كيف تحافظين على ابتسامة شبابية وتقاومين علامات تقدم العمر حول الفم؟

كيف تحافظين على ابتسامة شبابية وتقاومين علامات تقدم العمر حول الفم؟

ندى الحاج
21 أبريل 2024

في هذا العصر الذي تُعتبر فيه الابتسامة من أهم عناصر الجاذبية والثقة، يُعد الحفاظ على بشرة شابة وخالية من التجاعيد أمراً مهماً. فالخطوط حول الفم، المعروفة بخطوط الابتسامة، قد تتسبب في شعور بعض النساء بعدم الارتياح مع تقدم العمر.

لذا،إليك كيفية تحقيق تلك الابتسامة الشبابية المتألقة دائماً، وكيف يمكنكِ التغلب على خطوط الابتسامة والتجاعيد حول الفم بأساليب بسيطة وفعّالة، فاكتشفي معنا الأسرار والنصائح التي قد تغير تماماً مظهرك وثقتكِ.

أسباب ظهور خطوط الابتسامة

تعتبر العوامل التي تساهم في ظهور التجاعيد حول الفم كثيرة ومتنوعة، حيث يعتبر التقدم في العمر واحدة من الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة. فمع تقدم السن، يبدأ الجلد في فقدان الكولاجين، الذي يسهم في إبقاء البشرة مشدودة وشبابية. هذا النقص يؤدي إلى ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد حول الفم.

يعتبر التقدم في العمر واحدة من الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد حول الفم (2)
يعتبر التقدم في العمر واحدة من الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد حول الفم 

بالإضافة إلى التقدم في العمر، تلعب العوامل الوراثية دوراً أيضاً في ظهور هذه التجاعيد. فهناك بعض الأشخاص أكثر عرضة لظهور التجاعيد بسبب وراثة محددة.

كما إن عدم مرونة البشرة وانخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية من العوامل الأخرى التي تسهم في ظهور التجاعيد حول الفم مع تقدم العمر. وإن تقليل هذه المرونة يجعل البشرة أقل قدرة على الحفاظ على شكلها ومظهرها الشبابي.

يمكن أيضاً أن يلعب التعرض المفرط لأشعة الشمس دوراً في تدهور مرونة البشرة وزيادة ظهور التجاعيد، حيث تساعد أشعة الشمس الضارة في تدمير الكولاجين في البشرة.

من العادات الضارة التي تزيد من ظهور التجاعيد حول الفم أيضاً، هو التدخين. فتركيبة السجائر تسبب تدهوراً في الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

لا يقتصر الأمر على ذلك، حيث يمكن أن يلعب إزالة الشعر حول الفم بالشمع دوراً في ترهل الجلد وظهور الخطوط الدقيقة. عملية الشمع تؤدي إلى تهيج الجلد وتدهور مرونته بمرور الوقت، مما يزيد من ظهور التجاعيد في هذه المنطقة الحساسة.لذا، حافظي على بشرتك من خلال توفير العناية الجيدة لها والابتعاد عن العادات الضارة، مما يمكن أن يساعد في تقليل ظهور التجاعيد والحفاظ على بشرة شابة وصحية حول الفم.

تقنيات علاج تجاعيد البشرة حول الفم بالطرق الطبية

البوتوكس

تعمل مواد البوتوكس عن طريق إضعاف العضلات في منطقة معينة، مما يجعل الخطوط والتجاعيد أكثر استرخاءً وأقل وضوحاً. يمكنك إجراء حقن البوتوكس بواسطة طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل، وقد تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة الصداع أو الاحمرار أو تغير لون البشرة أو التهيج في موقع الحقن. تستمر حقن البوتوكس لمدة 3 أشهر تقريباً، وللحفاظ على النتائج المرجوة، ستحتاجين إلى علاجات إضافية كل فترة.

البوتوكس إحدى التقنيات لعلاج تجاعيد البشرة حول الفم بالطرق الطبية
البوتوكس إحدى التقنيات لعلاج تجاعيد البشرة حول الفم بالطرق الطبية

جراحة

شد الوجه هو الحل الأكثر شمولاً ودائماً لخطوط الابتسامة. يمكن أن يعالج شد الوجه هذه الخطوط حول فمك في إجراء واحد، كما إنه يستغرق أيضاً وقتاً أطول للشفاء. أما الخطر الأكبر المرتبط بعملية شد الوجه هو العدوى، إذ تشمل الآثار الجانبية النادرة التندب والألم وتلف الأعصاب.

علاجات الليزر

تتضمن العلاجات بالليزر أنواعاً من تقنيات تقشير الجلد التي تزيل الطبقة العليا من خلايا الجلد. يهدف العلاج بالليزر إلى تقليل البقع الجلدية والتجاعيد من خلال الكشف عن الطبقة السفلية من الجلد الجديد. فالبشرة سوف تهدأ بعد بضعة أيام، كذلك من الممكن أيضاً حدوث ندبات وعدوى.

وصفات علاج تجاعيد البشرة حول الفم

وصفة ماسك الموز

إزالة التجاعيد حول الفم تشمل تطبيق ماسك الموز الغني بالمعادن والفيتامينات التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وحماية البشرة من التجاعيد المبكرة. قومي بهرس نصف حبة ناضجة من الموز مع ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت الأرغان، ثم طبقي هذا القناع على بشرتك وأتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم أشطفيه بالماء الفاتر. هذا الماسك يساعد على شد البشرة حول الفم عند تطبيقه بشكل أسبوعي.

وصفة الزيوت الطبيعية

إزالة التجاعيد حول الفم تشمل تطبيق ماسك الزيوت الطبيعية وذلك لأن الزيوت تساعد على تأمين مرونة للبشرة، فضعي في وعاء ملعقة كبيرة من كل من: زيت القصب، زيت زهرة الربيع، زيت الأرغان، وزيت الأفوكادو، ثم أضيفي ملليلتر من زيت الجوجوبا، و6 كبسولات من الفيتامين E و12 نقطة من الزيوت الأساسية، وبعدها طبقي المزيج على بشرتك حول الفم قبل وضع كريم النهار،وطبقيه في المساء مكان كريم الليل وتمتعي بعدها ببشرة مرنة ومشرقة.

وصفات علاج تجاعيد البشرة حول الفم بالزيوت الطبيعية فعالة جداً
وصفات علاج تجاعيد البشرة حول الفم بالزيوت الطبيعية فعالة جداً

طرق الوقاية من التجاعيد حول الفم

التخفيف من إزالة الشعر حول الفم باستخدام الشمع، يساعد على عدم ترهل البشرة، كذلك يعد الإقلاع عن التدخين من العوامل الوقائية الفعالة في التخفيف من الخطوط الدقيقة. أما تطبيق الزيوت الطبيعية تساعد على ترطيب تلك المنطقة حول الفم وبالتالي تخفف الجفاف وتساعد على ترطيب البشرة. بالإضافة إلى ذلك يساعد شرب الماء بكميات كبيرة على إبقاء البشرة رطبة ومرنة. أما من ناحية التعرض للشمس، فحاولي الإبتعاد عن الشمس في الساعات الذروة، وذلك لعدم تعرض البشرة للترهل.

أفضل العادات اليومية للعناية ببشرة الفم والوقاية من التجاعيد؟

تمرين فم السمكة

تمارين لشد خطوط الابتسامة تشمل تطبيق حركة فم السمكة وهي عبارة عن تطبيق الفم على شكل رقم 8. فهذا التمرين يعد من أسهل التمارين لتنشيط عضلات الوجه وشد خطوط الإبتسامة، ويشبه فم السمكة. أعيدي تكرار هذه الحركة حوالي 10 مرات في اليوم وكل مرة حوالي 10 ثوان.

تمرين حرف الـ O

تمارين لشد خطوط الابتسامة تشمل تطبيق هذه الحركة حوالي 10 مرات يومياً، وهي عبارة عن تطبيق شكل حرف الO بشفتيك مع رفع جوانب وجهك الى الأعلى بواسطة راحة يديك. إبقي على هذه الحركة حوالي 10 ثوان كل مرة تعيدين تطبيقها. فهذه التمارين تساعد على تقليل خطوط الإبتسامة وتعزيز الدورة الدموية للحصول على وجه شبابي خال من الخطوط الرفيعة.

تمارين لشد خطوط الابتسامة تشمل تطبيق هذه الحركة حوالي 10 مرات يومياً
تمارين لشد خطوط الابتسامة تشمل تطبيق هذه الحركة حوالي 10 مرات يومياً

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.