أكبر الجزر اليابانية شهرة على مستوى العالم

أكبر الجزر اليابانية شهرةً على مستوى العالم.. جمال خلاب وفريد

عبد الرحمن الحاج

إلى جانب شهرتها كوجهة سياحية عالمية، وواحدة من أكثر الوجهات السياحية تطورا وحداثة على مستوى العالم، فإن اليابان تعرف أيضا بأنها أكبر دولة جزرية في منطقة جنوب شرق آسيا، ورابع أكبر دولة جزرية على وجه الأرض، فهي موطن لأكثر من 6000 جزيرة، جميعها تتمتع بجمال طبيعي مذهل وتتميز بأشكالها وأحجامها المختلفة، ومنها 400 جزيرة فقط مأهولة بشكل دائم.

من بين مئات الجزر اليابانية المأهولة بشكل دائم بالسكان، خمس جزر فقط، تعد الجزر الرئيسية في البلاد، وأحد أهم أسباب شهرتها، فهذه الجزر الخمس هي موطن للمدن اليابانية، ومناطق الجذب السياحي الأكثر شهرة في البلاد، كما تضم أيضا أكبر الجزر اليابانية من حيث المساحة، والآن دعونا نتعرف معا على أكبر الجزر اليابانية والتي تتضمن أكثر الجزر اليابانية شهرة على مستوى العالم:

جزيرة شيموشيما Shimoshima Island (574 كم2)

جزيرة شيموشيما Shimoshima Island (574 كم2)
جزيرة شيموشيما Shimoshima Island (574 كم2)

جزيرة شيموشيما هي الأكبر من بين مجموعة جزر أماكوسا Amakusa island group والتي يزيد عددها عن 120 جزيرة، ويحيط بشواطئها ما لا يقل عن أربعة بحار، وهم بحر أرياك، وبحر أماكوسا نادا، وبحر الصين الشرقي، وبحر ياتسوشيرو.

يتركز النشاط الرئيسي ومظاهر الحياة في جزيرة شيموشيما في الغالب حول مدينة أماكوسا، باستثناء جزء أصغر على الساحل الشمالي الغربي للجزيرة والذي يضم مدينة ريهوكو الأكثر هدوء، أما بالنسبة لمواقع الجذب السياحي في الجزيرة فتشمل شواطئ ساحرة ومنتزهات ومواقع طبيعية خلابة، يتخللها مسارات طويلة للمشي، الجزيرة لا تفتقر أيضا للمعالم التاريخية حيث تضم مباني تاريخية عريقة-تتضمن عدد من الكنائس التاريخية-إلى جانب مجموعة رائعة من المتاحف التاريخية.

جزيرة أواجي Awaji Island (592 كم2)

جزيرة أواجي Awaji Island (592 كم2)
جزيرة أواجي Awaji Island (592 كم2)

تقع جزيرة أواجي في محافظة هيوغو في بحر سيو الداخلي الشرقي، وتشتهر جزيرة أواجي، والتي يعني اسمها "الطريق إلى أوا"، بأنها البوابة الرئيسية بين اثنتين من أكثر الجزر اليابانية شهرة في اليابان، وهما جزيرتي شيكوكو Shikoku island وهونشو Honshu island وتتصل الأخيرة بجزيرة أواجي من خلال جسر معلق هو الأطول من نوعه في العالم.

بصرف النظر عن شواطئها الرملية الساحرة، ومعالمها المعمارية الجذابة، فإن جزيرة أواجي تشتهر أيضا بأنها موطن لموقع سياحي شهير، يعرف بدوامات ناروتو المدية والذي يقع في مضيق ناروتو Naruto Whirlpools بين جزيرة أواجي وجزيرة شيكوكو.

جزيرة تسوشيما Tsushima Island (708 كم2)

جزيرة تسوشيما Tsushima Island (708 كم2)
جزيرة تسوشيما Tsushima Island (708 كم2)

جزيرة تسوشيما هي جزء من الأرخبيل الياباني الكبير وتقع الجزيرة في منتصف الطريق بين البر الرئيسي الياباني وشبه الجزيرة الكورية، وتنقسم إلى قسمين - شيمونو-شيما Shimono-shima في الجنوب وكامينو-شيما Kamino-shima في الشمال، عن طريق قناتي أوفوناكوشيستو Ofunakoshiseto ومانزيكيسيتو Manzekiseto.

تمتد جزيرة تسوشيما بطول يزيد عن 40 ميل، وتضم 100 جزيرة تابعة لها وتصغرها حجما، وهو ما يجعلها أكبر تجمع للجزر في في محافظة ناغازاكي اليابانية، ويتم حماية مساحتها مترامية الأطراف إلى حد كبير بواسطة متنزه إيكي-تسوشيما الوطني by Iki–Tsushima Quasi-National Park، والذي يضم بعضا من أجمل المواقع الطبيعية في اليابان.

أمامي أوشيما Amami Oshima (712 كم2)

أمامي أوشيما Amami Oshima (712 كم2)
أمامي أوشيما Amami Oshima (712 كم2)

أمامي أوشيما هي أكبر جزيرة في أرخبيل أمامي Amami archipelago وتشكل جزء من جزر ساتسونان Satsunan islands في محافظة كاجوشيما اليابانية، جزيرة أمامي أوشيما وهي جزيرة بركانية، موطن لأكثر من 70 ألف نسمة، وهي محاطة بمياه بحر الصين الشرقي والمحيط الهادئ، وتحمي حديقة أمامي غونتو الوطنية Amami Gunto National Park غالبية أراضي الجزيرة والتي تشتهر شواطئها الرائعة وطقسها المعتدل وشعابها المرجانية الرائعة، وتعد الجزيرة واحدة من أكثر الوجهات السياحية المفضلة للاستمتاع بمختلف الرياضات المائية في اليابان. وخاصة رياضة الغوص.

جزيرة سادو Sado Island (854 كم2)

جزيرة سادو Sado Island (854 كم2)

تقع جزيرة سادو قبالة ساحل محافظة نيغاتا، واستخدمت في الماضي كسجن سياسي مؤقت وتم نفي كل من الإمبراطور جونتوكو Emperor Juntoku والراهب البوذي الشهيرة نيشيرين Nichiren إلى هذه الجزيرة. بعد اكتشاف الذهب في القرن السابع عشر، أصبحت جزيرة سادو نقطة جذب شهيرة لتعدين الذهب، ولا يزال استخراج الذهب نشاطا شائعا في الجزيرة حتى يومنا هذا.

جزيرة سادو تشتهر أيضا باستضافتها لاحتفال الأرض السنوي، وهو مهرجان دولي للفنون والثقافة يقام في أغسطس من كل عام، وقد ساهم هذا المهرجان في وضع هذه الجزيرة النائية على الخريطة، بالإضافة إلى شهرتها كموقع مثالي لمشاهدة الطيور النادرة في اليابان.

جزيرة أوكيناوا Okinawa Island (1,206 كم2)

جزيرة أوكيناوا Okinawa Island (1,206 كم2)
جزيرة أوكيناوا Okinawa Island (1,206 كم2)

على الرغم من كونها أكبر جزر أوكيناوا وريوكيو Okinawa and Ryukyu (نانسيه Nansei) في اليابان، إلا أن جزيرة أوكيناوا لا تزال الأصغر والأقل كثافة سكانية من بين جزر اليابان الخمس الرئيسية، وتمتد الجزيرة لطول يزيد عن 65 ميل في المياه الفيروزية في المحيط الهادئ، وتتمتع الجزيرة بتاريخ مثير للاهتمام، حيث كانت موقع لمعركة أوكيناوا الشهيرة و المعركة الكبيرة الأخيرة التي دارت رحاها خلال الحرب العالمية الثانية، جدير بالذكر أنه منذ ذلك الحين، أصبحت الجزيرة بمثابة مركز للقوات المسلحة للولايات المتحدة وتضم أكثر من 30 قاعدة عسكرية وما يقرب من 50 موقعا للتدريب.

جزيرة شيكوكو Shikoku (18,297 كم2)

جزيرة شيكوكو Shikoku (18,297 كم2)
جزيرة شيكوكو Shikoku (18,297 كم2)

تقع جزيرة شيكوكو – والتي يعني اسمها جزيرة "المقاطعات الأربع" – بين جزيرتي هونشو وكيوشو، وتتصل بالبر الرئيسي عن طريق جسر، جزيرة شيكوكو تشتهر بضخامتها، فهي تحتل المرتبة 50 في قائمة أكبر الجزر على وجه الأرض، ويحيط بالجزيرة البحر الداخلي في الشمال، ومضيق كيي في الشرق، ومضيق بونغو في الغرب، وتبعد الجزيرة مسافة 140 ميل تقريبا عن الساحل.

شيكوكو هي واحدة من الجزر اليابانية الخمس الرئيسية ويعيش عليها حوالي أربعة ملايين شخص، وتشتهر بريفها الجميل ومعابدها التاريخية وعددها 88 معبد، أسسها كاهن بوذي قديم عاش على الجزيرة في الماضي البعيد.

كيوشو Kyushu (36,782 كم2)

كيوشو Kyushu (36,782 كم2)
كيوشو Kyushu (36,782 كم2)

تقع جزيرة كيوشو في أقصى الجنوب وهي ثالث أكبر الجزر الخمس الرئيسية في اليابان، وتشتهر بأنها ملاذ مفضل لأولئك الذين يرغبون في الابتعاد عن البر الرئيسي الياباني الصاخب. جزيرة كيوشو والتي يعني اسمها جزيرة "التسع مقاطعات" (وذلك نسبة إلى مقاطعات سايكايدو التسع القديمة التي تم تقسيمها في الماضي)، يحدها المحيط الهادئ من الشرق وبحر الصين الشرقي من الغرب، ويفصلها عن البر الرئيسي مضيق شيمونوسيكي.

تشتهر جزيرة كيوشو بأنها موطنا لجبل آسو، وهو البركان الأكثر نشاطًا في اليابان، كما تشتهر أيضا بأنها موطن لمجموعة كبيرة من الينابيع الحارة المتجددة والتي تعرف في اليابان باسم "أونسن" onsen.

هوكايدو Hokkaido (83423 كم2)

هوكايدو Hokkaido (83423 كم2)
هوكايدو Hokkaido (83423 كم2)

جزيرة هوكايدو والتي كانت تعرف سابقا باسم إيزو Ezo، هي جزيرة هائلة الحجم، وتحتل المرتبة 21 في قائمة أكبر الجزر على وجه الأرض، تقع جزيرة هوكايدو في أقصى شمال اليابان وهي ثاني أكبر جزيرة رئيسية في اليابان، فضلا عن أنها واحدة من أكثر ملاذاتها السياحية شعبية، وذلك بفضل مناخ الجزيرة الرائع والذي جعلها ملاذ صيفي مثالي للهروب من حرارة الصيف الحارقة في اليابان، إضافة إلى ذلك فإن الجزيرة تضم العديد من الينابيع الحارة المتجددة، وما لا يقل عن ستة حدائق وطنية تحتوي على وفرة من الحياة البرية، وأنواع مثيرة للاهتمام من الحيوانات مثل الدببة البنية والثعالب الحمراء وغزلان هوكايدو.

هونشو Honshu (225,800 كم2)

هونشو Honshu (225,800 كم2)
هونشو Honshu (225,800 كم2)

جزيرة هونشو هي أكبر الجزر الخمس الكبرى في اليابان، وهي أيضا أكثرها اكتظاظا بالسكان كما لا تزال هذه الجزيرة، والتي تحيط بها مياه بحر اليابان والمحيط الهادئ، تعتبر جزء من البر الرئيسي لليابان.

تمتد جزيرة هونشو لأكثر من 800 ميل، وتشغل أكثر من نصف مساحة البلاد وهي سابع أكبر جزيرة في العالم. يمكن العثور على بعض أشهر مدن اليابان في هونشو، وتشمل طوكيو (عاصمة البلاد) وكذلك أوساكا وهيروشيما، أحد أكثر المعالم السياحية شهرة جزيرة هونشو هو جبل فوجي - أطول جبل في اليابان.