إطلالة جاذبة وتكريم خاص .. ميلا الزهراني حضور لافت في مهرجان كان السينمائي 2023

إطلالة جاذبة وتكريم خاص .. ميلا الزهراني حضور لافت في مهرجان كان السينمائي 2023

شروق هشام
21 مايو 2023

سجلت الفنانة السعودية "ميلا الزهراني" حضورا لافتا خلال حضورها للدورة 76 من مهرجان كان السينمائي، إنطلاقا من إطلالتها الجاذبة والساحرة التي تألقت بها من توقيع المصممتين "علياء وعبير عريف" مؤسستيَ أتيليه حكايات، وتأكيدها على دعم المصممات السعوديات، مرورا بتكريمها على هامش مهرجان كان السينمائي الـ76 ، وكذلك مشاركتها في إطلاق المرحلة الثانية لبرنامج "العلا تبتكر"، ووصولا إلى لقاءها بوزير الثقافة.

"ميلا الزهراني" تتألق بتوقيع المصممتين "علياء وعبير عريف" مؤسستيَ أتيليه حكايات

ميلا الزهراني تتألق بتوقيع المصممتين علياء وعبير عريف مؤسستيَ أتيليه حكايات
ميلا الزهراني تتألق بتوقيع المصممتين علياء وعبير عريف مؤسستيَ أتيليه حكايات

احتفاءً بالتناغم بين الموضة والسينما.. تألقت الفنانة السعودية "ميلا الزهراني" خلال حضورها للدورة 76 من مهرجان كان السينمائي، بتصميم مميز إبداعي من إبداعات دار الأزياء السعودية أتيليه "حكايات" من تصميم المصممتين الشقيقتين مؤسستيَ الدار "علياء وعبير عريف"، وذلك ضمن تعاون الثنائي السعودي الشقيقتان "علياء وعبير عريف" مؤسستا "أتيليه حكايات"، ومشاركتهما في مبادرة "العلا تبتكر"، والتي تعد منصة لدعم النساء المؤسسات في مجالي الموضة والأفلام، وذلك لمشاركة العمليات الإبداعية والوصول إلى المنصات لبناء جماهير دولية تعزز التبادلات الثقافية من خلال وجهة نظر نسائية.

إطلالة ميلا الزهراني من أتيليه حكايات
إطلالة ميلا الزهراني من أتيليه حكايات

وحول هذا التصميم اللافت والمتميز، أشارت المصممتان السعوديتان "علياء وعبير عريف" مؤسستا أتيليه "حكايات"، بتصريح خاص بـ "هي" جاء فيه: "استوحينا تصميم هذه القطعة الخاصة جدا والتي أطلقنا عليها إسم lunar love ، من القمر اللامع في سماء العلا في الليالي الصافية، لتناسب قصتنا الرومانسية، عندما كنا نشاهد النجوم في العلا ورأينا مدى بعد القمر، ولكننا شعرنا بالحب وشعرنا أن القمر كان قريبًا جدًا منا وخاصة من قلوبنا".

إعادة ابتكار تصميم معرض 100 براند سعودي
إعادة ابتكار تصميم معرض 100 براند سعودي

وأكدت المصممتان السعوديتان عريف إلى أن تصميمهما للفستان المستوحى من المدينة الأثرية، كان نوعًا من أزياء الاستدامة، حيث قامتا بإعادة ابتكار إحدى أبرز تصاميمهما، وهو التصميم المميز الذي عرض في معرض "100 براند سعودي" بإستخدام الأقمشة التي تم استخدامها في التصميم السابق وإعادة تدوير التصميم بحب وشغف، ليحولا هذا التصميم إلى تحفة ارتدتها الفنانة "ميلا الزهراني" في مهرجان كان السينمائي 2023.

المصممة عبير عريف
المصممة عبير عريف

"ميلا الزهراني" ودعم خاص للمصممات السعوديات

السفيرات الملهمات لبرنامج العلا تبتكر
السفيرات الملهمات لبرنامج العلا تبتكر

ومن جانبها أشارت الفنانة "ميلا الزهراني" إلى إرتدائها لقطعة مستدامة بالتعاون مع المصممات الشريكات ضمن مبادرة "العلا تبتكر"، من توقيع المصممتين السعوديتين "علياء وعبير عريف" مؤسستا أتيليه "حكايات"، واللتين استلهمتا تصميمها من مدينة العلا.

وأكدت "ميلا الزهراني" بأن من واجبها دعم المصممات السعوديات، لذا فهي ترتدي من تصاميمهنَ بقدر المستطاع خلال حضورها المهرجانات المحلية والعالمية، وأشارت إلى ذلك من خلال تعليق لها عبر حسابها على "الانستجرام"، جاء فيه:

ميلا الزهراني تشارك في جلسة ضمن إطلاق المرحلة الثانية من برنامج العلا تبتكر
ميلا الزهراني تشارك في جلسة ضمن إطلاق المرحلة الثانية من برنامج العلا تبتكر

"لطالما شعرت أنه من واجبي أن أدعم بقدر استطاعتي المصممات من بلدي كما دعموني من 2019 وحتى الآن، لم أحضر مهرجان محلي أو عالمي إلا وارتديت من إحداهن.. وها أنا الآن في مهرجان كان السينمائي في نسخته 76 ارتدي قطعة مستدامة من تصميم "علياء وعبير عريف" مؤسستا أتيليه "حكايات" المستلهمة من مدينة العلا، تفعيلا لمبادرة العلا تبتكر".

ميلا الزهراني تفتخر ببرنامج "العلا تبتكر"

أعلن برنامج "العلا تبتكر" خلال مهرجان كان السينمائي 2023، عن مرحلته الثانية التي ستُطلق قريبًا، ودُعِيَت الممثلة والمنتجة والمخرجة الموهوبة "كاتي هولمز" للانضمام إلى سفيرتي البرنامج وهما الممثلة السعودية "ميلا الزهراني"، وأيقونة الموضة عارضة الأزياء "إيفا هيرزيغوفا"، ليكنَ السفيرات الملهمات لبرنامج "العلا تبتكر" واللواتي أصبحن جزءًا من مبادرة "فيلم العلا"، التي تمنح المواهب السعودية مساحةً رحبة للإبداع والإسهام في تطوير صناعة السينما في المملكة، وتهدف إلى التحفيز على الإبداع وتمكين جيل جديد من محبّي صناعة الأفلام والفنون والأزياء.  

وحول ذلك شاركت "ميلا الزهراني" في حوار مع المدير التنفيذي لفيلم العلا "شارلين ديليون جونز" والذي أدارته الإعلامية "ريا أبي راشد"، للتعريف بالمرحلة الثانية من مبادرة "العلا تبتكر" وهي احدى مبادرات "فيلم العلا"، حيث تحدثت الفنانة ميلا الزهراني عن أثر برنامج "العلا تبتكر" على حركة الإبداع والتعبير الفني والثقافي، مؤكدة بأن مبادرة "العلا تبتكر" قد أُطلقت لتنمية الأجيال القادمة من السعودية في مجال الأفلام والفنون والأزياء.

تكريم الفنانة "ميلا الزهراني" على هامش مهرجان كان السينمائي

كما حظيت الفنانة "ميلا الزهراني" بتكريم خاص ضمن الاحتفال بالأصوات النسائية البارزة والحفل الذي سلط الضوء على إنجازات المرأة في عالم السينما، حيث استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي "وفانيتي فير- أوروبا" حفلاً على هامش مهرجان كان السينمائي الـ76 لتسليط الضوء على إنجازات المرأة السعودية في عالم صناعة السينما، سواء أمام الكاميرا أو خلفها، ودورها البارز في تشكيل صناعة السينما وإلهام الجيل الجديد من المواهب في المملكة العربية السعودية وأفريقيا والهند، في فندق دو كاب-إيدن في مدينة كاب في الريفييرا الفرنسية.

ميلا الزهراني تلتقي وزير الثقافة في الجناح السعودي بمهرجان كان السينمائي
ميلا الزهراني تلتقي وزير الثقافة في الجناح السعودي بمهرجان كان السينمائي

وكرم الحفل مبدعتين من المملكة العربية السعودية، حيث تم تكريم الممثلة السعودية "ميلا الزهراني" التي شاركت في بطولة فيلم "المرشح"، ومن المرتقب ظهورها في فيلم الرعب "تشيلو" الذي تم تصوير أحداثه بالمملكة ليصبح رصيد ميلا الزهراني حتى الآن 16 مسلسلًا تلفزيونيًا و4 أفلام، وكذلك تضمن الحفل تكريم الممثلة والمخرجة والكاتبة السعودية "فاطمة البنوي" التي حازت على إشادات دولية ومحلية منذ أول بطولة لها "بركة يقابل بركة" (2016)، حتى أحدثها "الهامور" (2023).

ميلا الزهراني تلتقي وزير الثقافة السعودي

أعربت الفنانة السعودية "ميلا الزهراني" عن سعادتها وتشرفها بلقاء الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان" وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام، ‏في الجناح السعودي بمهرجان كان السينمائي، وتوجهت بجزيل الشكر والامتنان لوزير الثقافة على هذا الزيارة وهذا التحفيز والدعم الدائم لهم.

وزير الثقافة في الجناح السعودي بمهرجان كان السينمائي
وزير الثقافة في الجناح السعودي بمهرجان كان السينمائي

وكان الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام، قد التقى في مدينة كان الفرنسية، بعدد من صُنّاع الأفلام السعوديين خلال زيارته لجناح المملكة المشارك في الدورة الـ76 من مهرجان كان السينمائي الدولي للاستماع إلى تطلعاتهم تجاه القطاع، ومناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بصناعة الأفلام في المملكة والعاملين فيها، وذلك بحضور نائب وزير الثقافة نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام الأستاذ "حامد بن محمد فايز"، والرئيس التنفيذي للهيئة المهندس "عبدالله آل عياف".

واستمع وزير الثقافة خلال اللقاء إلى تطلعات صُنّاع الأفلام السعوديين، وتطورات مشاريعهم السينمائية، وأبرز الاحتياجات التي ستمكنهم من تقديم صناعة سينمائية سعودية إبداعية، إلى جانب نقاشٍ مفتوح حول تحديات القطاع السينمائي، والمقترحات والحلول التي يمكن أن ترتقي بصناعة الأفلام في المملكة.

الصور تم استلامها من المصممتين "علياء وعبير عريف"، ومن حسابات "فيلم العلا" والفنانة "ميلا الزهراني" على "الانستجرام".