نكشف لك أحدث 3 تقنيات تجميلية لرفع وشد الوجه

نكشف لك أحدث 3 تقنيات تجميلية لرفع وشد الوجه

نانسي شربل
18 يوليو 2023

تُعد إجراءات شد الوجه وتجديد شباب الوجه من بين العلاجات الأكثر شيوعًا لمكافحة الشيخوخة، خاصةً بين النساء في منتصف العمر الذين يحاولون عكس آثار الشيخوخة. ومع مرور الوقت، يفقد الجلد مرونته الطبيعية حيث يتباطأ إنتاج الكولاجين أو يتوقف تمامًا. وعندما يحدث ذلك، يمكن أن تسيطر الخطوط الدقيقة والتجاعيد وترهل الجلد والبقع الداكنة على وجهك. ولكن هناك عدد من أنواع عمليات شد الوجه التي تتضمن خيارات جراحية وغير جراحية يمكن أن تساعدك على استعادة مظهر الشباب الطبيعي. فإذا كنت غير راضية عن مظهر وجهك مؤخرًا وترغبين في إحداث تغيير إيجابي في حياتك، فقد يكون الخضوع لعملية شد الوجه هو الخيار المناسب لك.

عملية شد الوجه تستهدف العديد من علامات الشيخوخة
عملية شد الوجه تستهدف العديد من علامات الشيخوخة 

شد منتصف الوجه

الهدف الرئيسي من أي عملية شد للوجه هو شد الجلد المترهل، ومع تقدمنا ​​في السن، يفقد الجلد رخاوته، ويأخذ إنتاج الكولاجين انخفاضًا حادًا. فيمكن لبشرة الوجه المتقدّمة أن تجعل النساء يبدون متعبين وليسوا صغارًا كما قد يشعرون. لذلك تساعد عملية شد الوجه على تحسين عدد من المشكلات بحيث تبدو النساء أصغر سنًا.

كما عملية شد منتصف الوجه تستهدف الجزء الأوسط من الوجه، وخاصة الخدين. وعلى عكس حشوة الخد، لا تتم إضافة الغرسات إلى الخدين لتكبيرهما. بدلاً من ذلك، سيقوم جراح تجميل الوجه إما بإزالة الأنسجة الزائدة أو استخدام الأنسجة الموجودة لرفع الخدين، والقضاء على الترهل، وإزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وينصح بشدة شد منتصف الوجه للمرضى الذين ليس لديهم خطوط الفك. ومع ذلك، يمكن أيضًا إجراؤها مع الإجراءات التي تزيل خطوط الفك أيضًا.

شد منتصف الوجه يستهدف منطقة خط الوسط من الوجه بما في ذلك مناطق العين والأنف والفم والخد. ويمكن للنساء في الأربعينيات أو أوائل الخمسينيات من العمر أن يبدأوا في ملاحظة ترهل الجلد أو التجاعيد حول الجزء الأوسط من وجوههم، خاصة حول العينين. ويتم عمل شقوق صغيرة خارج منطقة الخد مباشرة لرفع الخد بمهارة وإزالة أي جلد فقد الترهل. وكثيرًا ما يتم إجراء عملية شد العين مع هذا النوع من عمليات شد الوجه لمنح المرضى نتائج مذهلة بشكل عام.

شد الخد

.jpg شد الخد لتحسين مظهر عظام الوجنتين
شد الخد لتحسين مظهر عظام الوجنتين

عملية شد الخد تشبه إلى حد كبير عملية شد منتصف الوجه، والهدف من شد الخد هو تحسين مظهر عظام الوجنتين مع إزالة أو تقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد في منطقة منتصف الوجه. كما يمكن أن يساعدك رفع الخد في تحقيق ذلك المظهر الهائل والراقي الذي تريدينه مع التخلص أيضًا من الانتفاخ تحت العين وتحديد الطيات الأنفية، بحيث تكون أقل وضوحًا.

شد الخدين مثالي للنساء اللواتي يريدون فقط معالجة ترهل الخدين والطيات الأنفية الشفوية. شد الخدين هو عملية شد وجه مركزة تهدف إلى رفع الخدين وجعلهما مرتبطين مرة أخرى. ولا يعالج شد الوجه في منتصف الوجه ترهل الفك أو ترهل جلد الرقبة أو أي مناطق أخرى من رقبتك. لذلك إذا كان كل ما تريدينه هو عظام الوجنتين البارزة، فهذه الجراحة تناسبك.

ويبدأ الإجراء بشقين عموديين صغيرين على كل جانب من وجهك خلف خط الشعر. ومن خلال هذا الشق، سوف يمسك الجراح SMAS ويسحبه إلى أعلى، ويصلحه بالخيوط الجراحية. وسيقومون أيضًا بإزالة الجلد الزائد ثم إغلاق الشقوق بالغرز. وتستغرق العملية بأكملها حوالي ساعتين حتى تكتمل كما أن شد الخد مشابه جدًا لعملية شد الوجه المصغرة، ومع ذلك فإن هذا الأخير يقدم نتائج أكثر شمولاً تشمل خط الفك وأعلى الرقبة.

شد الوجه التقليدي SMAS

.jpg شد بشرة الوجه المترهلة
شد بشرة الوجه المترهلة

عملية شد الوجه التقليدية التي تسمى أيضًا شد الوجه الكامل أو شد SMAS تساعد على تجديد شباب الوجه.  كما إنه يوفر لأولئك الذين يعانون من علامات شيخوخة الوجه والرقبة المتوسطة إلى الشديدة فرصة لاستعادة وجههم الشاب المشدود، فشد كامل للوجه يمكن أن يرفع وجهك ورقبتك بالكامل. وسوف يستعيد شباب خديك ويخلصك من التجاعيد وخطوط الخدود المتدلية وخطوط الخدود المترهلة. كما يمكن لشد الوجه SMAS أن يشد رقبتك بالكامل ويحدد خط الفك والذقن.

ويمكن أن يستغرق الإجراء 3-4 ساعات حتى يكتمل. وسيبدأ جراحك بإجراء شق جلدي على كل جانب من وجهك يبدأ من صدغك على طول خط الشعر، وخلفًا وأسفلًا أمام أذنك، وحول شحمة الأذن، وأعلى خلف أذنك، ثم على طول خط الشعر. 

فوائد عمليات شد الوجه

.jpg عملية شد الوجه التقليدية تساعد على تجديد شباب الوجه
.jpg عملية شد الوجه التقليدية تساعد على تجديد شباب الوجه
  •  التخلص من علامات الشيخوخة
  • التخلص من الذقن المزدوجة 
  •  التخلص من ترهل الفك
  •  شد بشرة الوجه المترهلة
  • يساعد على تقليل التجاعيد العميقة

تستهدف العديد من علامات الشيخوخة 

تؤدي عملية الشيخوخة الطبيعية إلى تغييرات مختلفة في مظهر الوجه وملمس الجلد. بالإضافة إلى العمر، يمكن أن تساهم أضرار أشعة الشمس والتدخين والتوتر في العديد من التأثيرات غير المرغوب فيها على الجلد. ويمكن أن تعيد عمليات شد الوجه مظهرك الشاب من خلال استهداف علامات الشيخوخة المختلفة، مما يؤدي إلى ظهور أكثر إحكامًا للوجه والرقبة. ويمكن أن يساعد شد الوجه في معالجة ترهل الجلد والتجاعيد العميقة والتجاعيد بين الأنف والفم والتجاعيد التي تمتد من الفم إلى الذقن والذقن المزدوجة ومشاكل الدهون الزائدة، كل ذلك في إجراء جراحي واحد.

التخلص من الذقن المزدوجة

إذا كنت تعانين من الجلد الزائد أو الدهون الزائدة التي تكونت حول رقبتك، فقد تساعد عملية شد الوجه في تقليلها أو حتى التخلص منها. ويعد ترهل وتجاعيد جلد الرقبة جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة. واعتمادًا على شدة التجاعيد أو الطي، يمكن أن يجعلك هذا الجلد الزائد تبدين أكبر سناً مما أنت عليه ويسبب الإحراج أو عدم الراحة عند ارتداء الملابس التي تكشف منطقة الرقبة.  ويمكن أن يساعد شد الوجه والرقبة في معالجة هذه المشكلات عن طريق شد الجلد الزائد وإزالته.

التخلص من ترهل الفك

يمكن أن يؤدي التقدم في السن والتعرض لأشعة الشمس وحتى فقدان الوزن بشكل كبير إلى زيادة الجلد حول الوجه والذقن. ويمكن أن يوفر شد الوجه خطًا أكثر إحكامًا ونحافة. كما من خلال إعادة تشكيل مناطق الفك والرقبة العلوية، يمكن أن يؤدي شد الوجه إلى شد المناطق المترهلة مما يجعل خط الفك يبدو شابًا مرة أخرى.

شد بشرة الوجه المترهلة

مع تقدمنا ​​في العمر، تنخفض مستويات الكولاجين ومخازن الكولاجين في الجسم. وبالتالي، يبدأ الجلد المترهل بالتطور. ولبعض الوقت، قد تكون الكريمات التي تُصرف بوصفة طبية أو التي تُصرف بوصفة طبية مفيدة بشكل معتدل. ومع ذلك، يأتي وقت تصبح فيه الكريمات غير فعالة، ولن تعوض فقدان الكولاجين أو آثار التعرض لأشعة الشمس مدى الحياة. وستعمل عملية شد الوجه على إزالة الجلد الزائد وشد عضلات الرقبة والوجه لتقليل الترهل واستعادة المظهر الناعم والشباب للوجه.

يساعد على تقليل التجاعيد العميقة

تحدث التجاعيد العميقة أيضًا بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين، ويمكن أن يساعد شد الوجه والإجراءات المرتبطة به مثل الفيلر الجلدي في تقليل ظهور التجاعيد العميقة، خاصة تلك التي تتكون بين الأنف والفم، وتلك التي تتشكل بين الفم والذقن.