سياحة المعارض والمهرجانات تغير خارطة السياحة السعودية

سياحة المعارض والمهرجانات تغير خارطة السياحة السعودية

عبد الرحمن الحاج

قبل نحو عام من الآن، توقع المجلس العالمي للسفر والسياحة، نمو قطاع سياحة المعارض والمؤتمرات في المملكة العربية السعودية بنسبة 11% سنويا، للسنوات العشر المقبلة، ما يجعله الأسرع نموا في الشرق الأوسط، وفي حين تعتبر سياحة المعارض والمؤتمرات مكونا أساسيا لقطاع السياحة حول العالم، فإن السياحة السعودية وضعت قدمها بقوة على خريطة سياحة المعارض والمؤتمرات.

وشهدت السعودية في الفترة الأخيرة مئات الفعاليات بين مؤتمرات ومعارض، بينها بعض أضخم الفعاليات على مستوى المنطقة ككل، مثل مبادرة مستقبل الاستثمار وقمة المجلس العالمي للسياحة والسفر، ويسعى القائمون على السياحة في المملكة، الوصول إلى أكثر من 100 مليون زيارة محلية وخارجية بحلول 2030، من بينها 9 ملايين زيارة سنويا لحضور المؤتمرات والفعاليات الاقتصادية.

ولمتابعة أهم المبادرات والمهرجانات المعلن عنها في خريطة العام الحالي 2024، نورد تفاصيل جزء من الفعاليات المجدولة فعليا في الربع الأول من العام.

أبرز مبادرات ومهرجانات الربع الأول من عام 2024 في السعودية

مبادرة بين أيدينا 2024

تقام حاليا مبادرة بين أيدينا 2024 في مدينة العلا، والتي انطلقت في الثالث والعشرون من شهر نوفمبر2023، وتستمر حتى السادس عشر من شهر فبراير الجاري، مشروع "بين أيدينا" يحتفل بتراث العلا الثقافي، وكنوزها التاريخية الثمينة، وتدعو هذه المبادرة لدعم التراث الحي في محافظة العلا، والاحتفال بمكانته العريقة، مع نشر الوعي حول كيفية الحفاظ على الكنوز التاريخية والطبيعية. وصون التراث الثقافي غير المادي من ممارسات، وتقاليد، وطقوس اجتماعية يومية متوارثة عبر الأجيال.

مبادرة بين أيدينا 2024
مبادرة بين أيدينا 2024

مهرجان ربيع النعيرية 2024

يقام مهرجان ربيع النعيرية 2024 بالمدينة الشرقية بالنعيرية، ويستمر لمدة خمس وأربعون يوما، وقد انطلق يوم 4 يناير الفائت، وهو مستمر حتى 17 من شهر فبراير الجاري، وتحمل نسخة مهرجان هذا العام رقم 22، إذ أنه من الفعاليات الترفيهية والسياحية الثقافية المستمرة، والتي تهدف لخدمة النعيرية وابراز مقوماتها السياحية والترفيهية، وتضمن فعاليات المهرجان مشاركات مختلفة للعديد من الإدارات والجهات منها القوات الملكية البرية، وأمسيات شعرية وإنشاديه، كما تشهد خيمة المعارض المصاحبة حضوراً لافتا ومميزاً من زوار المهرجان، إضافة إلى القرية الشعبية التي قدمت للحضور التراث العربي والحرف اليدوية القديمة، هذا إلى جانب عروض الخيول وركوب الإبل وسباقات الهجن والقرية التراثية، ومشاركة الأسر المنتجة ومسرح الأسرة والطفل ومسابقات تفاعلية وشخصيات كرتونية والعديد من الألعاب والمسابقات الهوائية والمائية للأطفال.

مهرجان ربيع النعيرية 2024
مهرجان ربيع النعيرية 2024

معرض مكة للفنادق والمطاعم 2024

يقام معرض مكة للفنادق والمطاعم 2024، بغرفة مكة المكرمة للمعارض والمؤتمرات، ابتداء من يوم 19 فبراير الجاري، ولمدة يومين حتى 21 منه، ويركز معرض مكة للفنادق والمطاعم على تطوير قطاع الفنادق والضيافة في المملكة، حيث يعرض أكثر من 100 عارض أحدث ابتكاراتهم وأفكارهم التجارية واتجاهاتهم وتقنياتهم في قطاع الضيافة، ويجذب المعرض العديد من أصحاب الفنادق وأصحاب المطاعم وتجار التجزئة والمستثمرين والاستشاريين والمشترين، ويتميز المعرض بأكثر من 50 ألف منتج مختلف في قطاع الضيافة والأغذية والمشروبات، ومستلزمات تقديم الطعام، والتكنولوجيا والأمن، والأثاث، والتصميم الداخلي، والمناظر الطبيعية، تجهيزات الفنادق.

معرض مكة للفنادق والمطاعم 2024
معرض مكة للفنادق والمطاعم 2024

مهرجان جادة للإبل 2024

أيضا يشهد فبراير الجاري انطلاق مهرجان جادة للأبل، حيث اعتمد رئيس مجلس إدارة نادي الإبل فهد بن فلاح يوم 22 فبراير موعداً لانطلاق المهرجان، ضمن خطط النادي للوصول إلى شريحة مجتمعية جديدة، ويسهم المهرجان في ترسيخ هذا الموروث السعودي العريق، وجذب عشاقه من أماكن عديدة. ويساهم المهرجان في الحفاظ على الهوية الوطنية، وتعريف الأجيال بتراثهم وعراقتهم. كذلك وتعريف العالم بالإبل هذا المكون التاريخي المهم الذي أصبح ثروة ثقافية وتراثية واقتصادية. كما يهدف المهرجان إلى تأصيل الاهتمام بالإبل بوصفها موروثا أصيلا في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.

ؤ
مهرجان جادة للإبل 2024

ملتقى فنون الطهي وسياحة الطعام 2024

ملتقى فنون الطهي وسياحة الطعام 2024
ملتقى فنون الطهي وسياحة الطعام 2024

من جانبها تعقد هيئة فنون الطهي في الفترة من 25 إلى 26 فبراير الجاري، ملتقى فنون الطهي وسياحة الطعام 2024. وذلك في جامعة الملك خالد بمدينة أبها. ويسعى الملتقى إلى تفعيل أنشطة قطاع الطهي كواحدٍ من القطاعات الثقافية ذات الأولوية لدى وزارة الثقافة. وإثبات أصالة فنون الطهي، وما يندرج تحتها من مكونات، ووصفات. وربطها بالتاريخ والبيئة والمواسم المحلية. علاوةً على تعزيز الحضور العالمي لفنون الطهي بالمملكة. لتشكّل نقطة انطلاق لكافة الجهود المتعلقة بتطوير سلاسل القيمة حسب استراتيجية هيئة فنون الطهي. ويعود اختيار منطقة عسير؛ لاستضافة النسخة الأولى من ندوة فنون الطهي، وسياحة الطعام، إلى تتويجها كمنطقة طهي عالمية للعام 2024. كما يعزى إلى غزارة ثرواتها الزراعية والمعرفية، وتراثها الثقافي المادي وغير المادي، وتنوّع مائدتها التقليدية.

ملتقى فنون الطهي وسياحة الطعام 2024
ملتقى فنون الطهي وسياحة الطعام 2024

سوق السفر السعودي 2024

الحدث الأبرز في فعاليات ومهرجانات الربع الأول من عام 2024 في المملكة العربية السعودية، يتمثل في سوق السفر السعودي 2024، والذي يقام بمركز المعارض والمؤتمرات بمدينة الرياض، وذلك في يوم 25 من شهر فبراير الجاري، وحتى يوم 27 من الشهر نفسه. وهو فرصة هامة للشركات السياحية من مختلف دول العالم للتواصل مع المسافرين السعوديين وتقديم المنتجات والخدمات لهم. وسيقام معرض سوق السفر السعودي 2024 على مساحة 8000 متر مربع. حيث سيضم أكثر من 250 عارض من أكثر من 50 دولة من مختلف دول العالم. سيقدم المعرض مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات السياحية، بما في ذلك رحلات الطيران والفنادق والمنتجعات والرحلات السياحية والتجارب الثقافية.

‏ويهدف المعرض إلى تعزيز قطاع السياحة في السعودية، وزيادة عدد السياح القادمين إلى البلاد. كما يهدف المعرض إلى دعم نمو الشركات السياحية السعودية وتعزيز مكانتها كوجهة سياحية عالمية.

سوق السفر السعودي 2024
سوق السفر السعودي 2024

سوق السفر يعتبر حدثًا دوليا رائدا وغير مسبوق في مجال السفر والسياحة بالسعودية، ويتيح إمكانات اقتصادية وفرصاً واعدة في السوق السعودي.

مهرجان ليالي القيصرية 2024

انطلق مهرجان ليالي القيصرية 2024 في الثاني من يناير 2024، وهو مستمر حتى الثلاثين من شهر فبراير الجاري، ويقدم للجمهور فعاليات متنوعة تدعم الوضع التاريخي الهام للأحساء. كما أكد الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء على أهمية ما يحمله سوق القيصرية من تاريخ عريق. ويضم مهرجان ليالي القيصرية بين أروقته عراقة الماضي وأصالة التراث المعماري. ويتضمن المهرجان العديد من البرامج والفعاليات المقدمة والمتضمنة عروض الفنون الشعبية. وكذلك معرض القيصرية والذي يحكي تاريخ وسط الهفوف التاريخي. ويعتبر المهرجان تعزيزًا للحفاظ على التراث والفنون الشعبية. إضافةً إلى كون الأحساء موقعًا تراثيًا عالميًا. وعضوًا في شبكة المدن الإبداعية العالمية بمنظمة “اليونسكو” في المجال الإبداعي الخاص بالحرف اليدوية والفنون الشعبية.

مهرجان ليالي القيصرية 2024
مهرجان ليالي القيصرية 2024

مهرجان سمرة الشتوي 2024

ينطلق مهرجان سمرة الشتوي 2024 يوم 29 فبراير الجاري، ويستمر حتى الأول من شهر أبريل المقبل، ويقدم تجربة مميزة تعكس رونق الشتاء في مهرجان سمرة الشتوي، والتي تفتح أبوابها لكم في منتزه القصيم الوطني، حيث يلتقي الفن والترفيه في أجواء لا تُضاهى.

مهرجان سمرة الشتوي 2024
مهرجان سمرة الشتوي 2024

مهرجان الغضا 2024

انطلق مهرجان الغضا 2024، بقرية الغضا بمدينة عنيزة بمحافظة القصيم، من الرابع من شهر يناير، وهو مستمر حتى الرابع من شهر مارس المقبل. وهو مهرجان شتوي يقام سنويا، ويتضمن فعاليات شعبية وترفيهية وثقافية وخدمات سياحية داخل قرية تراثية وتنظمه الجمعية التعاونية السياحية. وسوف تضمن فعاليات المهرجان على العديد من الأنشطة الترفيهية والثقافية والعروض الفنية الشعبية والمسرح المفتوح، ومسرح الطفل والألعاب الشعبية. كما سيشهد المهرجان عروض الفلكلور الشعبي، وعروض القرية الحجازية وفعاليات رياضية، وعروض للخيل.

مهرجان الغضا 2024
مهرجان الغضا 2024

ليالي الدرعية 2024

يقام حاليا مهرجان ليالي الدرعية 2024، بمدينة الدرعية، وهو مستمر على مدار تسعين يوما من 11 يناير، وحتى 10 مارس 2024. حيث أجمل الليالي الهادئة تعيشها في الدرعية، تجوّل في مساحات كبيرة تقربك أكثر للطبيعة، واستكشف موقعا يجمع أفضل الفنون والتصميم المعاصر المحلي والعالمي، والمأكولات الاستثنائية، والعروض الحية كالموسيقى والشعر والأداء المسرحي.

ليالي الدرعية 2024
ليالي الدرعية 2024

تجربة ليالي الدرعية 2024 وهي فريدة من نوعها في الدرعية التاريخية، بموقع خلاب يمزج الماضي بالمستقبل، في أجواء شتوية تمتاز بالروعة والفخامة، تحت ضوء القمر، تقدم باقة من التجارب الاستثنائية بين الطرب والموسيقى والفنون والطهي والتسوق. إضافة إلى العروض الحية المبهرة، وكذلك التسوق في أشهر المحلات التجارية.