مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة صورة سمية رضا خاصة بمجلة هي من تصوير لينا مو

قبيل إنطلاقه.. 10 معلومات عن مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة

شروق هشام
23 أبريل 2024

يتجدد اللقاء ويعود الحدث السينمائي المرتقببإنطلاق مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة، والذي يعد أحد أبرز الفعاليات السنوية التي تنظمها جمعية السينما بشراكة مميزة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، والذي يجمع في كل عام نخبة من صناع الفن الأصيل، من صناع الأفلام ورواد الصناعة من السعودية والعالم العربي والعالم.. فلنتعرف على أبرز 10 معلومات عن مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة.

مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة

جانب من تكريم الفائزين في جوائز الدورة السابقة من المهرجان
جانب من تكريم الفائزين في جوائز الدورة السابقة من المهرجان

ستقام الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية خلال الفترة من 2 إلى 9 مايو 2024، وتتضمن هذه الدورة مسابقات الأفلام والسيناريو مع تطوير لهيكلها وجوائزها، وتوسيع نطاق برامج عروض الأفلام لتشمل أفلام مختارة من على المستوى العالمي والعربي.

هذا ولقد بلغ إجمالي عدد المشاركات في مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة  826 مشاركة، حيث بلغ العدد في مسابقات الأفلام 224، وفي مسابقة السيناريو غير المنفذ 483، أما في مسابقة سوق الإنتاج فبلغ 119.

عروض الأفلام

خالد صقر يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة من تصوير Mohand Mirdad
خالد صقر يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة من تصوير Mohand Mirdad

تتضمن برامج عروض الأفلام في الدورة الجديدة، مجموعة من برامج عروض الأفلام التي يقدمها للجمهور، وهي: الأفلام المنافسة (برنامج لعروض الأفلام المرشحة للمنافسة على جوائز المهرجان في مسابقات الأفلام)، والأفلام الموازية (يعرض البرنامج مجموعة مختارة من الأفلام التي لم تترشح للمنافسة في مسابقات الأفلام، بهدف دعم صناع الأفلام الصاعدين والحفاظ على مناخ التواصل بين أكبر شريحة منهم).

"سينما الخيال العلمي" محور الدورة العاشرة

"سينما الخيال العلمي" هو محور الدورة العاشرة، حيث يهدف برنامج المهرجان لعرض مجموعة أفلام عالمية قصيرة، بالإضافة لورش تدريبية تتناول موضوع الخيال العلمي والفانتازيا.

برامج متميزة

من افتتاح المهرجان في الدورة السابقة
من افتتاح المهرجان في الدورة السابقة

يسلط المهرجان الضوء في دورته العاشرة على تجربة السينما الهندية عن طريق برنامج أضواء على السينما الهندية، يعرض من خلاله أفلام هندية مستقلة باستضافة صنّاعها، بالاضافة لاستقطاب خبراء في مجال الصناعة لتقديم ورشة عملية وندوة ثقافية، كما صمم المهرجان برنامج الأطفال ليقدم تجربة تفاعلية مع السينما للأطفال من خلال عروض الأفلام ولقاء نجوم سينمائيين سعوديين بالإضافة لأخذهم بجولة تثقيفية في مركز إثراء، وستقدم عروض هذا البرنامج لطلاب المدارس وعامة الأطفال من زوار المركز.

"عبدالمحسن النمر" الشخصية المكرمة

عبدالمحسن النمر الشخصية المكرمة في المهرجان
عبدالمحسن النمر الشخصية المكرمة في المهرجان

يستمر المهرجان في الاحتفاء بروّاد السينما في المملكة والخليج، والتعريف بإنجازاتهم ومسيرتهم، إذ يكرّم في دورته العاشرة الفنان السعودي عبدالمحسن النمر، والذي صنع بحضوره اللافت على الشاشة منذ أكثر من أربعين عاماً، وبأدائه المتقن للشخصيات على اختلاف أبعادها النفسية والاجتماعية، اسماً مميزاً وموقعاً بارزاً في خارطة الفن العربي، وخاصة من خلال أبرز تجاربه السينمائية، ومنها: شمس (1990)، وظلال الصمت (2006)، وثوب العرس (2016)، وسكة طويلة (2022)، وهجان (2023) ، ليتم الإحتفاء به في مهرجان أفلام السعودية 2024 .

المسابقات والجوائز

عمل المهرجان على إعادة هيكلة استقبال المشاركات لتصبح: مسابقة الأفلام ومسابقة السيناريو غير المنفذ، ومسابقة مشاريع سوق الإنتاج، حيث يركز هيكل المسابقة المحدث على رفع مستوى التنافسية، وسيتم ترشيح مشاركات الأفلام والسيناريو من خلال لجنة المهرجان الفنية، وذلك للمنافسة على الجوائز والعرض في المهرجان، فيما تصل جوائز مسابقات الدورة العاشرة لـ 37 جائزة، حيث أضاف المهرجان جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم أنيميشن ثاني لمسابقة الأفلام القصيرة لتشجيع صناع أفلام الانميشن، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن بيئة سعودية لمسابقة الأفلام الوثائقية.

لجان تحكيم مسابقات المهرجان

يشارك في المهرجان نخبة من صنّاع السينما من السعودية والعالم العربي والعالم، والذين تم اختيارهم للمشاركة في لجان تحكيم مسابقات المهرجان، من خلال اللجان التالية:

- لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة للدورة العاشرة من المهرجان، يرأسها المنتج هيلي غيرما من أثيوبيا، والمخرجة هناء الفاسي من السعودية، والمنتج هيدي زردي من تونس.

- لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة المشاركة في الدورة العاشرة من المهرجان، يرأسها الممثل السعودي خالد صقر، ويشارك في عضويتها المنتجة العراقية عايدة شليفر، ومن اليابان المخرج زايكو تونو.

- لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية في الدورة العاشرة من المهرجان، يرأسها الناقد جوزيف فيكي من الهند، وفي عضويتها المنتج السعودي حسين الدغريري، والمنتجة اللبنانية ميريام ساسين.

- لجنة تحكيم السيناريو غير المنفذ في الدورة العاشرة من المهرجان، يرأسها الكاتب عبدالله عرابي، وفي عضويتها تشارك الكاتبة نور هشام السيف إلى جانب الكاتب عبدالله ثابت.

- لجنة تحكيم مشاريع سوق الإنتاج المشاركة في الدورة العاشرة للمهرجان، تقودها المنتجة التونسية درة بوشوشة، وعضوية كل من المنتج السعودي المعتز الجفري، والمنتج التونسي كريم أيتونة.

مُقدما حفل الإفتتاح

مهرجان أفلام السعودية
مهرجان أفلام السعودية

أعلن المهرجان عن اختيار الثنائي و"سمية رضا" و"محمد الشهري" لتقديم حفل افتتاح الدورة العاشرة من المهرجان، والذي سيمثل انطلاقة متألقة للمهرجان على مسرح إثراء، معربا عن سعادته بمشاركة الثنائي السعودي المتميز كمقدما للحفل، خاصة وأن الممثلة السعودية "سمية رضا" قد مثلت المملكة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي بدورته الـ 79 وتم تكريمها كواحدة من أكثر صانعات الأفلام العربيات تأثيراً، كما شاركت مع أسماء بارزة في هوليوود مثل جون ترافولتا وبيلي زين وغيرهم، مما أضاف لمسة دولية لمسيرتها المهنية، بينما يعد الممثل السعودي "محمد الشهري" الذي بدأ من المسرح المدرسي ومنه إلى المسرح الجامعي، وصولاً إلى المشاركات الفنية في الأعمال الدرامية والسينمائية، إحدى المواهب السعودية اللافتة بمشاركاته المتميزة.

حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية

يستمر المهرجان في تقديم حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصناع الأفلام لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج، كما سيقوم المهرجان بعرض مجموعة من الكتب المعرفية الصادرة عن جمعية السينما.

الحفلات والفعاليات

يحتفي المهرجان بالتزامن مع دورته العاشرة بافتتاح سينماتك الخبر الذي يحوي المقر الإداري لجمعية السينما، ويواصل إحياء حفلات العشاء والحفلات الغنائية لمدة 9 ليالٍ في مدينة الخبر في عدد من الفنادق المختارة لتكون مقرا لضيوف المهرجان.

الصور من حسابات مهرجان أفلام السعودية والشخصيات المذكورة.