7 قواعد صارمة يجب على العائلة المالكة اتباعها على وسائل التواصل الاجتماعي

7 قواعد صارمة يجب على العائلة المالكة اتباعها على وسائل التواصل الاجتماعي

عبد الرحمن الحاج

من المؤكد أن أفراد العائلة المالكة البريطانية هم عائلة عصرية، ومثلنا تمامًا، لديهم حسابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومع ذلك، خلافًا لنا، يجب على أفراد العائلة اتباع قواعد صارمة بشأن تواجدها عبر الإنترنت، حيث هناك قواعد صارمة يجب على العائلة المالكة اتباعها على وسائل التواصل الاجتماعي.

قواعد العائلة المالكة على وسائل التواصل الاجتماعي

قواعد العائلة المالكة على وسائل التواصل الاجتماعي
قواعد العائلة المالكة على وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي مثل Instagram وسيلة جديدة لعشاق العائلة المالكة لمواكبة مختلف الواجبات والارتباطات الرسمية والمعالم الرئيسية للعائلة المالكة العاملة، وبالتحديد الملك تشارلز والملكة كاميلا، والأميرة الملكية ودوق ودوقة إدنبرة، والحساب الرئيسي لديه أكثر من 13 مليون متابع.

وتتمتع الأميرة كيت والأمير ويليام أيضًا بمتابعة مثيرة للإعجاب، حيث يضم حسابهما @princeandprincessofwales 16 مليون متابع، ولقد شاركوا أخيرا صورة جميلة للأميرة شارلوت التقطتها والدتها بمناسبة عيد ميلادها التاسع.

وعلى الرغم من تواصل العائلة المالكة مع أفراد الشعب على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، هناك مجموعة من القواعد الصارمة التي يجب على الحسابات اتباعها قبل مشاركة أي منشور:

1. واجبات رسمية فقط

على الرغم من أنك قد تتوقع من أحد المشاهير أو أحد الشخصيات المؤثرة مشاركة الصور عندما يسافرون في عطلات جميلة، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على الملك تشارلز وأفراد العائلة المالكة العاملين، الذين يشاركون فقط الصور من الارتباطات أو المناسبات الرسمية.

2. وضع العلامات بعناية

ستلاحظ أنه تم وضع علامة على المجموعات والشركات والجمعيات الخيرية التي تم التحقق منها فقط، وبعد تشخيص إصابة الملك والأميرة كيت بالسرطان، تعاون الحساب الملكي مع ماكميلان وأبحاث السرطان في المملكة المتحدة لنشر الوعي. لن يتم وضع علامة على الأفراد، ولكن غالبًا ما تتم تسميتهم في التسميات التوضيحية.

3. لا رعاية

قد يكون من الصعب معرفة الفرق بين الإعلان والمنشور العادي على العديد من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن يُحظر على العائلة المالكة الانخراط في أنشطة ترويجية أو تجارية، لذلك لن تراهم يضعون علامات على ملابسهم أو منتجاتهم.

لا للصور الشخصية
لا للصور الشخصية

وكشف تريفور كوك، خبير الخصوصية في Earthweb: "ينص الموقع الرسمي للعائلة المالكة صراحةً على أنه لا يُسمح لأفراد العائلة المالكة بالترويج أو تأييد أي منتج أو خدمة أو شركة، ويهدف هذا التقييد إلى دعم حياد ونزاهة النظام الملكي، ويمنع أي تصور للمحسوبية أو النفوذ التجاري".

4. لا صور شخصية

بشكل عام، يرفض أفراد العائلة المالكة الصور الفوتوغرافية بأدب لأنهم غالبًا ما يركزون على المشاركة عندما يكونون في الخارج في الأماكن العامة، وفي قدراتهم العملية، والأوقات التي تراهم فيها في صورة شخصية هي عندما يتم التقاطها عن طريق الخطأ.

وبروح النوايا الحسنة، يمكن لأفراد العائلة المالكة أن يخالفوا القواعد، وفي الآونة الأخيرة، التقطت الأميرة كيت صورة مع أحد الموظفين خلال زيارتها لجمعية الشباب الخيرية، Streets of Growth، في شرق لندن في سبتمبر 2023.

5. الحياد هو المفتاح

من المعروف أن أفراد العائلة المالكة يجب أن يظلوا محايدين في جميع الأوقات، للحماية من استخدام أي أحد لنفوذه للتأثير على الرأي السياسي أو القوانين، ووفقًا لموقع البرلمان البريطاني: "على الرغم من أن هذا ليس محظورًا بموجب القانون، إلا أنه يعتبر غير دستوري أن يصوت الملك في الانتخابات".

وعلى الموقع الرسمي للعائلة المالكة، يتم شرح الدور غير المتحيز لجلالة الملك في البرلمان بشكل أكبر، وبصفته رئيسًا للدولة، يُتوقع من الملك أن يظل محايدًا تمامًا فيما يتعلق بالمسائل السياسية وألا يصوت أو يترشح للانتخابات، ولهذا السبب، لن تسمع أبدًا الملك أو أفراد العائلة المالكة يعبرون عن آرائهم السياسية علنًا أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

6. لا حسابات شخصية

وكان للأمير هاري وميغان ماركل حساب @sussexroyal، والآن، استخدمت دوقة ساسكس إنستغرام لإطلاق علامتها التجارية الجديدة لأسلوب الحياة، American Riviera Orchard، حيث لم يعودوا أفرادًا عاملين في العائلة المالكة وغير ملزمين بنفس القواعد، وقيل سابقا أن بعض أفراد العائلة المالكة لديهم حسابات سرية على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنهم لا يملكون حسابات شخصية بأسمائهم المباشرة على تلك المواقع. حتى أن مدونة ميغان ماركل الناجحة تم إغلاقها قبل إعلان خطبتها من الأمير هاري.

لا حسابات شخصية
لا حسابات شخصية

7. ممنوع مشاركة الصور داخل المنازل الخاصة

يقول تريفور: "غالبًا ما يُمنع أفراد العائلة المالكة من التقاط صور في بعض الأماكن الحساسة أو الخاصة، على سبيل المثال، داخل المساكن الملكية. وهذا التقييد موجود لحماية خصوصية العائلة المالكة وأمنها ومنع الوصول غير المصرح به إلى المناطق الحساسة".

ومع ذلك، هناك مناسبات يُسمح فيها للجمهور بإلقاء نظرة خاطفة داخل المساكن، عندما تتم مشاركة الصور العائلية أو أثناء عمليات الإغلاق عندما قام أفراد العائلة المالكة بإجراء مكالمات Zoom من المنزل.

وفي تعليقه على القيود التي يواجهها أفراد العائلة المالكة على وسائل التواصل الاجتماعي، يؤكد تريفور: "يجب على أفراد العائلة المالكة أن يتعاملوا بحذر مع وسائل التواصل الاجتماعي، وأن يوازنوا بين مصالحهم الشخصية ومسؤولياتهم تجاه النظام الملكي".

أشياء غريبة يحظر على أفراد العائلة المالكة البريطانية القيام بها

أشياء غريبة يحظر على أفراد العائلة المالكة البريطانية القيام بها
أشياء غريبة يحظر على أفراد العائلة المالكة البريطانية القيام بها

وفيما يلي أشياء غريبة يحظر على أفراد العائلة المالكة البريطانية القيام بها:

1. لا يجوز الزواج إلا بإذن من الملك

في حين أنه من الشائع أن يطلب شخص ما من والدي شريكه مباركته قبل التقدم بطلب الزواج، فإن أفراد العائلة المالكة يعاملون الملك كما لو كانوا أحد الوالدين، وكما هو منصوص عليه في قانون الزواج الملكي لعام 1772، يحتاج كبار أفراد العائلة المالكة إلى إذن كتابي من الملك قبل أن يتقدموا بطلب الزواج.

2. ممنوع المحار أو اللحوم المطبوخة بشكل نادر

على الرغم من أنه ليس "قانونًا" ملكيًا بشكل صارم، إلا أنه يُنصح بشدة بتجنب المحار واللحوم النيئة عندما يكون ذلك ممكنًا، وذلك على الرغم من أن الملك تشارلز لا يستطيع المقاومة في بعض الأحيان.

3. سفر ورثة التاج معا

يمنع القانون أن يسافر أكثر من وريث من ورثة التاج البريطاني معا على متن رحلة طيران واحدة، تحسبا لأي طارئ أو حادث، ومع هذا تمت مخالفة هذه القاعدة مرارا من قبل الأمير وليام، حين كان في الترتيب الثاني لولاية العهد، حيث انتقل مع ابنه الأمير جورج، ولاحقا ابنه شارلوت في رحلات طيران، والأمير وليام حاليا ولي العهد المباشر، يليه أطفاله الثلاثة جورج وشارلوت ولويس، ولا يعرف إذا ما كان الأمير سيلتزم بالقاعدة أم سيواصل رحلات طيرانه مع أفراد أسرته كأي عائلة أخرى.