10 نصائح مستدامة لعشاق الهايكنج في السعودية

10 نصائح مستدامة لعشاق الهايكنج في السعودية

محمد حسين

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات الطبيعية الساحرة لعشاق الطبيعة والمغامرات والإثارة في أحضان الطبيعة الخلابة للمملكة.

وتماشياً مع خطة المملكة للوصول إلى تنمية مستدامة شاملة، أصبحت السياحة المستدامة إحدى مجالات تطوير صناعة السياحة في السعودية مع تقديم تجربة سياحية فاخرة للزوار من مختلف أنحاء العالم.

وتتميز المملكة بسعيها المتواصل للحفاظ على البيئة إستنادا على رؤية المملكة الملهمة 2030، ووتحرص المملكة على تطبيق أفضل معايير الاستدامة من خلال تطبيق عدد من الممارسات الصحية التي تضمن مستقبل صحي للبيئة المحيطة في كافة بقاع المملكة.

تجارب لا حصر لعشاق الهايكنج بالمملكة
تجارب لا حصر لعشاق الهايكنج بالمملكة

وتتضمن هذه الممارسات؛ ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية، واستخدام الطاقة البديلة عوضاً عنها، وتقنين استخدام المياه، وتدوير المواد، ومعالجة النفايات.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة نقدم لكم فيها عدددا من النصائح المستدامة لعشاق الهايكنج بالمملكة التي تمتلك العديد من الوجهات الطبيعية الساحرة التي تزيد من روعة التجربة.

ارتدي الزي المناسب للهايكنج

ارتدي ملابس قطنية مريحة حتى تساعدك أثناء الحركة والمشي لمسافات طويلة والتأمل في جمال الطبيعة المحيطة.

الملابس القطنية تساعدك جسمك على امتصاص العرق الناتج عن ممارسة الهايكنج والاستمتاع بالطبيعة البكر في كافة أنحاء المملكة.

متعة حقيقية للهايكنج في أحضان جبال الهدا والشفا
متعة حقيقية للهايكنج في أحضان جبال الهدا والشفا

لا تتركي أي مخلفات وراءك 

تجنبي ترك أي مخلفات أثناء ممارستك لرياضة الهايكنج لأن تلك المخلفات من الممكن أن تتسبب بضرر كبير للبيئة المحيطة والحيوانات التي تعيش بها.

اي مخلفات بلاستيكية أو ورقية أو حتى معدنية من الممكن أن تسبب أضرار كبيرة للمحمية أو للطبيعة التي تستمتعين فيها بممارسة الهايكنج، لذا قومي بجمع كل المخلفات في شنطة مخصصة لذلك وبعد نهاية الرحلة تخلصي منها في المكان المخصص لذلك.

متعة الهايكنج فوق فوهة البركان في الطائف
متعة الهايكنج فوق فوهة البركان في الطائف

التزمي بمسار الهايكنج المحدد

احرصي دائما على الالتزام بمسار الهايكنج وتوجيهات المرشد المرافق لكم في رحلة الهايكنج حتى لا تتعرضين لموقف صعب في رحلة الهايكنج.

كما أن الألتزام بالمسار المحدد سلفا يضمن سلامة جميع المشاركين في الهايكنج والحفاظ على البيئة.

الهايكنج بين جبال المملكة الشاهقة.. تجربة لا مثيل لها
الهايكنج بين جبال المملكة الشاهقة.. تجربة لا مثيل لها

حافظي على الحياة الفطرية والبيئة من حولك

لا تحاولي القيام بأي أشياء من الممكن أن تتسبب في ضرر للبيئة المحيطة بك مثل قطف الزهور على سبيل المثال أو قطع الأغصان الصغيرة.

فقط استمتعي بالبيئة المحيطة بك وألتقطي أجمل الصور لرحلتك حتى تضمنين الحصول على ذكريات لا تنسى في أحضان وجهات الهايكنج الساحرة بالمملكة.

حافة العالم.. أحد أفضل وجهات الهايكنج بالمملكة
حافة العالم.. أحد أفضل وجهات الهايكنج بالمملكة

تناولي الفواكه والخضروات

أستمتعي أثناء رحلة الهايكنج بتناول الفواكه والخضروات عوضا عن تناول الوجبات السريعة أو المأكولات المعلبة التي تحتوي على عدد كبير من المواد الحافظة التي تضر بصحتك.

يمكنك أن تحضري معك عددا من الفواكه مثل التفاح أو الخضروات مثل الخيار والتي تساعدك على الشعور بالسعادة والطمأنينة أثناء رحلة الهايكنج.

الراحة أولى خطوات الاستعداد

حاولي قبل خوض غمار رحلة الهايكنج أن تأخذين قسطا مناسبا من النوم والراحة ولا ترهقي نفسك بالكثير من الأعمال ليلة رحلة الهايكنج.

لأن الهايكنج هو رحلة قد تمتد لعشرات الكيلومترات لذا يجب أن تكوني مستعدة وفي أفضل أحوالك البدنية حتى تضمني رحلة سعيدة لكي بدون أي متاعب.

وادي الديسة في تبوك.. وجهة ساحرة لعشاق الهايكنج
وادي الديسة في تبوك.. وجهة ساحرة لعشاق الهايكنج

الحذاء المناسب لرحلة مريحة

يجب عليك أن ترتدي حذاءً مخصصًا لرياضة الهايكنج حتى لا تشعرين بالإجهاء أثناء المشي في طرق غير ممهدة. كما يجب عليك أن ترتدي جوارب قطنية مناسبة وأن تبتعدي عن الجوارب الصناعية التي قد تسبب رائحة ليست لطيفة، واحتفظي بجوارب احتياطية في حقيبتك في حال تعرض قدميك للبلل.

تواصلي مع الطبيعة

احرصي أثناء رحلتك على الاستمتاع بكل لحظة من حول وبجمال الطبيعة الخلابة واستعيدي نفسك في أحضان مغامرة الهايكنج.

لذا لا تحاولي الولوج إلى مواقع التواصل الاجتماعي أثناء رحلتك وتمتعي بتجربة التواصل مع الطبيعة بدلا من التواصل مع التكنولوجيا.

مسار المغامرة في العلا
مسار المغامرة في العلا

شنطة خفيفة لرحلة ممتعة

لا تحضري معك الكثير من الأغراض التي قد لا تكونين في حاجة لها وقد تعيق حركتك أثناء ممارسة الهايكنج.

فقط أحضري المهم فالأهم وابتعدي عن الرفاهيات التي قد تعيق تواصلك مع الطبيعة والتي قد تزيد من وزن حقيبتك وبالتالي تصعب من رحلتك وتزيد من فرص تعرضك للإرهاق.

تحققي من أحوال الطقس

يجب عليك قبل خوض غمار تجربة الهايكنج التأكد من أحوال الطقس أكثر من مرة حتى تتجنبي أي مفاجآت غير سعيدة قد تفسد تجربتك.

فالطقس غير المستقر قد يحول رحلة الهايكنج إلى تجربة غير سعيدة وذلك عندما يتعلق الأمر بالأمطار الغزيرة أو العواصف الترابية.

للهايكنج متعة خاصة في تنومة
للهايكنج متعة خاصة في تنومة

كوني صديقة للبيئة

في رحلة الهايكنج التي تخوضين غمارها يجب عليك استخدام الأدوات والزجاجات والأوعية الصديقة للبيئة وقللي من استخدامك للأكياس والمواد البلاستيكية التي قد تسبب ضررا بالغا للبيئة المحيطة بك.

على سبيل المثال تجنبي استخدام المناديل والورقية واستبدليها بمنشفة قطنية لمسح قطرات العرق.

كما يمكنك أيضا أن تحضري معك الزجاجات الصديقة للبيئة سواء كانت من الزجاج أو البلاستيك ولا تتركي أي شيئ ورائك في المكان الذي تمارسين فيه رياضة الهايكنج.

متعة الهايكنج في كهوف المملكة
متعة الهايكنج في كهوف المملكة