عطر   LE GEMME SAHARE

خاص لـ "هي" : عطر LE GEMME SAHARE من Bulgari تكريم للتراث الثقافي الغني لمنطقة الشرق الأوسط

ماري الديب

كشفت علامة "بولغري" Bulgari عن تحفتها العطرية الجديدة من مجموعة "لي جيمي" بعنوان "بولغري لي جيمي سهارا"BVLGARI LE GEMME SAHARE  ضمن فعالية حصرية تعبق بالفن والأصالة. وجاء ذلك خلال احتفالية استضافها حي "جاكس" في الرياض، بحضور صانع العطر المبدع "يان فاسنييه" Yann Vasnier. سجلت هذه الأيقونة الجديدة أول تعاون يجمع الدار مع "يان فاسنييه" المعروف بمنهجه الإبداعي الجريء، حيث استمد الخبير الفرنسي عناصر إلهامه في صناعة العطر من الآفاق المترامية للصحراء الكبرى وحجر اليشب الوردي الإمبراطوري بحيويته التي تستحضر مشهد الفجر وسط الصحراء.

اختارت "بولغري" الفنان الشهير المقيم في دبي، فيكتور نعمان، من شركة "يوتوبيك آرابيا"، لابتكار تصميم يوحي بوردة الطائف، والتي تشكل الجوهر الكامن في تركيبة عطر "صحاري". كما أبدع الفنان في إنشاء مجسم لوردة فاخرة وقابلة للنفخ، تم عرضها ضمن فعالية إطلاق العطر. أقيم هذا الحدث بالتزامن مع دورة عام 2024 من "بينالي" Art Biennale الدرعية للفن المعاصر، ليتحول حي "جاكس" إلى مركز للفنانين والمبدعين. وحضر الحدث الكثير من الضيوف وممثلين عن الصحافة والمواهب المحلية، حيث رّحب بهم "ستيفان لارهير"، وهم: المدير الإداري لدى "بولغري" في منطقة الشرق الأوسط وإفريقا والهند، والسيد "يان فاسنييه" صانع العطر، و"جوناثان برينبوم" المدير العام العالمي لقسم العطور في الدار، و"أماندين باليز" مديرة الإبداع والتراث في "بولغاري" للعطور. كما استمتع الضيوف برحلة حسية مرهفة التقطت الجوهر الحقيقي للشرق الأوسط، من صحاري السعودية الشاسعة إلى المدن النابضة بالحياة في المنطقة، من خلال سلسلة من مقاطع الفيديو الغامرة والآسرة.

وكان لفريق "هي" فرصة إجراء حوار حصري مع كل من "أماندين باليز" Amandine Palles مديرة الإبداع والتراث في "بولغاري" للعطور، و"جوناثان برينبوم" Jonathan Brinbaum المدير العام العالمي لقسم العطور في الدار، إليكم هذا الحوار المشوّق.

 

إعداد: "ماري الديب" Mari Aldib

حوار: "ظريفة زغيب" Zarife Zgheib

عطر   LE GEMME SAHARE من Bulgari
عطر   LE GEMME SAHARE من Bulgari

 

"أماندين باليز" Amandine Palles 

هل يمكنك مشاركتنا الإلهام وراء اختيار وردة الطائف لعطر  Le Gemme Sahare؟

إذا فكرت في مجموعةLe Gemme ، فستجد أن لدينا الكثير من العطور الخشبية والعطور الداكنة جدا. ولدينا أيضا العطور الطازجة، ولكن في الواقع كنا نفتقد شيئا ما، وهو ما نسميه الرحيق الرائع للزهور. وكما تعلمين، وردة الطائف، التي غالبا ما يتم تشبيهها بوحيد القرن في صناعة العطور، أسرتنا بندرتها ورائحتها المميزة، التي تتشكل من خلال نموها على ارتفاعات عالية. كنت أشعر بالفضول تجاه هذا الأمر، لأنه بالنسبة إلي، هذا المكان، أعني دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام، هو موطن العطور في العالم، أردت أن أفهم ما الذي يميز وردة الطائف هذه. وتحدثت مع "يان فانير"، وحصل على عينة، وبدأنا العمل. رائحتها مختلفة قليلا، وهي منعشة ولها نفحات من العسل. أردنا أن نصنع شيئا يمثل حقا تكريما لهذه الوردة المميزة جدا، ولكن بمكونات عالية التقنية من خلال عدسة حديثة، تمزج بين الترف والشغف، التقاليد والمكونات المتطورة.

"أماندين باليز" Amandine Palles 
"أماندين باليز" Amandine Palles 

هل يمكنك مشاركتنا الصعوبات التي ينطوي عليها الحصول على وردة الطائف لعطر Le Gemme Sahare وأهمية اختيار هذه الوردة الخاصة للعطر؟

وردة الطائف هي في حد ذاتها أسطورة، ومعروفة برائحتها التي لا مثيل لها، والتي تميزها عن غيرها من الورود الشهيرة مثل تلك الموجودة في منطقة غراس في جنوب فرنسا. ومع ذلك، فإن الحصول على وردة الطائف يمثل مجموعة من التحديات الخاصة بها، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى ندرتها والظروف المحددة للغاية التي تزدهر في ظلها. وردة الطائف ليست نادرة فحسب، بل محمية بشكل كبير، مع قدرات إنتاجية محدودة للغاية. وذلك لأن الوردة تتطلب الكثير من المرونة لتنمو، وتحتاج إلى تحمل الظروف القاسية للنمو على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر في الصحراء. بيئة نموها، كونها صخرية وغنية بالمعادن، تتطلب أن تكافح الوردة من أجل البقاء، وهي بدورها تنتج رائحة مذهلة أكثر انتعاشا، مع نفحات من العسل، تميزها عن نظيراتها.

ما التحديات الإبداعية التي واجهتك في تغليف جوهر "اليشب الإمبراطوري الوردي" والصحراء الكبرى في عطر  Le Gemme Sahare؟

كان تحقيق التوازن بين التقاليد العميقة لورد الطائف مع التكنولوجيا المبتكرة التحدي الرئيس الذي واجهنا. لقد هدفنا إلى ابتكار عطر يحقق التوازن بين التراث والحداثة، باستخدام جزيئات عالية التقنية لتعزيز جمال الورد الطبيعي ومن دون أن يطغى على تراثه.

عطر   LE GEMME SAHARE من Bulgari

كيف يكمن للعنبر أن يكمل رائحة ورد الطائف في المزيج العطري لعطر Le Gemme Sahare؟

يهدف إدراج المكونات المبتكرة إلى جانب المكونات التقليدية مثل وردة الطائف، سعينا إلى خلق تجربة عطرية معقدة ومتعددة الأوجه، تجسد التناقض بين القديم والمعاصر.

 

"جوناثان برينبوم" Jonathan Brinbaum

بصفتك المدير العام العالمي لقسم العطور، كيف يعكس عطر "لي جيمي سهارا" LE GEMME SAHARE  تقاليد "بولغري" المتمثلة في مزج العطور الراقية مع فن المجوهرات؟

يمثل العطر الجديد هوية "بولغري" الأساسية كعلامة تجارية راقية تقدر صناعة جواهر الطبيعة. يواصل هذا العطر تقاليدنا المتمثلة في استكشاف العالم بحثا عن مكونات رائعة، وهو ما يعكس نهجنا في صناعة المجوهرات من خلال تقديم قطعة فنية يمكن ارتداؤها.

"جوناثان برينبوم" Jonathan Brinbaum
"جوناثان برينبوم" Jonathan Brinbaum

كيف تؤثر تفضيلات المستهلك المتطورة في نهج "بولغري" لابتكار العطور الفاخرة مثل "لي جيمي سهارا"؟

نرى اهتماما متزايدا بالعطور الراقية، حيث يسعى المستهلكون إلى الجودة والحرفية. يلبي العطر الجديد هذه المتطلبات من خلال تقديم قصة فريدة وتجربة شمّيّة، ترتكز على التزام الدار بالتميز والابتكار.

ما الذي يرمز إليه العطر الجديد لمستقبل "بولغري" في سوق العطور الفاخرة، وخاصة بالنظر إلى تأثير الوباء؟

يرمز "لي جيمي سهارا" إلى فجر جديد يجسد الأمل والمرونة. إنه يعكس نظرتنا المتفائلة للمستقبل، حيث تتم مواجهة التحديات بشجاعة وابتكار، وهو ما يعكس صمود وردة الطائف التي تزدهر رغم الصعاب في المناطق الجبلية المرتفعة.

ما المناطق الجديدة التي أنت متحمس لاستكشافها بعد إطلاق "لي جيمي سهارا"؟

نحن متحمسون لمواصلة دفع حدود صناعة العطور الراقية، واستكشاف المكونات المميزة، وتقديم تجارب جديدة ومبتكرة لعملائنا، دائما مع جرأة وتفرد "بولغري" المميزة.

كيف توازن "بولغري" بين الابتكار والحفاظ على مكانتها الفاخرة المميزة، وخاصة في قطاع العطور؟

من خلال البقاء أوفياء لحمضنا النووي المتمثل في الحرفية والجودة والروعة الرومانية، ومع تبني الابتكار لمفاجأة عملائنا وإسعادهم، وهو ما يضمن أن كل عطر جديد، مثل "لي جيمي سهارا"، سيردد صدى عميقا مع تراثنا ورغباتنا الحديثة.

ما التحديات والفرص التي تتوقعها في قيادة ابتكارات "بولغري" في مجال العطور؟

تكمن التحديات الرئيسة في الاستدامة واللوائح التنظيمية، وهو ما يضمن أن تكون إبداعاتنا صديقة للبيئة وآمنة. تنشأ الفرص من اهتمام العملاء المتزايد بالعطور عالية الجودة، وهو ما يشجعنا على الابتكار مع الحفاظ على تراث علامتنا التجارية الموقرة.

هل يمكنك مشاركتنا جهود "بولغري" في مجال الاستدامة، وخاصة في تطوير العطور الجديدة مثل "لي جيمي سهارا"؟

نحن ملتزمون بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50 في المئة بحلول عام 2030، مع التركيز على مصادر المكونات المستدامة، والتعبئة الصديقة للبيئة، والنقل الفعال. يتعلق الأمر بمواءمة عطورنا الفاخرة مع الممارسات المسؤولة والمستدامة، وهو ما يعكس تفانينا في الجودة والحفاظ على البيئة.

عطر   LE GEMME SAHARE من Bulgari
عطر   LE GEMME SAHARE من Bulgari

هل هناك أي شيء آخر تود مشاركته مع قرائنا؟

أود أن أعرب عن امتناني العميق لهذه الفرصة لمشاركة رحلتنا مع Le Gemme Sahare. أريد أن أشيد بشكل خاص بالمكون الأساسي، وردة الطائف، التي تتشابك بعمق مع التراث الثقافي والشمي للمنطقة. كان من الواضح لنا أنه لا يوجد مكان آخر غير هذا المكان، في المملكة العربية السعودية، يمكن أن نتصور فيه إطلاق هذا العطر. "لي جيمي سهارا" الحصري للمنطقة لمدة شهر، هو شهادة على تفانينا في صياغة القصص والروائح التي تتوافق مع الحساسيات المحلية وتقاليد العطور الغنية في الشرق الأوسط. أنا ممتن حقا لهذا الاستقبال الحار ومتحمس لجمهورنا السعودي والإماراتي لتجربة هذا التكريم لتراثهم الثقافي الغني بشكل مباشر.