استعيدي جمال شعرك الطبيعي بأسرار الكيراتين لشعر أقوى وأكثر لمعان

استعيدي جمال شعرك الطبيعي بأسرار الكيراتين لشعر أقوى وأكثر لمعاناً

ندى الحاج
22 أبريل 2024

شعر صحي ولامع هو ليس فقط علامة جمال، بل هو أيضًا علامة على الصحة والرعاية الجيدة. واحدة من أسرار هذا الجمال الطبيعي يكمن في الكيراتين، البروتين الحيوي الذي يساعد في تقوية وترطيب الشعر بشكل فعال. يصنع جسمك الكيراتين بشكل طبيعي، مما يساعد في تكوين بشرتك وشعرك وأظافرك. يمكن تقوية شعرك باستخدام منتجات وعلاجات الكيراتين، والتي يمكن أن تحسن أيضاً مظهره وملمسه. فتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكيراتين يساعد في إنتاج الكيراتين في الجسم أيضاً. فإليك عالم الكيراتين وكيف يمكنك استخدامه بطريقة طبيعية ومنزلية للحصول على شعر أقوى وأكثر لمعان.

ما هو الكيراتين للشعر؟

الكيراتين هو نوع من البروتين الغير قابل للذوبان والذي يوجد بشكل طبيعي في خصلات الشعر والعديد من الأشياء الأخرى، كذلك يبني الطبقة الخارجية من الشعر، فإن هذا البروتين يعطي بنية للشعر ويجعله أكثر قابلية للتحكم.

ماذا يفعل الكيراتين بشعرك؟

يعمل الكيراتين على تنعيم الخلايا التي تتداخل لتشكل خصلات الشعر، مما يعني سهولة التحكم في الشعر وتقليل التجعد. وهذا يجعل الشعر يجف مع القليل من التجعد ويتمتع بمظهر لامع وصحي. يمكن للكيراتين أيضاً أن يقلل من مظهر الأطراف المتقصفة عن طريق ربط الشعر معاً مؤقتاً.

يعمل الكيراتين على تنعيم الخلايا التي تتداخل لتشكل خصلات الشعر
يعمل الكيراتين على تنعيم الخلايا التي تتداخل لتشكل خصلات الشعر

الأطعمة التي تزيد من إنتاج الكيراتين في الجسم بشكل طبيعي:

البصل

يمكنك إدراج البصل في نظامك الغذائي إذا كنت تبحثين عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكيراتين. يمكن العثور على حوالي 10.2 ملغ من الكيراتين في كوب واحد من البصل المطبوخ، وهو ما يعادل حوالي ملعقتين صغيرتين من الكيراتين النقي. بالإضافة إلى ذلك، يعد البصل مصدراً مهماً للمعادن وفيتامين C وفيتامين B.

بذور عباد الشمس

واحدة من أفضل المصادر الغذائية للأطعمة الغنية بالكيراتين هي بذور عباد الشمس. تبلغ كمية الكيراتين الموجودة في كوب واحد من بذور عباد الشمس المقشرة 11.3 ملجم أو تقريباً نفس كمية ملعقتين كبيرتين من الكيراتين النقي. وتشمل بذور عباد الشمس أيضاً مجموعة متنوعة من العناصر الأساسية الأخرى، مثل البروتين وفيتامينات ب والحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم.

الثوم

من أفضل الأطعمة للكيراتين هو الثوم. ما يقرب من 21.4 ملغ من هذا المركب، أو حوالي 5 أضعاف الكمية الموجودة في الأطعمة الأخرى، موجودة في كوب واحد من هذه التوابل. يعد الثوم مصدراً رائعاً لفيتامينات ب وفيتامين ج والمعادن بالإضافة إلى كونه مصدراً عالياً للكيراتين.

الجزر

أحد أفضل الخيارات للأطعمة الغنية بالكيراتين هو الجزر الغني بالبيتا كاروتين. يحتوي الجزر المطبوخ على 9.7 ملغ من الكيراتين لكل كوب. بصرف النظر عن كونه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، تعد هذه الخضار أيضاً مصدراً جيداً للبروتين وفيتامينات ب والمعادن والمواد المغذية الأخرى.

الخضار الورقية الخضراء

تعتبر الخضروات الورقية الداكنة مصدرًا رائعًا للوجبات الغنية بالكيراتين، بما في ذلك السبانخ والملفوف والخس واللفت. يوجد حوالي 15.3 ملغ من الكيراتين، أو ما يقرب من ملعقتين صغيرتين من الكيراتين النقي، في كوب واحد من الخضار المطبوخة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الخضار ذات اللون الأخضر الداكن مصدراً ممتازاً للحديد والبروتين والفيتامينات والمعادن.

طرق مساعدة جسمك على إنتاج الكيراتين

 النظام الغذائي

يمكنك مساعدة جسمك على إنتاج المزيد من الكيراتين عن طريق تناول الطعام بشكل صحيح. الأطعمة الغنية بالبيوتين والزنك وفيتامين أ وفيتامين ج وإل-سيستين مثالية لتعزيز الكيراتين. البيض والبصل والثوم وبذور عباد الشمس والسلمون وما إلى ذلك، جيدة لإثراء هذا البروتين الطبيعي في جسمك، مما يساعد على تعزيز الكيراتين في شعرك.

يمكنك مساعدة جسمك على إنتاج المزيد من الكيراتين عن طريق تناول الطعام بشكل صحيح
يمكنك مساعدة جسمك على إنتاج المزيد من الكيراتين عن طريق تناول الطعام بشكل صحيح

استخدام منتجات الكيراتين عالية الجودة

يعد استخدام المنتجات الغنية بالكيراتين طريقة جيدة لتعزيز البروتين. اختاري شامبو غني بالكيراتين مع زيت الأرغان لتغذية وترطيب خصلات شعرك. فهذا يساعد في تنعيم الشعر المجعد والخصلات الجافة. استخدمي قناع التنعيم العميق بالكيراتين مرتين في الأسبوع لترطيب شعرك بعمق. وضعي القناع من منتصف الطول إلى الأطراف ثم اشطفيه بعد 3-5 دقائق. هذا القناع الغني بزيت المارولا والكيراتين، ينعم ويغذي ويرطب شعرك ليعيد لخصلات شعرك بريقها. وبعد الغسيل، استخدمي دائماًسيروم الشعر بالكيراتين للتحكم الفوري في التجعد ومنح شعرك لمعاناً طبيعياً.

الفوائد لعلاج الكيراتين

يمكن أن تشمل فوائد الحصول على علاج الكيراتين في المنزل ما يلي:

شعر ناعم ولامع

يعمل الكيراتين على تنعيم الخلايا التي تتداخل لتشكل خصلات الشعر، مما يعني سهولة التحكم في الشعر وتقليل التجعد. وهذا يجعل الشعر بمظهر جذاب مع القليل من التجعد ويتمتع بمظهر لامع وصحي. يمكن للكيراتين أيضاً أن يقلل من مظهر الأطراف المتقصفة عن طريق ربط الشعر معاً مؤقتاً.

يعمل الكيراتين على تنعيم الخلايا التي تتداخل لتشكل خصلات الشعر، مما يعني سهولة التحكم في الشعر وتقليل التجعد.
يعمل الكيراتين على تنعيم الخلايا التي تتداخل لتشكل خصلات الشعر، مما يعني سهولة التحكم في الشعر وتقليل التجعد

نتائج طويلة الأمد

طالما أنك تهتمين بعلاج الكيراتين من خلال عدم غسل شعرك بشكل متكرر، يكفي 2 إلى 3 مرات في الأسبوع، فإن علاج الكيراتين الخاص بك يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 6 أشهر.

نمو الشعر

يمكن للكيراتين أن يقوي الشعر حتى لا ينكسر بسهولة. وهذا يمكن أن يجعل الشعر يبدو وكأنه ينمو بشكل أسرع لأن الأطراف لا تنقطع.

طريقة عمل كيراتين طبيعي في المنزل لأصحاب الشعر الكيرلي

خلطة الكيراتين من الموز والأفوكادو

طريقة عمل الكيراتين في المنزل تفضله أغلب النساء وذلك بسبب استخدام المواد الطبيعية والإبتعاد عن الكيمائيات، فخلطة الموز والأفوكادو خلطة رائعة لتنعيم الشعر الكيرلي. الموز يساعد على استعادة تلف البروتين في فروة رأسك والأفوكادو غني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين C و E الذي يعمل على ترطيب الشعر ومنحه اللمعان.

لذا اهرسي موزة واحدة مع ثمرة أفوكادو ناضجة وملعقة طعام زيت القمح  وملعقة صغيرة زيت ورد واصنعي منها عجينة ناعمة، ثم طبقي المزيج بواسطة فرشاة خاصة واتركيه لمدة 30-45 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بشامبو خفيف وكرري هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج رائعة وشعر ناعم.

كيراتين طبيعي باستخدام الزيوت الأساسية

يمكنك عمل كيراتين طبيعي بالزيوت الأساسية. فالزيوت الأساسية هي الزيوت التي تحمل رائحة النبات المستخرجة منه. فضعي في وعاء 60 غرام تقريباً من زيت الخروع أو زيت جوز الهند، وأضيفي إليه 60 غرام من الألوفيرا، ثم أضيفي 6 نقاط من الزيوت الأساسية مثل زيت خشب الصندل، وامزجي المكونات معاً ليصبح المزيج دافئاً بعدها قومي بتدليك شعرك بهذا الخليط، واتركيه لمدة ساعتين على شعرك، ثم إغسلي بالشامبو كالعادة.

يمكنك عمل   كيراتين طبيعي في المنزل لأصحاب الشعر الكيرلي بالزيوت الأساسية
يمكنك عمل   كيراتين طبيعي في المنزل لأصحاب الشعر الكيرلي بالزيوت الأساسية

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.