السياحة في روما تجربة رائعة في فصل الربيع بواسطة maxpixel

السياحة في روما تجربة ساحرة لربيع 2023

 عبير شرارة

روما مدينة أسطورية حافلة بروعة التاريخ والحضارة، وتتميز السياحة في روما بمتعة اكتشاف هذه الثقافة الفريدة والتعرف على أثرها اللافت في أجمل المعالم المذهلة، والتي تجسد صفحات هامة من تاريخ الانسانية لكونها تركت بصمة في الحضارات البشرية الأخرى حتى اليوم.

وتخطف السياحة في روما القلوب حيث يزورها الملايين سنوياً للاستمتاع بجولة في رحاب الحياة الايطالية التي تجمع بين الماضي والحاضر فهي مدينة الكولسيوم والبانتيون وأجمل الساحات التاريخية المتألقة بمتاجر عالمية عصرية ومقاهي أنيقة لأروع الأوقات.

فإذا كنتم من عشاق التاريخ فنحن نصحبكم اليوم في جولة بين أجمل معالم السياحة في روما الجوهرة الايطالية الفاتنة، والتي يعد فصل الربيع من أجمل الفصول لزيارتها والاستمتاع بجولات ممتعة بين أجوائها ومعالمها التاريخية..

مدرج الكولسيوم

الكولسيوم أشهر معالم السياحة في روما بواسطة hippopx
الكولسيوم أشهر معالم السياحة في روما بواسطة hippopx

الكولسيوم هو مدرج روماني شهير يعد أهم وأبرز معالم السياحة في روما بل أصبح شعار المدينة الأيقوني في العملات والتصميمات، وقد تم بناء الكولسيوم في القرن الميلادي الأول خلال فترة حكم الامبراطور فسبازيان من الأحجار والملاط ، حيث تم استخدام هذا المدرج لاقامة الاحتفالات وفعاليات المصارعة فهو يتسع الى 80 ألف متفرج، ويلفت الأنظار الكولسيوم بحجمه الكبير وارتفاعه الشاهق الذي يكشف عن مدى عظمة الامبراطورية الرومانية في التشييد والبناء.

المنتدى الروماني

المنتدى الروماني من أهم الآثار في مدينة روما بواسطة hippopx
المنتدى الروماني من أهم الآثار في مدينة روما بواسطة hippopx

المنتدى الروماني من الأماكن الواجب زيارتها عند السياحة في روما فهو من المعالم الأثرية التي تكشف طبيعة الحياة في عصر الامبراطورية الرومانية، و هو مجمع سياسي وتجاري تم استخدامه لإقامة الحفلات والخطب السياسية والمحاكمات، وبالاضافة الى ذلك يضم المنتدى المكاتب الحكومية والمقاهي الخاصة بالتجار والعديد من الأضرحة للشخصيات البارزة في المجتمع الروماني والمعابد والحمامات وقصر ملكي.

البانتيون

البانتيون من أبرز معالم السياحة في روما بواسطة hippopx
البانتيون من أبرز معالم السياحة في روما بواسطة hippopx

البانتيون هو معبد روماني شهير يعد من أهم معالم السياحة في روما فهو يلفت الأنظار ببنائه الهندسي الجذاب مع الأعمدة والسقف المثلث والقبة الهائلة، ويعد البانتيون نموذج هام لدراسة العمارة الرومانية خصوصاً لاحتفاظه بطابعه الأصلي منذ انشائه عام 129 م في عهد الامبراطور الروماني تراجان.

متاحف الفاتيكان

تقع متاحف الفاتيكان داخل حدود دولة الفاتيكان في روما وهي المنطقة المقدسة للديانة المسيحية وتتمتع بعدة متاحف هامة لأروع الأعمال الفنية التاريخة من اللوحات والمنحوتات، والتي تحمل توقيع أشهر الأسماء الايطالية في الفنون، بالاضافة الى كنيسة سيستين الرائعة التي تتمتع بإبداع ساحر في الرسوم الجدارية من مايكل أنجلو.

كنيسة القديس بطرس

كنيسة القديس بطرس تقع داخل الفاتيكان وهي كنيسة بابوية ويعود تاريخ انشائها الى عصر النهضة حيث تتمتع بمكانة دينية هامة بفضل قدسيتها ومساحتها الكبيرة.

نافورة تريفي

نافورة تريفي في روما بواسطة kirkandmimi
نافورة تريفي في روما بواسطة kirkandmimi

نافورة تريفي من أشهر معالم السياحة في روما ومن أبرز النوافير حول العالم، فهي نافورة تتمتع بطراز باروكي مع المنحوتات الجذابة ويبلغ عرضها 20 متر، وتتمتع النافورة بمكانة كبرى بين زوار روما حيث يتوجه إليها الملايين سنوياً لالقاء قطعة من النقود المعدنية اعتقاداً بقدرتها على تحقيق الأمنيات بالاضافة الى إلتقاط أروع الصور مع هذه التحفة الفنية الخالدة.

ساحة نافونا

ساحة نافونا من الساحات التاريخية الرائعة في روما والمتألقة بتصميم بيضاوي جذاب، وكانت في الماضي تحمل اسم ساحة المنافسات نظراً لاستخدامها في المسابقات عند انشائها في القرن الميلادي الأول، وفي القرن الخامس عشر تحولت الى ساحة للسوق المحلي والتجارة، وعبر القرون خضعت الساحة للتعديلات لتضم نوافير رائعة من العصر الباروكي مثل نافورة نبتون كما تضم عدة مباني تاريخية وكنائس ومقاهي ومطاعم فهي وجهة نابضة بالحيوية ونقطة انطلاق للعديد من المعالم في روما.

قلعة سانت أنجلو أو ضريح هادريان

قلعة سانت أنجيلو من أهم معالم السياحة في روما بواسطة 0x010C
قلعة سانت أنجيلو من أهم معالم السياحة في روما بواسطة 0x010C

تبرز قلعة سانت أنجلو Castel Sant’Angelo بشكل لافت في أفق مدينة روما وهي ضريح للامبراطور الروماني هادريان حيث أنشئت عام 139 م، وبعدها تحولت الى قلعة وحصن لحماية المدينة خلال القرون الوسطى، كما تحولت الى سجن في القرن التاسع عشر.. أما اليوم فهي متحف تاريخي رائع للتعرف على الحقب التي مرت بمدينة روما.

السلالم الاسبانية

السلالم الأسبانية من أهم معالم السياحة في روما بواسطة hippopx
السلالم الأسبانية من أهم معالم السياحة في روما بواسطة hippopx

السلالم الأسبانية هي درجات تربط بين ساحة أسبانيا وساحة ترينيتا دي مونتي، وتطل السلالم على نافورة القارب التي ترمز لحادثة غرق مدينة روما، وعادة ما تكون هذه السلالم مزدحمة بالسائحين والمواطنين الذين يعشقون الجلوس على درجاتها للاستمتاع بالمشاهد الرائعة من المباني التاريخية الجذابة.

متحف بورغيزي

متحف بورغيزي هو متحف فني بارز في روما ويقع في مبنى فيلا بورغيزي من القرن السادس عشر حيث يوفر فرصة الاطلاع على مجموعة رائعة من الأعمالف الفنية التاريخية من اللوحات والمنحوتات الجذابة، كما يمكن زيارة حدائق فيلا بورغيزي التي تعد تحفة فنية كلاسيكية تبعث على الاسترخاء وهي واحدة من أشهر حدائق روما المفعمة بروعة مشاهد الطبيعة.

وتتميز حدائق فيلا بورغيزي بالمروج الخضراء مع أشجار الصنوبر وأحواض الورود والبحيرات الساحرة والنوافير الرومانسية، ويمكن ركوب القوارب في البحيرات أو قيادة الدراجات والجلوس على المقاعد الخشبية أمام مشهد البحيرة الباعث على الاسترخاء.

كنيسة سانتا ماريا ماجيوري 

كنيسة سانتا ماريا ماجيوري البابوية واحدة من أبرز كنائس العالم حيث يشرف على ادارتها البابا وتقع داخل الفاتيكان، وقد تم انشاء الكنيسة في القرن الرابع لكن لم ينتهي بناءها سوى في القرن الثامن عشر، وتعد الكنيسة رمزاً من رموز العمارة والتاريخ الانساني وتتألق بطراز عصر النهضة كما تضم العديد من المقتنيات التاريخية الرائعة مثل اللوحات والمنحوتات والمخطوطات بالاضافة الى سقف الكنيسة المصنوع من الذهب الخالص.

ساحة الشعب 

ساحة الشعب من أهم مناطق السياحة في روما بواسطة  Krzysztof Golik
ساحة الشعب من أهم مناطق السياحة في روما بواسطة  Krzysztof Golik

ساحة ديل بوبولو أو ساحة الشعب من أهم مناطق السياحة في روما، فهي من الساحات التاريخية التي تعود الى عصر الامبراطورية الرومانية وكانت تستخدم للخطب السياسية وتنفيذ عقوبات الاعدام، وتتألق الساحة بلمسات التاريخ الخلابة حيث تتفرع منها الشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى كما تضم عدة كنائس ومسلة مصرية قديمة.

حدائق تيفولي

حدائق تيفولي من الوجهات الرومانسية الساحرة عند السياحة في روما، فهي تقع شرق المدينة وتتمتع بتصميمها الكلاسيكي من القرن الخامس عشر بمروج خضراء خلابة ومدرجات حجرية مع جداول وقنوات مائية، بالاضافة الى النوافير والممرات ذات التصميم الهندسي من عصر النهضة والقصر الفخم الذي كان مقراً صيفياً للكاردينال ايبوليتو ديستي الثاني.

شارع فيا فيتوريو فينيتو 

التسوق جزء أساسي من تجربة السياحة في روما لذلك لابد من زيارة شارع فيا فيتوريو فينيتو الذي يتمتع بالعديد من الفنادق الراقية والمقاهي الفاخرة بالاضافة الى المحلات التجارية الأنيقة التي تشتهر بالمصنوعات الجلدية الفخمة والمجوهرات، ويمكن عبر هذا الشارع رؤية أسوار مدينة روما القديمة التي تم انشائها في القرن الرابع الميلادي.

شارع فيا داي كوندوتي

شارع فيا داي كوندوتي من أبرز وجهات التسوق الراقي في روما حيث يضم العديد من المحلات الفخمة للماركات العالمية ولذلك يتألق الشارع بالزوار من المشاهير وعشاق الأناقة، حيث يمكن شراء أروع الأزياء الفاخرة والهدايا والمجوهرات من متاجر شهيرة مثل ديور وغوتشي وفالنتينو وبولغري.