عادات جمالية تعزز من سحر أنوثتك

عادات جمالية للبشرة والشعر تغيّر حياتك للأفضل وتعزز سحر أنوثتك

ندى الحاج

البشرة الصحية تبدأ بالعادات الصحيةكما إن الشعر الصحي يبرز جماله أيضاً مع تغيير عاداتك القديمة.في عصرنا الحالي، أصبحت العناية بالبشرة والشعر ليست مجرد روتين جمالي بسيط، بل أصبحت أسلوب حياة يعكس اهتمام المرأة بصحتها وجمالها. تطورت تقنيات العناية بالبشرة والشعر بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، مما أتاح لك استخدام أساليب متطورة وفعّالة لتحسين مظهرك وصحة بشرتك وشعرك.

لذلك، تبرز العديد من العادات الجديدة والمتطورة التي يمكن أن تحدث تغييراً إيجابياً في حياتك اليومية، لتحقيق بشرة صحية وشعر جميل. إذ تمتزج مكونات العلم والتكنولوجيا مع العناية بالجمال، مما يوفر لك فرصاً جديدة لتحسين جودة حياتك ومظهرك.

عادات للبشرة والشعر المتطورة التي يمكن أن تغير حياتك (2)
عادات للبشرة والشعر المتطورة التي يمكن أن تغير حياتك 

عادات صحية للبشرة تغيّر حياتك للأفضل:

اتباع نظام غذائي متوازن

إن الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة سيؤثر على مظهر بشرتك ونقاءها وملمسها. فللحصول على بشرة مشرقة، يجب أن يتضمن نظامك الغذائي الكثير من البروتينات الخالية من الدهون، وكمية وافرة من الخضروات الملونة، والحبوب الكاملة، والفواكه، والمكسرات، والدهون الصحية للقلب. لذا إن الحفاظ على نظام غذائي صحي يوقف آثار شيخوخة الجلد.لذلك بعض الأطعمة العديدة التي أثبتت فائدتها لصحة الجلد تشمل البيض والأفوكادو والمكسرات لمحتواها من البيوتين، والفواكه والخضروات البرتقالية والصفراء لاحتوائها على فيتامين أ، وأي أطعمة غنية بفيتامينات C وE لأنها تحمي بشرتك من الأمراض.

اتباع نظام غذائي متوازن يساعد في تحسين بشرتك
اتباع نظام غذائي متوازن يساعد في تحسين بشرتك

اجعلي الترطيب أولوية

عادات الترطيب الجيدة تفيد الجسم بأكمله. يحتاج جسمك إلى الماء لتليين المفاصل، وتوزيع العناصر الغذائية، والحفاظ على ضغط الدم. إذا لم تحافظي على رطوبة جسمك بشكل كافٍ طوال اليوم، فسوف يسحب جسمك الرطوبة من بشرتك مما يجعلها تشعر بالجفاف أو الخشونة أو عدم الراحة. في حين أن العديد من المصادر تقترح تناول نصف وزن جسمك بالأوقية السائلة يوميًا، إلا أن المزيد قد يكون أفضل. لذا إن زيادة الترطيب تعمل على تليين الطبقات العليا من الجلد، وتقليل الاحتكاك بين ألياف الجلد، وتحسين مرونة الجلد.

اجعلي الترطيب أولوية لبشرة مشرقة وملفتة
اجعلي الترطيب أولوية لبشرة مشرقة وملفتة

جربي الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول التي تقلل الالتهاب. يعد الشاي الأخضر مصدراً للعديد من الفوائد الصحية والعافية المحتملة، حيث أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويساعد الجسم على حرق الدهون، ويحمي بشرتك.

كذلك شرب الشاي الأخضر يمكن أن يحمي بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويقلل الالتهاب. يعزز محتوى فيتامين ب وفيتامين هـ إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا. فعند تطبيقه موضعياً على البشرة يساعد الشاي الأخضر في إزالة الزيوت الزائدة والتحكم في البثور وتشجيع تجدد الخلايا. يمكن أيضاً استخدام أوراق الشاي الأخضر المجففة كمقشر لطيف وصديق للبشرة.

استخدمي الحماية من الأشعة فوق البنفسجية يومياً

إذا كنت ترتدين واقي الشمس فقط في الأيام التي تعرضين لأشعة الشمس لفترة طويلة؛ فقد ترغبين في إعادة النظر في خطة لعبتك. فالأشعة فوق البنفسجية التي تلحق الضرر بعينيك وتؤدي إلى شيخوخة بشرتك وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، موجودة طوال ساعات النهار بغض النظر عن درجة الحرارة أو الغطاء السحابي.

فإذا تُرك الجلد من دون حماية، فقد يصح سميكاً، ويتطور إلى بقع داكنة  مثل الكلف نتيجة التعرض اليومي للأشعة فوق البنفسجية. لذا من الأفضل باستخدام منتج واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 15 للاستخدام اليومي. من المهم إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين. إذا كنت تخططين لقضاء فترة ما بعد الظهر في الشمس، فيجب عليك اختيار منتج واسع النطاق بمعامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 30 أو أعلى.

التقشير خطوة مهمة في الحفاظ على صحة البشرة ومظهرها
التقشير خطوة مهمة في الحفاظ على صحة البشرة ومظهرها

التقشير بعناية

التقشير خطوة مهمة في الحفاظ على صحة البشرة ومظهرها. تعمل المقشرات الكيميائية مثل أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض الجليكوليك على تخفيف الروابط بين خلايا الجلد، بينما تعتمد المقشرات اليدوية مثل المقشر والفرش واللوف على الاحتكاك.

الكثير من النساء يفرطن في تقشير بشرتهن. فالإفراط في التقشير يمكن أن يجفف بشرتك ويسبب تهيجها. فإذا كانت بشرتك تبدو جافة، فقد تميلين إلى استخدام مقشر أكثر من مرة، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة. غالباً ما يبدو الجلد المفرط التقشير جافاً.

بالنسبة لمعظم النساء، فإن الرغوة اللطيفة باستخدام منشفة مرتين أسبوعياً هي كل ما يلزم للحفاظ على مظهر البشرة منتعشاً وخالياً من التقشر. كلما كان منتجك أكثر عدوانية، قل عدد مرات التقشير.

اجعلي النوم أولوية

أثناء النوم، يزداد التمثيل الغذائي لخلايا الجلد ويتم استعادة توازن الرطوبة. لكن الحرمان من النوم يؤثر أكثر من مجرد صحة ومظهر بشرتك.

فعندما تقللينالنوم، فمن المحتمل أن تتحمل بشرتك العبء. ومن المحتمل أن تلاحظي الهالات السوداء والعينين المنتفختين والبشرة الشاحبة. كذلك يعد تراكم السوائل علامة على أن جسمك لم يكن لديه الوقت الكافي لتحقيق توازن السوائل. فيمكن أن يؤدي الحفاظ على جدول نوم ثابت إلى تحسين محتوى الرطوبة في بشرتك وتقليل تكرار ظهور البثور أو شدتها.

نصائح لشعر صحي

عند غسل شعرك، ركزي على تنظيف فروة الرأس في المقام الأول
عند غسل شعرك، ركزي على تنظيف فروة الرأس في المقام الأول
  • اغسلي الشعر الدهني بشكل متكرر،ويجب أن يعتمد عدد مرات غسل شعرك على كمية الزيت التي تنتجها فروة رأسك.فإذا كانت فروة رأسك دهنية، فقد تحتاجين إلى غسلها مرة واحدة يومياً.وإذا كان شعرك معالجاً كيميائياً، فقد يكون شعرك أكثر جفافاً، لذا قد ترغبين في غسله بشكل أقل.
  • مع تقدمك في السن، تفرز فروة رأسك كمية أقل من الزيت، لذلك قد لا تحتاجين إلى غسل الشعر بالشامبو كثيراً. ولكن إذا رأيت قشوراً في شعرك، فربما لا تقومين بغسل الشعر بالشامبو بشكل كافٍ. وهذا يمكن أن يؤدي إلى القشرة وأمراض فروة الرأس الأخرى.
  • عند غسل شعرك، ركزي على تنظيف فروة الرأس في المقام الأول، بدلاً من غسل الشعر بالكامل. غسل شعرك فقط يمكن أن يخلق شعراً متطايراً باهتاً وخشناً.
  • استخدمي البلسم الذي يؤدي إلى تحسين مظهر الشعر التالف أو المتضرر بشكل كبير عن طريق زيادة اللمعان وتحسين القوة وتوفير بعض الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • استخدمي قبعة السباحة عندما تكونين في حمام السباحة لحماية شعرك من الكلور.
  • نظرًا لأن البلسم يمكن أن يجعل الشعر الناعم يبدو ضعيفاً، فيجب استخدامه فقط على أطراف الشعر وليس على فروة الرأس أو طول الشعر.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تقومين بتلوين شعرك، فاستخدمي شامبو مصمماً للشعر المصبوغ.