ما مدى فعالية تقنية الليزر لتحسين ملمس ومرونة البشرة

ما مدى فعالية تقنية الليزر لتحسين ملمس ومرونة البشرة

ماريا شربل
27 نوفمبر 2023

تتقدم البشرة في العمر ولا يمكن لأحد الهروب من التجاعيد الحتمية والخطوط الدقيقة وترهل الجلد وفقدان الكولاجين وحجم الجلد. وفي حين أن الوراثة واختيارات نمط الحياة تلعب دورًا كبيرًا في هذا، إلا أن ذلك لا يزال أمرًا لا مفر منه. فتعتبر العناية بالبشرة والأقنعة والتقشير في المنزل أمرًا رائعًا في روتين منتظم للعناية ببشرتك بشكل يومي، ولكن في بعض الأحيان لا يكون ذلك كافيًا. ومع ذلك، مع كل التقدم في إجراءات التجميل والتكنولوجيا، هناك العديد من الخيارات المتاحة لمنع أو عكس علامات الشيخوخة وإعطاء مظهر شبابي للبشرة، وأحد هذه الخيارات هو تجديد سطح الجلد بالليزر.

يعد الليزر أداة رائعة للعناية بالبشرة لمعالجة المخاوف المختلفة، مثل ندبات حب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد وأضرار أشعة الشمس والبقع والجلد المترهل. ويعد هذا النوع من علاج الجلد بالليزر رائعًا للأشخاص الذين يريدون شيئًا أقوى من العناية بالبشرة في المنزل أو علاجات الوجه المنتظمة والتقشير الكيميائي لتحويل البشرة المتقدمة في السن أو الباهتة.

ما هو شد الجلد بالليزر؟

يتم استخدام تجديد سطح الجلد بالليزر لعلاج التجاعيد وملمس الجلد
يتم استخدام تجديد سطح الجلد بالليزر لعلاج التجاعيد وملمس الجلد

شد الجلد بالليزر هو إجراء تجميلي غير جراحي بسيط يهدف إلى تجديد شباب الجلد. يحفز هذا العلاج إنتاج الكولاجين باستخدام تقنية الليزر، ويستهدف أعمق طبقات الجلد دون الإضرار بالسطح. يعد تجديد سطح الجلد بالليزر طريقة مثبتة لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية وندبات حب الشباب وأضرار أشعة الشمس، كما أنه يساعد على توازن لون البشرة وشد الجلد. ويستخدم الليزر قوة الضوء والحرارة لتحسين لون البشرة وملمسها وتلوينها ومرونتها. وتعمل أشعة الليزر على تغيير الجلد عن طريق إحداث إصابة صغيرة يمكن التحكم فيها في أنسجة الجلد والتي تحفز استجابة الجسم الطبيعية للشفاء لإنتاج خلايا جلدية جديدة تعمل على تحويل الجلد.

تساعد الاستجابة العلاجية الناتجة عن الليزر أيضًا على زيادة إنتاج الكولاجين، وهو عنصر أساسي للبشرة القوية والصحية والشبابية. ومع تقدمنا ​​في السن، يتباطأ إنتاج الكولاجين لدينا ويؤدي إلى فقدان تماسك الجلد وفقدان الحجم وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. يعد تجديد سطح الجلد بالليزر وسيلة قوية لعكس مشاكل الجلد وعملية الشيخوخة. ومع ذلك، فإن خيار العلاج هذا ليس مناسبًا للجميع.  ونتيجة لذلك، يتم تحسين ملمس البشرة ولونها في المنطقة المعالجة، مما يجعلها تبدو أكثر نعومة وثباتًا. كما يمكن لشد الجلد بالليزر علاج معظم أنواع البشرة، بما في ذلك المناطق ذات الجلد المترهل في الوجه والرقبة.

فوائد شد الجلد بالليزر

بعد إعادة تسطيح الجلد بالليزر قد تواجه احمرارًا وتهيجًا خفيفً
بعد إعادة تسطيح الجلد بالليزر قد تواجه احمرارًا وتهيجًا خفيفً

هناك العديد من المزايا لاختيار شد الجلد بالليزر كوسيلة لتحقيق مظهر أكثر شباباً:

  • علاج غير جراحي: على عكس عمليات شد الوجه الجراحية، لا يتطلب شد الجلد بالليزر شقوقًا أو غرزًا، مما يقلل بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات وعدوى.
  • الحد الأدنى من فترة التوقف عن العمل: يمكن للمرضى عادة استئناف أنشطتهم اليومية مباشرة بعد الإجراء، مع وجود تورم واحمرار طفيف فقط ينحسر خلال بضع ساعات إلى يومين.
  • نتائج تدريجية ذات مظهر طبيعي: تظهر آثار شد الجلد بالليزر تدريجيًا على مدار عدة أسابيع، مما يوفر تحسينات دقيقة وطبيعية المظهر على ملمس الجلد ومظهره.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين: تعمل طاقة الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن الحفاظ على مرونة الجلد وثباته، مما يؤدي إلى نتائج طويلة الأمد.
  • مناسب لمختلف المناطق: يمكن إجراء شد الجلد بالليزر على مناطق متعددة من الجسم، مما يعالج مشاكل ترهل الجلد خارج الوجه.

نتائج تجديد سطح الجلد بالليزر؟

بعد إعادة تسطيح الجلد بالليزر قد تواجه احمرارًا وتهيجًا خفيفًا، يشبه إلى حد كبير حروق الشمس الخفيفة، وتتلاشى هذه التأثيرات بسرعة، وستلاحظين بشرة أكثر نعومة ومرونة على الفور. كما يمكنك توقع استمرار تحسن البشرة على مدى عدة أسابيع إلى أشهر حيث يواصل جسمك عملية إصلاح الجلد وإعادة بنائه بشكل طبيعي.

متى عليك إجراء عملية تجديد سطح الجلد بالليزر؟

يعد الليزر أداة رائعة للعناية بالبشرة لمعالجة المخاوف المختلفة مثل ندبات حب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد
يعد الليزر أداة رائعة للعناية بالبشرة لمعالجة المخاوف المختلفة مثل ندبات حب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد 

بما أن علاجات الجلد بالليزر هي إجراء أكثر كثافة وتتسبب في إصابة طفيفة في الجلد، فإن الأمر يستغرق بعض الوقت للشفاء. وقد يستغرق الأمر من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى يتعافى الجلد تمامًا، وخلال تلك الفترة، سيتم إرشادك بعدم الخروج في الشمس أو وضع أي شيء على وجهك. هذا يعني أنه يجب عليك أن تضع في اعتبارك الوقت الذي تجري فيه عملية إعادة تسطيح الجلد بالليزر.

من المستحسن الخضوع لعملية تجديد الجلد بالليزر خلال أشهر الخريف أو الشتاء عندما تكون ساعات النهار أقصر وعادة ما تقضي وقتًا أطول في الداخل. يجب أيضًا أن تنتبهي إلى عدم تحديد موعد لجلستك خلال أسبوع أو أسبوعين من أي حدث لأن بشرتك ستكون حمراء، ولن تتمكني من وضع المكياج أثناء فترة الشفاء.

وبغض النظر عن الوقت من العام الذي تتم فيه إعادة تسطيح الجلد بالليزر، فمن الضروري دائمًا استخدام واقي من الشمس واسع النطاق بعامل حماية من الشمس (SPF 30) أو أعلى يوميًا وإعادة تطبيقه حسب الحاجة للحفاظ على بشرتك محمية وتحقيق أفضل النتائج.

ما هي الأمراض الجلدية التي يمكن علاجها بالليزر؟

شد الجلد بالليزر هو إجراء تجميلي غير جراحي بسيط يهدف إلى تجديد شباب الجلد
شد الجلد بالليزر هو إجراء تجميلي غير جراحي بسيط يهدف إلى تجديد شباب الجلد

هناك العديد من المشاكل الجلدية التي يمكن علاجها باستخدام تقنيات الليزر. وهو الأكثر فعالية في مكافحة العد الوردي وبقع الشمس والبقع الحمراء والشعيرات الدموية المتكسرة والتصبغات والتجاعيد. لقد قمنا بتفصيل الحالات الجلدية الأكثر شيوعًا التي تستخدم طرق الليزر لعلاجها، حيث من الضروري أولاً تحديد نوع حالة الجلد قبل اتخاذ قرار بشأن علاجات الليزر المناسبة.

التصبغ

التصبغ هو أي تغير في لون الجلد بسبب عدم انتظام إنتاج الميلانين في الجسم، ويحدث هذا غالبًا نتيجة التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية أو الوراثة أو الشيخوخة أو الهرمونات.

كما تعتبر العلاجات بالليزر وسيلة فعالة لمكافحة التصبغ، فينجذب الليزر بشدة إلى الميلانين ويمكن أن يستهدف على وجه التحديد مشاكل التصبغ، بما في ذلك النمش الشمسي، والكلف، والوحمات البنية، ومشاكل التصبغ الأعمق.

حالات الأوعية الدموية

أمراض الأوعية الدموية هي حالات جلدية شائعة تؤثر على الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد، حيث تعد مشاكل مثل الشعيرات الدموية السطحية المكسورة المرئية، وأوردة الوجه، والبقع الحمرء أمثلة على حالات الأوعية الدموية التي يمكن علاجها بطرق الليزر.

العلاج بالليزر هو وسيلة غير جراحية لعلاج أمراض الأوعية الدموية، حيث تنجذب أشعة الليزر هذه بشكل كبير إلى الهيموجلوبين الأكسجيني، وهو أحد مكونات الدم، وهي خاصية تسمح لليزر باستهداف وعلاج أمراض الأوعية الدموية بشكل فعال.

إزالة الوشم

الوشم هو علامة دائمة يتم صنعها على جلدك من خلال أصباغ الحبر التي يتم إدخالها عن طريق وخز الإبرة في الجلد. ويمكن إزالة الوشم بجميع ألوانه أو تفتيحه بشكل كبير بأقل قدر من الإزعاج للجلد باستخدام أحدث تقنيات الليزر. بالمقارنة مع جميع طرق إزالة الوشم الأخرى، توفر تقنيات الليزر أكبر فرصة لإعادة الجلد إلى حالة ما قبل الوشم دون ترك ندبات.

التجاعيد وملمس الجلد

لاج البشرة والجلد بالليزر للحصول على وجه ملمس ناعم للبشرة
لاج البشرة والجلد بالليزر للحصول على وجه ملمس ناعم للبشرة

التجاعيد وأنسجة الجلد هي تجاعيد أو نتوءات مرئية في الجلد بسبب انخفاض مستويات إنتاج الإيلاستين والكولاجين. وتتشكل عادة بسبب التقدم في السن، وأضرار أشعة الشمس المفرطة، والهرمونات، وانخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية.

ويتم استخدام تجديد سطح الجلد بالليزر لعلاج التجاعيد وملمس الجلد، وغالبًا ما يتطلب استخدام الليزر الاستئصالي مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون أو ليزر الإربيوم. تعمل هذه الآلات على تحسين مظهر التجاعيد عن طريق إعادة تسطيح الجلد. وتتضمن العملية تبخير طبقة من سطح الجلد، ويتم تحفيز الطاقة الحرارية في الجلد.

ندبات حب الشباب

غالبًا ما تتخذ ندبات حب الشباب أشكالًا متعددة، بدءًا من البقع المسطحة والغائرة والملونة إلى البقع المتكتلة. وعادة ما تحدث ندبات حب الشباب أثناء ظهور حب الشباب، حيث يحدث التهاب تحت الجلد، مما يسبب صدمة لأنسجة الجلد، مما يؤدي إلى تندب.

ويمكن تحسين ندبات حب الشباب بالليزر، وأكثر طرق الليزر فعالية هي الليزر الاستئصالي مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون وليزر الإربيوم. كما يساعد هذا الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين الجديد في الندبات البادئة للمساعدة في تنعيم سطح الجلد. وعادةً ما يتطلب استخدام الليزر الاستئصالي فترة تعافي من أسبوع إلى أسبوعين بعد العلاج.

بالإضافة إلى ذلك، تعد علاجات ليزر الفراكسيل أيضًا خيارًا لندبات حب الشباب، وتعد فترة التوقف عن العمل من هذا العلاج أقل من ليزر ثاني أكسيد الكربون/ليزر الإربيوم. ومع ذلك، عادةً ما تكون هناك حاجة إلى جلسات متعددة للحصول على أفضل النتائج.