12 مدينة صديقة للدراجات في العالم

12 مدينة صديقة للدراجات في العالم

عبد الرحمن الحاج

قد تبدو عبارة مدينة صديقة للدراجات غريبة على مسامعنا، ولكن يُطلق المدينة الصديقة للدراجات على المدينة التي لا تترك راكبي الدراجات يتنافسون مع السيارات على الطرقات، حيث إنها تسهل على الأشخاص الذين يقودون الدراجات الهوائية القيادة في محيط آمن، إلى جانب توفير المال على البنزين والتأمين على السيارة وغير ذلك.

مدن صديقة للدراجات في العالم

علاوة على ذلك، فهي تساعد المواطنين على التمتع بصحة جيدة والحفاظ عليها مع تعزيز جودة الهواء في المدينة وهي طريقة رائعة للسائحين لاستكشاف وجهة جديدة من خلال الأنشطة التي يقومون بها، وعلى أي حال فإن هذه المدن الصديقة للدراجات تقدم لنفسها معروفًا.

  1. بوغوتا

تشتهر بوغوتا بالازدحام المروري، ومن الصعب التجول بها من خلال السيارات، لذلك قرر الناس استخدام نظام ركوب الدراجات الهائل، والذي من المحتمل أن يحل المشكلة إذا فعل عدد كافٍ من الناس ذلك.

بوغوتا
بوغوتا

واعتبارًا من عام 2013، بلغ عدد مسارات وممرات الدراجات في المدينة 377 كيلومترًا (234 ميلاً)، وهي مصنفة من بين الأكثر اهتمامًا بالدراجات الهوائية في العالم، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى إزالة أماكن وقوف السيارات على جوانب العديد من الطرق لتعزيز ركوب الدراجات وتثبيط استخدام السيارات.

  1. بورتلاند

وبورتلاند هي واحدة من المدن الرائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وعندما يتعلق الأمر بنسبة الركاب الذين يستخدمون الدراجة للعمل، وبفضل ممرات الدراجات الحديثة، يستقل حوالي 8% من الأشخاص الدراجات للعمل في بورتلاند، وذا هو ما يقرب من 10 أضعاف المتوسط في البلاد.

بورتلاند
بورتلاند

بينما تشتهر المنطقة الشمالية الغربية بأنها مكان جميل وطبيعي للعيش فيه، ولدى بورتلاند العديد من المبادرات التي تساعد في الحفاظ على جمال المدينة، وتعد تقاليدها الجديدة نسبيًا في ركوب الدراجات واحدة من تلك المبادرات وتحقق حاليًا نجاحًا أكبر طوال الوقت.

  1. بكين

كما أن العاصمة بكين في الصين لديها تاريخ طويل في استخدام الدراجات في شوارعها، وفي حين أن عدد الدراجات المستخدمة يتناقص والمنطقة معروفة بتلوثها، إلا أنه لا يزال من السهل نسبيًا التنقل على عجلتين في الشوارع بسبب الطرق الممهدة لها.

بكين
بكين

ومع عدم وجود المناظر الطبيعية الجبلية، ليس من الصعب التنقل عبر المدينة وهناك العديد من مسارات الدراجات والممرات، ومع ذلك، فإن الدراجات البخارية وغيرها من المركبات الآلية الصغيرة تتخذ هذه المسارات أيضًا.

وتشجع السلطات السكان على التجوال بسبب الضباب الدخاني، لكن يبدو أنه سيمر بعض الوقت قبل أن ترى بكين زيادة في ركوب الدراجات على قدم المساواة مع تلك الموجودة في مدن أخرى صديقة للدراجات.

  1. باريس في فرنسا

وهناك صورة ثقافية رومانسية للغاية لفرنسا تتضمن راكبي الدراجات الذين يتجولون في الريف، ومع ذلك، فإن هذه الصورة لا تنطبق فقط على المناطق الريفية، حيث هناك الكثير من راكبي الدراجات يتجولون في شوارع باريس.

باريس في فرنسا
باريس في فرنسا

ومن مسارات الدراجات إلى الدراجات للتأجير، جعلت هذه المدينة بالتأكيد من السهل التنقل من مكان جميل إلى آخر بتكلفة معقولة من الناحية المادية.

بالإضافة إلى ذلك، تستمر مسارات الدراجات في التوسع أكثر فأكثر في جميع أنحاء باريس، وفي إطار الترويج لركوب الدراجات كنوع من البيئة، تغلق المدينة بعض طرقها أمام السيارات يوم الأحد، لكنها تبقيها مفتوحة أمام راكبي الدراجات.

  1. بودابست

ويوجد في مدينة بودابست نظام نقل متطور يوفر للركاب الكثير من الخيارات، ومع ذلك، فإن المزيد والمزيد من الناس يختارون الدراجات عندما يحين الوقت لاختيار وسيلة النقل.

ومع مسارات الدراجات التي يقع على جانبيها المساحات المائية والعشب، فلا عجب أن يختار الناس التجوال في المدينة بالدراجات الهوائية بدلاً من التورط في ضجيج حركة المرور المليئة بالسيارات.

بودابست
بودابست

ومن المهم أن تتذكر أن بودابست لديها بعض القواعد الصارمة لذلك عندما يتعلق الأمر بركوب الدراجات تذكر قراءة الإرشادات لتكون آمنًا وبعيدًا عن المخالفات والعقوبات التي قد تكلفك مبالغ مالية باهظة.

  1. برشلونة

كما أن برشلونة مدينة يمكن للسائحين التنقل فيها بسهولة بالدراجة الهوائية، وهناك طرق ذات مناظر خلابة، ويمكنك السير بدراجتك من خلال مسارات الدراجات أو تأجير سيارة.

وهناك جولات بالدراجات تقدمها الشركات في المدينة، وهناك أيضًا طرق حضرية ستأخذ راكبي الدراجات عبر الطرق الرئيسية في المدينة للتسوق ومشاهدة المعالم السياحية وغير ذلك، وهذه هي أسهل الطرق في برشلونة، لذلك حتى الدراجين المبتدئين يمكنهم التعامل معها.

برشلونة
برشلونة
  1. ريو دي جانيرو

ويجعل الترام والحافلات ووسائل النقل العام الأخرى التنقل في أنحاء ريو دي جانيرو أمرًا سهلاً للغاية، ولكن يحتاج العديد من السكان إلى وسيلة نقل غير مكلفة نسبيًا مثل ركوب الدراجات، لكن المدينة تقدم أكثر من مجرد مجموعة من الدراجات.

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت ريو دي جانيرو واحدة من المدن التي بدأت في تصميم نفسها على غرار مدن ركوب الدراجات الشهيرة مثل أمستردام وبرلين، وسيجد الزوار ممرات للدراجات حول الشواطئ ذات الشهرة العالمية، بالإضافة إلى رفوف للدراجات لقفلها.

ريو دي جانيرو
ريو دي جانيرو
  1. مونتريال

ومونتريال لديها شبكة كبيرة من مسارات الدراجات وممرات الدراجات التي تجعل من الممكن السفر في جميع أنحاء المدينة على دراجة، ولجعل هذه المنظومة أفضل، بدأت مونتريال برنامجًا في عام 2009 لمشاركة الدراجات على طول هذه الشبكة، ويطلق عليه Bixi Montreal، وباستخدام محطة دفع بسيطة، يقوم المستخدمون بإيداع الرسوم المطلوبة ويتم تحرير الدراجة من رصيفها، وهذا يجعل من الممكن للأشخاص الذين لا يمتلكون دراجات الاستفادة من نظام ركوب الدراجات في المدينة، كما أنه يسهل على السائحين وضع أيديهم على الدراجات.

مونتريال
مونتريال
  1. طوكيو

ويعد ركوب الدراجات وسيلة رائعة للتنقل ومشاهدة المعالم السياحية في طوكيو، وهناك متنزهات عشبية يمكن لراكبي الدراجات أن يتجولوا فيها، وستأخذهم المناطق الملائمة لركوب الدراجات في الماضي المتاجر والمطاعم والمعالم وأكثر من ذلك.

ومثل غيرها من المدن الصديقة للدراجات، يوجد في طوكيو العديد من الخيارات لاستئجار الدراجات الهوائية وهناك متاجر دراجات للشراء والإصلاحات.

وسيجد الأشخاص الذين ليسوا على دراية بمسارات الدراجات في المدينة أنه من السهل العثور على قائمة جيدة لجولات الدراجات، سواء كانوا يفضلون مشاهدة معالم المدينة بصحبة مرشد أو مع مرشد.

طوكيو
طوكيو
  1. برلين

وبينما يوجد في برلين عدد من وسائل النقل من التكنولوجيا الفائقة إلى ذات العجلتين، أصبح ركوب الدراجات أمرًا منتشرًا في برلين بفضل ممرات الدراجات جيدة البناء.

وهذه الممرات ليست طريقًا سريعًا تمامًا، لكنها تناسب الأشخاص الذين يحتاجون إلى الذهاب لمشاويرهم اليومية بدون تكلفة كبيرة.

برلين
برلين
  1. كوبنهاغن

وفي كوبنهاغن، يستخدم أكثر من 35% من مواطنيها الدراجات للوصول من وإلى العمل والمدرسة وغير ذلك، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى مسارات الدراجات الواسعة الموجودة في المدينة واحتياطات السلامة المعطاة لها، مثل المؤشرات المنفصلة لممرات الدراجات في بعض المناطق.

ومقابل رسوم رمزية، يمكن للزوار والمواطنين على حد سواء استخدام الدراجات التي تنتمي إلى المدينة، حيث إنها منتشرة في جميع أنحاء المناطق المزدحمة، وتعتبر مرافق كوبنهاغن جيدة جدًا لدرجة أن المدن الأخرى تصمم البنية التحتية للدراجات على غرار تلك الموجودة هناك.

كوبنهاغن
كوبنهاغن
  1. أمستردام

وربما تكون أمستردام هي المدينة الأكثر شهرة بطرقها الصديقة للدراجات، ولديها أدوات لراكبي الدراجات مثل رفوف الدراجات ومسارات الدراجات عبر المدينة وحتى المرائب التي تعمل مثل مرائب وقوف السيارات.

ونظرًا للسهولة التي يمكن بها للناس التنقل باستخدام الدراجات، فإن أمستردام بها دراجات أكثر من الناس، وسيرى الزوار أشخاصًا من جميع الفئات والوظائف والأعمار يستخدمون الدراجات لأنها أسهل من قيادة السيارة في المدينة.

أمستردام
أمستردام

ولسوء الحظ، تُسرق الدراجات بانتظام، لذا من الأفضل للزوار والركاب وراكبي الدراجات الترفيهية على حد سواء تخزين دراجاتهم في واحد من العديد من المرائب الآمنة في المدينة.