هناء العمير رئيس مجلس إدارة جمعية السينما الصورة من موقع وزارة الثقافة

أكبر "سينماتك" في المنطقة.. افتتاح "سينماتك الخبر" المقر الإداري لجمعية السينما

شروق هشام
6 مايو 2024

وصل مهرجان أفلام السعودية هذا العام إلى دورته العاشرة، ليواصل مسيرة الاحتفاء بالإنتاج السينمائي ويقدم نافذة مفتوحة على فرص التوسع والتطوير وعقد الشراكات، سعياً لانفتاح الصُناع على التجارب السينمائية المختلفة والاستفادة منها، ليساهموا بدورهم في إثراء المحتوى السينمائي السعودي، وهو المهرجان الذي يعد أحد أبرز الفعاليات السنوية التي تنظمها جمعية السينما بشراكة مميزة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، ومن ضمن أبرز الأحداث المتميزة التي تتميز بها دورة هذا العام احتفى المهرجان بالتزامن مع دورته العاشرة بافتتاح "سينماتك الخبر" الذي يحوي المقر الإداري لجمعية السينما.. والذي يعد أكبر "سينماتك" في المنطقة.

افتتاح سينماتك الخُبر أكبر "سينماتك" في المنطقة

جمعية السينما الصورة من حساب الجمعية
جمعية السينما الصورة من حساب الجمعية

ضمن أبرز الأحداث المصاحبة لمهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة، والذي يجمع في كل عام نخبة من صناع الفن الأصيل، من صناع الأفلام ورواد الصناعة من السعودية والعالم العربي والعالم، وبالتزامن مع مرور عقده الأول احتفى المهرجان بافتتاح سينماتك الخُبر، وهو مركز سينمائي ثقافي يوفر العديد من المزايا والخدمات والفعاليات لصناع الأفلام.

ويأتي افتتاح "سينماتيك الخبر" ومقرّ جمعية السينما في المنطقة الشرقية، خلال الدورة العاشرة الحالية للمهرجان ليمثّل علامة فارقة في المملكة، لكونه أكبر مركز سينمائي "سينماتيك" في منطقة الشرق الأوسط، حيث يضم مكتبة كبيرة، ومعدّات وصالات للتدريب، ومتحفاً للسينما السعودية، ومكتبة أفلام واستوديوهات، وغيرها من الخدمات المتميزة المتكاملة لصناع الأفلام، ليكون "سينماتك الخبر" هذا الصرح السينمائي الرائد، المقر المتكامل لعشاق السينما، وإضافة متميزة لقطاع السينما والثقافة في السعودية خصوصا وفي منطقة الشرق الأوسط عموما.

هناء العمير في إفتتاح "سينماتك الخبر"

في إطار احتفاء المهرجان بالتزامن مع دورته العاشرة بافتتاح سينماتك الخبر الذي يحوي المقر الإداري لجمعية السينما، فلقد وجهت "هناء العمير" رئيس مجلس إدارة جمعية السينما، دعوات خاصة لنخبة من الشخصيات من شركاء النجاح والذين يمثلون جزءً من صناعة المستقبل السينمائي، لحضور حفل الافتتاح التجريبي "لمقر سينماتك الخبر" جمعية السينما.

وكانت "هناء العمير" قد أعلنت في كلمتها خلال حفل افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية، عن تأسيس "سينماتك الخبر" المركز السينمائي الثقافي الذي يوفر العديد من المزايا والخدمات والفعاليات لصناع الأفلام، وكذلك أعلنت عن إطلاق مشروع الموسوعة السينمائية السعودية، مؤكدة الحرص على تقديم مبادرات دائمة لتعزيز الثقافة السينمائية.

مهرجان أفلام السعودية الصورة من موقع المهرجان
مهرجان أفلام السعودية الصورة من موقع المهرجان

الموسوعة السينمائية السعودية

لم يكن إفتتاح سينماتك الخبر هو الحدث الوحيد الرائد ضمن برامج الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية، فلقد أعلنت رئيسة مجلس إدارة جمعية السينما "هناء العمير" عن مشروع "الموسوعة السينمائية السعودية"، ويأتي إطلاق هذا المشروع إيمانا من الجمعية بدور المعرفة حضاريا وضرورة تكريسها وتعزيزها.

وتتضمن المجموعة الأولى من الموسوعة 22 كتابا مؤلفا ومترجما، سيشكلون القاعدة التي سيرتكز عليها الإنتاج السينمائي، لتواصل السينما السعودية سيرها المهني وصعودها الاحترافي، ومن المنتظر أن ترتقي مبادرة "الموسوعة السعودية للسينما" بجميع مراحل الصناعة السينمائية في المملكة، وتُعزّز المعرفة لدى صنّاع الأفلام.

مهرجان أفلام السعودية

يُذكر بأن مهرجان أفلام السعودية هو أحد الفعاليات السنوية التي تنظمها جمعية السينما بشراكة مميزة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، وتتضمن هذه الدورة مسابقات الأفلام والسيناريو مع تطوير لهيكلها وجوائزها، وتوسيع نطاق برامج عروض الأفلام لتشمل أفلام مختارة من على المستوى العالمي والعربي.

ويستمر المهرجان من خلال دورته العاشرة في تقديم حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصناع الأفلام لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج، كما تتضمن هذه الدورة أيضا "متحف المهرجان"، حيث يتم عرض تاريخ المهرجان منذ تأسيسه حتى الدورة العاشرة الحالية، مع تسليط الضوء على اللحظات البارزة والمعروضات التاريخية من صور ومقاطع فيديو وملصقات وغيرها.