علاجات تجميلية للتخلص من تجاعيد الجبهة العنيدة

علاجات تجميلية تُنهي معاناتك مع تجاعيد الجبهة العنيدة

نانسي شربل
6 سبتمبر 2023

ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد يعد جزءًا طبيعيًا من الحياة والشيخوخة، لكن يمكنك تأخير حدوثه أو عكسه تمامًا، خاصة تجاعيد الجبهة، التي يمكن أن تكون مزعجة بعض الشيء.

عندما تكون تلك الخطوط الأفقية، في منتصف وجهك، فمن الصعب إخفاؤها، ناهيك عن أن أي حركات للوجه أو رفع الحاجبين تميل إلى جعل تلك التجاعيد بارزة بشكل أكبر.

فإذا كنت تبحثين عن طرق لتنعيم الخطوط، فكوني مطمئنة أنه من الممكن التخلص من تجاعيد الجبهة ومنعها من التكون تمامًا. وبعض الطرق عبارة عن إصلاحات مؤقتة، بينما تتطلب الخيارات طويلة الأمد زيارة عيادة طبيب الأمراض الجلدية. ولكن قبل ذلك، تعرفي على المزيد من التفاصيل حول تجاعيد الجبهة العنيدة، بما في ذلك أسبابها، وكيفية علاجها للتخلص منها بشكل كامل.

ما الذي يسبب التجاعيد على الجبهة؟

ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد يعد جزءًا طبيعيًا من الحياة والشيخوخة
ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد يعد جزءًا طبيعيًا من الحياة والشيخوخة

بشكل عام، تنتج تجاعيد الجبهة عن نفس العوامل التي تؤدي إلى ظهور تجاعيد الوجه الأخرى. وفي أغلب الأحيان، تكون هذه الخطوط نتيجة للشيخوخة والتغيرات داخل بنية الجلد، بما في ذلك انخفاض إنتاج الإيلاستين والكولاجين. فالإيلاستين هو المسؤول عن مرونة الجلد، وبالمثل، يساعد الكولاجين في الحفاظ على بنية الجلد وامتلاءه. ومع تباطؤ الإنتاج الطبيعي لهذه البروتينات وتضرر الهياكل الموجودة، تفقد بشرتك تماسكها ومرونتها، مما يتسبب في ظهور الخطوط والتجاعيد بشكل أكثر وضوحًا.

علاجات تجميلية للتخلص من تجاعيد الجبهة العنيدة

  • عملية شد الوجه الجراحية
  • الحقن التجميلية
  • العلاج بالتبريد
  • إعادة التسطيح بالليزر
  • المايكرونيدلنغ
  • التقشير الطبي الدقيق

عملية شد الوجه الجراحية

عملية شد الوجه، والمعروفة أيضًا باسم استئصال التجاعيد، هي إجراء تجميلي يزيل جلد الوجه والدهون للمساعدة في إعطاء مظهر بشرة مشدودة وأكثر نعومة. كما يمكن أن تستمر عملية شد الوجه لمدة خمس سنوات تقريبًا، مع توقع حدوث تورم وكدمات لبضعة أسابيع بعد الجراحة فقط وبعدها ستزول.

الحقن التجميلية

الحقن التجميلية تعد من بين الحلول شبه الدائمة الأكثر شيوعًا لبشرة الخالية من التجاعيد

الحقن التجميلية تعد من بين الحلول شبه الدائمة الأكثر شيوعًا للبشرة الناعمة، وهي تعمل عن طريق شل العضلات الموجودة في الجبهة. فمن خلال استرخاء عضلات الوجه بشكل مؤقت، يمكن للبوتوكس أن يمنع التجاعيد لمدة تصل إلى ثلاثة إلى أربعة أشهر، ولكن بعدها ستعود التجاعيد.

كما يعد حمض الهيالورونيك أو الحشوات القائمة على الكولاجين خيارًا آخر حيث يمكن حقن الحشو في تجاعيد الجبهة لتنعيمها وإضافة الحجم إليها، حيث تميل هذه العلاجات إلى الاستمرار من سنة إلى سنتين. كما يلعب عمق التجاعيد دورًا في مدى نجاح هذه الحقن، لذلك إذا كان لديك تجاعيد عميقة جدًا، فقد لا تكون هذه الحشوات هي الحل الأفضل لك.

العلاج بالتبريد

قد لا تكون طرق المشرط والطرق الخالية من الإبر مرئية أو طويلة الأمد، لكنها يمكن أن تساعد على التخلص من تجاعيد الجبهة والوجه. إحدى الطرق التي يمكنك تجربتها هي العلاج بالتبريد، وهو عندما يستخدم الطبيب البرودة الشديدة لتجميد أنسجة الجلد، حيث يعد العلاج بالتبريد طريقة رائعة لتقليل تجاعيد الوجه، فالتبريد الدقيق يقلل الانتفاخ، مما يقلل من ظهور التجاعيد.

وللحصول على بديل يمكنك صنعه بنفسك وبتأثيرات مماثلة، يمكنك تجربة لف الجليد، فهذا النوع من تدليك الوجه يعمل عن طريق تحفيز الجهاز اللمفاوي، مما يساعد على التخلص من السموم والانتفاخ وتخفيف التوتر. كما تساعد البرودة أيضًا على انقباض الأوعية الدموية، مما قد يساعد في تخفيف مظهر الخطوط الدقيقة، ويمنحك بشرة مشدودة أكثر وأقل احمرارًا، وبالتالي مظهر أكثر شبابًا وحيوية.

إعادة التسطيح بالليزر

إعادة التسطيح بالليزر هو إجراء تجديدي يستخدم لتحسين المظهر العام للبشرة
إعادة التسطيح بالليزر هو إجراء تجديدي يستخدم لتحسين المظهر العام للبشرة

إعادة التسطيح بالليزر هو إجراء تجديدي يستخدم لتحسين المظهر العام للبشرة، بما في ذلك تقليل التجاعيد العميقة والعنيدة، ويمكن أن يشمل الليزر الاستئصالي أو غير الاستئصالي. ويعد الليزر الاستئصالي علاجًا أكثر عدوانية للتجاعيد، حيث يزيل الطبقات العليا من الجلد ويسخن الطبقات الأساسية لتعزيز إنتاج الكولاجين، وعندما يشفى الجلد، فإنه يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة ومشدودة. وبدلاً من ذلك، يعتبر الليزر غير الاستئصالي أقل تدخلاً، دون إزالة الطبقات العليا من الجلد، مع تحفيز إنتاج الكولاجين. وعلى الرغم من أن علاجات إعادة التسطيح هذه هي وسيلة فعالة لتحسين لون البشرة، إلا أنها لا تستطيع القضاء على الجلد المترهل الواضح.

المايكرونيدلنغ

تستخدم عملية الوخز بالإبر الدقيقة أو المايكرونيدلنغ أداة صغيرة للوجه مبطنة بالعديد من الإبر الدقيقة لإنشاء مئات الثقوب الصغيرة في الطبقات العليا من بشرتك. وتحفز هذه الدموع الصغيرة عملية الشفاء الطبيعية للبشرة، مما يؤدي إلى إنتاج الكولاجين. كما تزيد هذه العملية أيضًا من قابلية الجلد لمنتجات العناية بالبشرة.

التقشير الطبي الدقيق

التقشير الطبي الدقيق عبارة عن إجراء بسيط من ثلاث خطوات يستخدم لتجديد لون البشرة وملمسها بشكل عام عن طريق تقشير الطبقة الخارجية للجلد بلطف باستخدام أداة تطبيق كريستالية خاصة مصقولة. وبمجرد اكتمال عملية الكشط، يتم استخدام فوهة شفط لإزالة أي بلورات متبقية وتحفيز التصريف اللمفاوي للجلد. كما يكتمل الإجراء باستخدام قناع مضاد للأكسدة مضاد للشيخوخة لتعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة ويمنحك بشرة صحية متوهجة.

ويمكن للتقشير الجلدي الطبي أن يحسّن البقع العمرية وندبات حب الشباب والكلف وأضرار أشعة الشمس والتجاعيد والخطوط الدقيقة. كما تستغرق كل جلسة أقل من ساعة ولها وقت تعافي قليل جدًا.

كيف يمكن التخلص طبيعياً من تجاعيد الجبهة؟

طرق طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة
طرق طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة

في حين أن الإجراءات التجميلية هي الطريقة الوحيدة لعكس علامات الشيخوخة الظاهرة، إلا أن بعض خيارات نمط الحياة يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على بشرتك وتقلل من شدة تجاعيد الجبين.

تهدئة حاجبيك

تعابير الوجه جزء مهم من التواصل مع الآخرين، فإذا كنت تميلين إلى التعبير بشكل مفرط، فقد تجدِ أن الخطوط والتجاعيد تبدأ في الظهور في العشرينات أو الثلاثينات من عمرك. لذلك كوني واعية بحركات وجهك وحاجبيك وحاول التخلص من هذه العادة.

اختاري نظامًا غذائيًا غنيًا بمضادات الأكسدة

توجد مضادات الأكسدة في العديد من الفواكه والخضروات والأعشاب والجذور والمكملات الغذائية. وتعمل مضادات الأكسدة على درء الجذور الحرة التي تؤثر على إصلاح الجلد، فإذا لم تتمكن بشرتك من تكوين خلايا جلدية جديدة أو إصلاح نفسها بشكل فعّال، فإنها يمكن أن تفقد البروتينات الأساسية مثل الإيلاستين والكولاجين، مما يمنح البشرة مظهرًا شبابيًا وناعمًا ومشرقًا.

اشربي الكثير من الماء

الحفاظ على رطوبة البشرة أمر ضروري لصحة البشرة، حيث يمكن أن يتسبب الجفاف في جفاف بشرتك، مما يزيد من فرص ظهور العيوب والتجاعيد. فالماء ضروري أيضًا لوظيفة الأعضاء المناسبة، والجلد هو أكبر عضو في الجسم، لذا احرصي على ترطيبه من الداخل والخارج.

حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس

كوني حذرة لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، والذي يمكن أن يزيد من معدل ظهور التجاعيد. وعلى الرغم من أن التعرض لأشعة الشمس يمنحك سمرة جميلة وصحية المظهر، إلا أنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تلف الجلد والظهور المبكر للخطوط الدقيقة والتجاعيد.