تفاصيل وأبرز الملاحظات على مسلسل 'وأخيراً' بعد الانتهاء

أبرز الملاحظات على مسلسل "وأخيراً" بعد انتهائه .. ثنائية قصي خولي ونادين نجيم تكسب الرهان مجدداً

إحسان علّوه
5 أبريل 2023

أسدل مسلسل "وأخيراً" الستار على نهايته مع عرض الحلقة الـ15 والأخيرة منه اليوم ضمن سباق دراما رمضان 2023، بعد أحداث مشّوقة تسارعت في الحلقتين الأخيرتين ما حبس الأنفاس حول المصير الذي سيؤول اليه بطلي العمل النجمة اللبنانية نادين نجيم بدور شخصية "خيال"، والنجم السوري قصي خولي بدور شخصية "ياقوت"، خاصة بعد دخول كل منهما بمواجهة حامية مع عصابة "ابو الدهب" في سبيل الانتقام وكشف الحقيقة. وطيلة الحلقات الـ 15 تفاعل الجمهور مع الأحداث بشكل واسع على السوشيال ميديا، وتصدر ايضا المسلسل الترند حيث استطاع ان يحجز مكانة مهمة بين قائمة المسلسلات المنافسة في الماراتون الرمضاني، فإليكم أبرز الملاحظات عليه بعد عرض الحلقة الأخيرة منه.

نادين نجيم وقصي خولي يتشاركان النجاح مجدداً

الملاحظة الأولى الإيجابية التي توقف عندها الجمهور في مسلسل "وأخيرا"، هو الكيمياء المتواصلة بين ثنائية نادين نجيم وقصي خولي والتي تستمر للمرة الثالثة ضمن دراما رمضان بعد مسلسلي "عشرين عشرين" و"خمسة ونص" في المواسم الماضية. فلم يمل الجمهور من هذه الثنائية المحبّبة خاصة مع قصص الحب التي ربطتهما في العمل. وجاءت قصّة حب الثنائي في مسلسل "وأخيراً" مختلفة وغير متوقعة، ومليئة بالتحديات والمواجهات ومشاهد الأكشن، مما أضفى عنصر التشويق والحماس على الخاتمة المنتظرة لهذه القصّة، ونجح بطلي العمل في كسب الرهان مجددا على ثنائيتهما المتجددة والمحببّة لقلوب المشاهدين.

نادين نجيم وقصي خولي في "وأخيرًا"
نادين نجيم وقصي خولي في "وأخيرًا"

عبّر الجمهور عن بهجته بالنهاية السعيدة للمسلسل واختتام قصة حبهما بالزواج، على عكس النهايات المؤلمة التي شاهدها المتابعين في مسلسلي "عشرين عشرين" و"خمسة ونص"، كذلك كانت بداية المسلسل ملئية بالمشاهد الرومانسية بين بطلي العمل، وهو ما لاقى استحسانا لدى الجمهور بعدما ابتدأت شعلة الغرام بينهما في العمل، عقب انقاذ "ياقوت" لـ "خيال" من الموت اثناء محاولتها الانتحار ورمي نفسها في البحر نتيجة ظروفها القاسية.

رغم بأن قضيّة الممنوعات والإتجار بالبشر تم التطرق لها في مسلسل "عشرين عشرين"، وكُررت هذه القضية ايضا في مسلسل "وأخيراً"، لكن هذه المرة تم الإضاءة على جوانب متعددة ومختلفة للقضية وبحبكة اكثر قوة وبجوانب لم نعهدها من قبل في المسلسلات، خاصة من ناحية تسليط الضوء على استغلال الأشخاص الذين لا يملكون "هوية" تعريفية عن أنفسهم، والإضاءة على معاناتهم بشكل إنساني، مع الإشارة بأن هذه الفئة المهمشة متواجدة في الواقع اللبناني، في ظل تهميش السلطات لأبسط حقوقهم وهي حق "البطاقة الشخصية" التي تُعرّف عنهم.

النجمة اللبنانية نادين نجيم
النجمة اللبنانية نادين نجيم بمشهد من مسلسال واخيرا

استطاعت نادين نجيم في مسلسل "وأخيراً" أن تتفوق على نفسها وأن تخرج من عباءة شخصيتها في المسلسل الكوميدي "صالون زهرة"، لتبدو بشخصية مختلفة تماماً، بل وإنها أثبتت قدرتها على تأدية نمط جديد مختلف عن أدوارها السابقة، والبراعة بالتالي في تأدية مشاهد الأكشن، مثل مشهد المشاجرة ضمن أحداث الحلقة الـ4 حيث تقفز من خلاله بشكل صادم من أجل تلقين "غزل" التي تؤدي دورها الفنانة غنوة محمود، درسا لن تنساه. وأثار أدائها الحركي السريع والاحترافي اعجاب الجمهور، اضافة الى تأديتها العديد من لقطات الأكشن التي تصدرت بها الترند.

قصي خولي

صحيح بأننا شاهدنا قصي خولي بأكثر من مسلسل له بشخصية الرجل الذي يملك الشعبية والنفوذ في حارته الشعبية، إلا ان قصي خولي يبهرنا في كل مرة بإضافات جديدة على شخصيته وبأداء متجدد يجعلنا نعيش معه الشخصية وندخل الى أعماقها الى حد التصديق فعلاً بتواجد هذه الشخصية في الواقع، وما لفتنا كذلك هو عدم تخليه عن اللزمات التي تترافق مع ادواره مثل عبارته الشهيرة "يسعدلي الله ومنتجاته"، اثناء عبارات مديحه لحبيبته "خيال".

بعض رواد السوشيال ميديا قارن بين مسلسل "وأخيرا" ومسلسل "عشرين عشرين" من حيث تشابه أمكنة التصوير، وتقاطع بعض القصص مثل قضية الممنوعات، والأحداث التي تجري في الحارة الشعبية، والمطاردات البوليسية، لكن هذا التشبيه يظلم مسلسل "وأخيرا" حيث انه له قصّة مختلفة تماما من حيث معالجتها درامياً وأداء وأحداثاً.

ثنائية قصي خولي ونادين نجيم في مسلسل عشرين عشرين
ثنائية قصي خولي ونادين نجيم في مسلسل عشرين عشرين

يمكن اعتبار بأنه من نقاط القوة التي لاحظها الجمهور في مسلسل "وأخيراً"، وهو الأداء المبهر والجماعي لمختلف أبطاله، فلكل ممثل في العمل حكايته المميزة وأدائه الخاص الذي طبع في ذاكرة الجمهور، مثل أداء الممثل سعيد سرحان بدور "المحقق رضوان" بصوته الأجش وشخصيته النافذة، وبالطبع، فإن النجمة منى واصف كان لها ثقلها وحضورها البازر الذي أضفى رونقاً خاصاً على العمل.

منى واصف
منى واصف في لقطة طريفة من مسلسل واخيراً

الحلقات الـ15 لمسلسل "وأخيراً" تحسب ايضا من نقاط القوة له حيث بات الجمهور يمل سريعا من الحلقات الطويلة ذات الثلاثين حلقة والتي يضطر فيها الكاتب والمخرج الى مط الأحداث والحشو، بينما يأتي "وأخيراً" مكثفاً بالأحداث السريعة والتشويقية التي خدمت قصّة العمل بدون ملل او حشو غير مبرر.

العمل سلط الضوء على قضية واقعية يعاني منها أغلب اللبنانين ألا وهي احتجاز أموالهم في البنوك، فتطرق المسلسل لهذه القضية بشكل إنساني أولا حيث تمّ طرد عائلة ياقوت من منزلهم الى الشارع نظرا لعدم قدرتهم على تسديد الإيجار الشهري بينما تُحتجز أموالهم في البنك، ثم شاهدنا لقطات تنقل ايضا جزءا من الواقع المرير الذي يجري حيث يضطر المودعين الى أخذ حقوقهم من الأموال بشكل مجازف حتى لو اضطرهم الأمر الى المواجهة والموت كما مشهد "ياقوت" الذي يقتحم البنك بعد رفض المدير اعطائه أموال عائلته المحتجزة.

 

قصي خولي
قصي خولي بمشهد اقتحام البنك في مسلسل واخيرا

وقع الجمهور في حيرة حول ما اذا كان للعمل جزء ثاني. فبعد القبض على رؤساء العصابة كل من "النقاش" و"أبو الدهب" و"المحقق رضوان" وإيداعهم رهن التحقيق والسجن، يحتفل ياقوت وخيال بزفافهما على شاطئ البحر بحضور أهالي الحارة وسط أجواء مبهجة، يسدل المسلسل الستار عن المشهد الأخير وهو عبارة عن وصول مجموعة مسلحين إلى مكان العرس ويحملون الأسلحة الرشاشة ما فتح باب التكهن حول إمكانية ان يكون للعمل جزء ثانٍ.

أصداء مسلسل "وأخيراً" وتصدره في قائمة الأكثر مشاهدة

وقبيل أيام قليلة، احتفلت نادين نسيب نجيم بتصدر مسلسل "وأخيراً" لقائمة الأعمال الأكثر مشاهدة عبر منصة "شاهد VIP"، ونشرت صورة من القائمة على حسابها بانستقرام، ووجهت من خلالها رسالة مؤثرة للجمهور، عبرت بها عن سعادتها بهذا الإنجاز الكبير والذي ساهم في نسيان التعب والمجهود الكبير الذي مرت به أثناء تصوير المسلسل، ووجهت الشكر إلى الجمهور بسبب مساندتهم لها خلال رحلة عرض المسلسل.

وقالت الفنانة نادين نسيب نجيم في رسالتها على انستقرام: "بفضل ثقتكم فينا ومحبتكم النا وتقديركم لتعبنا نحنا قدرنا نوصل لنحقق نجاح كبير.. أنا عن نفسي، نسيت تعبي وأيام التصوير الصعبة والطويلة بس شفت النتيجة والفضل الاول لله.. وفشيت خلقي بفرحتكم بالمسلسل، ورأيكم بهمني حتى عطول نقدم الافضل والاحسن..".

ثنائية قصي خولي ونادين نجيم
ثنائية قصي خولي ونادين نجيم في الحلقة الاخيرة من مسلسل واخيرا

ووجهت نادين كذلك عدة رسائل إلى الجمهور اثناء العد التنازلي لانتهاء عرض مسلسلها "وأخيراً"، ونشرت تغريدة لها على حسابها بتويتر، وقالت إنها حزينة بسبب اقتراب عرض الحلقة الأخيرة من المسلسل وقالت في رسالتها للجمهور: "بس بدي قول اني بحبكم ومرسي كتير على كل كلمة حلوة وكل تويت دعم وانا مبسوطة فيكم مبسوطة انكم مستمتعين بالعمل.. كل الحب مني ومن كل فريق عمل وأخيراً.. شوي زعلانة انه بعد في ٤ حلقات و منودعكم..  بس ان شاء الله بتكون ختامها مسك".

واحتفلت أيضاً الفنانة نادين نسيب نجيم بعدة نجاحات حققها مسلسلها الجديد "وأخيراً" وأبرزها احتلال المسلسل للمركز الثالث في قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة في السعودية على منصة "شاهد VIP"، وأعادت نشر عدة تغريدات من الجمهور، الذين احتفلوا معها بالأصداء الكبيرة التي حققها العمل خلال رحلة عرضه في موسم رمضان 2023، ونشرت تغريدة أخرى لها على تويتر تحدثت بها عن الضغوط التي واجهتها في العمل والحروب التي تعرضت لها في حياتها المهنية وقالت: "ما في شي بهدني ولو وقف العالم كله ضدي، أنا عم بنجح وبشتغل كرمالي اولاً وكرمال الناس يلي بحبوني هني ما يهموني ولا بهمني رأين ولا يهمني أثبت لهم شي.. وحتى لو فشلت بيوم من الأيام لا سمح الله الفشل منه النهاية بل البداية..".

ثنائية قصي خولي ونادين نجيم تكسب الرهان مجدداً

تتمحور قصة مسلسل "وأخيرا" حول امرأة تدعى خيال، لا تمتلك أي دليل يثبت حتى اسمها، فهي مجردة من هويتها الشخصية وعاشت في بيئة فقيرة جدًا فرضت عليها ظروفا قاسية حتى التقت بشاب يدعى ياقوت وعاشا قصة حب مميزة. تتعرض للخطف بعدها على يد عصابة بسبب ماضيها، وتقتل هذه العصابة شقيقة ياقوت، لتبدأ المواجهات الصعبة، وتنجح خيال من خلال شجاعتها وذكائها بالإيقاع بأفراد العصابة على خط متوازي مع ياقوت الذي يسعى جهده للإنتقام من هذه العصابة.

يشارك في بطولة المسلسل مجموعة من النجوم ابرزهم منى واصف، سعيد سرحان، برناديت حديب، وسام فارس، وسام صباغ، انجو ريحان، غابرييل يمين، كميل سلامه وغيرهم، والعمل من تأليف وإخراج أسامة الناصر وورشة الصباح للكتابة.

وأنتم ما هي أبرز ملاحظاتكم على مسلسل "واخيرا" بعد انتهاء عرضه وخاتمته السعيدة؟.

مصدر الصور من حساب نادين نجيم وقصي خولي على انستغرام.