دي جي وراب .. 5 موسيقيات سعوديات حققن شهرة متميزة في مجالات الفنون الموسيقية

دي جي وراب .. 5 موسيقيات سعوديات حققن شهرة متميزة في مجالات الفنون الموسيقية

شروق هشام
23 مايو 2023

صاحب ازدهار ساحة الموسيقى الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية ظهور الكثير من المبدعات السعوديات في مجالات الفنون الموسيقية المتنوعة، ومن أبرزها موسيقى الدي جي والراب، بل ونجحت العديدات منهن من خلال مواهبهن الإبداعية في تحقيق شهرة متميزة على المستوى العالمي .. ومن ذلك اخترنا لكم 5 موسيقيات سعوديات حققن شهرة متميزة في مجالات الفنون الموسيقية.

كوزميكات Cosmicat

كوزميكات Cosmicat
Cosmicat من تصوير لينا مو

طبيبة الأسنان السعودية "نوف سفياني" الملقبة بـ "كوزميكات" Cosmicat  والتي تعمل منسقة موسيقى "دي جي" ومنتجة أغان، هي من أوائل السعوديات اللواتي خضن هذا المجال، وحققن نجاحا لافتا فيه، وصل بها إلى اعتلاء المسارح العالمية، فلقد اسهم مزيجها الفريد من نوعه بإكتسابها لجمهور عريض من محبي هذه الفنون الموسيقية، خاصة وأن موسيقى كوزميكات الفريدة من نوعها تتميز بألحان مؤثرة تمزج بين عناصر موسيقى البوب ​​وR &B  والهيب هوب، كما قدمت EDM أو electronic dance music  .

وجاءت إنطلاقة "كوزميكات" في هذا النوع من الموسيقى ذات الطابع العالمي، إنطلاقا من شغفها بالموسيقى منذ الصغر وحبها للموسيقى الإلكترونية إلى اقتحام عالم الدي جي، وإتقانها لمهاراته باحترافية، ولقد كان ظهور "كوزميكات" من خلال النسخة الأولى من مهرجان مدل بيست "ساوندستورم" في الرياض في عام 2019، بوابة عبورها إلى عالم الشهرة العالمية، حيث نالت عروضها إعجاب مئات الآلاف من الجماهير الحاضرة لحفلات المهرجان الموسيقي الأكبر والأكثر حماسًا في المنطقة، وكذلك حققت عروضها نجاحا كبيرا خلال مشاركتها في مهرجان ساوندستورم 2022، كما شاركت في  Exit Festival و Tomorrowland و Boiler Room  من بين المهرجانات والمنصات العالمية الكبرى الأخرى، علما بأنها قد قدمت ألبومها الأول مع الفنان الفرنسي يان دولتشي بعنوان dilemma.

كوزميكات Cosmicat
كوزميكات Cosmicat

وكانت شركة مدل بيست قد وقعت اتفاقية بين منسقة الأغاني كوزميكات (Cosmicat)  ومدل بيست ريكوردز لإدارة أعمالها وإيصالها إلى المسارح العالمية، وظهرت لأول مرة في الولايات المتحدة في مهرجان ألترا الموسيقي Ultra Music Festival  بميامي في مارس 2023.

BIIRDPERSON

تعد الفنانة السعودية منسقة الأغاني "لجين البيشي" والمعروفة بلقب Biirdperson فنانة متعددة المواهب، فهي صانعة أفلام، مخرجة مساعدة ومنتجة، ولطالما كانت الموسيقى جزءاً كبيراً من حياتها منذ نعومة أظفاري، وبمرور الأعوام تغيّر ذوقها في الموسيقى باتجاه الموسيقى الإلكترونية، حيث وسعت ميولها الفنية وتعمقت في الموسيقى الإلكترونية وعالم DJ في السعودية، وأصبحت إحدى الفنانات السعوديات البارعات في هذا المجال، خاصة حين شهدت Biirdperson نقطة تحول في مسيرتها المهنية كمنسقة موسيقى من خلال مشاركتها الفنية وإتاحة الفرصة لها لإعتلاء المسرح إلى جانب أهم الأسماء العالمية في النسخة الأولى من مهرجان ساوند ستورم، المهرجان الموسيقي الأكبر والأكثر حماسًا في المنطقة، وحلقت بإبداعاتها الفنية وسط حضور جماهيري متنوع ولافت.

BIIRDPERSON
BIIRDPERSON

ولقد حققت الفنانة السعودية متعددة المواهب Biirdperson  نجاحا لافتا في مجال صناعة الأفلام أيضا، فلقد عملت كمساعد مخرج أول في العديد من الإعلانات التجارية ومقاطع الفيديو الموسيقية، وكان أول فيلم طويل لها هو "شمس المعارف" من إنتاج مهرجان البحر الأحمر السينمائي، كما عملت كمدير أول على "وساوس" سلسلة إنتاج "نتفليكس" من إخراج "هناء العمير".

DJ VIVA

الدي جي السعودية المحترفة DJ VIVA من الأسماء اللامعة في الفنون الموسيقية، فهي أول منتجة موسيقية في المملكة العربية السعودية تصدر أغنياتها على جميع منصات الموسيقى، فلقد عشقت الموسيقى وانعكاساتها على الحياة فأبدعت في هذا المجال، هذا على الرغم من اختلاف طبيعة عملها ومجالها الأكاديمي، فهي حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال ومحاضرة جامعية سابقة، بالإضافة لكونها عملت في مجالات العلاقات العامة وتطوير الأعمال.

DJ VIVA
DJ VIVA

وتميزت DJ VIVA في مجال تنسيق الأغاني وبمزيجها الجذاب من الإيقاعات الإلكترونية وتقديمها للموسيقى الخاصة بها بشكل فريد، وخاصة من خلال لمساتها الموسيقية الجاذبة كإضافة نغمات البيانو والجيتار للإيقاعات الموسيقية المختلفة، ولقد حققت العديد من الإنجازات في مسيرتها الموسيقية وحظيت بجماهيرية واسعة من خلال مشاركتها في العديد من المناسبات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، كما عملت مخرجة أغاني لدى Myazu في السعودية.

مغنية الراب جارا

مغنية الراب جارا
مغنية الراب جارا

تعد مغنية الراب السعودية "جارا" من المواهب الموسيقية التي أبدعت في فن الراب بلغات متعددة في إطار ميلها للسرد القصصي في أغاني الراب الخاصة بها ونجاحها في إيصال رسائلها بالتأثيرات المرئية مع مزجها بالكلمات والنغمات بطريقة مبتكرة.  

مغنية الراب السعودية جارا
مغنية الراب السعودية جارا

 ولقد حظيت الشابة السعودية الموهوبة في فن الراب "جارا" بإهتمام كبير، ورُشحت لتكون أحد أعضاء المجلس الاستشاري لدى مؤتمر "مدل بيست إكس بي" والذي يضم أشخاصا من خلفيات وجنسيات ومواهب مختلفة يجمعهم حب الفن والموسيقى بشتى أنواعها والذي من شأنه أن يسهم في دعم وتطوير المشهد الموسيقي في الشرق الأوسط والمواهب الفنية المتنوعة في المجالات الموسيقية المختلفة.

Dj Panda

نجحت الدي جي السعودية "باندا" Dj Panda في اثبات موهبتها الفريدة المتميزة في عالم الموسيقى عموما وموسيقى الدي جي خصوصا، وذلك انطلاقا من هوسها الخاص بالموسيقى والأغاني منذ الطفولة، وثقافتها الموسيقية المستمدة من شغفها بالإيقاعات الموسيقية العربية والعالمية المختلفة.  

Dj Panda
Dj Panda

وحظيت مشاركات Dj Panda الموسيقية المتنوعة في العديد من المحافل الموسيقية في المملكة بإكتسابها لجمهور عريض من محبي موسيقى الدي جي العالمية، خاصة وأنها تتميز بإستخدام آلة "الطبلة" بإبداع وإحترافية، ومن أبرز هذه المشاركات المتميزة مشاركة DJ Panda  في الحفل الغنائي الذي أحياه الفنان تامر حسني ضمن فعاليات موسم الرياض خلال شهر يونيو 2021 برعاية الهيئة العامة للترفيه.

الصور من حساب الموسيقيات السعوديات المذكورات.