لا تفوتوا حضور عروض الأفلام السعودية خلال عطلة نهاية الأسبوع في مهرجان البحر الأحمر

لا تفوتوا حضور عروض الأفلام السعودية خلال عطلة نهاية الأسبوع في مهرجان البحر الأحمر 2023

شروق هشام
5 ديسمبر 2023

يأتي شعار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة 2023 "قصتك، بمهرجانك" من وحي الاختيارات الرائعة والمميزة للأفلام التي تم اختيارها لنسخة مهرجان هذا العام، وتعكس الأفلام السعودية التي تم اختيارها للعرض في المهرجان مدى تميز وتنوع إبداعات صنَّاع الأفلام المخضرمين والواعدين من السعودية، في إطار الاحتفاء بالمواهب الصاعدة والإبداع والتنوع الثقافي لصنّاع الأفلام السعوديين .. وفي إطار ذلك اخترنا لكم أبرز عروض الأفلام السعودية خلال عطلة نهاية الأسبوع في مهرجان البحر الأحمر 2023 .. لا تفوتوا حضورها!.

أبرز عروض الأفلام السعودية الطويلة

أحلام العصر

فيلم أحلام العصر
فيلم أحلام العصر

يأتي العرض العالمي الأول لفيلم "أحلام العصر" من إخراج "فارس قدس"، يوم الخميس 7 ديسمبر، في الساعة 4:50 مساءً، وذلك في صالة القاعة الكبرى (ريتز كارلتون)، ويأتي عرض فيلم "أحلام العصر" ضمن فئة "روائع عربية" في المهرجان، وهو من إنتاج صهيب قدس، وكتابة الأخوين قدس، عمر باهبري، ونجم، حيث يعود الأخوين قُدس للمشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي هذا العام بعرض فيلمهما الجديد للمرة الأولى، وذلك بعد نجاحهما الكبير في فيلم "شمس المعارف".

وفيلم "أحلام العصر" من بطولة صهيب قدس، نجم ، حكيم جمعة، فاطمة البنوي، اسماعيل الحسن، نور الخضراء، ويروي الفيلم قصةً عن علاقة فريدة من نوعها بين الأب وابنته تعكس في طياتها العديد من طبقات مجتمعنا، ويعتبر المخرج فارس قُدس هذا الفيلم "موسوعة سينمائية" تكشف عن جوانب عديدة ومتنوعة من السلوك البشري التي لا تُعد ولا تُحصى.

نورة

فيلم نورة
فيلم نورة

سيتم عرض فيلم "نورة" الفيلم الأول الروائي الطويل للمخرج السعودي "توفيق الزايدي"، يوم الجمعة 7 ديسمبر في صالة ڤوكس 5 - ريد سي مول، في الساعة 3:55 مساءً، وكذلك يوم السبت 8 ديسمبر في صالة ڤوكس 1 - ريد سي مول الساعة 5:10 مساءً.

وفيلم "نورة" هو الفيلم الأول الروائي الطويل للمخرج السعودي "توفيق الزايدي" والذي يعتبر أحد الأعضاء البارزين والمؤثرين في موجة السينما الجديدة في المملكة، ضمن فئة "مسابقة البحر الأحمر" وكان الفيلم قد حصل على دعم من صندوق البحر الأحمر، وتعد هذه العروض الأولى للفيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لهذا العام، وهو من بطولة يعقوب الفرحان، عبدالله السدحان، ماريا بحراوي، عائشة كي.

ويعد فيلم "نورة" فيلم مليء بالدراما القوية، وهو من بطولة يعقوب الفرحان في دور "نادر" و"ماريا بحراوي" بدور الفتاة الشابة "نورة"، وتدور أحداثه في قرية بعيدة في التسعينات الميلادية، حيث تقضي نورة معظم وقتها بعيدا عن عالم القرية، ويجب عليها الآن أن تخرج من عالمها لتحقق ما تريده، بعدما تكتشف أن نادر ليس فقط مدرس جديد في القرية.

أبرز عروض الأفلام السعودية القصيرة

الخيط الأخير

فيلم الخيط الأخير
فيلم الخيط الأخير

يأتي عرض فيلم "الخيط الأخير" للمخرجة جوانا الزهراني، ضمن عروض الأفلام القصيرة التي تم إختيارها لبرنامج "سينما السعودية الجديدة" التي ستُعرض في الدورة الثالثة للمهرجان، وستحتضن عروضه صالة ڤوكس 5 - ريد سي مول يوم الخميس الساعة 3:25 مساءً، ويوم الجمعة الساعة 9:25 مساءً.

ويتناول فيلم "الخيط الأخير" للمخرجة جوانا الزهراني، قصة حياة ومحاولاتها الحثيثة للتغلب على القيود التي تحد من مستوى إبداعتها، ولقد كان هذا الفيلم هو أحد الأفلام الفائزة بتحدي الـ 48 ساعة، الذي تم تنظيمه من قبل مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في أغسطس الماضي، لتشجيع المشاركين على انتاج فيلم قصير في 48 ساعة فقط.

آرت بلوك

فيلم آرت بلوك
فيلم آرت بلوك

تأتي عروض فيلم "آرت بلوك" للمخرج عبدالرحمن بتاوي، ضمن عروض الأفلام القصيرة لبرنامج "سينما السعودية الجديدة" التي تم إختيارها لتُعرض في الدورة الثالثة للمهرجان، وسيتم عرض الفيلم في صالة ڤوكس 5 - ريد سي مول يوم الخميس الساعة 3:25 مساءً، ويوم الجمعة الساعة 9:25 مساءً.

وتدور أحداث فيلم "آرت بلوك" للمخرج عبدالرحمن بتاوي، حول عبود المصمم المبدع، والذي يواجه ضغوط انجاز مشروع بفترة زمنية محددة، ولقد كان هذا الفيلم هو أحد الأفلام الفائزة بتحدي الـ 48 ساعة، الذي تم تنظيمه من قبل مؤسسة البحر الأحمر السينمائية في أغسطس الماضي، لتشجيع المشاركين على انتاج فيلم قصير في 48 ساعة فقط.

سليق

فيلم سليق
فيلم سليق

تأتي عروض فيلم الرسوم المتحركة القصير "سليق" للمخرجة أفنان باويان، في فئة سينما السعودية الجديدة للأفلام القصيرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023 ، وسيتم عرض الفيلم في صالة ڤوكس 5 - ريد سي مول يوم الخميس الساعة 3:25 مساءً، ويوم الجمعة الساعة 9:25 مساءً.

وكان سيناريو فيلم الرسوم المتحركة القصير الأول "سليق" للمخرجة أفنان باويان، قد حصل على إشادة خاصة في مهرجان الأفلام السعودية، وفاز بجائزة "ضوء فيلم فاند" Daw' Film Fund ، وكان أول فيلم روائي كتبته "مصوّر المدينة المنوّرة" الذي فاز بجائزة "مختبر البحر الأحمر " Red Sea، ويروي الفيلم مغامرة امرأة مسنة تدعى "هاجر" تشعر بالوحدة، وتجبر على التواصل مع جيرانها أثناء طبخها للسليق بعد أن يغمر السليق كامل منزلها .

وحش من السماء

فيلم وحش من السماء
فيلم وحش من السماء

سيتم عرض فيلم "وحش من السماء" للمخرجة مريم خياط، ضمن عروض فئة سينما السعودية الجديدة للأفلام القصيرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023 ، وسيتم عرض الفيلم في صالة ڤوكس 5 - ريد سي مول يوم الخميس الساعة 3:25 مساءً، ويوم الجمعة الساعة 9:25 مساءً.

وكان فيلم "وحش من السماء" قد فاز بجائزة أفضل فيلم أنيميشن في مهرجان أفلام السعودية هذا العام، ويروي الفيلم قصة مغامرة لسمكة مرحة تذهب في مهمة لإنقاذ زملائها من الكائنات البحرية الأخرى من وحش قاتل، وهو فيلم ممتع يسلط الضوء على قضية بيئية يمكن للجميع، بما في ذلك الأطفال، المساهمة في حلّها.

الصور من موقع وحسابات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وصناع وأبطال الأفلام المذكورة.