نبذة عن منزل العائلة الملكية في السويد قصر ستوكهولم العتيد

نبذة عن منزل العائلة الملكية في السويد "قصر ستوكهولم العتيد"

عبد الرحمن الحاج
23 أبريل 2024

تمتلك العائلة المالكة السويدية أكثر من عشرة قصور ومساكن في جميع أنحاء البلاد، وتناول نظرة فاحصة على أهم ممتلكاتهم العقارية التي تلفت أنظار العديد من الأشخاص بسبب فخامتها ورقي الأثاث والمعمار الذي تتميز به بطبيعة الحال في قصر ستوكهولم.

منزل العائلة الملكية في السويد

منزل العائلة الملكية في السويد
منزل العائلة الملكية في السويد

وقد لا تحظى العائلة المالكة السويدية، برئاسة الملك كارل السادس عشر غوستاف وزوجته الملكة سيلفيا، بنفس القدر من الاهتمام الذي تحظى به نظيراتها البريطانية، لكنها جديرة بالملاحظة بسبب خلافاتها واحتفالاتها وممتلكاتها المترامية الأطراف.

وسواء كانوا يحكمون السويد أو يسافرون في إجازة صيفية، فإن العائلة المالكة السويدية لديها قائمة رائعة من العقارات، وتشتهر بعض العقارات ببذخها، والبعض الآخر بتصميمها المثير للاهتمام، ويُعرف أحدها بأنه سجن مؤقت سابق.

وإليكِنبذة بمنزل العائلة المالكة السويدية وهوقصر ستوكهولم أو القصر الملكي

قصر ستوكهولم أو القصر الملكي في السويدية

قصر ستوكهولم أو القصر الملكي في السويدية
قصر ستوكهولم أو القصر الملكي في السويدية

منزل ستوكهولم هو المقر الرسمي والقصر الملكي الرئيسي للعاهل السويدي، ويستخدم الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا قصر دروتنينغهولم كمقر إقامتهما المعتاد، بينما يقع قصر ستوكهولم في ستادشولمن، في جاملا ستان في العاصمة ستوكهولم، حيث إنه مجاور لمبنى الريكسداغ.

وتوجد في القصر مكاتب الملك والأعضاء الآخرين في العائلة المالكة السويدية والديوان الملكي السويدي، بينما يستخدم القصر لأغراض تمثيلية من قبل الملك في أثناء أداء واجباته كرئيس للدولة.

حريق قصر ستوكهولم

حريق قصر ستوكهولم
حريق قصر ستوكهولم

ويقع ستوكهولم، هذا السكن الملكي في نفس موقع نورستروم في الجزء الشمالي من جاملا ستان في ستوكهولم منذ منتصف القرن الثالث عشر عندما تم بناء قلعة تري كرونور، وفي العصر الحديث يرتبط الاسم بالمبنى المسمى KungligaSlottet.

وتم تصميم القصر من قبل نيقوديموس تيسين الأصغر وتم تشييده في نفس مكان قلعة تري كرونور التي تعود للقرون الوسطى والتي دمرت في حريق في 7 مايو 1697، وبسبب حرب الشمال الكبرى المكلفة التي بدأت في عام 1700، توقف بناء القصر في عام 1709، ولم يتم استئنافها حتى عام 1727، أي بعد ست سنوات من انتهاء الحرب.

وعندما توفي تيسين الأصغر عام 1728، تم الانتهاء من القصر من قبل كارل هارلمان الذي صمم أيضًا جزءًا كبيرًا من تصميمه الداخلي على طراز الروكوكو، ولم يكن القصر جاهزًا للاستخدام حتى عام 1754، عندما انتقل إليه الملك أدولف فريدريك والملكة لويزا أولريكا، لكن بعض الأعمال الداخلية استمرت حتى سبعينيات القرن الثامن عشر.

ولم يتم إجراء أي تحويلات كبيرة في القصر منذ اكتماله، فقط بعض التعديلات والديكورات الداخلية الجديدة والتحديث وإعادة الديكور لمختلف الأوصياء وعائلاتهم وتلوين الواجهات وإضافة متاحف القصر.

واعتبارًا من عام 2009، يتكون الجزء الداخلي من القصر من 1430 غرفة، 660 منها بها نوافذ، ويحتوي القصر على شقق للعائلات الملكية والتمثيل والاحتفالات مثل شقق الدولة وشقق الضيوف وشقق برنادوت، والكنيسة الملكية، والخزانة مع شعارات السويد، وليفروستكمارين، ومتحف تري كرونور في أقبية القبو المتبقية من القلعة السابقة، وكانت مكتبة السويد الوطنية موجودة في الجناح الشمالي الشرقي، Biblioteksflygeln (جناح المكتبة)، حتى عام 1878.

كما يوجد في القصر مكاتب الديوان الملكي السويدي، وهو مكان عمل لحوالي 200 موظف.

يوجد في القصر مكاتب الديوان الملكي السويدي، وهو مكان عمل لحوالي 200 موظف
يوجد في القصر مكاتب الديوان الملكي السويدي، وهو مكان عمل لحوالي 200 موظف

وقام الحرس الملكي بحراسة القصر والعائلة المالكة منذ عام 1523. وبدأت عملية تجديد شاملة للواجهة في عام 2011 لإصلاح الأجزاء المتضررة بسبب الطقس والمصنوعة من الحجر الرملي، وتقدر تكلفة الإصلاحات بحوالي 500 مليون كرونة (حوالي 77 مليون دولار أمريكي) على مدى 22 عامًا.

والقصر الملكي مملوك للدولة السويدية من خلال مجلس الملكية الوطني السويدي المسؤول عن تشغيل وصيانة القصر، بينما يدير Ståthållarämbetet (مكتب حاكم القصور الملكية) الحق الملكي في التصرف في القصر، وينتمي القصر إلى قصور التاج في السويد والتي تكون تحت تصرف الملك والديوان الملكي في السويد.

وكان المبنى الأول في هذا الموقع عبارة عن قلعة ذات برج أساسي بناها بيرجر يارل في القرن الثالث عشر للدفاع عن بحيرة مالارين، وتطورت القلعة إلى قلعة، سميت في النهاية تري كرونور نسبةً إلى قمة البرج الأساسي المزينة بثلاثة تيجان.

وفي بداية القرن السابع عشر، وضع الملك غوستافوسأدولفوس خططًا لبناء قصر ملكي جديد، وفشلت الخطط، ولكن في عام 1651، عينت ابنته الملكة كريستينا جان دي لا فالي مهندسًا معماريًا للقلاع الملكية، وكان من بين مهامها تقديم اقتراحات حول كيفية تحسين وتحديث قلعة تري كرونور.

وتُظهر الألواح النحاسية المعاصرة من عام 1654 فكرة دي لا فالي عن قلعة أكثر وضوحًا على هضبة مرتفعة مع جسر متصل فوق نورستروم، وقامت الملكة كريستينا بإعادة تشكيل وتزيين القلعة الحالية على نطاق واسع، ولكن لم يتم بناء قلعة جديدة خلال فترة حكمها.

تظهر الألواح النحاسية المعاصرة من عام 1654 فكرة دي لا فالي عن قلعة أكثر وضوحًا
تظهر الألواح النحاسية المعاصرة من عام 1654 فكرة دي لا فالي عن قلعة أكثر وضوحًا

ومن عام 1650 إلى عام 1660، قدم جان دي لا فالي اقتراحات لتحويلات كبيرة للقلعة، ولكن لم يتم وضع خطط أكثر جوهرية لقلعة جديدة حتى عام 1661، عندما أصبح نيقوديموس تيسين الأكبر مهندس المدينة ومعماريًا للقلاع الملكية، وفي عام 1661، قدم المسودة الأولى لتحويل الصف الشمالي الذي أعاد ابنه نيقوديموس تيسين الأصغر صياغته وتنفيذه لاحقًا في عام 1692 إلى عام 1696.

وبطبيعة الحال يزخر المنزل بالعديد من قطع الأثاث الفاخرة التي تتناسب مع تاريخ وعراقة العائلة المالكة في السويد.

الملك كارل السادس عشر غوستاف العاهل الحاكم في السويد

الملك كارل السادس عشر غوستاف العاهل الحاكم في السويد
الملك كارل السادس عشر غوستاف العاهل الحاكم في السويد

أصبح كارل ملكًا عام 1973 بعد وفاة جده، وهو متزوج من الملكة سيلفيا، مضيفة طيران سابقة ومترجمة فورية مدربة التقى بها خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1972 في ميونيخ، وتزوجا بعد أربع سنوات في عام 1976 وأنجبا ثلاثة أطفال، وابنتهما، ولية العهد الأميرة فيكتوريا، هي التالية في ترتيب ولاية العرش.