"تذوق الثقافة" مهرجان الوليمة للطعام السعودي الأضخم في الشرق الأوسط

"تذوق الثقافة" مهرجان الوليمة للطعام السعودي الأضخم في الشرق الأوسط

شروق هشام
23 نوفمبر 2023

تحت شعار "تذوق الثقافة" للاحتفاء بتراث المملكة الغني، والاهتمام بالموروثات الوطنية، وإبراز ثقافة الطعام السعودي الأصيل، تنظم هيئة فنون الطهي مهرجان الوليمة للطعام السعودي 2023 الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط، لاستعراض الثقافة السعودية عبر التعريف بالطعام السعودي محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتقديم المملكة بوصفها وجهة عالمية لعشاق الطهي، وتذوق الأطعمة، وإثراء المجتمع السعودي بالفرص الواعدة بمجال الأطعمة، وسبل استدامة تلك الأنشطة، وذلك عبر خلق تجارب أصيلة للزوّار تُمكنهم من تجربة الأطعمة التقليدية بطريقة فريدة، وفي أجواء خاصة بها.

مهرجان الوليمة للطعام السعودي 2023 الأضخم في الشرق الأوسط

مهرجان الوليمة للطعام السعودي
مهرجان الوليمة للطعام السعودي

تنظم هيئة فنون الطهي النسخة الثالثة من مهرجان الوليمة للطعام السعودي، وذلك خلال الفترة من 23 نوفمبر الجاري إلى 2 ديسمبر في حرم جامعة الملك سعود بالرياض، ويهدف المهرجان إلى بناء مجتمع للمهتمين بمجال الأطعمة من خلال إقامة فعالية هي الأضخم من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، وإبراز جهود المملكة ممثلةً في وزارة الثقافة، بالاهتمام بالطعام كونه أحد الموروثات الوطنية الأصيلة، فضلاً عن تشجيع شباب وشابات الوطن، الذين لديهم اهتمام بمجال الأطعمة في تحويل هواياتهم في هذا المجال إلى مشاريع تجارية.

يشهد المهرجان إقامة العديد من ورش الطهي العملية
يشهد المهرجان إقامة العديد من ورش الطهي العملية

ويستضيف مهرجان الوليمة للطعام السعودي الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط الزوار في تجربة فريدة لتأصيل واستدامة المطبخ السعودي بمختلف الأكلات من كافة مناطق المملكة على يد طهاة محليين وعالميين ويتميز بتنوع الأنشطة الترفيهية والثقافية والتعليمية لجميع الأعمار وسط أجواء شتوية متميزة.

يوفر المهرجان منصة محلية تحتفي بفنون الطهي السعودي
يوفر المهرجان منصة محلية تحتفي بفنون الطهي السعودي

ويُعد مهرجان الوليمة للطعام السعودي منصة تجمُّع معرفية إثرائية تأتي في إطار توجه هيئة فنون الطهي، بتوفير منصة محلية تحتفي بفنون الطهي السعودي، وتقدمها بوصفها منتجات ثقافية ذات دلالات حضارية، إلى جانب تجهيز مساحات تمكينية للطهاة السعوديين، لعرض مُنتجاتهم ومهاراتهم، والإسهام في تقديم محتوى تعليمي تثقيفي لجميع فئات المجتمع، فضلاً عن استقطاب روّاد الأعمال والشيف العالميين والمحليين، وخبراء المطاعم والمزارعين والمهتمين لخلق فرص تعليمية وتجارية واستثمارية.

13 منطقة بأنشطة وفعاليات متميزة في مهرجان الوليمة للطعام السعودي 2023

13 منطقة بأنشطة وفعاليات متميزة في مهرجان الوليمة للطعام السعودي
13 منطقة بأنشطة وفعاليات متميزة في مهرجان الوليمة للطعام السعودي

يتضمن مهرجان الوليمة للطعام السعودي 2023 مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات المتميزة التي تتنوع ما بين الترفيهية والثقافية والتعليمية والتي تحتضنها 13 منطقة رئيسية، وهذه المناطق هي:

منطقة التراث

تعمل منطقة تراث فن الطهي على تقديم الموروث الثقافي في فنون الطهي، كمنطقة تُعرف وتحاكي الثقافة السعودية، حيث سيتم تخصيص 13 منطقة فيها من مناطق المملكة تمثل مختلف المناطق.

منطقة جمهورية اليونان

جمهورية اليونان هي الدولة المشاركة في المهرجان، وتشارك في منطقة متكاملة مخصصة لها تم تصميمها بهويتها لإبراز ثقافتها، ولتُقدم تراثها الغني في فنون الطهي لعرض منتجاتها وأطباقها التقليدية، في خطوةٍ تعكس حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفهِ أحد أهدافها الإستراتيجية تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

خلق تجارب أصيلة للزوّار تُمكنهم من تجربة الأطعمة التقليدية بطريقة فريدة
خلق تجارب أصيلة للزوّار تُمكنهم من تجربة الأطعمة التقليدية بطريقة فريدة

منطقة ورش العمل

منطقة ورش العمل هي المنطقة المخصصة لإقامة ورش الطهي العملية التي يشهدها المهرجان، مستقطبةً متخصصين موهوبين في فنون الطهي، ومجهزة بكافة أدوات الطهي والمكونات اللازمة في 3 محطات مختلفة، وهي: "المخبوزات، المشروبات، الطهي".

منطقة الأطفال والمزرعة التفاعلية

تُنمِّي منطقة الأطفال والمزرعة التفاعلية قدراتهم الحسيّة والمعرفية عبر أنشطة تعليمية متنوعة، وتعزيز معرفتهم عن طريق ممارسة أنشطة وفعاليات تعكس مفهوم المهرجان، والمبنية على تحضير الأطباق، وتأصيل تراث الطهي لدى الجيل الناشئ.

تجربة فريدة لتأصيل واستدامة المطبخ السعودي
تجربة فريدة لتأصيل واستدامة المطبخ السعودي

منطقة الأعمال

تعد منطقة الأعمال بمثابة أكبر تجمع للمهتمين والمختصين في فنون الطهي، ويتسنى فيه للحضور التعارف فيما بينهم، وإيجاد مختلف فرص العمل عبر عقد جلسات نقاشية مختلفة ومنوعة يقودها شخصيات وشركات مختلفة من حول العالم في هذا المجال، لخلق فرص وظيفية تدعم قطاع الطهي بالمملكة، كما يتم من خلالها تقديم استشارات في القطاع بالشراكة مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، وتقديم بعض الخدمات المهمة في المهرجان من قبل المركز السعودي للأعمال.

منطقة معرض الزيتون

تمثل منطقة معرض الزيتون تجربة شيقة بمعلومات شاملة وثريّة حول الزيتون، شجرته وثماره وغيرها، بدايةً من تكوينها وعلاقتها بالثقافة السعودية، بالإضافة إلى إمكانية تذوق أنواع الزيتون وشراء مختلف المنتجات.

تقديم أشهى الأطباق السعودية والعالمية
تقديم أشهى الأطباق السعودية والعالمية

منطقة المتاجر

توفر منطقة المتاجر لزوار المهرجان فرصة للتسوق وشراء المنتجات من محال وعلامات تجارية محلية، مثل الملابس، وإكسسورات الزينة المنزلية، وملحقات أدوات المائدة.

منطقة المسرح

تتميز منطقة المسرح بتفعيل وتخصيص مسرح بأحدث التقنيات، بحيث يتسع إلى 300 شخص ويحتضن مختلف الفعاليات، والذي سيستخدم بشكل رئيسي في تقديم الحفلات الفنية المنوعة بين الغناء، والعزف على مختلف الآلات الموسيقية، والعروض المسرحية الأدائية والفلكلورية.

منطقة المطاعم

تقدم المنطقة المطاعم العائلية المتنوعة، وتسمح للزائر بتجربة فريدة من المأكولات، بتقديم المطاعم لأبرز وأشهر أطباقها.

تقديم محتوى تعليمي تثقيفي لجميع فئات المجتمع
تقديم محتوى تعليمي تثقيفي لجميع فئات المجتمع

منطقة المائدة

تقدم منطقة المائدة تجربة عشاء بمعايير عالمية، يتم فيها تقديم أشهى الأطباق السعودية والعالمية في حفل عشاء خاص، باستضافة أمهر الطهاة السعوديين، وتقديم طبق مميز يتم تحضيره من خلال عرض طهي حي من قبل أمهر الطهاة الحاصلين على نجوم ميشلان.

منطقة كبار الشخصيات

تتميز منطقة كبار الشخصيات بتقديم خدمة للضيوف خلال كامل زيارتهم للمهرجان بأعلى المعايير لتجربة لا تنسى.

منطقة المسابقة

تشهد منطقة المسابقة تنظيم مسابقة طهي مباشر مخصصة للأطباق السعودية، بإشراف لجنة من الطهاة المحترفين للتقييم.

منطقة جوائز جورماند الدولية

تقام في هذه المنطقة مسابقة جوائز جورماند الدولية، وهي مسابقة دولية لمحتوى الثقافة الطهوية، وتجمع ثقافات الطعام من خمس مناطق في الشرق الأوسط، ويتم فيها تكريم أفضل الكتب المطبوعة أو الرقمية، وتكريم أفضل برامج الطعام التلفزيونية وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

الصور من المركز الاعلامي للمهرجان.

ملخص المادة :

تحت شعار "تذوق الثقافة" تنظم هيئة فنون الطهي في الرياض مهرجان الوليمة للطعام السعودي 2023 الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط، للاحتفاء بتراث المملكة الغني.