رمضان 2023: أجمل الفعاليات والتجارب الرمضانية من وزارة الثقافة

رمضان 2023: أجمل الفعاليات والتجارب الرمضانية من وزارة الثقافة السعودية

محمد حسين

أجواء شهر رمضان المبارك في المملكة تتسم بسحرها الخاص وأجوائها المميزة التي توفر لزوار المملكة والمقيمين فيه تجارب رمضانية لا تنسى في ذلك الشهر الكريم.

وفي تقريرنا اليوم نرافقكم في جولة سريعة بأجمل الفعاليات الفنية والثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة السعودية في مدن ومحافظات المملكة خلال شهر رمضان المبارك.

ونبدأ تقريرنا مع واحدة من أجمل الفعاليات الساحرة في العاصمة السعودية الرياض خلال رمضان وهي الخيمة الرمضانية.

الخيمة الرمضانية

الخيمة الرمضانية تعد تجربة فاخرة للاستمتاع بأطباق شهية على مائدتي الإفطار و السحور بطريقة مختلفة ومميزة مقدمة بواسطة نخبة من أمهر الطهاة، يصاحبها مجموعة من التفعيلات الثقافية التي تتناسب مع أجواء الشهر الفضيل، ليُحتفى بالعناصر الثقافية والمظاهر الاجتماعية التي تعّبر عن علاقة المجتمع بالشهر الكريم بطابع يعكس الثراء الثقافي في مختلف مناطق المملكة عبر تنوّع التفعيلات التي تجمع بين الفن والرياضة والألعاب والمسابقات والطهي والأزياء لجميع افراد العائلة والمظاهر التراثية والثقافية المرتبطة بشهر رمضان المبارك.

وأجواء مميزة بانتظار الكل

فيما تتضمن فعاليات جدة المستوحاة من الثقافة السعودية ذات الارتباط الوثيق بروحانية شهر الصيام، فعالياتٍ منوعة؛ من أبرزها فعاليات "باب البلد" في جدة التاريخية، التي تزينت بزينةٍ رمضانية محتضنةً مجسمًا لمدفع رمضان، والمسحراتي الذي يوقظ الأهالي للسحور، فضلاً عن الأنشطة المتنوعة؛ كمسابقة حفظ القرآن الكريم، وركن القهوة السعودية، ودكاكين الحرفيين، وعربات الأطعمة والمقاهي، ودكاكين وبسطات الحلويات الرمضانية، وجداريات الرسم التفاعلية.

أجواء ممتعة مع البادل

ويمكن لعشاق البادل في رمضان الاستمتاع بتجربة مميزة على ملاعب مخصصة ومهيأة بالكامل لهِواة وعشاق رياضة البادل في الرياض.

حيث تتيح لزوار موسم رمضان فرصة الاستمتاع باللعب من خلال تشكيل فريقين (شخصين في كل فريق) وممارسة اللعبة لمدة 60 دقيقة.

فطور وسحور زمان

وفي ظهرة البديعة في الرياض يمكنكم الاستمتاع بتجربة ممتعة منطقة تجمع العائلة تحت سقف واحد، بأنشطة مختلفة تناسب جميع الفئات ما بين تجربة تناول الإفطار أو السحور من مختلف الأصناف المقدمة بواسطة جهات منتقاة بعناية

كما يمكنكم الاستمتاع بجولة مميزة مع مجموعة من المتاجر المحلية المميزة وتفعيلات المسرح، وأنشطة الأطفال التي تعكس هوية وروح الموسم.  

ليالي هوية حية

فعاليات ثقافية متنوعة، تتزامن مع الأيام العالمية للتراث والفنون، وتقدم للجمهور أعمالاً تمثيلية، وشعرية، وروايات شعبية، وغيرها.

تليد

يمكنكم من خلال هذه الفعالية حضورَ ورش العمل والجلسات الحوارية -المُلائمةِ لكل الأعمار- حول الثقافة السعودية الأصيلة وفنونِها التقليدية في واجهة الرياض بوابة 5.

والعديد من المنتجات الحرفية المميزة

 

حارة رمضان

تتلألأ مجموعة من الحدائق بزينة رمضان المميزة، مستضيفةً الزوّار ضمن فعاليات موسم رمضان؛ ليعيشوا تجربة ثقافية مميزة مع حارة رمضان في حديقة الندى ومنتزه الحزام

قرقيعان

ومن أبرز الفعاليات التي تنتظر الزوار هي فعالية قرقيعان والتي تعد احتفالية رمضانية تنتظركم يوم 15 في مناطق الموسم، لتشاركوا عائلتكم أجواءً من البهجة والمرح.

ومن المقرر أن يتم تنظيم الفعالية في عدد من الأماكن المتنوعة بداية من الخيمة الرمضانية وحارة رمضان ونهاية بفطور وسحور زمان

أجواء رمضانية ممتعة مع مركاز البلد

ويقدم الموسم في جدة التاريخية فعالية " مركاز البلد " المتضمنة عدة مواقع مخصصة للألعاب الشعبية، والرسامين، والحرفيين، والذواقة، والضوء، وفعالية "حكاوى رمضان"، وفعالية "بساط الريح" في مركز جدة سوبر دوم، إضافةً إلى تنظيم بطولة موسم رمضان للكرة الطائرة بالتعاون مع وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للكرة الطائرة، مع تقديم فرصة الاستمتاع بزيارة بينالي الفنون الإسلامية؛ لاستكشاف التنوع الثقافي الفني للعالم الإسلامي، وذلك في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز في جدة.

الزمن الجميل في جدة التاريخية

فيما يعود موسم رمضان المقام حاليا في منطقة جدة التاريخية بزواره إلى الزمن الجميل من خلال تجاربه المتنوعة التي تستعرض تنوع المخزون الثقافي، حيث تجول بالزائر في كل زوايا وساحات المنطقة العريقة بتاريخها وعمق حضارتها.

ويتنقل الزوار بين جنبات ومواقع فعاليات جدة التاريخية في رحلة للموسم الذي يعد فرصة للمواهب وعشاق الفنون والآثار والمتاحف وباعة الأكلات الشعبية؛ لتعزيز مهاراتهم وعرض منتجاتهم للزوار الذين تكتظ بهم ساحات المنطقة التاريخية من مختلف الجنسيات.

سحر المكان وجمال التراث يعطّر ليالي الزوَّار.

فعالية "رؤيتي وطني"

ومن أجمل الفعاليات الرمضانية تأتي فعالية "رؤيتي وطني" المنوعة التي تعمل على تلبية رغبات شرائح المجتمع ، وتتمثل في معرض العملات القديمة والطوابع الذي يعرف الزوار على تاريخ العملات القديمة ، والطوابع في مختلف مراحل الدولة السعودية لاكتشاف الأهمية الاقتصادية والتجارية وأشكال الطوابع والعملات .

وتسلط الفعالية الضوء على معرض المصحف الشريف، الذي يأخذ زواره في رحلة روحانية قيّمة للتعريف بأبرز المعاني والقصص القرآنية، وعلى عملية طباعة ونسخ المصحف الشريف منذ عهد الخليفة عثمان بن عفان - رضي الله عنه- إلى عصرنا الحديث.

كما يتعرف الزوار على معرض ترميم المساجد التاريخية، الذي يبُرز أهم المساجد التاريخية بالمملكة ومراحل تطورها وترميمها.

 

 

معرض تاريخ جدة

ويندرج تحت الفعالية معرض تاريخ جدة، الذي يُثري زواره بالمحصول التاريخي عن مدينة جدة عبر التعرف على أهميتها الثقافية، وأبعادها التاريخية، واستكشاف أبرز مواقعها التاريخية، ومعالمهما المميزة في الماضي مثل: سور جدة وبوابتها ، وأسواقها وبيوتها، ومساجدها .

أجواء رمضان الساحرة في رمضانيات بروميناد

سحر التراث وأجواء رمضان الساحرة في باب البلد

ومن ابرز الفعاليات الثقافية في جدة التاريخية منطقة فعالية " باب البلد" التي تتضمن عرض مجسمات فنية فريدة من نوعها، وتتزين بزينة رمضان المبارك بطابعها التاريخي، ويعاد فيها تفعيل الطابع التراثي، وذلك عبر إعلان وقت الفطور والسحور عن طريق مدفع رمضان .

وتُثري الفعالية الزائر عبر استعراض وعيش تجربة فريدة على أركان القهوة السعودية التي تستقبل الزوار للاستمتاع برائحة القهوة الشهية ومذاقها الأصيل؛ ليحتفي الحضور بالإرث الثقافي والعادات والتقاليد الحجازية ، كذلك "دكاكين الحرفيين" من خلال مشاهدة الزوار عددًا من الحرف اليدوية التقليدية والتراثية التي تمت مزاولتها قديمًا في جدة التاريخية وتؤدى أمام الجمهور بشكل مباشر من قبل نخبة من الحرفيين المحليين وتمثل المنجد، و صُنّاع المفاتيح، والشباك، والسبح، والفخار، والأحذية، والعقال، والنحال، والشاي، والقهوة.

تجربة شهية مع عربات الأكل الشعبي

ويُمتع زائر الفعالية أيضًا حاسة التذوق من خلال تجربته المأكولات الشعبية عبر "عربات الأكل الشعبي" ، التي تحوي أطعمة جاهزة ، وأطعمة طازجة يتم تحضيرها أمام الجمهور، فضلاً عن تجربة "دكاكين الحلويات" التي تقدم حلويات شارع قابل في جدة التاريخية الخاصة بشهر رمضان المبارك والعيد.

فيما تنظم الفعالية ورشة الخط الديواني، التي تُشارك زوار جدة التاريخية تعلم الخط الديواني للتعرف على رحلة تطور الخط العربي عبر العصور، وتعلم مهارات ممارسة الخط الديواني؛ لينتج المشاركون في نهاية الورشة لوحة خطية مميزة من صنع الزوار.

أكلات بطعم الماضي الجميل

تجربة ممتعة مع الألعاب الشعبية الرمضانية القديمة

فيما تحيي فعاليات موسم رمضان جدة التاريخية، الألعاب الشعبية الرمضانية القديمة وتنقلها إلى الأجيال الجديدة التي كانت تشكل في حارات جدة التاريخية منافسات التحدي حتى وقت الإفطار، ليتجدد اللعب ليلًا حتى ساعات متأخرة.

وتتمثل في لعبة الشطرنج ، والكيرم ، والضومنة، والورقة ، والبلوت ، والباراجون ، والكم الكم ، والسقيطة -بالأحجار - ، والأونو ، والبربر ، والبلايستيشن ، والأتاري ، والنيتدو ، والفريرة.

وأشهى الأكلات الشعبية بانتظار الزوار.