ساخنة وباردة، سلطات، أطباق رئيسية، أطباق جانبية وتحلية، كل طبق منها مصمم لنقل الزوار إلى مكان وزمان مختلفين، وإدخالهم عالم قصص وتقاليد رمزية للمنطقة.

 من بين الابتكارات التي لا يمكن تفويتها في المقبلات، طبق المحمّرة الاستثنائي المزيّن بالجوز والفلفل الحلو، طبق بوريك بالجبن المشبع بالكمأ، طبق الروبيان بالصلصة الخضراء،شيش الكفتة، أو سلطة الجزر الحارة التي تُقدّم مع البرغل المقرمش واللبن الممزوج بالتوابل. أمّا الأطباق الرئيسية، فتتنوّع ما بين طبق لحم الواغيو المشوي على أسياخ متبّل بمزيج من الصلصات المنزلية الصنع، طبق سمكة القاروس المتبّلة بشكل مرهف، أو طبق المشاوي المشكّلة العالي المستوى، الذي يشبه معزوفة نكهات صافية.

علايا ALAYA قصيدة تحاكي الشرق الأوسط على طول "المتوسط" من إبداع الفنان الطاهي الشهير IZU ANI

 

 ومن أهم ما يقدّمه مطعم "علايا" ALAYA مجموعة من اللحوم الشهية الفاخرة، المعدّة على مشواة فريدة من نوعها، تلعب دور تحفة فنيّة ضمن المطعم، نذكر منها طبق الدجاج المشوي Roast Chicken المطهو بشكل مثالي، طبق واغيو ستريبلوين Wagyu Striploin المقدّم مع البصل المكرمل وصلصة خردل ملتهبة؛ طبق لحم الخروف Milk-Fed Lamb، المقدّم مع القليل من اللبنة؛ أو طبق واغيو تنديرلوين Wagyu Tenderloin المغطّى بصلصة الفلفل الكريمية.

كما تشمل الأطباق البارزة، قطع لحم الواغيو المجففة ببراعة، والمختارة بعناية لطراوتها الاستثنائية احتوائها على الدهون، على غرار لحم "واغيو توماهوك" Wagyu Tomahawk الاستثنائي المجفف، الذي يُقدّم على طاولتنا على شكل تحفة فنية تتصاعد منه غيمة آسرة من الدخان المعطّر من اللحم.

ويهدف تصميم مطعم "علايا" ALAYA الداخلي، بمقاربته المتكاملة التي تمزج ما بين الثقافة، التاريخ والتصاميم الرفيعة المستوى، إلى نقل جمال منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط وطابعهما الدنيوي إلى مكان حيوي، متعدد الوجوه، يتضمّن شرفةً لتناول الطعام في الهواء الطلق، ردهة فاخرة وغرفة طعام تفاعلية.

 فتمزج تصاميم "ريتشارد سودرز" و"ساغرادا" التفاصيل الأساسية على غرار البلاط الخزفي اليدوي الصنع والمنسوجات الجدراية التقليدية بعناصر بأسوب "آرت ديكو" وتحف غنية معاصرة، لتأمين تجربة تناول طعام حسيّة انتقائية فريدة من نوعها. 

أما للذين يبحثون عن اكتشاف وجهة حياة ليلية لا مثيل لها، يتضمّن المطعم مقهى وردهةً أنيقتين ، "لي لا" LY-LA فتُعتبر حانة "لي لا" LY-LA، الواقعة خلف باب مخفي تحت المساحة الأساسية للمطعم، وجهةً راقيةً تمزج ما بين حنين الشرق الأوسط والفن المعاصر. تتميّز بتفاصيل دقيقة، أضواء مشعّة، ومطلية وأسقف باللون الأحمر الداكن الخاص بالأحجار الكريمة مستوحاة من الخيم العربية، تُضفي لمسةً ساحرة على المكان، وتكمّل قائمة من الكوكتيلات الراقية تتضمن لمسات شرقية على مشروبات كلاسيكية الطابع الفاخر للتصميم الداخلي للمكان. كما يزيد منسّق الأغاني الدائم "ديم تايلو" Dim Tayllor من جمال الأجواء، فيأخذ رواد المكان في رحلة موسيقية تتضمن موسيقى أفرو، ألحان هاوس هادئة وأنغام طبيعية بالإضافة إلى أصوات آلات موسيقية خاصة بالشرق الأوسط من أجل تجربة حياة ليلة لا تُنسى.

علايا ALAYA قصيدة تحاكي الشرق الأوسط على طول "المتوسط" من إبداع الفنان الطاهي الشهير IZU ANI

 

الموقع:

 "غايت فيلادج"، المبنى الرابع، مركز دبي المالي العالمي DIFC، دبي

 

ساعات العمل اليومية في "علايا" ALAYA

الغداء: 12 ظهراً - 3:45 مساءً، 7 أيام في الأسبوع

العشاء: 7 ليلاً - 11:30 مساءً، 7 أيام في الأسبوع

 

ساعات العمل اليومية في "لي لا" LY-LA

من الحادية عشرة مساءً حتى الثالثة فجرًا

 

الطاهي إيزو آني Izu Ani

ولد الطاهي "إيزو" في نيجيريا ونشأ في لندن، وبدأ شغفه بالمطبخ منذ حصة الدروس المنزلية في المدرسة. وبعد إنهائه دراسته، بدأ العمل في بعض  الفنادق، وانضمّ إلى المطعم "ذو سكوير" The Square الحائز على نجمة ميشلان الواقع في شارع "مايفير" في لندن.

بعد الوقت الذي قضاه في لندن، قرر الطاهي "إيزو" Izu السفر إلى فرنسا لاختبار مطبخ جديد، وأقام هناك مدة ست سنوات، ما عزز أسلوبه في الطهي وطوّر ذوقه للنكهات الفرنسية.

 وفي انتقاله إلى دبي في العام 2010، عزّز الطاهي "إيزو" Izu  المأكولات التي تقدّمها المنطقة بنكهات مميزة واهتمام لا يُضاهى بالتفاصيل من خلال قيادته مطابخ مطعم "لا بوتيت ميزون"  La Petite Maison، الذي دخل قائمة أفضل مئة مطعم في العالم بعد أقل من سنتين من افتتاحه، ومطعم "لا سير" La Serre، قبل إطلاق شركة "واي سيفينتي سفن" YSeventy7، وكالته الخاصة التي تُعنى بالإدارة والاستشارات المبتكرة، والمتخصصة بمجال صناعة الأغذية والمشروبات.


 يعتمد الطاهي "إيزو" Izu نمط طهو نظيف، منعش وخفيف، طوّره بفضل مهارات متطوّرة اكتسبها على مر 26 سنةً من الخبرة
وقد جعل برنامج الفيزا الذهبية من دبي موطناً له، ونذكر من بين مطاعمه مطعم "غايا" GAIA - وهو مفهوم محلي نجح في دبي وانتقل ليفتتح فروعاً له في موناكو ولندن، بالإضافة إلى مطاعم "كارين" Carine، "لا ميزون آني" La Maison Ani ، "كاينزو" Kaienzo و"علايا" ALAYA. يتردد على مطاعمه أفراد العائلة المالكة بانتظام، بما فيهم داعمه منذ وقت طويل ولي عهد إمارة دبي، سمو الأمير الشيخ حمدان بن محمد بي راشد المكتوم.

 

 

"إيفغيني كوزين" Evgeny Kuzin

رفع "إيفغيني كوزين" Evgeny Kuzin من مستوى ساحة المطاعم والترفيه في الإمارات العرببة المتحدة، فلعب دوراً أساسياً في تحويل دبي إلى وجهة سياحة عالمية.

 جمع ما بين ميول جمهور دبي العالمي وعلامات تجارية عالمية مشهورة ومعروفة، وكيّفها مع صيحات السوق وحاجاته، كما تابع "إيفينغي" Evgeny وأدخل إلى المنطقة علامات تجارية عريقة محبوبة بما فيها Cipriani، Scalini،Antika Bar، Seven Sisters و 1Oak

 وبعد أن أثبت نجاحه في منح امتيازات علامات تجارية مرموقة وتكييفها بما يتناسب مع السوق التي تعمل فيه، انتقل تركيز "إيفينغي" Evgeny إلى تطوير مفاهيم محلية، على غرار "غايا" GAIA، "شانغهاي مي" Shanghai ME و"علايا" ALAYA، ما سمح له تحسين الأجواء، المطبخ والموقع بالإضافة إلى تحسين مستوى المطابخ التي تقدّمها دبي لتتناسب مع المعايير العالمية وتتخطاها.

 كذلك قاد "إيفينغي" Evgeny التوسّع العالمي لعلامته التجارية من خلال متاجر مؤقتة في مواقع استراتيجية، وفي أماكن مشهورة حول العالم، بما فيها بونتا ديل إيستي، موناكو، موسكو، المملكة العربيّة السعوديّة، ميكونوس وميامي. كما بنى "إيفينغي" Evgeny أماكن ذات مصداقية وجديرة بالثقة وكذلك لائحة المتابعين من المشاهير، من خلال التأكد من وجود علاماته التجارية في أحداث أساسية في الدائرة العالمية.