نصائح جمالية لتعزيز نضارة البشرة

اجعلي نضارة بشرتك الأولوية في روتين جمالك خلال فترة الصوم بهذه النصائح

رحاب عباس
10 أبريل 2023

نضارة البشرة هدف تسعى إليه معظم النساء والفتيات من دون استثناء، لكن هناك عدّة عوامل تحول دون ذلك، مثل التوتر، والمناخ، والتقدم في السن، والنوم غير الكافي، والتعرض لدرجات الحرارة المختلفة نتيجة اختلاف الطقس، والتغير في الهرمونات، والبثور، والتجاعيد.

هناك العديد من الطرق التي يُمكن اتّباعها للحصول على البشرة النّضرة، وكذلك إن لبعض الأطعمة دورًا في تعزيزنضارة البشرة، وكذلك لا بد من استخدام بعض ماسكات التقشير والنضارة الطبيعية للوصول إلى بشرةٍ نضرة خالية من العيوب.

من هذا المنطلق، تعرفي معنا عبر موقع" هي" على أهم النصائح لتعزيز نضارة البشرة وجعلها الأولوية في روتين جمالك خلال فترة الصوم، من خلال خبيرة العناية بالبشرة غادة حمدي من القاهرة.                   

مبادئ تجديد نضارة البشرة خلال مراحل العمر المتقدمة

resized_الاهتمام بالبشرة منذ الصغر واتباع العناية الصحيحية بها هو سر نضارة البشرة مدى الحياة
الاهتمام بالبشرة منذ الصغر واتباع العناية الصحيحية بها هو سر نضارة البشرة مدى الحياة

في البداية توضح خبيرة العناية بالبشرة غادة حمدي، أنه مع تقدم العمر، تظهر التغيرات في جميع طبقات الوجه، حيث تبدأ من الطبقة الخارجية وهي الجلد، وتتجه للداخل إلى الطبقة الدهنية ثم طبقة العضلات، وفي النهاية قد تمتد إلى العظام وذلك في مراحل السن المتقدمة جدًا.

وكما هو معروف فإن التشخيص الصحيح للمشكلة يُعتبر نصف الحل، لذا قبل الشروع في أي إجراء تجميلي لتخفيف أو إزالة التغيرات التي تحصل في الوجه مع تقدم العمر، يجب التركيز على جميع هذه العوامل، وتحديد الأجزاء المختلفة من أنسجة الوجه التي تحتاج للتدخل الطبي، حتى يتم الوصول إلى النتائج الممتازة. وإهمال أحد هذه العوامل أو التركيز على أحدها وسوء تقدير المشكلة، في الغالب يُسبب عدم رضا والحصول على نتائج متواضعة أو سيئة من التقنيات الحديثة.

ما يجعلنا نؤكد أن الاهتمام بالبشرة منذ الصغر، واتباع العناية الصحيحة بأنسجتها الداخلية وطبقاتها الخارجية، سيكون كفيل بعدم اللجوءإلى التقنيات الحديثة على المدى الطويل.

من ناحية أخرى، لا بد الأخذ بعين الاعتبار بضرورة منع جفاف البشرة نهائيًا، وخصوصًا خلال فترة الصوم بصفة عامة؛ كون ذلك السبب الجوهري وراء شحوب البشرة وتعرضها للتجاعيد المبكرة من دون سابق إنذار.

نصائح لتعزيز نضارة البشرة سريعًا خلال فترة الصوم

resized_اتبعي النصائح المقدمة لتعزيز نضارة البشرة وصحة أنسجتها العميقة خلال أيام الصوم
اتبعي النصائح المقدمة لتعزيز نضارة البشرة وصحة أنسجتها العميقة خلال أيام الصوم

تقدم خبيرة العناية بالبشرة أهم النصائح التي ستُساهم في حصولك على بشرة خالية من العيوب ومفعمة بالحيوية، خصوصًا فترة الصوم، وذلك على النحو التالي:

  • اشربي الماء بكثرة خلال ساعات الإفطار.
  • رطبي البشرة بالمرطّبات المناسبة لنوعها، خاصة بعد غسل الوجه، ويفضل وضع المرطّب والوجه مبلّل قليلًا؛ حتى يتم حجز الماء داخل البشرة.
  • ضعي الكريم الواقي من الشمس؛ لأنه يمنع أضرار الشمس التي تتمثل في التجاعيد، والبقع الداكنة، والنّمش، والشّامات، وبقع التقدم في السّن.
  • استشيري الخبراء المُختصين في استخدام الريتينول، فهو مركب كيميائي للعناية بالبشرة يحتوي على بديل فيتامين A، ويكافح علامات التقدم في السّن، ويجدد خلايا البشرة.
  • استفيدي من منتجات تقشير البشرة الكيميائية، التي تزيل خلايا الجلد الميّت دون المساس بحاجز التّرطيب الطّبيعي في البشرة، مما يفتح المسامات المغلقة، ويزيل الشّحوب.
  • تناولي الفيتامينات اليوميّة؛ حتى تصبح بشرتك نضرة ومشرقة من الدّاخل إلى الخارج، مثل فيتامينات A، وB، وC، والبيوتين، وفي مقدمة هذه الفيتامينات فيتامين E الذي يوجد في اللوز، والفول السّوداني، والخضروات الورقية، الأسماك الدّهنيّة، والتّفاح، والفليفة الحمراء، والشمندر، والموز، والسبانخ، والليمون، والأفوكادو، والبرتقال، وماء جوز الهند، والطّماطم، والجزر، والقرع، وبذور القرع، والثوم، والفراولة؛ فهذه الأطعمة تٌعيد للبشرة النضارة من داخل الجسم إلى خارجه.
  • النّوم 7 ساعات؛ إذ أن النّوم يُصلح البشرة، ويتم تجديدها خلاله.
  • إزالة مكياج السهرات الرمضانية قبل النّوم؛ لأنه يغلق المسام في البشرة، ويتلف حاجز التّرطيب الطّبيعي فيها، ويتسبب في تشققها.
  • ممارسة الرّياضة بانتظام، لأنها تخفف من التوتر الذي يتسبب ببعض مشاكل البشرة، مثل التّجاعيد، وحبّ الشباب؛ وفي أثناء الرياضة، يتم خروج المواد السامة من الجسم عن طريق التّعرق، مما يعيد للبشرة نضارتها، وعدا عن ذلك، فالرياضة تحثّ على شرب كميات أكثر من الماء، ما يزيل الأوساخ من الجلد، ويجعلها بشرة صحية مثالية.

ماسكات طبيعية تزيد من نضارة البشرة خلال الصوم

استفيدي من الماسكات المقدمة لمنع جفاف البشرة خلال رمضان وتعزيز نضارة البشرة بأقل التكاليف
استفيدي من الماسكات المقدمة لمنع جفاف البشرة خلال رمضان وتعزيز نضارة البشرة بأقل التكاليف

اختارت خبيرة العناية بالبشرة غادة، أفضل ماسكات طبيعية لمنع جفاف البشرة خلال أيام الصوم ومنحها الجمال الطبيعي وذلك على النحو التالي:

ماسك الأوبتان لبشرة صحية ونضرة في رمضان

هو قناع طبيعي يجعل البشرة صحيّةً ونضرة من خلال خشونة العدس، والأرز، ودقيق الشوفان، التي ستزيل جميعها الأوساخ والخلايا الميّتة، بالإضافة إلى الكركم الذي يخلص البشرة من العيوب ويعيد إليها النّضارة الطّبيعيّة، واللّوز الذي يمدّ البشرة بالغذاء والزّيوت الأساسيّة للحفاظ على ترطيبها، وطريقته هي:

  • اطحني العدس والأرز واللوز إما بشكلٍ منفصل أو معًا.
  • أضيفي دقيق الشوفان والكركم إلى الخليط المطحون سابقًا.
  • كذلك أضيفي ما يكفي من الماء أو ماء الورد، للحصول على معجونٍ ناعم.
  • بعد الانتهاء من تحضير المعجون، طبقي بالتساوي على الوجه والرقبة، ويُمكنك تطبيقه على جميع أنحاء الجسم.
  • اتركي الماسك حتى يجف، ثم اغسلي بشرتك بالماء العادي.
  • كرري تطبيق ماسك الأوبتان مرةً واحدة كل 7-10 أيام بصفة عامة.

ماسك زيت جوز الهند لترطيب البشرة في رمضان

يُعالج البشرة الجافة والشاحبة، خصوصًا خلال فترة الصوم؛ وذلك من خلال حجزه للترطيب داخل البشرة، ومدّها بالغذاء؛ لاحتوائه على الأحماض الدهنية، كما تنشط مركبات الفينول فيه مضادات الأكسدة، ما يعيد نضارة البشرة، وطريقته هي:

  • يتم تدفئة الزّيت بشكلٍ طفيف، ثم يطبّق على الوجه والرقبة.
  • يدلّك بلطف لعدّة دقائق قليلة بحركاتٍ دائرية.
  • يترك على البشرة ليلةً كاملة.
  • يستخدم كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم خلال شهر رمضان.
  • ومن الممكن إضافة بعض السكر إلى الزيت؛ لاستخدامه كمقشرٍ للبشرة مرة أو مرتين في الأسبوع.