كيفية علاج تجاعيد البشرة بالبوتوكس ..إليك هذه النصائح المهمة

كيفية علاج تجاعيد البشرة بالبوتوكس ..إليك هذه النصائح المهمة

نانسي شربل
29 سبتمبر 2023

لا أحد يريد أن يبدو بمظهر الشيخوخة أو التعب، إلا أن الخطوط الدقيقة والتجاعيد تظهر على الوجه نتيجة التقدم في السن ومرور الوقت بغض النظر عما يريده الشخص، وقد يزيد خاصة إذا كنت مدخنة. فإذا كان لديك بعض التشوهات في الوجه، فمن المرجح أنك ستبدين أكبر سنًا، لذلك فالحفاظ على شباب البشرة أمر ترغبه معظم النساء. فتعتبر حقن البوتوكس، التي تعمل على شل حركة العضلات مؤقتًا، أحد هذه الحلول التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في حل هذه المشكلات.

فإذا كنت مدخنة على مر السنوات الماضية وقد تسبب لك ذلك بظهور التجاعيد،  فحقن البوتوكس يمكن أن تعالج ذلك.

آثار التدخين على بشرتك

.jpg التدخين سيقلل بشكل كبير من مدة فوائد حقن البوتوكس
التدخين سيقلل بشكل كبير من مدة فوائد حقن البوتوكس

يؤثر تدخين التبغ على جسمك بطرق متعددة، وليس فقط على رئتيك بل تتأثر أيضًا جودة بشرتك ومظهرها.

فيمكن لجلدك امتصاص النيكوتين عند تدخين السجائر حيث يؤدي التدخين أيضًا إلى تضييق الأوعية الدموية التي تزود بشرتك بالأكسجين، ويبطئ تكوين الكولاجين، ويسبب الإجهاد التأكسدي.

ونتيجة للآثار الضارة للتدخين، قد يكون لديك مستويات منخفضة من الكولاجين، وفيتامين د أقل في بشرتك، وتجاعيد أكثر وضوحًا.

يميل التدخين إلى جعل التجاعيد أكثر وضوحًا في جميع أنحاء الجسم، خاصة في مناطق مثل زوايا الفم والعينين والشفة العليا. كما يميل المدخنون أيضًا إلى ظهور المزيد من البقع العمرية ولون بشرة أكثر فقراً.

كما أن أفضل طريقة لحماية نفسك من الأضرار المرتبطة بالتدخين هي الإقلاع عن التدخين.

كيف يساعد البوتوكس في علاج التجاعيد لدى المدخنين

.jpg البوتوكس يساعز في علاج التجاعيد لدى المدخنين
البوتوكس يساعز في علاج التجاعيد لدى المدخنين 

 غالبًا ما يهتم المدخنون بالخطوط والتجاعيد، بما في ذلك تجاعيد الجبين والطيات الأنفية الشفوية وتجاعيد الشفة العلوية وترهل الجلد حول الجفون، وهذه الخطوط يمكن أن تجعلك تبدين أكبر من عمرك. فيعد البوتوكس  خيار علاجي بسيط وسريع وبأقل تدخل جراحي لتقليل ظهور التجاعيد في منطقة العلاج. 

 فتستهدف حقن البوتوكس عضلات الوجه، أو العضلات في منطقة علاج أخرى، باستخدام مادة سامة تؤدي إلى الشلل بشكل انتقائي. والجرعة المستخدمة في البوتوكس التجميلي آمنة ومختبرة جيدًا. وبعد علاج البوتوكس، لن تتمكن تلك العضلات من الانقباض بالطريقة التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد.

كما يمكن أن يستمر علاج البوتوكس لمدة 3-4 أشهر أو أكثر ويمكن تكراره للحفاظ على نتائج مستحضرات التجميل المضادة للشيخوخة. ويمكن أيضًا إقران البوتوكس مع الحشوات الجلدية للحصول على تأثير أكثر اكتمالاً لمكافحة الشيخوخة وتجديد شباب الجلد.

لن يكون للتدخين أي تأثير على نتائجك، حتى لو كنت تتلقين البوتوكس لعلاج الخطوط حول الفم.

كما يعد حقن البوتوكس التجميلي خيارًا علاجيًا رائعًا لإرخاء العضلات المسؤولة عن سحب التجاعيد على سطح وجهك.

التدخين له تأثير على نتائج حقن البوتوكس؟

تخلصي من التجاعيد والخطوط الدقيقة من خلال حقن البوتوكس
تخلصي من التجاعيد والخطوط الدقيقة من خلال حقن البوتوكس

غالبًا ما يدرك المدخنون الانعكاسات السلبية لسلوكهم، بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين له تأثير غير متوقع على علاج حقن البوتوكس. كما أشرنا سابقاً فإن للتدخين تأثيراً سلبياً على ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه.

والعديد من المدخنين الذين يفكرون في استخدام البوتوكس يفعلون ذلك نتيجة للتجاعيد التي تطورت نتيجة لعادات التدخين لديهم. ومع ذلك، البوتوكس ليس الحل الأمثل لظروفهم الخاصة. 

فإذا كنت قد خضعت سابقًا لحقن البوتوكس وكنت مدخنة، فيجب أن تدركي أن التدخين سيقلل بشكل كبير من مدة فوائد حقن البوتوكس. وعلى الرغم من أنه لن يعالج عواقب التدخين على الفور، إلا أنك ستلاحظين أن البوتوكس لا يقدم نفس النتائج الإيجابية للمدخنين كما يفعل لغير المدخنين بعد العلاج. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن البوتوكس لا يعمل بشكل جيد بالنسبة للمدخنين كما هو الحال بالنسبة لغير المدخنين.

وبالتالي، على الرغم من أن البوتوكس يستمر لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر لدى الشخص العادي في المتوسط، إلا أن مدة استمرار ذلك عند المدخنين ليس طويلاً.

فوائد حقن البوتوكس للمدخنين

.jpg البوتوكس لا يقدم نفس النتائج الإيجابية للمدخنين كما يفعل لغير المدخنين
 البوتوكس لا يقدم نفس النتائج الإيجابية للمدخنين كما يفعل لغير المدخنين

إذا كنت تتلقين البوتوكس كمدخنة، ولكن بعد ذلك توقفت؛ لن تواجهي نفس الآثار الضارة التي يعاني منها أولئك الذين يستمرون في التدخين حتى بعد تلقي الحقن. ويمكن استخدام البوتوكس كأداة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين، وتحسين صحتك مع المساعدة في تقليل التجاعيد.

فإذا لم تكن لديك نية للإقلاع عن التدخين ومازلت ترغبين في استخدام البوتوكس، فكوني مستعدة للآثار الجانبية، وعليك أن تفهمي أنه سيتعين عليك تكرار الحقن أكثر من غير المدخنين.