تقنيات تجميلية متنوعة لتجديد وتكثيف الشعر من ضمنها حقن البلازما

تقنيات تجميلية متنوعة لتجديد وتكثيف الشعر وتتصدرها حقن البلازما

ماريا شربل
28 أبريل 2024

يمكن أن يكون الشعر أحد أكثر السمات التي لا يمكن التنبؤ بها بسبب العوامل المتعددة التي تؤثر على مظهره ونموه. إحدى الشكاوى الشائعة التي يشكو منها المرضى هي أن شعرهم ليس سميكا بدرجة كافية، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه شكوى جمالية بحتة، إلا أن العديد من الحالات الصحية قد تعتمد على سمك شعر الشخص. لذلك، هناك مجموعة متنوعة من التقنيات التجميلية التي يمكنك القيام بها إذا كنت تعانين من تساقط الشعر. ومع ذلك، من المهم أيضاً أن تضعي في اعتبارك أن عوامل مثل العمر ونمط الحياة والوراثة يمكن أن تؤثر أيضًا على فعالية هذه العلاجات. فتعرفي معنا على أبرز وأهم التقنيات التجميلية الفعّالة لتجديد وتكثيف الشعر.

تقنيات تجميلية لتجديد وتكثيف الشعر

تقنيات تجميلية متنوعة  لتجديد وتكثيف الشعر
تقنيات تجميلية متنوعة  لتجديد وتكثيف الشعر 
  • عملية تجديد الشعر أو Hair Regeneration
  • حقن البلازما
  • زراعة الشعر
  • فيلر الشعر
  • ميزوثيرابي الشعر

عملية تجديد الشعر أو Hair Regeneration

علاج تجديد الشعر هو نهج سريع وغير جراحي لتساقط الشعر باستخدام نظام مخصص يتضمن الجمع بين البلازما الغنية بالصفائح الدموية والمصفوفة خارج الخلية، أي المستخدمة في التئام الجروح. ويعيد هذا الإجراء تنشيط الشعر الذي لا ينمو سريرياً، ويقوّي الشعر الموجود ويطيل من الشعر الخفيف.

تجديد الشعر هو علاج غير جراحي لترقق الشعر وتساقط الشعر، حيث يتم الاستفادة من خصائص التئام الجروح القائمة على الخلايا الجذعية البالغة، ويتم تخصيص تجديد الشعر من حيث التركيزات والمناطق المعالجة وعمق العلاج والتقنية. وتشمل المواد المستخدمة في علاج تجديد الشعر ECM، وهي مادة التئام الجروح التي تجذب زيادة إمداد الدم والخلايا الجذعية البالغة، والتي تضاعف الأنسجة البشرية مثل الجلد والعضلات. وعند استخدامه في علاج تساقط الشعر، يبدو أن مادة ECM تستعيد سريريا الخلايا الضرورية المسؤولة عن نمو الشعر الصحي.

حقن البلازما للشعر

يعد إجراء البلازما الغنية بالصفائح الدموية، PRP، خياراً فعالاً للنساء اللواتي يعانون من تساقط الشعر
يعد إجراء البلازما الغنية بالصفائح الدموية، PRP، خياراً فعالاً للنساء اللواتي يعانون من تساقط الشعر

يعد إجراء البلازما الغنية بالصفائح الدموية، PRP، خياراً فعالاً للنساء اللواتي يعانون من تساقط الشعر. فيفصل الطبيب دم المريضة في جهاز طرد مركزي ويفصل بين الصفائح الدموية والبلازما.  البلازما، التي يتم حقنها في مناطق تساقط الشعر على فروة الرأس لمدة تصل إلى عامين، تساعد في إصلاح الأوعية الدموية وتحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز نمو الخلايا.

وتظهر الأبحاث المبكرة أن علاج PRP آمن، وقد تشمل الآثار الجانبية الحد الأدنى من الألم والاحمرار في موقع الحقن.

فيلر تكثيف الشعر

علاج تجديد الشعر هو نهج سريع وغير جراحي لتساقط الشعر
علاج تجديد الشعر هو نهج سريع وغير جراحي لتساقط الشعر

فيلر الشعر هو مجموعة من المواد المالئة التي تستخدم للحقن داخل الشعر وتزيد من سمك الشعرة وكثافتها، فتكون النتيجة أن يبدو الشعر أكثر كثافة وقوة.

يتضمن الفيلر بعض المواد التي تزيد من لمعة الشعر وتقلل من التقصف والهيشان، فتجعل الشعر يبدو صحياً ولامعاً وجميلاً وسهل التصفيف، ويغنيك عن استخدام المستحضرات والطرق التقليدية لفرد الشعر.

ومن أهم فوائد فيلر تكثيف الشعر أنه يزيد من كثافة الشعر ويعالج ترقق الشعر، وواحدة من أهم فوائد فيلر الشعر هي أنه يساهم في علاج ترقق الشعر على عكس مواد التجميل الأخرى، مثل المواد المستخدمة في الفيلر لإطعام الجذور وتعبئتها من الداخل، ثم زيادة سماكة الشعر مما يؤدي إلى تقوية ومعالجة ترقق الشعر وزيادة كثافته. كما أنه يقاوم هشاشة الشعر حيث يحتوي فيلر الشعر على عنصر Zanthalene، الذي يعمل على ألياف الشعر الفردية ويجعلها أكثر مرونة، وبالتالي يقلل من احتمالية التعرض لمشاكل الهشاشة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على  جذور ويزيد من قوة ودرجة مقاومة الملوثات والغبار. أيضاً، تأثير العلاجي والجمالي لفيلر الشعر يستمر لفترات طويلة، ففيلر الشعر يغذي ويعالج بصيلات الشعر نفسها، مما يعني أن الشعر الذي ينمو لاحقًا ينمو بنفس درجة السُمك والكثافة والقوة.

زراعة الشعر

ميزوثيرابي الشعر هو أسلوب علاجي يتم تطبيقه عن طريق حقن الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية اللازمة للشعر في فروة الرأس
ميزوثيرابي الشعر هو أسلوب علاجي يتم تطبيقه عن طريق حقن الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية اللازمة للشعر في فروة الرأس

زراعة الشعر إجراء خارجي لاستبدال الشعر يقوم الجّراح فيه أولاً بإزالة جزء من فروة الرأس الحاملة للشعر من مؤخرة الرأس. بعد ذلك، يقوم بشق فروة الرأس المزالة إلى أجزاء صغيرة بكميات متفاوتة من الشعر في كل طعم، والتي، عند زرعها في منطقة الصلع، ينتج عنها مظهر سميك وطبيعي.

مع كل جلسة يتم زرع 50 قطعة شعر أو أكثر، بعدها يتم إغلاق المواقع بالغرز، والتي عادة ما يتم إخفاؤها بالشعر المحيط. وبعد اكتمال جلسة التطعيم، سيتم تنظيف فروة الرأس ثم تغطيتها بشاش، وإذا لزم الأمر، ضمادة.

قد تكون هناك حاجة لعدة جلسات لتحقيق النتائج المطلوبة، وبعد كل جلسة، يوصى عادة بعملية التعافي من شهرين إلى 4 أشهر. وعادة ما تختفي معظم الآثار الجانبية التي تصاحب هذه العملية في غضون أسبوع إلى 3 أسابيع. ومن بين الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً تورم فروة الرأس، قشور على فروة الرأس، قلة الإحساس حول مواقع فروة الرأس المعالجة، وحكة في تلك المنطقة أيضاً.

ميزوثيرابي الشعر

فيلر الشعر هو مجموعة من المواد المالئة التي تستخدم للحقن داخل الشعر وتزيد من سمك الشعرة
فيلر الشعر هو مجموعة من المواد المالئة التي تستخدم للحقن داخل الشعر وتزيد من سمك الشعرة

ميزوثيرابي الشعر هو أسلوب علاجي يتم تطبيقه عن طريق حقن الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية اللازمة للشعر في فروة الرأس.

وتتيح هذه الطريقة للمكونات التي تغذي بصيلات الشعر أن تستقر في الشعر بسهولة حيث يمكن من خلال هذه الطريقة علاج تساقط الشعر، فهي تعمل على تكثيف الشعر الخفيف، وتوقف تساقطه، وتجعل الشعر أقوى وأكثر لمعاناً.

ميزوثيرابي الشعر هو الحقن المباشر للفيتامينات والمعادن، والعوامل المرتبطة بطبقة الكيراتين في الجلد، والأحماض الأمينية وموسعات السطح اللازمة لنمو الشعر وتطوره إلى فروة الرأس.

الميزوثيرابي فعال جدًا لفروة الرأس والشعر حيث يعتبر من أشهر التطبيقات في التجميل الحديث في مكافحة مشاكل الشعر المختلفة.

كما يمكنك التعامل مع العديد من المشاكل مع هذا التطبيق مثل تحفيز البصيلات غير النشطة، وتوفير التغذية لبصيلات الشعر، والقضاء على القشرة. فالميزوثيرابي هي طريقة لعلاج الشعر يقوم بها أخصائي ذو خبرة، وتساعد الحقن الدقيقة على تطبيق أدوية خاصة تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية الضرورية لشعر صحي ونمو الشعر.