أسرار البشرة النضرة ودور العناصر الغذائية في تعزيز صحة البشرة

أسرار البشرة النضرة ودور التغذية في مرونة الجلد

ندى الحاج
10 ديسمبر 2023

إن الجمال ليس فقط سطحياً بل ينبع من داخل الجسم، وهو مفتاح للحفاظ على مرونة الجلد وتأخير علامات تمدد الجلد. لذا تعرفي على تأثير التغذية على الجلد، وكيف يمكنك اتخاذ خطوات إضافية نحو العناية بأنفسنا وتعزيز الصحة العامة لهذا العضو الحيوي.

تأثير التغذية على مرونة الجلد وتمدد الجلد
تأثير التغذية على مرونة الجلد وتمدد الجلد

ما هي مرونة الجلد وكيفية حمايتها

مرونة الجلد هي قدرة بشرتك على التمدد والارتداد إلى مكانها. مرونة بشرتك هي ما يمنحك بشرة ممتلئة وصحية المظهر. فعندما يفقد الجلد مرونته، يبدأ في الترهل والتجاعيد.

تكون مرونة بشرتك في أعلى مستوياتها عندما تكونين صغيرة، وتنخفض ببطء مع تقدمك ​​في العمر. في حين أنه من المحتم أن تصبح بشرتك أقل مرونة مع تقدمك في السن، إلا أن هناك طرقاً يمكنك من خلالها إبطاء العملية.

تتكون بشرتك من ثلاث طبقات، البشرة هي الطبقة الخارجية، والأدمة هي الطبقة الوسطى، وتحت الجلد هي الطبقة الأعمق. في الطبقة الوسطىيحتوي جلدك على نوعين من البروتينات تسمى الكولاجين والإيلاستين. توجد هذه البروتينات في الأنسجة الضامة للبشرة وهي المسؤولة عن مرونتها.

يعد الكولاجين جزءا مهما لبشرتك وشعرك وأظافرك، كما أنه يشكل عضلاتك وعظامك وأوتارك. فالكولاجين والإيلاستين هما الألياف التي تجعل من الممكن للجلد أن يتمدد ويعود إلى مكانه.

ما الذي يسبب فقدان المرونة؟

تحتوي البشرة الشابة على الكثير من الكولاجين والإيلاستين، وهي البروتينات التي تمنح البشرة بنيتها وقدرتها على التمدد. فمع تقدمنا ​​في السن، تبدأ هذه الأعراض في الانخفاض بسبب التغيرات الهرمونية وتتباطأ قدرتنا على الشفاء أيضاً، مما يؤدي إلى انخفاض مرونة الجلد. يبدأ الجلد في إظهار علامات الشيخوخة، بدءاً من الخطوط الدقيقة وحتى الترهل. لذا إليك بعض أسباب فقدان المرونة.

الشيخوخة

مع تقدمك في السن، تفقد بشرتك مرونتها بشكل طبيعي وتبدأ في إظهار علامات الشيخوخة
مع تقدمك في السن، تفقد بشرتك مرونتها بشكل طبيعي وتبدأ في إظهار علامات الشيخوخة

مع تقدمك ​​في السن، تفقد بشرتك مرونتها بشكل طبيعي وتبدأ في إظهار علامات الشيخوخة. تبدأ النساء في فقدان الكولاجين في العشرينات من عمرهن ويفقدن حوالي 30٪ من إجمالي الكولاجين في السنوات الخمس الأولى من انقطاع الطمث. ويؤدي فقدان الكولاجين هذا إلى ترهل الجلد والتجاعيد.

تفقد وجوهك أيضاً رواسب الدهون في عملية الشيخوخة. بدون مخازن الدهون لملء جلد الوجه، يبدأ الجلد بشكل طبيعي في التساقط والترهل. تفقد بشرتك أيضاً البروتين وحمض الهيالورونيك مع تقدم العمر. فعندما تفقد بشرتك الكولاجين مع تقدم العمر، تضعف الرابطة بين البشرة والأدمة،مما يؤدي هذا الانفصال بين طبقات الجلد إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد.

البيئة ونمط الحياة

بالإضافة إلى عملية الشيخوخة، يمكن للعوامل البيئية أن تساهم في ترهل الجلد أيضاً. لأن الكولاجين والإيلاستين موجودان في الأدمة، فإنهما يتأثران بالبيئة. يمكن أن تتضرر هذه البروتينات بسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية، وكذلك بسبب التدخين والتلوث.

يمكن للعوامل البيئية أن تساهم في ترهل الجلد مثل التدخين
يمكن للعوامل البيئية أن تساهم في ترهل الجلد مثل التدخين 

العناية بالبشرة السيئة

على الرغم من أنها ليست خطيرة مثل أضرار أشعة الشمس أو التدخين، إلا أن عادات العناية بالبشرة السيئة يمكن أن تؤدي إلى فقدان مرونة الجلد. فيمكن أن يحدث نسيان غسل وجهك ليلاً من حين لآخر، ولكن عندما تنامين بالمكياج والمنتجات الأخرى كل ليلة، يمكن أن تصبح المسام مسدودة، وهذا يؤدي إلى تراكم الزيوت. فمن الأفضل أن تغسلي وجهك مرة أو مرتين يومياً. بينما الغسيل أكثر من مرتين يومياً يمكن أن يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية ورطوبتها، مما يجعل التجاعيد والخطوط الدقيقة أكثر وضوحاً.

عادات العناية بالبشرة السيئة يمكن أن تؤدي إلى فقدان مرونة الجلد مثل النوم بالمكياج
عادات العناية بالبشرة السيئة يمكن أن تؤدي إلى فقدان مرونة الجلد مثل النوم بالمكياج

نظام عذائي

قد يساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، مثل فيتامين C وفيتامين E في الحفاظ على مرونة الجلد والصحة العامة. فمن المهم أن تتذكري أنه حتى النظام الغذائي الأكثر صحة لن يكون كافياً لمواجهة الشيخوخة الضوئية المرتبطة بالشمس.

فلتحسين مرونة الجلد بشكل طبيعي، ابدئي بنظام غذائي جديد. يحتاج جسمك إلى مجموعة واسعة من العناصر الغذائية حتى تتمكن من العمل بأفضل حالاتها. فإذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى المجموعات الغذائية الرئيسية، فلن يحصل جسمك على الطاقة والاحتياطيات التي يحتاجها لمواصلة إنتاج الكولاجين. لذا يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي سيئ إلى تسريع فقدان الكولاجين، مما يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة وترهله.

يحتاج جسمك إلى مجموعة واسعة من العناصر الغذائية حتى تتمكن من العمل بأفضل حالاتها
يحتاج جسمك إلى مجموعة واسعة من العناصر الغذائية حتى تتمكن من العمل بأفضل حالاتها

كيف تلعب التغذية دوراً هاما في صحة الجلد ومرونته؟

التغذية تلعب دوراً هاما في صحة الجلد ومرونته. إليك بعض العناصر الغذائية التي قد تؤثر على مرونة الجلد وتمدد الجلد:

الكولاجين والبروتينات:

يشكل الكولاجين جزءاً كبيراً من هيكل الجلد ويعزز مرونته،فيمكنك العثور على الكولاجين في اللحوم والأسماك والبيض والحليب.أما البروتينات الغذائية تلعب أيضاً دوراً هاماً في تعزيز صحة الجلد.

فيتامين C:

يلعب دوراً حيوياً في إنتاج الكولاجين، ويمكن العثور على فيتامين C في الحمضيات مثل البرتقال والليمون والفراولة والفلفل الأخضر.

فيتامين E:

له خصائص مضادة للأكسدة ويساعد في حماية الجلد من التلف الناتج عن الجذور الحرة. يمكن العثور على فيتامين E في الزيوت النباتية والمكسرات والبذور.

الإكثار من أكل الخضراوات الورقية تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين (2)
الإكثار من أكل الخضراوات الورقية تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين

فيتامين A:

يساعد في تجديد الخلايا ويحفز إنتاج الكولاجين، كما يمكن العثور على فيتامين A في الخضروات الورقية الخضراء والجزر والبطاطا الحلوة.

الأحماض الدهنية الأساسية:

تلعب الأحماض الدهنية مثل أوميغا-3 وأوميغا-6 دوراً في الحفاظ على صحة الجلد وتحسين مرونته، كما يمكن العثور على هذه الأحماض في الأسماك الدهنية والمكسرات والبذور.

الماء:

الرطوبة الجيدة تساهم في المحافظة على مرونة الجلد، لذا يُفضل شرب كميات كافية من الماء يومياً.

المعادن:

بعض المعادن مثل الزنك والسيلينيوم لها أيضاً دور في صحة الجلد، فيمكنك العثور على الزنك في اللحوم والحبوب الكاملة والبقوليات، بينما يمكن العثور على السيلينيوم في البذور والمكسرات والأسماك.

هل يمكنك تحسين مرونة الجلد؟

نعم، ستساعد زيادة احتياطيات الكولاجين والإيلاستين (وحمض الهيالورونيك أيضًا) في إصلاح فقدان مرونة الجلد. إن القيام بذلك على المدى الطويل سوف يمنع المزيد من الخسارة ويشجع مرونة الجلد الجيدة في المستقبل. ولحسن الحظ، هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، بدءاً من العناية بالبشرة والعلاجات وحتى إدارة عوامل نمط الحياة مع إعطاء الأولوية للنوم الجيد وممارسة الرياضة والتغذية والتغطية في الشمس.