دليل شامل للتخلص من جفاف الشعر ... إليك نصائحنا وأهم العلاجات الطبيعية

دليل شامل للتخلص من جفاف الشعر ... إليك نصائحنا وأهم العلاجات الطبيعية

رحاب عباس
24 فبراير 2023

أسباب جفف الشعر عديدة ومتنوعة، منها ما هو عابر ومنها ما قد يكون مرضيًا؛ لذا يجب التعرف عليها والعوامل التي قد ترفع فرص إصابة شعرك بالجفاف الشديد خصوصًا في فصلي الربيع والصيف. قد يكون سبب جفاف الشعر الحاصل نتيجة مُشكلة معينة في فروة الرأس، مثل الحالات التي تعجز فيها الفروة عن إفراز كميات كافية من الدهون والزيوت الطبيعية.

ونظرًا لأن الشعر يستمّد رطوبته ومظهره الصحي من جذوره، فإن عدم حصول جذور وبصيلات شعرك الموجودة في الفروة على كمية كافية من الزيوت أثناء نمو الشعر قد يسبب جفافه. في بعض الأحيان قد تتسبب الشيخوخة والتقدم في العمر حصول جفاف في فروة الرأس؛ ما قد يؤدي ذلك لظهور بعض المشاكل الصحية، مثل: جفاف الشعر، وقشرة الرأس.

من ناحية أخرى، قد يحتاج الشعر لمجموعة من المعادن والفيتامينات المختلفة لتغذيته وحمايته من المشاكل المختلفة، لذا فإن أي سوء في التغذية أو أي نقص في مستويات بعض العناصر الغذائية في الجسم، قد يتسبب في مشاكل في الشعر، بما في ذلك جفافه الشديد، لا سيما إذا كان النقص الحاصل في أحد العناصر الغذائية خصوصًا "الحديد، أو فيتامين C، أو الفوليت".

resized_تعرفي معنا على أهم النصائح والعلاجات الطبيعية الآمنة  لعلاج جفاف الشعر
تعرفي معنا على أهم النصائح والعلاجات الطبيعية الآمنة  لعلاج جفاف الشعر

وذلك بخلاف، مشاكل  الغدة الدرقية والغدة جارة الدرقية؛ المُتسببة في إحداث تغييرات واضحة على مظهر وصحة الشعر من ضمنها جفافه وتقصفه المُستمر. ولا ننسى بعض الأمراض الأخرى مثل: " القهم العصابي، وخلل في الهرمونات، والذئبة، والزهري، وبعض أنواع الأورام السرطانية" وعوامل أخرى، مثل" تناول بعض أنواع الأدوية أو الخضوع لعلاجات معينة. السباحة في مياه نسبة الكلور فيها عالية. غسل وتنظيف الشعر باستخدام شامبو يحتوي على مواد ضارة. الإفراط في غسيل الشعر. تعريض الشعر بشكل مفرط أو متكرر لمواد ضارة، مثل: صبغة الشعر، ومواد فرد وتنعيم الشعر. الاستعمال المُتكرر والمنتظم لأدوات تصفيف الشعر الحرارية. تعريض الشعر بإفراط لحرارة الشمس أو لعوامل الطقس القاسية والتلوث.  الشيخوخة، والتدخين، والتوتر".

من هذا المُنطلق، دعينا نقدم لك من فريق "هي" أهم النصائح والعلاجات الطبيعية الآمنة التي قد ستُساهم في تخليصك من جفاف الشعر الشديد، من خلال خبيرة العناية بالشعر نهى شعبان من القاهرة، بعدما تعرفتي معنا على معظم الأسباب المؤديه إلى ذلك.

طرق فعالة لمحاربة مشكلة الجفاف الشديد للشعر

أوضحت خبيرة العناية بالشعر نهى، أنه يُمكنك محاربة الجفاف الشديد للشعر وتخفيف حدته عبر اتباعك النصائح التالية:

  • استخدمي مُستحضرات عناية بالشعر مُناسبة لنوع الشعر وخالية من المواد الكيميائية الضارة.
  • إذا كان سبب الجفاف شعرك الشديد مرضيًا، فيجب اللجوء لطبيب مُختص للبدء بمناقشة خيارات العلاج المطروحة.
  • طبقي ماسكات طبيعية قد تساعد على إعادة الرطوبة المفقودة للشعر، لا سيما الماسكات التي تحتوي على المكونات " البيض، أو الموز، أواللبن الرائب، أو أوراق الكاري، أو جل الألوفيرا".
جل الألوفيرا يعالج مشاكل الشعر
جل الألوفيرا يعالج مشاكل الشعر
  • طبقي الزيوت الدافئة الصحية على شعرك بانتظام، مثل: " زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وزيت الخروع، وزيت الذرة.
  • اتبعي حمية غذائية متوازنة وصحية وغنية بالعناصر الغذائية خصوصًا " فيتامين D، وأوميغا 3، وفيتامين C، والبيوتين، والحديد"، ولا تنسي شرب كميات كبيرة من الماء يومياً
  • تناولي المكملات الغذائية التي قد ينصح بها الطبيب في حال وجود أي نقص في المعادن أو الفيتامينات.
  • اتبعي عادات صحية أثناء تصفيف شعرك، وابتعدي عن الأدوات الحرارية، والمواد الكيميائية القاسية.
  • استعملي قبعة واقية للشعر عند السباحة في مياه تحتوي على نسبة كلور عالية.
  • تجنبي غسل شعرك بإفراط، واستعملي شامبو صحي خالي من المواد الكيميائية.
  • احرصي على استخدام مياه باردة أو مُعتدلة الحرارة أثناء غسل وتنظيف الشعر.
  • طبقي ماسكات الشعر بانتظام على شعرك بوتيرة شهرية أو أسبوعية.

علاجات طبيعية للتخلص من هيشان و تقصف وجفاف الشعر

من ناحية أخرى، أشارت خبيرة العناية بالشعر نهى، أن الشعر شديد الجفاف قد يُعاني في نفس الوقت من الهيشان المزعج، الذي يُمكن السيطرة عليه باستخدام كريم التصفيف بالزيوت الطبيعية وهي زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز مخلوطة مع بعضها البعض ثم يدهن به الشعر من الجذور ويدلك دلكا خفيفا.

طبقي ماسكات طبيعية قد تساعد على إعادة الرطوبة المفقودة للشعر
طبقي ماسكات طبيعية قد تساعد على إعادة الرطوبة المفقودة للشعر

أما عن تقصف الشعر فتنصحتك باستخدام شامبو الاطفال أو شامبو غني بالبروتينات، كذلك استخدام البلسم عند كل غسلة؛ لكن لا تضعيه على الجذور، وتجنبي قدر الامكان تجفيف الشعر بالسشوار،  وإذا كان لا بد من ذلك، فليكن هواء متوسط الحرارة. ومن الحلول السريعة للتخلص من هيشان الشعر:

  • استخدمي رذاذ ماء المُفلتر.
  • مشطي شعرك بالمشط الخسبي ذو الأسنان الواسعة.
  • رطبي شعرك بكريم أو الزيت الذي ترتاح عليه بُصيلات شعرك.

نصائح مُهمة لمنع إصابة الشعر بالجفاف الشديد

أكدت خبيرة العناية بالشعر نهى، أن اتباعك النصائح التالية ستمنع إصابة شعرك بالجفاف الشديد نهائيًا، وذلك على النحو التالي:

resized_استخدمي مُستحضرات عناية بالشعر مُناسبة لنوع الشعر
استخدمي مُستحضرات عناية بالشعر مُناسبة لنوع الشعر
  • أضيفي أوميجا 3 إلى نظامك الغذائي

تُساعدك أحماض الأوميجا 3 الدهنية على حماية شعرك من الترقق والجفاف، كما تعمل على جعله يبدو أكثر لمعانًا؛ يُمكنك الحصول عليها على من خلال زيادة البروتينات البحرية في نظامك الغذائي، مثل: "سمك السلمون، والمحار، والتونة، والسردين".

  • أضيفي مضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي

تناولي المزيد من مضادات الأكسدة لمكافحة الإجهاد التأكسدي، الذي يجعل شعرك يبدو أكبر سنًا، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة "عين الجمل، والتوت، والبروكلي، والطماطم".

  • تجنبي غسل شعرك يومياً

بالرغم من أن الشامبو يزيل الأوساخ والعرق من الشعر، إلا أنه أيضًا يجرده من الدهون المسؤولة عن الحفاظ عليه ولمعانه. لذا، من الممكن غسل شعرك كل يومين، وإذا لم تتمكني من ذلك، فعلى الأقل استخدمي الشامبو المُخصص للشعر الجاف، أو شامبو الأطفال، حيث أن كلاهما ينظف الشعر بشكل مُعتدل دون تجريده من الزيت الطبيعي.

تجنبي غسل شعرك يومياً
تجنبي غسل شعرك يومياً
  • لفي شعرك بدلًا من تجفيفه بالهواء

قد يفقد شعرك الكثير من الرطوبة أثناء عملية التجفيف بالهواء، لذا، ينبغي لف شعرك بقطعة قماش أو منشفة بعد غسله بدلًا من تركه يجف في الهواء. وإذا كنتِ تنامين وشعرك مبللًا، يجب استخدام وسادة حريرية للحفاظ على رطوبته من الامتصاص. علمًا أن الضرر الناتج عن ترك الشعر مبللاً لفترات طويلة قد يعادل ضرر التجفيف الشعر بالمجفف.

  • قللي استخدام المُصفف الحراري

قد يكون التصفيف بالحرارة لتجعيد الشعر أو فرده جزءًا من روتينك اليومي، ولكنه قد يكون أيضًا سبب جفاف شعرك، فانتبهي لذلك. ولتقليل الضرر الناتج عن المجفف، يجب الاحتفاظ به على بعد 6 بوصات على الأقل من شعرك للحصول على أفضل النتائج.

  • استحمي بالماء البارد

قد يؤدي الماء الساخن أثناء الاستحمام إلى حرق شعرك، كما أن للاستحمام البارد بعض الفوائد الصحية، وقد يكون من بينها جعل الشعر ينمو بشكل أسرع. لذا، ننصحك بعد غسل شعرك بالشامبو والبلسم أثناء الاستحمام، بشطفه تحت درجة حرارة منخفضة من الماء لمدة دقيقة أو دقيقتين لتنشيط الخصلات وتجديد فروة الرأس.

  • استخدمي الزيوت العطرية

قد تُساعدك بعض الزيوت العطرية الأساسية، مثل زيت النعناع وزيت اللافندر، في وقف تساقط الشعر، ومنع تكسره، وقد يُساعدك خلط زيت الأرغان وزيت النعناع واللافندر وزيت ناقل مثل زيت جوز الهند معًا على تقليل حدة جفاف الشعر بمرور الوقت. كما أنه يُمكنك استخدام زيت جوز الهند الذي يملأ الفجوات الموجودة في خصلات الشعر التالفة بسبب الحرارة أو الشمس، كما يعمل على تنعيم الشعر. ويُمكنك استخدام زيت جوز الهند الدافئ مرة كل أسبوع، عن طريق البدء بفرك زيت جوز الهند الدافئ بدرجة حرارة الغرفة في اليدين، ثم وضعه على أطراف الشعر وجذوره، وبعدها نقع الشعر في الزيت، وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم شطفه جيدًا.

زيت الروزماري يساعدك على عدم تكسر الشعر
زيت الروزماري يساعدك على عدم تكسر الشعر
  • اعتمدي قصّة جديدة

إذا كان شعرك جافًا جدًا، فقد تحتاجين إلى إعادة ضبطه على شكل قصّة جديدة، فإن الأطراف المُتقصفة يمكن أن تجعل تصفيف الشعر صعبًا وتساهم في جعله جافًا أو خشنًا.